سبيكة ذهب 1 جرام .. مميزاتها واسعارها

 سبيكة ذهب 1 جرام .. مميزاتها واسعارها

يعتبر الذهب من أهم الوسائل التي يتم اللجوء إليها للحفاظ على قيمة الأموال؛ وقد أثبتت التجارب الطويلة في الماضي، أن الذهب هو أفضل الملاذات الآمنة، حيث يضمن إبقاء الثروات في مأمن من الآثار الكارثية للحروب والصراعات والأزمات الاقتصادية التي ينجم عنها عادة التضخم.

والآن في الوقت الحالي توجد أشكالٍ متعددة لاقتناء الذهب (ذهب مادي، أو ذهب ورقي، وغيرها)، لذلك يتعيًن على الراغب بالاستثمار أو ادخار الذهب، أن يكون على بيِّنة مما يريد، حتى يتمكن من الحصول على أفضل النتائج.

في هذه المقالة سنلقي الضوء حول نوع معين من الذهب المادي  سبيكة ذهب 1 جرام، ونتعرف على الميزات التي توفرها للمدخرين؛ كما سنبيًن الجوانب التي تجعل من سبائك الذهب خياراً أكثر ملاءمة للاستثمار والادخار؛ ونوضح لك عزيزي القارئ عيارات وأسعار وأشكال وأماكن شراء هذه الفئة من السبائك، بما يتوافق والوضع القائم في سوق الذهب في المملكة العربية السعودية.

 

ما هي سبيكة الذهب بشكل عام؟

السبيكة هي كتلة من الذهب الخالص تقوم بإنتاجها جهة متخصصة، وفقاً لمعايير وضوابط صارمة، ويتم دمغها بشكل يجعلها محققةً للشروط المطلوبة بالسوق، وهناك العديد من أوزان السبائك، والتي تبدأ من الـ 1 جرام، وتنتهي بالسبائك المعتمدة في المصارف المركزية التي يتجاوز وزن الواحدة منها الـ 20 كيلوغرام.

وتعتبر سبيكة ذهب 1 كيلوجرام و أونصة الذهب (31.1 جرام) من أشهر و أفضل أنواع السبائك الذهبية التي يطلب حيازتها الأشخاص الراغبون بالادخار في الذهب من أصحاب رؤوس الأموال.

لتعرف أكثر عن سبائك الذهب بشكل عام، اقرأ كل ما يجب ان تعرفه عن سبائك الذهب في السعودية!

 

لماذا يفضل الكثيرون شراء سبيكة ذهب 1 جرام؟

إن السبيكة من فئة الـ 1 غرام (0.03215 من الأونصة)، هي وسيلة لتجزئة الاستثمار في المعادن الثمينة، إلى الحدود القصوى، وعلى الرغم من أن معظم الأشخاص الذين يشترونها، هم من صغار المدخرين ومن أصحاب الامكانيات المالية المحدودة، إلا أن كبار المدخرين يهتمون بشرائها أيضاً، نظراً لأنها تتمتع بدرجة عالية من المرونة عند الحاجة لبيع وتسييل جزء من المدخرات.

كما يعتبر  الاستثمار في سبائك الذهب من مختلف الفئات أكثر جدوى منه في عملات الذهب، والمشغولات، وذلك لأن تكلفة المصنعية والرسوم المفروضة على السبائك أقل أو غير موجودة، والجدير بالذكر أنه لا توجد ضرائب على السبائك في المملكة العربية السعودية.

سبيكة من الذهب الخالص 1 جرام عيار 24 قيراط

سبيكة ذهب 1 جرام عيار 24 قيراط

هل أنت مهتم باستثمار الذهب؟ اقرأ كيف استثمر في الذهب؟ ومتى اشتريه؟

 

ما الميزات التي ستحصل عليها عند شراء سبيكة 1 جرام؟

يتيح اقتناء هذا النوع من السبائك للمدخرين العديد من المزايا، ومن أبرزها ما يلي:

  • استثمار مبلغ مالي صغير في الذهب وإمكانية إعادة بيعه وتسييله مرة أخرى بسهولة تامة.
  • القياس الصغير الذي يؤمن سهولة التداول والتخزين بدون إجراءات إضافية جديرة بالذكر.
  • السهولة الكبيرة لبيع وشراء هذه الفئة من السبائك، نظراً لسعرها الصغير نسبياً.
  • في حال الاضطرار للتعامل بالذهب في الحياة اليومية (أثناء الأزمات والظروف الاستثنائية)، يمكن أن تشكل هذه الفئة من السبائك وسيلة عملية ممتازة للدفع وشراء السلع المطلوبة، وهذا بعكس حال السبائك من الأوزان الكبيرة.
  • التنويع الأمثل للمحفظة الاستثمارية، حيث يمكن للمستثمر الذي خصص نسبة محددة من ثروته للاستثمار في الذهب، أن يستثمر في مختلف الأشكال المتاحة (سبيكة ذهب 1 كيلوغرام، سبيكة ذهب 500 غرام، سبيكة ذهب 10 غرام، جنيهات، وغيرها الكثير).
  • إمكانية ادخار واستثمار الذهب لذوي القدرات المالية المحدودة، ما يدحض الفكرة القديمة والراسخة بأن إمكانية اقتناء الذهب تقتصر على النخبة الثرية.

 

هل تريد أن تعرف كيف تبيع الذهب؟ اقرأ (9) نصائح لبيع مجوهراتك ومدخراتك الذهبية بطريقة امنة

 

ما هو عيار سبيكة 1 جرام؟ وكيفية شرائها في المملكة؟

تتم صناعة هذه السبيكة بدرجة نقاوة عالية جداً؛ من الذهب الخالص، بنسبة نقاء 999.9 وذلك يعني أنها ذهب عيار 24 قيراطاً.

 

لتتعرف أكثر على عن العيارات والفرق بين 18 قيراط و21 قيرط و24 قيرط، اقرأ الدليل الشامل حول عيارات الذهب

 

ويمكن شراء هذا النوع من السبائك من المتاجر الراقية التي تتعامل مع الشركات العالمية المشهورة، والتي تتميز بالمعايير الصارمة في إنتاج وتصنيع السبائك الذهبية، ويمكن شراء هذه السبيكة أيضاً، من خلال المتاجر الإلكترونية المتخصصة ببيع الذهب، ومن أبرزها متجر سبائك ومسكوكات ذهبية، الذي يتعامل مع أرقى الماركات العالمية، وبشكلٍ خاص الذهب السويسري ذي الجودة والمواصفات العالية جداً.

برواز مزين بالزركون مع سلسال ذهب موديل ايطالي عيار 18 قيراط
برواز مزين بالزكون مع سلسال جنزير ذهب

وفي متجر سبائك نوفر لك  سلسال ذهب مع برواز ليمكنك ارتداء سبيكة ذهب 1 غرام بشكل رائع ومميز فعلاً!

ولتختار الأفضل بينا السبائك من ناحية النوع والوزن إقرا: أفضل انواع سبائك الذهب في السعودية

أيهما أفضل شراء السبائك صغيرة الوزن أم الكبيرة؟

اختيار وزن السبيكة يعتمد على أهدافك الاستثمارية وميزانيتك، ولكن من المهم أن تعرف الفرق بين كل منهما:

السبائك صغيرة الوزن

  • سعرها أقل من السبائك الكبيرة.
  • أسهل في التخزين والنقل.
  • مناسبة إذا كانت ميزانيتك محدودة.

السبائك كبيرة الوزن

  • مناسبة أكثر إذا كنت تبحث عن استثمار طويل الأجل.
  • تحتاج إلى توفير مكان آمن لتخزينها.
  • كلما زاد وزن السبيكة كلما قلت مصنعيتها.

بشكل عام فإن السبائك الصغيرة مناسبة إذا كنت ترغب في الاستثمار بمبلغ صغير أو ترغب في الشراء بشكل متكرر. والسبائك الكبيرة مناسبة إذا كنت تبحث عن استثمار طويل وترغب في تقليل تكلفة الشراء.

ما هو سعر سبيكة ذهب 1 جرام في السوق السعودي؟

تتميز هذه السبائك بأنها معفاة من الضريبة في المملكة العربية السعودية، وأساس سعرها هو السعر العالمي لغرام الذهب الخالص، الذي يمكن حسابه استناداً لسعر أونصة الذهب في لحظة الشراء، ويضاف إلى سعر الغرام كلفة وأجور تصنيع السبيكة، مثال واقعي: بتاريخ 25 آب 2022 بلغ سعر غرام الذهب عيار 24 قيراط 211.71 ريال سعودي، بينما كان سعر السبيكة من فئة 1 غرام في البورصة السعودية 232.88 ريال سعودي، ويمكن أن يتذبذب سعر السبيكة قليلاً، تبعاً للشركة الصانعة ومدى شهرتها والثقة بمنتجاتها.

 

لتبق على اطلاع دائم على سعر الذهب في السعودية وتطورات سوق الذهب تابع متجر سبائك لحظة بلحظة!

 

ما هي الأشكال المتوفرة من سبيكة ذهب 1 جرام في السعودية؟

تتوفر سبائك ذهبية سويسرية، بسماكة 0.40 ميليمتر، ومقاس 14.7 × 8.9، وتصميم وردة، ملكة.

سبيكة ذهب 1 جرام عيار 24 قيراط تصميم الملكة، شكل سبيكة الذهب ١ جرام
سبيكة ذهب 1 جرام عيار 24 قيراط تصميم الملكة
سبيكة ذهب سويسرية 1 جرام عيار 24 قيراط

سبيكة 1 جرام عيار 24 قيراط تصميم الوردة

كما يمكنك تقديم هذه السبيكة ك هدية ذهب مميزة لمن تحب!

 

كيف أستثمر مبلغ مالي صغير في سبائك الذهب؟

هناك بعض الطرق التي يمكنك الاستثمار من خلالها بمبالغ صغيرة في الذهب ومن أهمها:

  • شراء سبائك ذهب صغيرة: بدلاً من شراء سبيكة ذهب كبيرة، يمكنك الاستثمار في سبائك الذهب الصغيرة فهي تأتي بأوزان مختلفة مثل 1 جرام، 2.5 جرام، 5 جرام، هذه السبائك أكثر ملاءمة للمستثمرين الذين لديهم ميزانية محدودة.
  • صناديق المؤشرات المتداولة (ETFs): إذا كنت ترغب في الاستثمار في الذهب ولكن ليس لديك القدرة على تخزين الذهب المادي، فإن الاستثمار في ETFs المرتبطة بالذهب قد يكون خيارًا جيدًا، حيث تتيح لك هذه الصناديق الاستثمار في الذهب دون الحاجة إلى الاحتفاظ بالذهب المادي.
  • التعاقدات الآجلة للذهب: هي وسيلة أخرى للاستثمار في الذهب بالمبلغ الذي تحدده سواء كان كبيرًا أم لا دون الحاجة لشراء الذهب المادي.

ما هي النصائح التي يجب مراعاتها عند شراء سبيكة ذهب 1 جرام؟

عند اتخاذ القرار بالادخار أو الاستثمار في السبائك الذهبية، لا بد من الانتباه إلى مجموعة من النواحي. ويجب زيادة الانتباه في حال شراء السبائك الصغيرة من فئة الـ 1 غرام، وذلك وفقاً لما يلي:

  • التأكد من السمعة الحسنة والشهرة الخاصة بمتجر الذهب الذي يتم التعامل معه عند شراء السبائك الذهبية.
  • التأكد من أن المتجر الإلكتروني الذي يقوم ببيع السبائك، مرَخَّص أصولاً. وأنه يعمل ضمن الشروط المحددة من قبل الدولة لممارسة الأنشطة المتعلقة بالتجارة الإلكترونية.
  • يجب التأكد من وجود السبيكة ضمن الغلاف الخاص الذي يحميها من التآكل والحك والخدش، إضافةً لطلب شهادة المواصفات والجودة التي يجب أن ترافق السبيكة، والجدير بالذكر أن صغر حجم ووزن سبيكة الذهب من فئة الـ 1 غرام، يدفع بالكثير من المتاجر لبيعها بدون تغليف خاصة عند شراء سبيكة واحدة فقط، ولكن تقوم الشركات العالمية المشهورة، بتقديم عروض لبيع سبائك الـ 1 غرام على شكل مجموعات مؤلفة من اثنتي عشرة سبيكة، أو خمسة وعشرين سبيكة، أو غير ذلك، ضمن غلاف واحد مشترك، ومع شهادة جودة مرفقة بكل مجموعة. ومن المناسب، عند توفر الإمكانية المالية، شراء هكذا مجموعات، والتي يمكن أن يكون سعرها أنسب أيضاً.
  • يجب التأكد من عيار السبيكة، ومن  السعر العالمي للذهب بتاريخ الشراء والوقوف على مقدار المبلغ الإضافي الذي يطلبه البائع فوق السعر العالمي للغرام، وذلك لأن أسعار الذهب في حركة شبه دائمة، كما أن العلاوات تختلف من متجر لآخر، ومن علامة تجارية لأخرى.

 

قد يهمك أيضاً: مزايا شراء سبيكة ذهب 100 جرام .

 

في الختام، سنجد أننا تحدثنا في هذه المقالة عن سبيكة ذهب 1 جرام، وبيّنا ميزاتها والأسباب التي تدفع بالأشخاص لشرائها، كما تطرقنا إلى عيارها وأسعارها وأشكالها والمتاجر التي تتيح اقتنائها في المملكة العربية السعودية؛ وذكرنا بعد ذلك الجوانب التي تجعل منها خياراً يتفوق على جنيهات الذهب؛ ثم ختمنا ببعض الملاحظات والنصائح الواجب مراعاتها عند الرغبة بشرائها.

إذا كان لديك أي أسئلة حول الذهب أو الفضة، احجز جلسة استشارية مجانية وتحدث معنا لنساعدك في ذلك!

سبائك ومسكوكات ذهبية

سبائك ومسكوكات ذهبية

اكتب تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *