لماذا يجب أن تشتري الذهب في 2023؟

 لماذا يجب أن تشتري الذهب في  2023؟

شهد الوضع الاقتصادي العالمي تخبطاً كبيراً طيلة عام 2022، تبعاً للظروف الصعبة التي عانى منها العالم من حروب وأزمات. حيث كان للأزمة الروسية الأوكرانية تأثيراً كبيراً على الاقتصاد العالمي من حيث الغذاء والطاقة. وأيضاً التضخم زاد الطين بله، وكان له دوراً كبيراً في ذبذبة أسعار السوق العالمية، فقد بلغ معدل التضخم في مارس 2022 (9.2%)، ما يعني زيادة أسعار السلع والخدمات الأساسية مثل الأطعمة، والطاقة، والنقل، الأمر الذي أدى بدوره إلى ارتفاع تكلفة المعيشة.

وبالتالي، وخاصة في مطلع عام 2023، فإن معظمنا لديه الفضول لمعرفة آخر أخبار الأوضاع الاقتصادية عالمياً، والكثير يتساءل عن التوقعات حول قيمة الأصول الاستثمارية خلال العام الجديد، وخاصة الذهب، وما سيكون سعر جرام الذهب في السعودية لعام 2023 بشكل خاص.

لذا، سنعرض عليك في هذه المدونة توقعات الخبراء المختصين بالنسبة لأسعار الذهب خلال عام 2023 في العالم والسعودية. كما سنعطي لمحة بسيطة عن سعر الذهب في الأعوام الخمسة المقبلة. إضافةً إلى ذكر مجموعة من النصائح للمستثمرين ليكونوا في أمان هذا العام، وبالتالي ستكون قادراً على معرفة أسباب شراءك للذهب في مطلع عام 2023.

 

تنبؤات الخبراء عن الوضع الاقتصادي العالمي لعالم 2023

سيكون مطلع عام 2023 وفقاً لتنبؤات الخبراء، بذات الوضع الاقتصادي الفوضوي والمخيب للآمال الذي انتهى به عام 2022. حيث أصدر صندوق النقد الدولي توقعاته الاقتصادية السنوية، التي تنبأت بنمو اقتصادي ضعيف في جميع دول العالم عام 2023. وفي الحقيقة، لن يكون الذهب -الذي يعد جزءاً مهماً من الاقتصاد العالمي- بعيداً عن هذا التخبط، حيث يشير الخبراء إلى عدم استقرار أسعار الذهب بشكل عام في 2023. والسؤال الآن، كيف ستؤثر التغيرات الاقتصادية العالمية على سعر جرام الذهب خلال 2023؟

 

أحدث توقعات أسعار الذهب لعام 2023 عالمياً

  • يتوقع يورغ كينر، كبير مسؤولي الاستثمارات لدى Swiss Asia Capital، أن تشهد العديد من الاقتصادات في العالم ركوداً بسيطاً في الربع الأول من 2023، ما قد يدفع البنوك المركزية لإبطاء وتيرة التشديد النقدي (إجراءات تقوم بها البنوك المركزية لتقليل الطلب على النقود في أوقات التضخم والنمو الاقتصادي المتسارع). وبالتالي يصبح الذهب أكثر جاذبية في هذا العام، ما يعني أنه سيكون هناك إقبال أكبر على شرائه لكونه مقاوم للتضخم ويشهد فترة انخفاض باسعاره في بداية العام. حيث يضيف كينر أن سعر الذهب سيتراوح بين 2500 حتى 4000 دولار للأونصة الواحدة خلال الأشهر المقبلة من 2023 تبعاً لتقلبات السوق. بمعنى أن سوق الذهب من الممكن ان يشهد ارتفاعاً يفوق الـ 20% خلال 2023.

 قد يهمك أيضاً: ما العلاقة بين التضخم والذهب؟

 

  • ووفقاً لتوقعات بنك JP Morgan، من الممكن أن يتم تداول الذهب بحوالي 1670 دولار أمريكي للأونصة الواحدة في الربع الأول من عام 2023، حيث بلغت في الربع الأخير من عام 2022 حوالي 1650 دولار. أما في الربع الرابع من عام 2023، يتوقع JP Morgan أن يوقف البنك الاحتياطي الفيدرالي دورة التشديد النقدي. وبالتالي سوف ينتعش سعر الذهب ليصل حتى 1860 دولار للأونصة.

اقرأ المزيد :  كل ما تود معرفته حول أونصة الذهب

 

  • بينما توقعت مجموعة استراليا ونيوزلندا المصرفية المحدودة ANZ، أن يتم تداول أونصة الذهب عند 1600 دولار في شهر مارس 2023، وبذلك يكون منخفضاً عن شهر ديسمبر عام 2022 الذي سجل 1620 دولار للأونصة. لذلك تعتبر هذه الفترة ممتازة ويجب استغلالها بشراء واستثمار الذهب نظراً لانخفاض سعره خلال هذا الشهر. لأنه وتبعاً للتوقعات السابقة سيعاود الارتفاع في الأشهر التالية من عام 2023، الأمر الذي ينبئ بتحقيق مكاسب كبيرة بالنسبة لمدخري الذهب.
  • يتوقع فريق البحث في Investing Haven، كما باقي الخبراء السابقين، أن يبدأ سعر الذهب في بداية عام 2023 من 1600 دولار ليستمر بالصعود بشكل معتدل حتى يصل إلى 2000 دولار خلال النصف الثاني من عام 2023.

وبناءً على ما تم ذكره من توقعات تعتبر الأشهر الأولى من عام 2023 فترة ممتازة جداً يجب استغلالها بشراء واستثمار الذهب نظراً لانخفاض سعره فيها. لأنه وبحسب تلك التوقعات، سيرتفع سعر الذهب تدريجياً في الأشهر القادمة من عام 2023، وبالتالي إذا قمت باستغلال هذه الفترة لشراء سبائك وجنيهات الذهب، فيتوقع أن تحقق أرباحاً جيدة من استثمارك في الذهب، وأن تنمِّي محفظتك الاستثمارية.

لمعرفة اسعار الذهب مباشر في السعودية وبكل لحظة، فعّل جرس التنبيه لدينا، وتعرَّف على آخر التطورات

اسعار الذهب
سعر الذهب

تنبؤات الخبراء حول سعر جرام الذهب في السعودية خلال 2023

تعتبر المملكة العربية السعودية من الدول المستقرة اقتصادياً، ولكن على الرغم من ذلك، يتوقع أن يتأثر مؤشر سعر الذهب في السعودية خلال الأيام القادمة من العام الجديد بسجل أسعار سوق الذهب العالمي. وبالتالي من الممكن أن يشهد سعر الذهب بالسعودية تقلباً حاله كحال باقي دول العالم.

وانطلاقاً من التنبؤات العالمية السابق ذكرها في المدونة، يمكن أن نتوقع انخفاض سعر جرام الذهب في السعودية خلال أول شهرين من عام 2023 بما يتراوح بين 1600 و1650 دولار للأونصة. وأنه سيعاود الارتفاع بدءاً من مارس ليصل إلى حوالي 1700 دولار للأونصة في منتصف العام.

لذلك ننصح مستثمري الذهب في السعودية باستغلال فترة انخفاض سعر الذهب في أول شهرين من 2023، وشراء  سبائك وجنيهات الذهب، من أجل استغلال فترة ارتفاع اسعار الذهب خلال باقي اشهر السنة، وتحقيق المكاسب فيها.

سعر جرام الذهب في السعودية
سبائك الذهب

إذا كنت تخطط للإستثمار في المعدن الأصفر فيجب متابعة حركة الأسعار في سوق الذهب عالميًا، تعرف  لماذا إنخفضت أسعار الذهب في سبتمبر 2023؟

توقعات أسعار الذهب للسنوات الخمس المقبلة

من المتوقع أن تقل حدّة الصراع بين روسيا وأوكرانيا وأن تتضائل نسبياً بأقرب وقت ممكن إلى حين حلول عام 2024. الأمر الذي سيقلل من حيازات الذهب من قِبل المستثمرين الأكثر تهرباً من المخاطرة، وبالتالي انخفاض قيمة سعر الذهب.

وهذا ما أكدته شركة Fitch Solutions في توقعاتها حول أسعار الذهب عالمياً. حيث تنبأت بتعافي الاقتصاد العالمي وتراجع الصراع بين روسيا وأوكرانيا، ما سيؤدي إلى انخفاض أسعار الذهب إلى 1750 دولار في عام 2024، وإلى 1700 دولار في عام 2025، وإلى 1690 دولار في عام 2026 مع نمو الاقتصاد العالمي في النصف الأخير من العقد. وبالتالي، ستكون هذه الأعوام هي الأمثل لشراء الذهب سواء لاستثماره أو ادخاره نظراً لانخفاض سعره. فوفقاً للخبير الاقتصادي تشارلي موريس، سيشهد سعر الذهب ارتفاعاً غير مسبوق بحلول عام 2030، حيث سيتراوح سعر أونصة الذهب ما بين 6000 و7000 دولار!!

متى يرتفع سعر الذهب في السعودية؟

يعتمد صعود الذهب في السعودية على تحقق عدة عوامل وهي كالأتي:

  • العرض والطلب: عندما يزداد الطلب على الذهب ويكون العرض محدودًا يرتفع سعر الذهب.
  • التضخم وتغير قيمة العملات: يعد الذهب واحدًا من طرق الحماية من التضخم؛ فعندما تتراجع قيمة العملات يلجأ الكثير من الناس للحفاظ على أموالهم بالاستثمار في الذهب مما يزيد الطلب عليه وبالتالي يرتفع سعره.
  • الاضطرابات السياسية والجيوسياسية: يميل سعر الذهب إلى الارتفاع خلال الفترات التي تشهد تقلبات وتوترات سياسية، مما يدفع المستثمرين لشراء الذهب بشكل أكبر، مما يرفع من سعره في السوق.
  • انخفاض سعر الفائدة: عندما تتبنى البنوك سياسة تخفيض سعر الفائدة فذلك يجذب المستثمرين لشراء الذهب مما يرفع سعره.
  • العوامل الثقافية: يتأثر سعر المعدن الأصفر بالعادات والتقاليد ففي مواسم الأعارس والأعياد الوطنية بالمملكة يحدث زيادة كبيرة في الطلب على المشغولات مما يزيد من سعر الذهب.

ما العوامل التى تؤدي إلى إنخفاض سعر الذهب في السعودية؟

هناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى هبوط سعر الذهب منها ما هو محلي، ومنها ما هو عالمي وإليكم أهم هذه العوامل:-

  • الاستقرار الاقتصادي: في فترات الإستقرار الإقتصادي، يميل الناس إلى الإستثمار في الأسهم بدلاً من الذهب.
  • زيادة العرض: إذا زادت كمية الذهب المعروضة مع ثبات الطلب فإن أسعار الذهب تنخفض إلى مستويات أقل.
  • ارتفاع سعر الفائدة: عندما ترتفع أسعار الفائدة، يصبح الاستثمار في الذهب أقل جاذبية لأنه يوفر عائدًا أقل من الاستثمارات الأخرى مما يجعل سعره ينخفض.
  • ارتفاع سعر الدولار : يستخدم الدولار في تقييم الذهب، وحينما يصبح الدولار قوياً عالمياً يكون الذهب أقل جاذبية للإستثمار.

ما هي أفضل الأوقات لشراء الذهب والاستثمار فيه؟

لا يوجد وقت محدد يمكن اعتباره أفضل وقت لشراء الذهب أو الاستثمار فيه في السعودية أو في أي سوق آخر، لأن أفضل وقت لشراء الذهب والاستثمار فيه يعتمد على أهدافك الاستثمارية. ومع ذلك، هناك بعض الإرشادات العامة التي يمكن أن تساعدك على اتخاذ القرار.

بشكل عام، يُنصح بالاستثمار في الذهب على المدى الطويل؛ وهذا يعني أن تخطط للاحتفاظ بالذهب لمدة خمس سنوات على الأقل. من المرجح أن يرتفع سعر الذهب خلال هذه الفترة مما يضمن لك تعويض أي تقلبات قصيرة الأجل في السعر.

إذا كنت ترغب في الاستثمار في الذهب، ننصحك أن تتابع تغيرات سوق الذهب عالميا ومحليا وأن تقوم بعمل دراسة جدوى للأهدافك الإستثمارية وإذا لم تكن لديك هذه الإمكانية يمكنك إستشارة أحد خبراء متجر سبائك.

نصائح خاصة للمستثمرين في عام 2023

في ظل الركود الذي تشهده البورصة العالمية وتقلبات أسعار السوق الكبيرة، لا بد أنك تبحث عن خيار آمن لاستثمار أموالك في العام الجديد. بالتالي، من الممكن أن يكون المعدن الأصفر خياراً مثالياً للاستثمار، وخاصةً أن العملات الرقمية لم تعد استثماراً آمناً كما كانت من قبل، وذلك حسب تصريحات بنك JP Morgan.

حيث دعم نيخيل كاماث، المؤسس المشارك لشركة Zerodha، فكرة اختيار الذهب كحلٍ آمن للاستثمار، وقال إنه يجب على المستثمرين تخصيص 10٪ إلى 20٪ من محفظتهم الاستثمارية لشراء الذهب بحلول عام 2023.

كما شدد يورغ كينر، كبير مسؤولي الاستثمارات لدى Swiss Asia Capital، على أهمية حيازة الذهب في ظل استمرار ارتفاع التضخم في العديد من أنحاء العالم. مضيفاً أن الذهب هو وسيلة جيدة للتحوط ضد التضخم خلال فترات الركود، وأنه يشكل إضافة رائعة للمحفظة الاستثمارية.

إقرأ ايضا: كيفية الإستثمار في الذهب والأوقات المناسبة لشراءه

متابعة أسعار الذهب في السعودية لحظياً

أصبحت متابعة أسعار الذهب في السعودية لحظة بلحظة أمرًا سهلًا حيث أن الكثير من المنصات تعرض تغيرات الأسعار أولًا بأول. كما توفر هذه المنصات تحليلات فنية دقيقة وتقارير تتوقع تغيرات أسعار الذهب، وكيف يمكنك الاستفادة من هذه التغيرات، وأفضل الأوقات للاستثمار في الذهب.

ومن أهم هذه المنصات:

من المهم أن نتذكر أن الأسواق المالية العالمية لا تزال متقلبة للغاية، ما يجعل من الصعب التنبؤ بأسعار الذهب خلال فترة زمنية قصيرة، ولذلك يعتبر تقديم توقعات طويلة الأجل أكثر صعوبة.

ومع ذلك، وكخلاصة لآخر توقعات خبراء الاقتصاد في العالم التي ذكرناها في المدونة، من المناسب أن يتم استغلال الربع الأول من 2023 في شراء الذهب وادخاره، حيث يتوقع أن تكون أسعار الذهب منخفضة في الاشهر الاولى من العام، وأنها سترتفع تدريجياً حتى نهاية 2023 وبشكل يحقق ارباحاً رائعة لمن استغل فترات انخفاض اسعار الذهب في بداية العام.

إذا كان لديك أي استفسارات حول استثمار الذهب في السعودية احجز جلسة استشارية مجانية مع أحد خبراء الذهب في متجر سبائك، لتبدأ بالاستثمار وأنت مرتاح البال

من المتوقع أن تقل حدّة الصراع بين روسيا وأوكرانيا وأن تتضائل نسبياً بأقرب وقت ممكن إلى حين حلول عام 2024. الأمر الذي سيقلل من حيازات الذهب من قِبل المستثمرين الأكثر تهرباً من المخاطرة، وبالتالي انخفاض قيمة سعر الذهب.

سبائك ومسكوكات ذهبية

سبائك ومسكوكات ذهبية

1 Comment

    Avatar
  • ربي اشرح لي صدري ويسر لي امري و

اكتب تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *