ادخار الذهب: أيهما أفضل سبائك ام جنيهات الذهب؟

 ادخار الذهب: أيهما أفضل سبائك ام جنيهات الذهب؟

يعتبر الادخار أمراً في غاية الأهمية لجميع الناس، نظراً لتقلبات الظروف الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في جميع دول العالم، وضرورة التحضير لمواجهة المفاجآت التي لا يعلمها إلا الله، ولأن الإنسان ميال بطبعه إلى الشعور بالأمان ويريد أن يبقى في مأمنٍ من غدر الزمان.


وإذا كان أكثر الناس متفقون على ضرورة الادخار، إلا أن آراءهم تختلف بشكلٍ كبير حول الطرق التي تؤمن الادخار المضمون والأكثر موثوقية. فهناك من يفضل الادخار في العقارات
. والبعض يؤيدون الادخار بالعملات الصعبة المعتمدة عالمياً. وآخرون يؤمنون بأن الذهب هو الوسيلة المفضلة للادخار، وبأنه كان ولا زال الملاذ الآمن عبر تاريخٍ يمتد لآلاف السنين.

سنعالج في هذه المدونة مسألة الادخار في الذهب، وتحديداً في السبائك الذهبية وفي جنيهات الذهب. وسنبيّن أهمية الادخار في كليهما. وسنحاول معرفة أيهما افضل وأنسب. وما هي العوامل التي تدفع البعض للادخار في أحدهما دون الآخر.

 

ما هي أهمية الادخار في سبائك وجنيهات الذهب؟

  • وجود ضمانة عالية للحفاظ على المال وتنميته. وذلك استناداً إلى خبرات مئات السنين التي أثبتت بأن الذهب هو وسيلة الادخار الأكثر مصداقية ووثوقية في مختلف الظروف.
  • سهولة التسييل. أي أنه من السهل تحويل الجنيهات والسبائك إلى العملة المتداولة في البلد. إذ أن بيعها يعتبر عملية سهلة وممكنة بأي وقت، مع وجود سعر عالمي محدد ويضمن الحماية من الابتزاز.
  • سهولة وانخفاض كلفة التخزين. حيث يمكن تخزين السبائك والجنيهات في المنزل بدون أي تكاليف. كما يمكن أيضاً استئجار صندوق في المصرف بأجور بسيطة لهذا الغرض.
  • عدم وجود أي مخاطر لتعرضها للتلف أو انتهاء الصلاحية بمرور الزمن.
  • انخفاض الرسوم والضرائب التي تتعلق بتداول الجنيهات والسبائك. وأحياناً تكون الرسوم معدومة تقريباً في بعض الدول، كما هو الحال في المملكة العربية السعودية.
  • يوجد فرق بسيط بين سعر شراء الجنيهات والسبائك وسعر بيعها، وذلك بفضل انخفاض أجور المصنعية لكليهما. وهذا يقلل من مخاطر التعرض لخسائر كبيرة في حال الاضطرار للبيع قبل انقضاء مدة طويلة على الشراء.

 

لا تضيع وقتك في البحث! لتبق على اطلاع دائم على سعر الذهب في السعودية فعّل جرس التنبيه الخاص بسبائك لنقدم لك كل ماتحتاجه من تغير في أسعار السوق بكل سرعة ودقة.

هل يفضل الادخار في السبائك أم في الجنيهات؟

لا يمكن الإجابة على هذا السؤال بشكلٍ قطعي وشامل. فأحياناً يكون من الأفضل الادخار في السبائك، وأحياناً أخرى يكون العكس هو الصحيح. وهذا يعود لوضع الشخص وقدراته المالية، وإلى تمكنه من اتخاذ قرارات تعبر عن بعد النظر وحسن التصرف. أي أن التفضيل يرتبط بعوامل متعددة سنحاول شرحها في هذه المدونة.

سبائك ذهبية، جنيهات ذهب، عملات ذهب، سبيكة ذهب، اونصة ذهب
سبائك وجنيهات ذهبية

 

ما هي الاعتبارات أو العوامل التي ترجح أحد الخيارين وتجعله أفضل من الآخر بالنسبة لشخص ما؟

1. العامل  الأول: العلاوات التي يجب دفعها عند الشراء

العلاوة هي المبلغ المالي الذي يتوجب على الشاري دفعه للبائع عند الشراء إضافة لثمن الذهب الذي يكون محسوباً بناءً على الوزن ووفقاً للسعر العالمي للغرام في لحظة الشراء. وتختلف العلاوة من بلد لآخر تبعاً للقوانين المعمول بها وللضرائب المفروضة على مختلف التعاملات التجارية. تكون العلاوة غالباً مرتفعة عند شراء السبائك الصغيرة والجنيهات الذهبية، وتنخفض كلما زاد الوزن. فعند شراء جنيه ذهبي واحد، ومعروف أن وزنه (8) غ، ندفع علاوة أقل مما ندفعه في حال شراء قطعتين ذهبيتين من فئة النصف جنيه.

وعندما نشتري سبيكة ذهبية 100 جرام 

ندفع علاوة أقل من العلاوات التي يجب دفعها عند شراء عشرة سبائك من فئة الـ(10)غ

 ونفس الشيء صحيح عندما نشتري سبيكة ذهبية من فئة الـ(1) كغ

بدلاً من شراء عشرة سبائك من فئة الـ(100) غ. أي أنه في حال امتلاك كمية كافية من المال فمن الأفضل شراء السبائك الكبيرة، حرصاً على التقليل من قيمة العلاوة الواجب دفعها، والتي لن تعود عندما سنبيع ما اشتريناه اليوم، في المستقبل، إلا جزئياً، في أحسن الأحوال.

 

2. العامل الثاني: مدى ثقة المدخر بأنه يستطيع الاحتفاظ بما يشتري من الذهب لفترة طويلة

في حال كان توزيع المدخر لأمواله مناسباً، وبحسب النسب المعقولة، والتي ينصح بها خبراء الادخار. وعندما تكون قراراته مدروسة، بحيث لا يجد نفسه مجبراً على تغييرها بشكلٍ كبير بعد فترةٍ وجيزة من اتخاذها. فهنا يستطيع أن يدّخر في السبائك الذهبية، من فئة أكبر وزن يستطيع شراءه. أي أن الشخص الذي يملك مبلغاً مهماً من المال، ويستطيع الاستغناء عنه لفترةٍ طويلة، ويثق بأنه لن يضطر في المستقبل القريب لاستخدامه كاملاً أو بشكل جزئي في مجال آخر، يستطيع أن يدخر في السبائك الذهبية الكبيرة، ولا يُفضل أن يقوم بشراء السبائك من فئة الأوزان الصغيرة، أو الجنيهات الذهبية، لأنه في هذه الحالة سيضطر إلى دفع علاوات دون جدوى.

أما إذا كان المدخر يملك مبالغ مالية مهمة يريد أن يدخرها في الذهب، ولكنه متردد، ويوجد احتمال لأن تتاح له فرص جديدة للادخار في مجالات أخرى في المستقبل القريب، وأنه بالتالي لا يستطيع الاستغناء عن هذه المبالغ لفترة طويلة لأنه سيحتاجها كلها، أو سيحتاج بعضها لاغتنام الفرص المتوقعة. فهنا يُنصح بشراء الجنيهات والسبائك الذهبية من فئة الأوزان الصغيرة. لأن هذا التصرف سيكون مناسباً في جميع الحالات المستقبلية.  فطالما لم تبرز حاجة إلى المال، يكون المدخر مطمئناً، لأن أمواله محفوظة وبعيدة عن أي خطر يهدد قيمتها، باعتبارها محولة إلى جنيهات وسبائك ذهبية. وأما إذا برزت الحاجة إلى الأموال السائلة لسبب ما، فإنه يمكن بسهولة بيع كل الجنيهات والسبائك أو بعضها بحسب المبلغ المطلوب والكافي لاغتنام الفرصة المتاحة.

وهنا من المفيد التأكيد على أن الجنيهات والسبائك الصغيرة تباع بسهولة ويسر أكبر مما هو عليه الحال مع السبائك الكبيرة. ويمكن أن نقول بالمحصلة أن الجنيهات والسبائك الصغيرة تتيح للمدخر ذي القدرة المالية المتوسطة حرية أكبر للتصرف في الفترة التي تلي تاريخ الشراء.  

افضل سبائك الذهب للإدخار، افضل عيار ذهب للادخار
ادخار سبائك الذهب

 

ما أهم النصائح التي يمكن تقديمها بشأن الادخار في السبائك والجنيهات الذهبية؟

  • في حال كان من يريد الادخار مبتدئاً، ولاتتوفر لديه خبرة سابقة، أو كان من صغار المدخرين، فإن الجنيهات الذهبية تعتبر مناسبة جداً. ويليها السبائك الصغيرة من فئة سبائك الذهب (5) غ10 جرام، وسبيكة 20 غرام والأونصة 31 غراموسبيكة 50 غرام.ويعتبر الجنيه الذهبي السعودي، وجنيه جورج الإنكليزي
  • الأكثر انتشاراً وأهمية للادخار في المملكة العربية السعودية.
  • بالنسبة لادخار الأشخاص من ذوي القدرة المالية العالية، فإن الادخار الأنسب يكون في السبائك الذهبية من فئة الـ(500) غ
  •  ومن فئة الـ(1) كغ. وكلما كانت الكمية المطلوبة أكبر، يمكن الحصول على أسعار أنسب. بالإضافة إلى المصنعية المنخفضة التي تمتاز بها هذه الفئات من السبائك قياساً بالفئات ذات الأوزان الصغيرة.

في الختام، يتبين مما سبق بأنه من غير الممكن القول بأن الادخار في الجنيهات الذهبية أفضل وأجدى من الاستثمار في سبائك الذهب أو أن العكس هو الصحيح. بل يجب النظر في كل حالة بشكل مستقل وموضوعي وفي ضوء العاملين الأساسيين اللذين أوردناهما أعلاه. وإذا كان لا بد من الإجابة على السؤال المطروح في مطلع هذه المدونة، فإن الجواب الموجز هو:

يناسب الادخار بالجنيهات الذهبية المدخرين المبتدئين والمدخرين الذين يُحتمل أن يحتاجوا لاستعادة أموالهم كلياً أو جزئياً دون القدرة على الانتظار طويلاً. أما السبائك الذهبية، وبشكلٍ خاص الكبيرة منها، فهي الادخار الأنسب والأفضل لكبار المدخرين وذوي القدرات المالية المرتفعة.

إذا كان لديك أي أسئلة حول فوائد ادخار الذهب احجز جلسة استشارية مجانية وتحدث مع أحد خبراء سبائك الذي سيمنحك الوقت للاستماع إليك بشأن أهدافك وغاياتك، والذي سيقدم إليك النصيحة والمساعدة في اتخاذ القرارات الصحيحة لمستقبل مالي مزدهر!

سبائك ومسكوكات ذهبية

سبائك ومسكوكات ذهبية

اكتب تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *