كيف استثمر في الذهب؟ وما هو أفضل وقت للشراء؟

 كيف استثمر في الذهب؟ وما هو أفضل وقت للشراء؟

يعتبر الاستثمار في الذهب أحد أهم وسائل الحفاظ على الثروات وتنميتها؛ نظرا لامتلاكه الكثير من الميزات التي تجعله أكثر جاذبية من أدوات الاستثمار الأخرى. 

ومع التسليم بأهمية المعدن الثمين و موثوقيته التي ترسخت عبر مئات السنين، فإن التنوع الكبير لمجالات النشاط الاقتصادي، وازدياد أهمية ودور قطاع الخدمات في اقتصادات جميع الدول، وتعدد الأدوات الاستثمارية التي تتيحها المصارف والأسواق المالية.. كل هذا أدى إلى ضرورة الأخذ بعين الاعتبار للعديد من العوامل من أجل اختيار اللحظة المناسبة للاستثمار في الذهب؛ وذلك لضمان الحصول على أكبر فائدة ممكنة وتجنب الخسائر.

سنتحدث في هذه المقالة عن أهم المميزات التي يقدمها الذهب كأداة استثمارية، والتي تدفع الراغبين بالاستثمار، على اختلاف مستوياتهم المالية، للاستثمار فيه؛ وسنبين بعد ذلك الكيفية التي يجب أن يتم من خلالها الاستثمار، والتي نعتقد أنها أكثر ملاءمة لتحقيق أفضل النتائج؛ وفي الختام، سنحاول التعرف على أنسب الأوقات لشراء الذهب.

ما هي مميزات الاستثمار في الذهب؟

يفضل الناس الاستثمار في الذهب عادة في الأوقات التي تزداد فيها مظاهر عدم الاستقرار، مثل النزاعات وتفشي الأوبئة… وغيرها؛ أيضاً عندما يشعرون بالحيرة إزاء الآفاق المتوقعة للنمو الاقتصادي؛ ذلك لأن الذهب يقدم لهم المزايا التالية:

  • الذهب ملجأ وملاذ آمن للثروة، حيث بإمكانه حمايتك من أخطار انهيار الأسواق المالية.
  • الذهب يبقى في متناول اليد وتحت السيطرة التامة لصاحبه، بعيداً عن تأثير الآخرين.
  • يمثل الذهب ادخاراً طويل الأجل، مضمون النتائج، بالنظر إلى التجارب والدروس المستفادة على مر السنين وحتى اليوم، بعيداً عن القلق الذي يرافق الاستثمارات الأخرى.
  • الضرائب على شراء الذهب قليلة جدا، وغير موجودة في بعض أشكاله مثل السبائك.
  • تشجع القوانين في الكثير من الدول على الاحتفاظ بالذهب لفترات طويلة؛ ففي فرنسا مثلاً، تخفض ضريبة البيع بمقدار (5%) عن كل عام يلي تاريخ الشراء؛ أي أن الضريبة تنعدم بعد مضي (20) عاماً على اقتناء المعدن النفيس.
  • سهولة الاستثمار في الذهب بالنسبة لكل الميزانيات؛ وذلك بسبب توفره في الأسواق بأوزان متدرجة تبدأ من جرام واحد وحتى واحد كيلوغرام أو أكثر؛ حيث نجد في المصارف المركزية سبائك ذهبية بوزن (12.5) كيلوغرام.
  • يمثل الذهب ثروة قابلة للتوريث بدون أي إجراءات أو رسوم.
  • يشكل الذهب أداة مثالية لتخصيص ادخار خاص بالأطفال.
  • سهولة التخزين بسبب صغر الحجم؛ وعدم التأثر بالعوامل الطبيعية، والصلاحية الدائمة التي لا تتأثر بمرور الزمن.
  • ضمان تجنب آثار التضخم النقدي، وعدم التأثر بقرارات تخفيض قيمة العملة التي يمكن أن تتخذها الحكومات في بعض الظروف.
الاستثمار في جنيهات الذهب، الاستثمار في الذهب
جنيهات ذهب عيار 24 قيراط

مخاطر الاستثمار في الذهب

الاستثمار في الذهب مثله مثل أي نوع من الاستثمارات له العديد من الفوائد، ولكنه أيضًا يحمل بعض المخاطر، فيما يلي بعض المخاطر التي قد تواجهك عند الاستثمار في الذهب:

  • تقلب الأسعار: يتأثر سعر الذهب بعوامل كثيرة مثل التغيرات السياسية والاقتصادية وأسعار الفائدة وغيرها، وبسبب هذه العوامل يمكن أن يتغير سعر الذهب بشكل كبير.
  • مخاطر السيولة: في بعض الحالات، قد يكون من الصعب بيع كميات كبيرة من الذهب بسرعة وبسعر جيد.
  • مخاطر التخزين: الذهب عرضة للتلف إذا لم يتم تخزينه بشكل صحيح، أو للسرقة إذا تم تخزينه في مكان غير آمن.
  • الاحتيال والنصب: قد يعرض بعض التجار قطعًا غير أصلية أو أوزان غير دقيقة للبيع، لذلك عليك الشراء دائمًا من متجر موثوق به ويحظى بسمعة جيدة.
  •  
  • من المهم أن تكون على دراية بهذه المخاطر قبل الاستثمار في الذهب، ومن الجيد استشارة متخصص عند الحاجة لتحديد أسلوب الاستثمار المناسب لك.

ما هي أفضل أشكال الاستثمار في الذهب؟

يمكن الاستثمار في الذهب بطرق متنوعة؛ حيث يمكن شراء وتخزين الذهب المادي (الحقيقي) بأشكاله وعياراته المختلفة؛ كذلك يمكن الاستثمار في الذهب الورقي من خلال شراء شهادات الإيداع، أو سندات العقود الآجلة التي تصدرها بعض الصناديق المسجلة في أسواق المال؛ كما يمكن شراء الأسهم العائدة لشركات استخراج وتعدين الذهب.

ولكن هذه الخيارات ليست متساوية في العائد والمخاطر، حيث تتفاوت درجات وثوقيتها وإمكانيات تحقيق الأرباح من خلالها؛ ويعتبر أصحاب الخبرة بأن أفضل طرق الاستثمار في الذهب هي التالية:

1. شراء السبائك والقطع النقدية الذهبية:

عند الرغبة في الاستثمار في الذهب المادي يجب الابتعاد عن شراء المشغولات الذهبية والتوجه بدلاً عن ذلك إلى شراء السبائك في المقام الأول، ويليها القطع النقدية الذهبية أو الجنيهات الذهبية. 

ذلك لأن أجور المصنعيات والضرائب الخاصة بهذا الشكل من الذهب تكون عادة منخفضة، وأحياناً معدومة (في بعض الدول)؛ كما أن السبائك والقطع النقدية الذهبية متوفرة بأوزان متعددة بدء من سبيكة 1 غرام

 5 غرام، 10 غرام ، 20 غرام، اونصة الذهب ، سبيكة 250 غرام >> السبائك بوزن 1 كيلو غرام،

الأمر الذي يسهل عملية تداولها أو بيعها إذا دعت الحاجة مستقبلاً.

الاستثمار في سبائك الذهب، تجارة سبائك الذهب
جنيهات وسبائك ذهب

لتعرف أكثر عن ادخار الذهب، اقرأ ما الأفضل للادخار.. سبائك ام جنيهات الذهب؟

 

2. شراء شهادات إيداع الذهب الصادرة عن الصناديق العاملة في أسواق المال:

ويعتبر هذا استثماراً ورقيا في الذهب؛ حيث يبقى الذهب في صندوق سوق المال مع وجود الضمانة المتمثلة بشهادة الإيداع مع المستثمر؛ علماً بأن هذه الشهادة قابلة للبيع والتداول.

ويتناسب الاستثمار في الذهب الورقي مع المستثمرين الذين يهدفون إلى تحقيق أرباحاً سريعة من خلال استثمارات قصيرة الأجل، تتراوح مدتها من شهر إلى عدة أشهر؛ لكنه يتطلب خبرة جيدة ومتابعة حثيثة.

3. شراء أسهم شركات التعدين في الذهب:

ويعتبر هذا استثماراً ورقيا من نوع آخر في الذهب، حيث يمكن للمستثمر شراء أسهم في شركات التعدين المقيدة في البورصات، والتي تصعد أسهمها مع صعود أسعار الذهب وتهبط حين تهبط الأسعار؛ وكأن المستثمر بذلك يتاجر في الذهب نفسه، ولكن مع تحقيق أرباح أسرع في وقت أقصر.

  • ولكن ينبغي الانتباه إلى أن هذا النوع من الاستثمار ينطوي على قدر من المخاطرة، غير موجود في الاستثمار الفعلي المادي، وهو خطر فقدان قيمة الأسهم نتيجة لعوامل أخرى بخلاف تذبذبات أسعار الذهب، تكون خاصة بأسواق المال، والقرارات التي تتخذها الدول والبنوك المركزية.

كيف أستثمر مبلغ صغير في الذهب؟

هناك عدة طرق للاستثمار في مبلغ صغير في الذهب، ومنها:

  • شراء سبائك الذهب: يمكنك شراء سبائك ذهب بمبلغ بسيط، حيث أن السبائك تتوفر بداية من وزن 1 جرام.
  • شراء عملات ذهب: استثمر مبلغًا صغيرًا في عملات الذهب، حيث تتوفر العملات بأوزان صغيرة بداية من ربع قيراط.
  • شراء صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب (ETFs): يمكنك شراء صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب من خلال شركات الوساطة المالية بداية من مبالغ بسيطة.
  • عقود الذهب: يمكنك الاستثمار في الذهب بمبلغ صغير بشراء العقود الآجلة للذهب.

من المهم أن تختار طريقة استثمارية مناسبة لأهدافك، وإذا احتاجت مساعدة لا تترد في استشارة خبير أو تواصل مع خبراء منصة سبائك.

ما هو الوقت المناسب لشراء الذهب والاستثمار فيه؟

تقول القاعدة العامة أنه من الحكمة أن نراقب حركة أسعار الذهب، وأن نختار الوقت الذي تنخفض فيه لكي نقوم بالشراء؛ وتعتبر عملية الاطلاع على تطور السعر سهلة بالنظر إلى توفر العديد من التطبيقات التي يمكن استخدامها من خلال الهاتف الجوال، والتي تسمح بمعرفة التغييرات التي طرأت على السعر منذ سنوات وحتى الآن. 

وينصح خبراء تجارة الذهب بأن يتم الشراء على دفعات؛ بحيث يقوم الراغب في الاستثمار بتقسيم المبلغ المخصص للاستثمار أو الادخار بالذهب إلى عدة أقسام، وفي كل مرة يجد أن الأسعار قد انخفضت، يقوم باستخدام قسم من المبلغ في شراء كمية من الذهب؛ هذه الاستراتيجية تسمح له بالبقاء على اطلاع دائم، وأن يتجنب بذلك المفاجآت غير المناسبة.

افضل وقت لشراء الذهب
هل الوقت مناسب لشراء الذهب

لا تضيع وقتك في البحث! لتبق على اطلاع دائم على سعر الذهب في السعودية، تابع متجرنا لحظة بلحظة نقدم لك تفاصيل لحظية لحركة أسعار سوق الذهب بكل سرعة ودقة.

 

وقد قامت بعض شركات تجارة الذهب بإجراء دراسات للتغيرات التي تطرأ على سعر الذهب على امتداد أشهر السنة، وذلك للسنوات الواقعة بين عامي 1979 و 2019 ميلادي (1399 – 1440هجري)؛ فتبين لها أن أسعار الذهب تنخفض بشكل متكرر في أواخر شهر آذار مارس، والأيام الأولى من شهر نيسان أبريل، وفي الفترة الواقعة بين أواخر حزيران يونيو، والأيام الأولى من شهر تموز يوليو من كل عام. 

غير أن القائمين على هذه الدراسة لم يرفقوا هذه الخلاصة بالتفسيرات العلمية التي يمكن أن تجعلها موثوقة وقابلة للاعتماد كمرجعية يجب الاستناد إليها عند الرغبة بالاستثمار في الذهب؛ ونحن كذلك نورد هذه المعلومة في هذه المقالة على سبيل الاطلاع.

وعلى الرغم مما أوردناه في مطلع هذه الفقرة، فإنه لا بد من الإشارة إلى أن مسألة الوقت الأمثل لشراء الذهب ترتبط بعوامل كثيرة؛ أهمها ما يتعلق بالتطورات المتوقعة للظروف السياسية والاقتصادية، واتجاه قيم وأسعار الأصول الأخرى (عقارات، أسهم، وغيرها..) في نفس الفترة الزمنية. 

وربما وفي خضم الأوضاع المتوترة والأزمات التي قد يمر بها العالم، وعلى الرغم من ارتفاع سعر الذهب، فقد يكون من المناسب شراؤه والاستثمار فيه إذا كان المنطق السليم يوحي بأن الأزمة مرشحة للتفاقم والاستمرار لمدة أطول.

ما هو الوقت المناسب لبيع الذهب؟

يعتمد اختيار التوقيت المناسب لبيع مدخراتك الذهبية على بعض العوامل، وإليك أهم النقاط التي ينبغي وضعها في اعتبارك عند البيع:

  • حدد هدفك الاستثماري: هل تبحث عن استثمار طويل أم قصير المدى؟ وبناء على تغيرات سعر السوق يمكنك تحديد وقت البيع.
  • الظروف الاقتصادية: إذا كنت تتوقع انخفاض سعر الذهب في الفترات القادمة بناء على تحليلات اقتصادية أو سياسية، فيمكنك البيع قبل انخفاض الأسعار.

بشكل عام يمكنك البيع إذا ارتفع سعر الذهب فيمكنك البيع حتى تستفيد من فرق السعر مقارنة بوقت الشراء، ويمكنك دائمًا استشارة خبير قبل اتخاذ قرار البيع لتضمن أنك تبيع في الوقت الصحيح.

أهم النصائح للمبتدئين عن الاستثمار في الذهب

الاستثمار في الذهب هو خيار جيد للمستثمرين الذين يبحثون عن وسيلة لتنويع محفظتهم الاستثمارية وحماية أموالهم من التقلبات الاقتصادية. ومع ذلك، من المهم أن تفهم مخاطر الاستثمار في الذهب قبل أن تبدأ.

فيما يلي بعض النصائح المهمة للمبتدئين عن الاستثمار في الذهب:

  • حدد هدفك قبل الاستثمار: تأكد من فهم أسبابك الاستثمارية، هل تبحث عن طريقة لتنويع استثماراتك؟ هل تريد استثمار على المدى القصير أم الطويل؟ وغيرها من الأسئلة.
  • قم بإجراء أبحاثك: من المهم أن تعرف كل شيء عن تاريخ الذهب والعوامل التي تؤقر على الاستثمار في الذهب وتفهم مخاطره وفوائد الاستثمار جيدًا قبل اتخاذ قرارات استثمارية.
  • اختر نوع الاستثمار المناسب لك: هناك طرق مختلفة للاستثمار في الذهب، لذا من المهم أن تختار نوع الاستثمار المناسب لاحتياجاتك.
  • لا تضع كل أموالك في سلة واحدة: حتى لو كنت واثقًا بشأن استثمارك في الذهب، فلا يجب وضع جميع مدخراتك في مكان واحد، من المهم أن تنوع استثماراتك حتى تقلل تعرضك للمخاطر.
  • راقب السوق باستمرار: احرص على متابعة تغيرات السوق بشكل مستمر وراقب التطورات الاقتصادية والجيوسياسية التي قد تؤثر عليه.
  • أعط استثمارك وقته: الاستثمار في الذهب يحتاج إلى صبر، الأسعار قد تتقلب على المدى القصير، لكن وضع خطة استثمارية لفترة طويلة يضمن لك تحقيق الأرباح وتعويض تقلبات الأسعار.
  • استشر الخبراء: من المهم أن تبحث نفسك، لكن في نفس الوقت عليك استشارة متخصصين في سوق الذهب قبل اتخاذ أي قرارات استثمارية.
  • باتباع هذه النصائح، يمكنك تقليل مخاطر الاستثمار في الذهب وزيادة فرص تحقيق أرباح.

في الختام، سنجد أننا قد أوضحنا في هذه المقالة، المميزات والمخاطر التي يمكن أن تتحقق للمستثمرين من خلال توظيف أموالهم في الذهب؛ وقدمنا كذلك بعض النصائح المتعلقة بالكيفية الأفضل لفعل ذلك، سواء عبر شراء السبائك المختلفة الأوزان، والجنيهات الذهبية، أو عبر الأشكال الحديثة للاستثمار في الذهب الورقي (شهادات الإيداع في صناديق الذهب، أو أسهم شركات التعدين)؛ كما عالجنا مسألة الوقت المناسب لشراء الذهب.

سبائك ومسكوكات ذهبية

سبائك ومسكوكات ذهبية

اكتب تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *