عقود الذهب.. ماذا تعني؟ وما الفرق بين الاستثمار الورقي والمادي في الذهب؟

 عقود الذهب.. ماذا تعني؟ وما الفرق بين الاستثمار الورقي والمادي في الذهب؟

يعتبر الاستثمار في الذهب من المجالات الاستثمارية الهامة التي تجذب أصحاب رؤوس الأموال، وذلك لما يتمتع به من سمعة راسخة على مر السنين كوسيلة مضمونة للمحافظة على قيمة الثروات وتنميتها؛ ولقد اعتاد الناس شراء الذهب منذ القدم وتخزينه، ليشكل عامل أمان لهم يجنبهم المخاطر التي قد تنجم عن التقلبات السياسية والاجتماعية والظروف الناتجة عن الحروب. 

وقد ظهرت في السنوات الأخيرة، أشكالاً جديدة من أشكال الاستثمار في الذهب، أهمها، الاستثمار في عقود الذهب، أو الذهب الورقي، والذي يقصد به امتلاك كميات من الذهب بناء على عقود موثقة وذات مصداقية، مع بقاء ما يقابلها من ذهب مادي في الصناديق المتداولة في البورصة، أو في صناديق الجهة التي يتم التعاقد معها.

سنحاول في هذه المقالة معرفة الفرق بين نوعي الاستثمار في الذهب، وبيان الإيجابيات والسلبيات لكليهما، كذلك سنرشد المهتمين بهذا الموضوع، وخاصة الذين تنقصهم الخبرة، إلى الخيار الأنسب والأفضل.

للإطلاع على أراء الخبراء حول مستقبل المعدن النفيس اقرأ : توقعات اسعار الذهب 2023-2024

أولا: ما المقصود بالذهب المادي (الحقيقي)؟

يقصد بالذهب المادي، معدن الذهب المعروف بلونه المميز، والذي يمكن لمسه باليد ورؤيته بالعين، والذي نجده في العديد من الصور، سواء على شكل سبائك من أوزان مختلفة، أو على شكل قطع نقدية أو جنيهات من فئات متعددة، أو على شكل مجوهرات ومشغولات مخصصة للزينة (أساور، سلاسل، خواتم، أقراط، وغيرها..).

وتتوافر عيارات الذهب باشكال مختلفة يتم تحديدها بناء على قواعد صارمة موضوعة من قبل مرجعيات موثوقة ومتفق على مصداقيتها، أما بالنسبة للأسعار فيوجد سعر موحد لغرام الذهب يتم تحديده بناء على آليات السوق العالمية وقواعد العرض والطلب  المرتبطة بالمعدن النفيس، ويتطلب اقتناء الذهب المادي أن يتوفر لدى المالك مكاناً آمناً لحفظها بعيداً عن متناول الأشرار واللصوص وأصحاب النوايا السيئة.

 

ما هي ميزات اقتناء الذهب المادي والاستثمار فيه؟

يحقق اقتناء الذهب المادي لأصحاب الأموال الميزات الرئيسية التالية:

  • وجود المال تحت الإشراف المباشر والحراسة المباشرة لصاحبه، وبإمكانه التصرف به عندما يشاء دون الحاجة لموافقة أو مساعدة أي شخص آخر.
  • التحرر من المخاطر الناجمة عن وضع الأموال في البنوك (إفلاس، سوء إدارة، إغلاق أوقات الاضطرابات وعدم إمكانية الاسترداد الأموال، وغيرها..).
  • انتفاء إمكانية تعرض المال للتلف؛ ذلك لأن معدن الذهب لا يتأثر بالعوامل الخارجية، ولا تتبدل خواصه مع مرور الزمن.
  • مواجهة مخاطر تضخم النقود خاصة في الوقت الحالي الذي يصل فيه التضخم في أغلب دول العالم لذروته بسبب نقص المعروض وزياد والطلب وآثار فيروس كورونا وحرب روسيا وأوكرانيا والعديد من الأحداث الجيوسياسية.

 

ما هي سلبيات اقتناء الذهب المادي؟

يعتقد البعض بأن من سلبيات اقتناء الذهب المادي، الأعباء المرتبطة بالمحافظة عليه من السرقة والضياع، إضافة إلى الخسائر التي تنجم عن الفرق بين سعري البيع والشراء، وعدم إمكانية تحقيق الفائدة المرجوة في حال الاضطرار للبيع بعد فترة وجيزة من تاريخ الشراء.

ولكن الواقع يقول بأن هذه السلبيات يمكن تجنبها في حال كان الاقتناء قد تم بناء على أسس سليمة، وكان صاحب المال متروياً ولا يتأثر بالحركة اليومية لأسعار الذهب، وقام عند الشراء بالانتباه إلى المسائل التالية:

  • يجب التأكد من أن المكان الذي يخزن فيه الذهب متوفر وآمن وغير قابل للاختراق من قبل الأشخاص الغرباء أو غير المخولين بالوصول إليه.
  • عند شراء الذهب المادي من أجل الاستثمار يجب الابتعاد عن شراء القطع الذهبية ذات المصنعية العالية، والتركيز على السبائك والقطع النقدية من مختلف الأوزان، ذلك لأن قيمة المصنعية لن تُسترد عند البيع مستقبلاً.
  • عند اقتناء الذهب المادي بهدف المحافظة على الثروة وتنميتها.. يجب التأكد من أنه على الأرجح لن تكون هناك حاجة للبيع بعد فترة قصيرة، وبأن القدرة على الانتظار متوفرة.

لمتابعة سعر الذهب في السعودية اليوم بشكل لحظي فقط قم بتفعيل جرس التنبيه الخاص بمتجر سبائك الإلكتروني، لتكون على إطلاع دائم بالمتغيرات والمستجدات دورياً.

 

ثانيا: ما المقصود بعقود الذهب؟

يُقصد بعقود الذهب: شهادات الإيداع بقيمة الذهب، والتي تشكل بديلاً عن الذهب الحقيقي؛ ويمكن شراؤها من صناديق خاصة في سوق الأسهم؛ دون حيازة مباشرة لمعدن الذهب، من قِبل حامل الشهادة أو السند؛ حيث تترتب حقوق ملكية الذهب للمشتري دون أن يتحمل عناء تخزين المادة وتأمين حراستها؛ كما أنه يكون قادراً على بيعها من خلال التنازل عن السند لشخص آخر إذا وجد أن ذلك يحقق له ربحاً.

وهذه العقود أو السندات تتغير قيمتها حسب حركة أسعار معدن الذهب صعوداً وهبوطاً.ويوجد أيضاً نوع من عقود الذهب، يُسمى العقود الآجلة (المستقبلية) للذهب، وهي التي تستخدم الذهب كأصل أساسي، ويتم تداولها في البورصة، وفي هذه العقود يتم تحديد كمية الذهب والسعر بتاريخ توقيع العقد، ولكن الدفع لا يتم إلا عند حلول أجل العقد، وتتراوح مدتها من شهر إلى ثلاثة أشهر، حيث يراهن المستثمر فيها على حركة أسعار الذهب.

أشكال عقود ذهب

هناك نوعان رئيسيان من عقود الذهب وهما:

  • عقود الذهب الآجلة: هي عبارة عن اتفاقية تم تحديدها بشكل مُسبق لشراء أو بيع كمية محددة من الذهب في وقت لاحق بسعر محدد. أهم ما يميز عقود الذهب الآجلة أنها تسمح للمستثمرين بتأمين سعر الذهب في المستقبل. كما يمكنك بكل سهولة تداول العقود الآجلة في بورصة الذهب.
  • عقود الذهب الفورية: هي عقود يتم تنفيذها وتسليمها على الفور، عادةً خلال يوم عمل، ويمكنك بكل سهولة تداولها في بورصة الذهب. كما تسمح هذه العقود للمستثمرين بشراء أو بيع الذهب بسعر السوق الحالي.

ما هي عقود الفروقات في الذهب؟

عقود الفروقات في الذهب (CFDs) هي أداة مالية تسمح للمستثمرين بتداول الذهب دون الحاجة إلى امتلاكه فعليًا. يتم تداول عقود الفروقات عبر الإنترنت أو من خلال وسيط، والذي يحدد السعر الذي يمكنك من خلاله شراء الذهب أو بيعه.

ما هي الميزات التي تقدمها عقود الذهب؟

  • سهولة التداول، حيث من الممكن البيع والشراء بسرعة من خلال سوق الأسهم.
  • التحرر من الأعباء التي تتعلق بتخزين وحراسة الذهب المادي.
  • وجود فئات متعددة لعقود الذهب القابلة للتداول والتي تناسب جميع الميزانيات.
  • يناسب التعامل بعقود الذهب فئة الشباب والمستثمرين الذين يسعون لتحقيق أرباحاً سريعة.

 

ما هي عيوب ومساوئ عقود الذهب؟

  • إمكانية التعرض لمخاطر إفلاس الشركات صاحبة صناديق أو عقود الذهب.
  • تصدر الشركات، أحياناً، سندات تتجاوز قيمتها قيمة الذهب الحقيقي الموجود في صناديقها. مما قد يسبب تنازعاً في أولوية مالكي السندات عند حلول آجال سنداتهم ورغبتهم بالحصول على كمية الذهب المادي المذكورة في عقودهم أو شهادات إيداعهم بدلاً من قيمتها المالية.
  • يتطلب التعامل بعقود الذهب يقظة عالية من المستثمر. وكذلك متابعة حثيثة من قبله لكل ما يتعلق بمادة الذهب وبالظروف التي يمكن أن تؤثر على حركة السوق والأسعار. وذلك ليمارس المضاربة التي توصله إلى الربح، ولتجنب المفاجآت السيئة. الأمر الذي يشكل عبئاً جسدياً ونفسياً لا يمكن الاستمرار بتحمله لفترة طويلة من الزمن.

كيف يمكن تداول عقود الذهب في السوق السعودي؟

إذا أردت تداول عقود الذهب في السوق السعودي فعليك اتباع الخطوات التالية:

  • اختر وسيطًا مرخصًا من قِبل هيئة السوق المالية، لا تنس التحقق من التراخيص الخاصة بالوسيط قبل التعامل معه.
  • افتح حسابًا مع الوسيط بعد تقديم المعلومات المطلوبة.
  • قم بتحميل منصة التداول وادخل إلى حساب التداول الخاص بك، ثم قم بالبحث عن العقود الخاصة بالذهب.
  • قم بمتابعة حركة الأسعار وإختار الوقت المناسب للشراء والبيع.

ثالثا: مقارنة ختامية

في ختام هذه المقالة، سنجد أننا قد بيّنا مزايا وعيوب اقتناء الذهب بنوعيه المادي (الحقيقي) والاقتناء بناء على عقود وسندات؛ ورأينا أن الذهب المادي يمثل ضمانة قوية للمحافظة على قيمة المال والسيطرة عليه، والمحافظة على إمكانية التحكم به بشكل مستمر بغض النظر عن أي جهة أخرى. 

بينما عقود الذهب يمكن أن تدر ربحاً سريعاً للمستثمر بحال مراقبته الدائمة للأسواق وفهمه لها، ومعرفته الدقيقة بالعوامل المؤثرة عليها. وهكذا يمكن اختصار كل ما تقدم بالقول أن الذهب المادي هو الوسيلة الأفضل للادخار؛ ولمواجهة الظروف المعقدة والتقلبات الاقتصادية والسياسية بنجاح، والحفاظ على قيمة الثروات؛ بينما عقود الذهب، هي وسيلة للاستثمار قصير الأجل، الذي يهدف إلى الحصول على الربح السريع؛ ولكنه يتطلب حذراً كبيراً ويقظة مستمرة لتجنب حصول نتائج عكسية.

إذا كان لديك أي أسئلة حول عقو الذهب الفورية والآجلة احجز جلسة استشارية مجانية وتحدث خبرائنا الذين سيساعدونك في اتخاذ القرارات المالية الصحيحة!

سبائك ومسكوكات ذهبية

سبائك ومسكوكات ذهبية

اكتب تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *