تعرَّف على الذهب الخالص من عيار 24 قيراط

 تعرَّف على الذهب الخالص من عيار 24 قيراط

ذهب عيار 24

يتربع معدن الذهب على عرش المعادن النفيسة منذ آلاف السنين، نظراً لقيمته العالية، قياساً بوزنه وحجمه، وندرته وروعة مظهره، وسهولة نقله وتخزينه، وعدم تأثره بعوامل الزمن.

وكما أن لكل شيءٍ أنواع ودرجات، لا يشذ الذهب عن هذه القاعدة، حيث تتوفر منه عدة أنواع، بحسب درجة نقاء كل نوع.

في هذه المقالة سنتعرف على الذهب الأنقى والأفضل على الإطلاق، أي عن ذهب عيار 24 قيراط “Fine Gold – Or Pur” الذي يعتبر مضرب المثل في النقاء والجودة، وسنبيّن في البداية تركيبة هذا النوع، ثم سننتقل إلى مواصفاته وميزاته وأهم استخداماته، وبعد ذلك سنتطرق إلى أهميته وأشكال تواجده في سوق الذهب داخل المملكة العربية السعودية، مع إعطاء أمثلة عن أهم السبائك، والقطع المتوفرة منه في المتاجر المتخصصة.

 

ما المقصود بذهب عيار 24 قيراط؟

يتم التعبير عن عيار الذهب الذي يدل على درجة نقاء المعدن الثمين باستخدام الألف وأجزائه (المليمات)، حيث يتم افتراض أن المعدن مكوَّن من أجزاء متساوية بالوزن، ويبلغ عددها الكلي ألف جزء، ويكون العيار مساوياً لعدد الأجزاء المكوَّنة من الذهب الخالص، فالذهب عيار 1000 مليم، هو ذهب نقي تماماً ولم يتم إضافة أي معادن أخرى إليه إطلاقاً.

ويستخدم الصاغة عادة القيراط للدلالة على العيار، فيقومون بتقسيم الألف إلى 24 جزءاً، وبالتالي يصبح كل جزء يساوي 41.66 وحدة من الألف؛ ويسمى كل جزء (قيراط)، أي أن القيراط يساوي (41.66) مليم، والذهب عيار 24 قيراط، هو الذهب الخالص النقي 100%، ويسمى بالإنجليزية fine gold.

لا تضيّع وقتك في البحث، وكن على اطلاع دائم على سعر الذهب اليوم في السعودية لحظة بلحظة.

 

ثانيا: ما هي أهم الفروق بين ذهب عيار 24 و ذهب عيار 21 قيراط؟

يختلف الذهب عيار قيراط 24 عن عيار 21 قيراط بما يلي:

  • لا يحتوي عيار 24 على معادن إضافية، فنسبة نقائه 99.99%، أما عيار 21 فنسبة نقائه 87.5%، والباقي معادن أخرى كالنحاس.
  • من حيث اللون، يختلف لون الذهب من عيار 21 قيراط بحسب المعادن التي أضيفت إليه، فاللون الوردي أو المائل للأحمر ينتج عن التحكم بنسبة معدن النحاس المضاف، ويمكن أن نحصل على الذهب الأبيض من خلال إضافة البلاديوم والفضة، أما الذهب من عيار 24 قيراط فيتميز بلونه الأصفر النموذجي.
  • من حيث القابلية للتشكيل وصنع المشغولات، يعتبر ذهب عيار 21 قيراط مناسباً لصناعة معظم أنواع المجوهرات مثل سلاسل الذهب وغيرها.. كما تسك منه جنيهات الذهب في الكثير من البلدان، أما الذهب الخالص فيندر استخدامه في صناعة المجوهرات بسبب طراوته الزائدة، وبالمقابل فهو مثالي لصناعة القطع المخصصة للادخار مثل السبائك الذهبية، والجنيهات، وأونصات الذهب.

كيف يتم الحصول على ذهب عيار 24 قيراط؟

عند استخراج الذهب من المناجم، يكون مختلطاً بمعادن أخرى، وللحصول على الذهب الخالص يجب القيام بعمليات تصفية صناعية دقيقة ومكلفة، وأهم هذه الطرق طريقة ميلر (Miller) التي تعطي درجة نقاء مقدارها (99.5%)، والطريقة الكندية (Wohlwill) الأكثر كلفة، والتي تسمح بالوصول إلى درجة نقاء بنسبة (99.99%).

ماهي مواصفات وخصائص ذهب عيار 24؟

يتميز الذهب من عيار 24 قيراط بالصفات التالية:

  • لونه هو اللون الأصفر الأصلي للذهب، نظراً لخلوِّه من أي أثر للمعادن الأخرى، حيث تؤدي إضافة المعادن (كالنحاس والفضة والبلاديوم وغيرها للحصول على العيارات الأخرى) إلى التأثير في لون الذهب، والوصول إلى ألوان متفاوتة منه (وردي، أحمر، أبيض، وغيرها..).
  • اللمعة الساحرة، والبريق الفاتن، واللمسة الناعمة.
  • الطراوة والليونة العالية التي تجعله قابلاً للخدش والحك، والتي تحد بالتالي من إمكانية استخدامه في صناعة المشغولات وقطع الذهب الناعمة التي من الممكن أن تتعرض للكسر، أو التشوه لأبسط الأسباب، ولهذا لا يتم استخدامه في صناعة خواتم أو سلاسل الذهب.

 

ما هي أشكال الذهب الخالص من عيار 24 قيراط في الأسواق العالمية؟

سبائك الذهب بمختلف الأوزان، بدءاً من الأوزان الصغيرة جداً (مثل سبيكة ذهب 1 غرام ، 5 غ، و سبيكة ذهب 10 غ) التي تناسب صغار المدخرين، وانتهاء بالسبائك التي تزن الواحدة منها، حتى 12 كيلوغرام، والتي تُخزن في المصارف المركزية، وبما في ذلك الأونصات، وهناك جنيهات الذهب الخالص، مثل المابل ليف الكندي، والبوفالو الأمريكي.

وفي حين تنحصر صناعة المشغولات من هذا النوع ببعض الدول الإفريقية والآسيوية، تستخدم أوروبا وأمريكا عيار 21 وما دون للمجوهرات.

وتعد سبيكة أونصة الذهب 31.1 غرام من الأنواع الأكثر شهرة وتدولاً في العالم، فالأونصة أو الأوقية أو OZ وحدة لقياس أوزان المعادن الثمينة مثل الذهب أو الفضة وهي تساوي 0.31 من الكيلو غرام.

اونصة الذهب سبيكة من الذهب الخالص عيار 24 قيراط
شكل سبيكة اونصة الذهب عيار 24 قيراط

 

إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن الذهب الخالص وأفضل أشكاله إقرا أفضل انواع سبائك الذهب في السعودية

 

ما هي أهم أشكال ذهب عيار 24 قيراط في سوق الذهب في السعودية؟

يمكن اقتناء ذهب عيار 24 قيراط في السعودية عبر شراء السبائك المثالية للادخار بسبب صغر حجمها وتركيزها العالي للقيمة. أو عبر شراء التعليقات ذات التصميم الذي يجمع بين البساطة والرقي، والتي تعد أداة رائعة للزينة ووسيلة فعالة للادخار:

1. سبائك ذهب

تتوفر سبائك الذهب السويسرية المستطيلة المشهورة بأناقتها ونقاوتها العالية، بأوزان مختلفة (1 غرام1 كيلوغرام)، وهي معفاة من الضريبة، مثل:

  • أونصة أو اوقية الذهب (31.1 غرام)، قياس 41 × 24، سماكة 1.66 مم، تصميم وردة، ملكة.
سبائك ذهب عيار 24، أشكال ذهب عيار 24
سبائك ذهب عيار 24، لون الذهب عيار 24 قيراط، صور الذهب الخالص
سبيكة ذهب عيار 24 تصميم الملكة

2. تعليقات ذهب:

تتوفر تعليقات بيضوية من الذهب الصافي السويسري، مع عروة لكل منها، ومعفاة من الضريبة أيضاً، وتتراوح أوزانها (5-50 غرام)، مثل:

تعليقة سبيكة ذهب عيار 24، اشكال سبائك الذهب

شاهد الأن العديد من خيارات لأوزان تعليقات سبائك الذهب في السعودية.

الأسئلة الشائعة

ما هي درجة نقاء ذهب عيار 24؟

يتميز الذهب عيار 24 بأعلى نسبة نقاء والتي تصل إلى 999.9%، فهو لا يحتوي على معادن أخرى، ويعرف باسم الذهب الخالص.

ما الفرق بين عيار 24 وعيار 18 وعيار 14؟

العيار هي وحدة لقياس النقاوة ويتم تقسيم عيار الذهب إلى 24 قسم، فإذا كان خالص كانت مكتمل العيار ويحتوى على 100% ذهب، أما إذا كان عيار 18 فهو يحتوى على 75% ذهب خالص و 25% معادن اخرى تساعد على إستخدامه في صناعة الحلي، أم اذا كان عيار 14 قيراط فهو يحتوى 58.3 ذهب خالص و41.7 معادن أخرى ويستخدم في صناعة المجوهرات لصلابته.

هل توجد نسبة نحاس بسيطة في الذهب عيار 24؟

لا، لا توجد نسبة نحاس بسيطة في الذهب عيار 24، ولا يحتوي على أي معادن أخرى غير الذهب.

ما الفرق بين الذهب الخام والذهب والخالص؟

الذهب الخام: هو الذهب في حالته الطبيعية عندما يُستخرج من الأرض وعادة ما يكون مختلطًا بمعادن أخرى، ويجب أن تم معالجته لفصل المعادن الأخرى، أما الذهب الخالص فهو الذي تمت معالجته وتنقيته وإزالة الشوائب والمعادن الأخرى منه وهو معروف باسم ذهب 24 قيراط، ويتم تدواله في شكل سبائك.

من أين يمكن شراء الذهب الخالص في السعودية؟

يمكنك شراء الذهب الخالص من محلات الذهب بالمملكة أو من خلال التسوق أون لاين من متاجر الذهب الموثوقة مثل سبائك.

أخيرا:

في الختام، تحدثنا في هذه المقالة عن الذهب الخالص، الذي يسمى بذهب عيار 24 قيراط، أو عيار 999.9 مليم، وهو أرقى وأغلى الأنواع التي يمكن أن نصادفها من المعدن الثمين، وبيّنا طريقة الحصول عليه، والصفات التي تميّزه عن عيارات الذهب الأخرى، وتكلمنا عن الفروق بينه وبين ذهب عيار 21 قيراط، وعن الأسباب التي تجعل استخدامه محصوراً بشكل أساسي في صناعة وسك سبائك وجنيهات الادخار.

ثم تطرقنا إلى أهم أشكال تواجده في السوق العالمية، وانتقلنا إلى إمكانية اقتنائه في المملكة العربية السعودية، وأشرنا إلى صفات وخصائص بعض السبائك والتعليقات من عيار 24 المميزة، والتي يمكن شراؤها من خلال سوق الذهب السعودي، وجوابنا على الأسئلة الأكثر شيوعًا حول هذا النوع من الذهب.

إذا كان لديك أي أسئلة حول الذهب احجز جلسة استشارية مجانية وتحدث مع أحد خبرائنا ليساعدك في اتخاذ القرارات الصحيحة!

إذا كنت مهتماً بإكتشاف أشكال أخرى للذهب غير 24 قيراط إقرا: الذهب في السعودية أنواعه وأشكاله الأكثر طلباً

سبائك ومسكوكات ذهبية

سبائك ومسكوكات ذهبية

اكتب تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *