سبائك الذهب: أنواعها وأشكالها وأوزنها وكيفية شرائها؟

 سبائك الذهب: أنواعها وأشكالها وأوزنها وكيفية شرائها؟

يعتبر الذهب من أقدم المعادن التي اكتشفها الإنسان. وهو أحد المعادن السبعة المعروفة منذ أقدم العصور (الذهب، والفضة، والقصدير، والحديد، والنحاس، والزئبق، والرصاص). ويمتاز الذهب عن هذه المعادن مجتمعة برونقه الساحر، وبريقه الأخاذ، وبأنه مقاوم لعوامل الزمن.
وأصبح الذهب نتيجة لذلك رمزاً للثروة والغنى منذ أكثر من ستة آلاف عام وحتى يومنا هذا. كما أنه اقترن دائماً بالتفوق والإنجاز، حيث يُكلَّل الأبطال في المسابقات الرياضية والمتميزون في مجالات العلوم والآداب والفنون بالذهب للتعبير عن التقدير لهم، وللاعتراف بعبقريتهم وبطولاتهم!
كل هذا أكسب الذهب مكانة فريدة جعلته أداة لتحديد قيمة المنتجات والحصول عليها مقابل مقدار معين منه. ولهذا، يعتبر الذهب أحد الأصول الادخارية المتينة، ولربما الأكثر متانة والأقوى على الإطلاق! وبالحديث عن الادخار بالذهب، لا يمكننا إلا أن نذكر، في المقام الأول، سبائك الذهب القيمة والنفيسة.

ما هي سبيكة الذهب؟

هي كتلة من الذهب الخالص أو العالي النقاوة، أي بدرجة نقاء تساوي 999.9. ويمكن أن تأخذ أشكالاً مختلفة. أما بالنسبة لوزنها فهو يبدأ من (1) غ

ويصل إلى عشرات الكيلوغرامات.

يتم صنع سبيكة الذهب عن طريق صهر الذهب وصبِّه في قوالب معينة وفق معايير صارمة. وتُدمغ بعد ذلك حسب القوانين المرعية في الدولة. وتعاقب القوانين على أي تلاعب بمواصفاتها المحددة. وبالنسبة لسبائك الذهب ذات الأوزان الخفيفة، تُصنع من صفائح الذهب، وذلك بطريقة ختمها أو طبعها ودمغها للحصول على الشكل المراد. بينما يتم تذويب الذهب وسكبه في قوالب معينة للحصول على السبائك ذات الأوزان الثقيلة.

ما أشكالها؟

توجد أشكال مختلفة لسبائك الذهب، فمنها ما هو مستطيل، ومنها ما هو بيضوي. لكن الشكل الأكثر انتشاراً هو المصنوع على شكل متوازي مستطيلات. وقد تكون هذه السبائك خالية من أي نقوش أو كتابات باستثناء تلك التي يفرضها القانون كالوزن ودرجة النقاوة والدولة المصنعة. ويمكن أيضاً أن تحمل رسوماً أو نقوشاً مميزة.

تتعدد النقوش التي يمكن أن تحملها سبيكة الذهب، لتحمل رموزاً دينية مثل (الكعبة المشرفة)، أو حضارية مثل (تمثال الحرية). لكن من أهم الرسوم المنقوشة على سبائك الذهب المشهورة عالمياً والمنتشرة بكثرة في المملكة العربية السعودية:

  • الوردة (Rosa): الوردة هنا تعتبر رمزاً للجمال والحب.

سبيكة ذهب

  • سيدة الثروة (The Lady Fortuna): تحمل السبيكة نقشاً لوجه إلهة الثروة والخصوبة والحظ عند روما القديمة. ويحمل هذا النقش معانٍ كثيرة متخفية فيه. فسنبلة القمح رمز للرخاء والثراء. ووردة شقائق النعمان رمز للنمو والازدهار. والبوق أو القرن الذي تظهر منه النقود هو رمز للوفرة. وعجلة الحظ هي رمز للقدر والعدالة. والأيدي التي تحمل النقود هي رمز للتشارك والعطاء.

سبائك ذهب

اطلع أكثر على الأوزان والأشكال المتعددة لسبائك الذهب التي يوفرها لك متجر سبائك الإلكتروني!

ما هي أهم الأوزان المعتمدة والمخصصة للادخار؟

أشرنا إلى أن سبائك ذهب الادخار تصنع بمختلف الأوزان، بدءاً من (1) غ وحتى (1) كغ. ولكن هناك بعض الأوزان الأساسية المنتشرة أكثر من غيرها، والتي تلائم الادخار الشخصي، وهي من فئات الـ(5) غ، و(10) غ، و(20) غ، والأونصة (31.1) غ، و(50) غ، و(100) غ، و(250) غ، و(500) غ، و(1) كغ.

تمتاز السبائك الذهبية الخفيفة الوزن بإمكانية اقتنائها من قبل شريحة كبيرة من الناس. كما أنها تمتلك وثوقية عالية بالنسبة لمواصفاتها نظراً لصعوبة التزوير في صناعتها، وسهولة الكشف عنه في حال وجوده. ومن الجدير بالذكر أنه زادت في السنوات الأخيرة السبائك من فئة الـ(1) كغ بشكل كبير بسبب اعتمادها للتداول في البورصات، ونظراً للإقبال على اقتنائها كمستودع للثروة من قبل الأشخاص العاديين أيضاً.

 

أكبر سبيكة ذهب في العالم!

توجد سبيكة ذهب في متحف منجم ذهب ياباني بمدينة توي، ويبلغ وزنها (250) كغ. يقال أنها أكبر سبيكة ذهب في العالم!

أكثر سبائك الذهب مبيعاً على مستوى العالم!

تعتبر سبيكة الذهب من فئة الـ(100) غ هي الأكثر مبيعاً في العالم، وتليها مباشرةً الأونصة

الذهبية التي يبلغ وزنها (31.1) غ. وكلتا السبيكتين هما من عيار (24) قيراط.

لماذا تعد سبيكة الذهب وسيلة جيدة للادخار؟

يمكن تفسير أهمية الادخار بسبائك الذهب للأسباب التالية:

  • الذهب وسيلة مضمونة لحفظ قيمة المدخرات منذ الأزل وحتى اليوم. وهو الملاذ الآمن لحفظ الثروات وإبقائها في مأمن من تقلبات الأسواق وتبدل الظروف الاقتصادية.
  • أجور المصنعية المنخفضة قياساً بالمشغولات الذهبية الأخرى، وإمكانية استرداد قسم منها عند البيع. الأمر الذي يجعل الفرق بين سعر البيع وسعر الشراء قليلاً. إضافة لعدم وجود ضرائب عند تداول سبائك الذهب.
  • انخفاض تكاليف تخزينها والاحتفاظ بها قياساً بالأصول الادخارية الأخرى.
  • سهولة التصرف بها، وتداولها، وبيعها عند الحاجة.
  • ارتفاع الطلب على سبائك الذهب. حيث تقوم المصارف بشرائها وتكديسها لضمان التنويع الجيد للاحتياطات، ولإبقاء جزء منها بمنأى عن تقلبات أسعار العملات في سوق الصرف، والتي تنجم عن الاضطرابات والأزمات السياسية والاقتصادية المختلفة.

كيف يمكن شراء سبيكة الذهب؟

يتم الحصول على السبائك الذهبية من أحد المصادر التالية:

  • عن طريق المحلات المخصصة لتجارة الذهب، والتي يتوفر لديها أشكال وأحجام وأوزان مختلفة من السبائك.
  • من المتاجر الإلكترونية المتخصصة ببيع الذهب، والتي تعمل طبقاً للقوانين النافذة.
  • يمكن شرائها من سوق البورصة العالمي، ومن مصارف محددة في بعض الدول.
  • عن طريق الشركات والوسطاء والوكلاء المتخصصين بتجارة السبائك الذهبية. ويمكن في هذه الحالة أن تحتفظ الشركة بالسبيكة، وتقوم باستثمارها وتضيف الأرباح إلى حساب االمستثمر.

نصائح لمن يريد الادخار بسبائك الذهب

يجب على الشخص الذي يرغب بالادخار بسبائك الذهب مراعاة النقاط التالية:

  • عدم شراء الذهب من أشخاص مجهولين. والتعامل مع التجار والوكلاء والشركات ذوي السمعة الممتازة. والتأكد من وجود وصحة شهادة المواصفات المرفقة بالسبيكة الذهبية عند الشراء لتجنب التعرض للغش أو التزوير.
  • عدم التجاوب مع العروض التي يقدمها بعض التجار والوسطاء والشركات لشراء القطع الذهبية ذات أجور المصنعية المرتفعة، كقطع الزينة والحلي مثلاً. وذلك تجنباً للتكاليف الكبيرة التي تترتب على دفع أجور المصنعية والتي يخسرها المدخر في حال بيعها في المستقبل.
  • وضع خطة زمنية لاقتناء السبائك، كأن يقرر الشخص شراء (2) غ شهرياً. مع الحرص على أن يتم الشراء بجزء من الأموال المدخرة فقط (10% على سبيل المثال) لكي لا يضطر إلى بيع ما اشتراه في ظروف غير مؤاتية فيما لو تعرض لضائقة مالية مستقبلاً. إن الصبر والنفس الطويل هما من أهم شروط تحقيق الأرباح المجزية عند الادخار بالذهب.
  • تعتبر سبائك الذهب ذات الأوزان الصغيرة وسيلة مميزة للادخار بالنسبة للأفراد والأسر. فبإمكان الشخص الذي يتوفر لديه مبلغ صغير من المال زائد عن مصروفه أن يشتري سبيكة ذهبية صغيرة من فئة الـ(1) غ، أو (5) غ، أو (10) غ ويدخرها. وفي حال توفرت لديه فرصة أخرى في المستقبل يقوم بالشراء من جديد. وهكذا يبني الفرد ثروته بشكل سهل وحسب قدرته، ويحافظ على قيمة أمواله بطريقة آمنة ومضمونة في نفس الوقت.
  • المراقبة الدائمة للأسواق لضمان المعرفة المستمرة لأسعار الذهب، وانتهاز الفرص والشراء في حال انخفاض السعر.

لا تضيع وقتك في البحث! لتبق على اطلاع دائم على أسعار سوق الذهب العالمي، فعّل جرس التنبيه الخاص بمتجرنا لنقدم لك كل ما تحتاجه من تغير في أسعار السوق بكل سرعة ودقة.

سبائك الذهب والزينة!

يقول المثل الشعبي، الذهب زينة وخزينة! وباعتبار أنه تتوفر أشكال وأوزان مختلفة من سبائك الذهب، فبإمكان النساء التزين ببعض بالقطع الصغيرة الحجم منها، والتي يمكن أن تحمل نقوشاً جميلة، كنقش الوردة، أو سيدة الثروة، أو الكعبة المشرفة، وغيرها الكثير من النقوش والرموز والمعاني المختلفة التي تحملها!

ويتم غالباً استخدم سبائك الذهب كقلائد أو تعليقات عبر إدخالها وجمعها مع بعض قطع الحلي كالسلاسل الذهبية. وتعد هذه الحركة من أهم صيحات الموضة العالمية في مجال الأكسسوارات، والتي تمتد منذ بضع سنوات ولا تزال رائجة حتى اليوم!

يعتبر استعمال السبائك الذهبية للزينة طريقة ذكية لجمع المفيد مع الممتع. وهكذا تؤدي السبائك الدور التزييني الذي تلعبه المجوهرات بالنسبة للمرأة، مع توفير أجور التصنيع العالية التي يجب دفعها عند شراء المجوهرات الذهبية العادية، إضافة لكونها أداة للادخار والاستثمار.

سلسال ذهب

ذهب

في الختام، يمكن القول بأن الذهب، هذا المعدن النبيل والنادر، سيستمر لفترة طويلة كمستودع آمن للثروة، وسيبقى كما كان دائماً ومنذ آلاف السنين، الملجأ والملاذ للأشخاص والمصارف وحتى الحكومات في أوقات الحروب والأوبئة والأزمات المالية أو الاقتصادية، للحفاظ على ثرواتهم والتأمين على مستقبلهم. وإذا كان للذهب، بشكل عام، كل هذه المكانة والقيمة، فإن سبائك الذهب الخالص، على تنوعها، تحتل المكانة الأعلى والمستوى الأرفع في عالم المعدن  الأصفر الساحر!

إذا كان لديك أي أسئلة حول فوائد ادخار الذهب احجز جلسة استشارية مجانية وتحدث مع أحد خبراء متجرنا الذي سيمنحك الوقت للاستماع إليك بشأن أهدافك وغاياتك، والذي سيقدم إليك النصيحة والمساعدة في اتخاذ القرارات الصحيحة لمستقبل مالي مزدهر!

سبائك ومسكوكات ذهبية

سبائك ومسكوكات ذهبية

2 Comments

    Avatar
  • I need shoping markat goold

اكتب تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *