أفضل أنواع سبائك الذهب في السعودية

 أفضل أنواع سبائك الذهب في السعودية

 سبائك الذهب هي واحدة من أكثر أشكال الذهب انتشارًا، بسبب تعدد استخداماتها ودقة صُنعها واحتفاظها بقيمتها مع مرور الزمن .

تعرف معنا على أنواع سبائك الذهب واستخداماتها والماركات الأكثر شهرة، والأفضل عند الإستثمار هل السبائك أم الجنيهات، والوقت المناسب للشراء، والعلامات والمعايير التي تدل على جودة سبيكة الذهب.

أنواع سبائك الذهب

الذهب.. أحد أهم المعادن الثمينة التي تستخدم في صناعة المجوهرات سواء كان الهدف، هو الزينة أو بهدف الاستثمار. 

أما السبائك تحديدا فتتنوع باختلاف الأوزان وبلد الصنع، كما أن هناك بعض الصنّاع الذين يوفرون سبائك بعيارات دون ال24 قيراط. من هنا سنلقي نظرة على أنواع سبائك الذهب الأكثر شيوعا:

سبائك الذهب عيار 24

هذه السبائك هي أنقى أنواع الذهب الموجود في السوق، فهي تحتوي على نسبة تعادل 99.9٪ من  الذهب الخالص. تستخدم هذه السبائك بهدف الادخار أو في صناعة المجوهرات الفاخرة والقطع ذات القيمة العالية.

سبائك الذهب عيار 21

تحتوي هذه السبائك على 87.5٪ من الذهب الخالص، والباقي هو مزيج من المعادن الأخرى مثل النيكل والبلاتين وغيرها. تستخدم سبائك  عيار 21 قيراط غالبا في صناعة المشغولات والمجوهرات.

سبائك الذهب عيار 18

صُنعت هذه السبيكة بنسبة 75% من الذهب الخالص و25% من المعادن الأخرى. تُستخدم سبائك الذهب  عيار 18 بشكل كبير في صناعة قطع المجوهرات والحُلي.

سبائك الذهب عيار 14

تُصنع قوالب هذه السبائك بمزج 58.3 من الذهب و42.7 من المعادن الأخرى، هذا المزيج هو ما يعطي للسبيكة الصلابة والمتانة. كما أنها تُستخدم في صُنع المجوهرات، على نطاق محدود.

تختلف قيمة ولون سبائك الذهب حسب عيارها. عادةً ما يكون الذهب عيار 24 هو الأكثر قيمة ونقاءً، في حين تُستخدام العيارات الأقل في صُنع المجوهرات والمشغولات الذهبية. من المهم اختيار العيار المناسب حسب الاستخدام والتفضيلات الشخصية، مع الأخذ في الاعتبار الجودة والمتانة المطلوبة.

ما هي أفضل أنواع سبائك الذهب للاستثمار والادخار؟

الاستثمار في الذهب أحد أكثر طرق الادخار انتشارًا وذلك لأنه استثمار مضمون ونسبة المخاطرة به منخفضة. يمكنك الاستثمار في سبائك الذهب الخام تحديدًا عيار 24 فهي الاختيار الأمثل للاستثمار لأنها عبارة عن قالب من الذهب الخالص ونسبة المصنعية بها قليلة.

أشهر ماركات سبائك الذهب

هناك العديد من صانعي السبائك في مختلف البلدان، وكل صانع يضع بصمته وعلامته التجارية على ما ينتج من سبائك ذهب.. ولكن إذا تطرقنا إلى السبائك الأفضل والأشهر، سنجد أنها:

سبائك الذهب السويسري

يبحث الكثير من المستثمرين عن سبائك الذهب السويسري فهي بلا منازع، السبائك الأفضل للاستثمار والادخار، بسبب دقة وجودة صُنعها ونسبة النقاء العالية المضمونة التي تصل إلى 999.9. أي أن نسبة المعادن بخلاف الذهب الخالص لا تتعدى 1 في الألف، كما أنها تتمتع بشهرة عالمية كبيرة.

سبائك BTC

اشكال سبائك الذهب BTC
شكل سبيكة ذهب بي تي سي 250 جرام

هي واحدة من أشهر أنواع السبائك في العالم بسبب درجة نقاوتها العالية وتحظى بإنتشار واسع في سوق الذهب المصري، وتتمتع هذه السبيكة بنسبة نقاء كبيرة فهي مصنوعة من الذهب الخام، وتتوافر في الأسواق العربية بداية من الأوزان الصغيرة جداً ربع جرام حتى الأوزان الكبيرة 1 كيلو جرام عيار 24 قيراط، ودائماً ما تكون مغلفة وتحمل تسلسل رقمي وشعار شركة BTC.

سبيكة سام

تعد سبائك سام أحد أشهر أنواع سبائك الذهب وتحظى بشهرة واسعة في الإمارات العربية المتحدة بفضل درجة نقائها العالية التي تصل إلى 999.9، وتتوافر في الأسواق بكافة الأوزان من سبيكة 1 جرام

حتى سبيكة 1000 جرام و بأشكال متعددة مستطيلة أو كروية.

ما هو الأفضل شراء سبائك الذهب أم الجنيهات الذهبية أم المشغولات؟

قرار شراء الذهب يعتمد دائمًا على الغرض من الشراء والاستخدام الذي تستهدفه من اقتنائك للذهب، ولهذا نقدم لك أهم المعلومات حول كل اختيار منهم:

  • سبائك الذهب: إذا كنت ترغب في الاستثمار في الذهب أو الادخار والحفاظ على قيمة أموالك على المدى الطويل فإن شراء سبائك الذهب هو الخيار الأمثل في هذه الحالة. كما أن سبائك الذهب تتوفر بأوزان متعددة وهذا يُسهل عملية الشراء والبيع عند الحاجة.
  • جنيهات الذهب: في حالة كنت من مُحبي جمع العملات التاريخية التذكارية فإن الجنيهات الذهبية هي الاختيار المناسب، كما يمكنك استخدام جنيهات الذهب من أجل الادخار فهي قادرة على الاحتفاظ بقيمتها ولكن ليس بنفس قدر سبائك الذهب، أيضا يمكن استخدامها في صناعة قطع ذهبية (مشغولات) مميزة.
  • المشغولات الذهبية: إذا كنت تبحث عن الجمال والرقة فإن المجوهرات هي الخيار الأفضل، وتتوفر المجوهرات بأشكال وتصميمات مختلفة لتختار منها ما يناسب ذوقك الشخصي.

باختصار إذا كنت تبحث عن الاستثمار في الذهب فيمكنك شراء سبائك الذهب، يليها العملات الذهبية.

ما هو أفضل وقت لشراء سبائك الذهب؟

لا يوجد وقت مُحدد لشراء سبائك الذهب، حيث يتغير سعر الذهب باستمرار، لكن عليك متابعة تغيرات أسعار الذهب والمصادر الموثوقة التي تقدم تقارير حول التغيرات التي تحدث في أسعار الذهب واتخاذ قرار الشراء في الأوقات التي يتوقع فيها الخبراء أن ينخفض سعر الذهب.

  • ولكن النصيحة التي يمكن تقديمها هنا هي:

اشترِ سبائك ذهب كلما توافر لديك مال يزيد عن حاجتك، لأن الذهب يرتفع باستمرار مع مرور الزمن وزيادة التضخم.

هل الاستثمار بالسبائك يحفظ قيمة المال؟

نعم، السبائك تحافظ على قيمة الأموال مع مرور الزمن، كذلك الذهب عموما، ولكن المشغولات الذهبية والمجوهرات قد تخسر من قيمتها عند البيع بسبب تحميل الوزن بمصنعية، واحتكاك المشغولات الذي يحدث مع الاستخدام والذي يجعل المشغولات تفقد أجزاء بسيطة من وزنها. بينما تتوفر سبائك الذهب بنسب نقاء عالية وأوزان مختلفة فيمكنك الاختيار من بينها بكل سهولة، وبأقل مصنعية ممكنة.

من وين اشتري سبائك الذهب في السعودية؟

يمكنك تسوق سبائك الذهب من خلال الكثير من الأماكن في السعودية ومن أهمها:

  • منصة سبائك: وهي منصة شاملة تضم مختلف أنواع وأوزان سبائك الذهب.
  • منصة جولد بوليفارد: توفر منصة جولد بوليفارد تجربة شراء مميزة لكل العملاء لأنها تضم أهم تجار الذهب بالمملكة، مما يوفر التشكيلة الأوسع والأشمل من السبائك والمشغولات.

هل السبائك عليها مصنعية؟

نعم يتم وضع نسبة مصنعية على السبائك، وكلما زاد وزن السبيكة كلما قلت نسبة المصنعية عليها.

كيف أعرف أن سبيكة الذهب أصلية؟

إذا أردت التأكد من أصالة سبيكة الذهب فعليك اتباع الخطوات التالية:

  • العيار: تأكد من العيار الموجود على السبيكة فهو يُشير إلى نسبة الذهب الخالص فيها فعلى سبيل المثال سبيكة الذهب عيار 24 تتمتع بنسبة نقاء أعلى من 99%.
  • الوزن: تحقق من وزن السبيكة وتأكد أنه يتوافق مع الوزن المكتوب عليها.
  • الاستشارة: في حالة الشك أو نقص المعلومات عند الشراء عليك استشارة خبير في المجوهرات لفحص السبيكة.

من المهم اتباع النصائح السابقة عند الشراء، ولكن النصيحة الأهم هي:

نوصيك دائمًا بشراء الذهب من مصادر موثوقة ومعروفة، وأن تحتفظ بفاتورة مختومة من البائع.

متابعة أسعار سبائك الذهب بالسعودية

يمكنك متابعة  أسعار سبائك الذهب بأخر التحديثات اللحظية على مدار اليوم عبر متجر سبائك فقط فعل  جرس التنبيه ليصلك كل ما هو جديد في تحركات أسعار الذهب في السعودية بحسب تحديثات السوق عالمياً.

سبائك ومسكوكات ذهبية

سبائك ومسكوكات ذهبية