10 نصائح جوهرية عند بيع الذهب لتحقيق أعلى عائد

 10 نصائح جوهرية عند بيع الذهب لتحقيق أعلى عائد

يعد الذهب ركيزة هامة لحفظ قيمة المال، وأداة استثمارية وادخارية آمنة ومضمونة، نظرا لندرته النسبية، وسهولة تشكيله وتخزينه، وعدم قابليته للصدأ.

يضاف إلى ذلك سهولة بيعه، واسترداد ثمنه في أي وقت، ومن أي مكان؛ وقد يُراد عند البيع تحصيل مكسب ناتج عن الفرق بين سعر الشراء والبيع؛ أو لاستخدام المال لأي غرض آخر.

وفي الحالتين، يجب الحذر ومعرفة الطريقة الصحيحة الواجب اتباعها لتحقيق أفضل عائد من بيع الذهب، أو على الأقل الخروج بأقل الخسائر التي قد تحصل في حال كان البيع بمتوسط سعر أقل من سعر الشراء، أو عند بيع المشغولات والمجوهرات التي لم يمض على شرائها سوى فترة وجيزة من الزمن، ذات المصنعية العالية.

نقدم لكم أولا، الفرق بين بيع السبائك والعملات، وبين بيع المشغولات والمجوهرات، ثم كيفية حساب قيمة الذهب خاصتكم، ثم ننتقل إلى أهم النصائح الواجب مراعاتها عند القيام ببيع الذهب المستعمل وفي النهاية نجيب على الأسئلة الشائعة عند البيع.

 

أولا: ما الفرق بين السبائك والعملات، وبين المشغولات الذهبية المستخدمة للزينة؟

>> سبائك الذهب من مختلف الأوزان بدءا من سبيكة 1 جرام حتى سبيكة الذهب 1 كيلو جرام، كذلك القطع النقدية المصنوعة من الذهب، مثل الجنيه الإنجليزي، والريال الذهبي السعودي، وغيرها من العملات الذهبية المعروفة، يمكن تصنيفها بأنها القطع الذهبية الأنسب للاستثمار والادخار. وأما المشغولات الذهبية، مثل >> الأساور والقلائد والأقراط والخواتم وما شابهها، فهي قطع تم تصنيعها بهدف الزينة في المقام الأول، والتماشي مع صيحات الموضة. 

أهم الفروق بين المشغولات وبين السبائك والعملات:

  • إن قيمة المصنعية المحتسبة على السبائك والعملات، تعتبر بسيطة، وهي أقل بكثير من المصنعية التي تضاف إلى المشغولات الذهبية والمجوهرات. 

لذلك، عند بيع الذهب المستعمل، يؤدي خصم قيمة المصنعية إلى بعض الخسائر، في حال اضطررت إلى البيع قبل مضي زمن طويل على الشراء.

كما يزداد هامش الخسارة إذا كانت المشغولات الذهبية مرصعة بالأحجار، لأن وزن هذه الأحجار لا يدخل في الحساب عند بيع المشغولات المستعملة، ولكن بعض الصُنّاع يضمنون للعملاء بيع منتجاتهم من دون خصم الأحجار من الوزن. 

أما بالنسبة للسبائك والعملات الذهبية فلا توجد حاجة كبيرة للحساب والتفاوض عند بيعها، كونها مسعرة في البورصات المختلفة؛ كما توجد قواعد صارمة ومتعارف عليها عالمياً لجهة الوزن والعيار والشكل؛ الأمر الذي يسمح بسهولة أكبر في التداول.

معلومات هامة عند بيع الذهب سبائك وجنيهات ومشغولات
مشغولات وجنيهات ذهبية

ثانيا: كيف يمكن للمالك تقدير قيمة الذهب الذي يريد بيعه؟

يمكن لمالك الذهب أن يعرف القيمة المالية لمقتنياته من الذهب بصورة دقيقة، وبشكل شخصي دون اللجوء إلى أحد آخر، عبر اتباع الخطوات التالية:

  • معرفة السعر الرسمي لجام الذهب من عيار (24) قيراط أو العيارات الأخرى في التاريخ الذي نريد تنفيذ عملية التقييم فيه.
  • فرز المقتنيات الذهبية حسب العيار؛ بحيث يتم وضع القطع الذهبية من نفس العيار مع بعضها، من خلال التأكد من الدمغة المميزة لكل عيار حسب القانون المعمول به في الدولة، ومن ثم وزنها باستخدام ميزان دقيق، وتسجيل الوزن الإجمالي للقطع من نفس العيار.
  • معرفة كمية الذهب الخالص (24 قيراط) الموجودة في كل عيار من عيارات الذهب. الذهب من عيار (22) قيراط يحوي (91.67%) من وزنه ذهباً خالصاً، بينما تبلغ هذه النسبة (87.5%) في الذهب من عيار (21) قيراط، و(75%) في الذهب من عيار (18) قيراط، و(58.3%) في الذهب من عيار (14) قيراط، و(50%) فقط في عيار (12) قيراط.

 

لتبق على اطلاع دائم على سعر الذهب في السعودية اليوم فعّل جرس التنبيه الخاص بسبائك لنقدم لك كل ماتحتاجه من تغير في أسعار السوق بكل سرعة ودقة.

 

  • نضرب عدد الجرامات، في السعر الرسمي لغرام الذهب من كل عيار، فنحصل على قيمة الذهب الذي نملكه بتاريخ إجراء عملية التقييم.
  • نضرب عدد الغرامات الذي حصلنا عليه في النتيجة الإجمالية المذكورة في الفقرة السابقة، بالسعر الرسمي لغرام الذهب من عيار (24) قيراط، فنحصل على قيمة الذهب الذي نملكة بتاريخ إجراء عملية التقييم.
  • لابد كذلك من معرفة الضرائب والعمولات المفروضة على بيع الذهب، والتي تختلف من بلد لآخر، واحتسابها، ومن ثم خصمها من القيمة التي حصلنا عليها في الفقرة السابقة. فيكون المبلغ المتبقي هو الثمن الصافي الذي سيصلنا بعد إتمام عملية البيع.

مثال عملي:

لنفرض أن شخصاً يملك:

وذلك مع العلم بأن سعر الغرام الواحد من الذهب الخالص بتاريخ التقييم هو (50) ريال مثلاً، والمطلوب معرفة القيمة الإجمالية لهذه المقتنيات.

إجمالي الذهب الخالص = وزن سبيكة الذهب الخالص + الذهب الخالص في المشغولات + الذهب الخالص في الجنيهات 

إجمالي الذهب الخالص = (100غ) + ( 120غ × 75%) + (40غ × 91.67%) = (216.668) غ من الذهب الخالص

القيمة الإجمالية للمقتنيات = إجمالي الذهب الخالص المتوفر × سعر الغرام الواحد

القيمة الإجمالية للمقتنيات = 216.668 × 50 = (10833) ريال

ويتم حسم الرسوم والعمولات من هذه القيمة، وذلك وفقاً للقوانين النافذة ذات العلاقة. ويبقى المبلغ الصافي الذي سيتم قبضه بعد إتمام البيع.

 

ماهي أهم النصائح الواجب مراعاتها عند بيع الذهب بكافة أشكاله؟

ينبغي عند اتخاذ القرار ببيع المقتنيات الذهبية عدم التسرع، والتحلي بالهدوء، ومراعاة النصائح التالية:

  1. التأكد من سعر الذهب في السوق بتاريخ البيع، وذلك من خلال الاطلاع على النشرات الصادرة عن المراجع المتخصصة والموثوقة في البلد.
  2. المعرفة التامة بأوزان القطع المراد بيعها، وبعياراتها، لهذا فإن إحضار الفواتير الخاصة بالقطع المراد بيعها هاما للغاية، عند توفرها، لتجنب عمليات الغش أو التلاعب بالوزن.
  3. عرض القطع على محلات مختلفة لتقييم ثمنها قبل الإقدام على البيع، وذلك للحصول على أفضل سعر.
  4. الحرص على بيع الذهب في المدن الكبرى حيث يوجد الكثير من محلات بيع وشراء المجوهرات، وحيث تسمح المنافسة بالحصول على أفضل سعر.
  5. الاطلاع على القوانين المعمول بها في الدولة الخاصة بالرسوم والعمولات الواجب دفعها عند بيع الذهب، وينصحك خبراء متجر سبائك ومسكوكات ذهبية بطلب فاتورة تفصيلية من الجهة المشترية، يتم فيها إيضاح كافة التفاصيل.
  6. تجنب بيع الذهب في الأيام التي يقل فيها عدد المشترين المحتملين (أيام العطل الدينية مثلاً)؛ لأن هذا قد يؤدي إلى الحصول على سعر أقل.
  7. احرص على التعامل مع المحلات ذات الثقة والسمعة الحسنة؛ حتى يمكن تدارك حدوث أي خطأ في عملية البيع.
  8. يجب الانتباه بشكل خاص عند بيع المشغولات الذهبية المرصعة بالأحجار الكريمة، وعرضها على أكبر عدد ممكن من المحلات قبل إتمام عملية البيع؛ لأن السعر يمكن أن يتفاوت بشكل كبير من محل إلى آخر.
  9. في حال كان الذهب المراد بيعه من (السبائك أو العملات)؛ يمكن في بعض الدول إتمام عملية البيع لدى المصارف المختصة؛ ويعد هذا عامل أمان مهم للحصول على السعر الأنسب.
  10. النصيحة الأخيرة: أنك عزيزي القارئ لابد أن تعرف بأن الذهب هو أداة استثمار وادخار طويلة الأمد، لذلك لا تقم ببيع الذهب بعد مدة قصيرة من شرائه، إذا لم تكن بحاجة ماسة لعملية البيع.

ما هو أفضل وقت لبيع الذهب في السعودية؟

يعتمد تحديد أفضل وقت لبيع مدخراتك من الذهب على مخططك الإستثماري حيث ينبغي مراقبة سوق الذهب السعودي طوال العام لإنتهاز الوقت المناسب لإرتفاع المعدن الأصفر وبيع الكمية التي تمنحك قدراً جيداً من الأرباح.

ولكن عليك معرفة أن الذهب المادي مثل السبائك والجنيهات والمشغولات غير صالحاً للمضاربة، فلا يمكنك شراء سبيكة 100 جرام ثم التفكير في بيعها بعد يومان أو ثلاث عند إرتفاع السعر، ولكن ينبغي الإستثمار على مدار زمني طويل يمنحك الفرصة في دراسة حالة السوق ومعرفة ومتابعة الأسعار وتحديد معدلات الصعود والهبوط وذلك بمتابعة المحللين والخبراء الإقتصاديين أو المتابعة مع إستشاري متخصص إذا لم تكن متفرغاً لهذا الأمر.

ولكن كيف تضمن الحصول على أعلى عائد عند بيع مدخراتك من السبائك والجنيهات والمشغولات؟

يمكنك ضمان ذلك من خلال أخذ جولة بين محلات الذهب في السعودية وإختيار أفضل عرض سعر، كما يمكنك بيع مدخراتك الذهبية عبر المتاجر الإلكترونية او البنوك أو المزادات.

سعر بيع الذهب المستعمل اليوم في السعودية

سعر بيع الذهب المستعمل في السعودية هو سعر الذهب اليوم مطروح منه ربح الصائغ أو التاجر داخل محلات الذهب.

يرجى ملاحظة أن أسعار الذهب قد تتغير باستمرار وتعتمد على وزن الذهب وحالته ونقاوته والعرض والطلب، لهذا ننصحك بمتابعة أحدث أسعار السوق قبل اتخاذ قرار البيع.

ما الذي يتم خصمه عند بيع الذهب؟

عند بيع الذهب يتم خصم عدة أشياء مثل:

  • قيمة الضريبة، قد يتم فرض ضريبة على الذهب.
  • سعر المصنعية، ويشمل تكلفة التصنيع والمواد الخام والعمالة.
  • هامش الربح، يؤخذ في الاعتبار ربح التاجر عند بيع الذهب.

من المهم أن تضع في اعتبارك أن النقاط السابقة مجرد تقديرات وأن الثمن الفعلي للذهب قد يختلف بحسب حالة الذهب.

لتعرف أكثر عن الطرق الأمثل للادخار بالذهب، اقرأ ما الافضل للادخار.. سبائك ام جنيهات الذهب؟

الأسئلة الشائعة

هل يمكن بيع الذهب السعودى فى مصر؟

نعم من الممكن بيع الذهب الوارد من السعودية في محلات الذهب بمصر بنفس سعر السوق المحلي سواء كان مشغولات ذهبية ومجوهرات من عيارات 18 و 21 و 22 قيراط أو كان سبائك من الذهب الخالص عيار 24 قيراط.

ما هي طريقة حساب بيع الذهب بالريال السعودي؟

وفقاً لسعر الذهب المتدوال محلياً في السوق السعودي يتم حساب سعر البيع بالريال، ويمكنك معرفة ذلك من خلال زيارة أقرب محل ذهب بنطاقك الجغرافي.

هل تنخفض قيمة الذهب عند بيعه؟

الذهب هو المعدن الأقوي في الحفاظ على قيمة المال بل ويزيدها مع مرور الزمن، ففي عام 2014 كان سعر أونصة الذهب في السعودية 4612 ريال بينما وصل سعرها في عام 2023 إلى 7428 ريال سعودي.

هل يجب إحضار الفاتورة عند بيع الذهب وماذا عند فقدانها؟

نعم، عليك إحضار الفاتورة عند بيع الذهب؛ فهي الدليل على امتلاكك الذهب، بدونها قد يرفض التاجر إتمام عملية البيع. إذا فقدت الفاتورة فيمكنك التواصل مع المحل الذي قمت بالشراء منه وطلب نسخة بديلة من الفاتورة.

في حالة لم تستطع الحصول على فاتورة بديلة يمكنك استخدام شهادة الضمان الخاصة بالمنتج. يمكنك استشارة محام إذا فقدت الفاتورة ولم تمتلك شهادة الضمان لتعرف الخطوات القادمة.

أين يمكنني بيع مدخراتي من السبائك والجنيهات والمشغولات الذهبية؟

يمكنك بيع مدخراتك من السبائك والجنيهات والمشغولات الذهبية في العديد من الأماكن؛ مثل المحلات والمزادات والبنوك وعبر الانترنت. لكن الشائع دائمًا هو البيع من خلال محلات الذهب.

في الختام، بينا في هذه المدونة الفروق المرتبطة بأنواع الذهب المراد بيعه. وذكرنا الكيفية التي يستطيع مالك الذهب من خلالها معرفة قيمة ممتلكاته من المعدن الثمين. وأوردنا مثالاً عملياً على ذلك لتبسيط المسألة، ولضمان تجنب التعرض للغش عند إتمام عملية البيع. كما قدمنا بعض النصائح التي نرى أنها يمكن أن تساعدك في الحصول على أفضل سعر ممكن.

إذا كان لديك أي أسئلة >> احجز جلسة استشارية مجانية وتحدث خبراء سبائك الذين سيساعدونك على اتخاذ القرارات لمستقبل مالي مزدهر!

سبائك ومسكوكات ذهبية

سبائك ومسكوكات ذهبية

اكتب تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *