عيارات الذهب أنواعها والفرق بينها [دليلك الشامل]

 عيارات الذهب أنواعها والفرق بينها [دليلك الشامل]

يعتبر الذهب أكثر المعادن شهرة وذلك بسبب مظهره الساحر وقيمته العالية التي تنتج عن ندرته وعن وجود طلب كبير لاقتنائه. ولكن يجب أن نعلم بأن الذهب الموجود في الأسواق متعدد الأنواع، وذلك تبعاً لدرجة نقاوته. فهناك الذهب الخالص الذي لم تتم إضافة أي معادن أخرى إليه، وهناك الذهب الذي أضيفت إليه معادن أخرى وبنسب مختلفة. وبناء على النسب المضافة من المعادن الأخرى، نحصل على قطع ذهبية بدرجات نقاوة مختلفة، يطلق عليها تسمية عيارات الذهب. وقد اتفق على اعتماد عيارات موحدة ورئيسية، بحيث يسهل على الناس في جميع البلدان معرفة كمية الذهب الحقيقية التي يحصلون عليها عند قيامهم بشراء مجوهرات من عيار محدد، ويكونون على بينة من عدالة السعر الذي يدفعونه لقاء الحصول على الذهب من مختلف العيارات.

سنتحدث في هذه المدونة عن الأسباب التي تقف وراء الحاجة إلى وجود عيارات متعددة من الذهب. وسنتطرق إلى أهم المعادن التي تضاف إليه لتعديل مواصفاته ودرجة نقاوته. وسنتناول بعد ذلك مفهوم عيار الذهب، وأنواعه المتعارف عليها عالمياً والموجودة في أسواق مختلف الدول. وسنقدم في الختام بعض النصائح التي تساعد على التمييز بين العيارات لتجنب التعرض للغش أو الاحتيال.

 

ما هي الأسباب التي أدت لوجود عيارات مختلفة من الذهب؟

  • انخفاض قساوة الذهب الخالص، الأمر الذي يجعله صالحاً للاستخدام في عدد محدود من المجالات. ومن هذه الصناعات نذكر صناعة السبائك المعدة للادخار، أو في مجال معالجة الأسنان، أو في بعض الاستخدامات الدوائية، أو في بعض الصناعات الإلكترونية الدقيقة. ولكنه لا يصلح لصناعة المجوهرات لأن ليونته تصل إلى درجة أن الضغط عليه باليدين يمكن أن يؤدي إلى تغيير شكله.
  • الرغبة في تعديل أو تطوير مواصفات الذهب الخالص للحصول على طيف أوسع من المنتجات. إن خلط الذهب الخالص مع معادن أخرى يؤدي إلى تغيير وتحسين خصائصه الميكانيكية وبشكل خاص الصلابة ومقاومة الخدش. كما أن نسب خلط هذه المعادن وأنواعها يمكن أن يسمح بالحصول على مشغولات ذهبية بألوان مبتكرة تختلف بدرجات متعددة عن اللون الأصفر المعروف للذهب الخالص.
  • إن وجود عيارات منخفضة مثل (14) قيراط وما دون، يسمح لشرائح اجتماعية أوسع بالحصول عل مجوهرات من المعدن الثمين، وذلك نظراً لعدم القدرة على شراء المشغولات الذهبية التي تحتوي على نسبة عالية من الذهب الخالص.

 

ماذا يعني عيار الذهب؟

عيار الذهب هو الوسيلة المعتمدة لتحديد درجة نقاوة سبائك الذهب والمشغولات، وتحديد نسبة الذهب الخالص، وبالتالي نسبة المعادن الأخرى الداخلة في تركيبة خليطة الذهب.

وقد تم اعتماد القيراط كوحدة لقياس العيار، حيث تم الاتفاق على أن الذهب الخالص الذي لم تتم إضافة أي معادن إليه إطلاقاً هو الذهب ذي العيار الأعلى، والذي يبلغ (24) قيراطاً. وكلما كان عيار الذهب أقرب إلى الرقم (24) كانت درجة نقاوته أعلى. فعند القول بأننا نملك سبيكة ذهبية وزنها (100) غ

وعيارها (24) قيراط، فهذا يعني أن لدينا (100) غ من الذهب الخالص. وعندما نقول بأن لدينا سبيكة وزنها (50) غرام

وعيارها (12) قيراط فهذا يعني أن نقاوتها، أي نسبة الذهب الخالص فيها تبلغ (50%) فقط. أي دائماً عندما يُعطى لنا عيار القطعة الذهبية بالقيراط، نقوم بقسمته على (24)، فنحصل على النسبة المئوية للذهب الخالص فيها.

مثال توضيحي:

قطعة ذهبية من عيار (18) قيراط وزنها الكلي (100) غ، والمطلوب معرفة كمية الذهب الخالص الموجودة فيها:

نسبة النقاوة = 18 ÷ 24 = 75% من الذهب الخالص

أي أن القطعة المذكورة في المثال تحوي (75) غ من الذهب الخالص، والباقي عبارة عن معادن أخرى.

 

ما هي أهم المعادن المستخدمة للحصول على عيارات مختلفة من الذهب؟

تعتبر الفضة والنحاس من أبرز المعادن المستخدمة في خلائط الذهب. ولكن يوجد أيضاً معادن أخرى يمكن أن تضاف إلى الذهب الخالص للحصول على مواصفات متطورة، مثل البلاتين والنيكل والزنك والمنغنيز. وتختلف نسب هذه المعادن في خليطة الذهب من بلد لآخر.

 

ما هي أهم عيارات الذهب المتعارف عليها عالمياً؟

من الممكن وجود سبائك ذهبية من مختلف العيارات، من (1) قيراط وحتى (24) قيراط. ولكن العيارات التالية هي السائدة في مختلف الدول وفي كافة أسواق الذهب:

  • (24) قيراط: يجب أن تبلغ نسبة الذهب الخالص فيه (100%). في الحقيقة يضاف (0.01%) من معدن النحاس للحصول على الحد الأدنى من الصلابة الضرورية، فتصبح النقاوة (99.99%). وعادة تكون السبائك الذهبية المعدة للادخار مصنوعة من هذا العيار.
  • (22) قيراط: تبلغ نسبة الذهب الخالص فيه (91.67%) من وزن القطعة الذهبية. ويستخدم لسكالجنيهات الذهبية وكذلك لصناعة بعض المجوهرات في نطاق ضيق.
  • (21) قيراط: تبلغ نسبة الذهب الخالص فيه (87.5%) من الوزن الإجمالي، ويستخدم لسك جنيهات الذهب ولصناعة المجوهرات.
جنيهات ذهب عيار 24 قيراط
عملات ذهبية

لتبق على اطلاع دائم على سعر الذهب في السعودية اليوم، فعّل جرس التنبيه الخاص بسبائك لنقدم لك كل ماتحتاجه من تغير في أسعار السوق بكل سرعة ودقة.

 

  • (18) قيراط: يحوي هذا العيار على الذهب الخالص بنسبة (75%) من الوزن الإجمالي للقطعة. ويستخدم على نطاق واسع جداً في صناعة المشغولات الذهبية بمختلف تصاميمها وأشكالها، وذلك بفضل الصلابة العالية الناتجة عن إضافة نسبة مهمة من المعادن الأخرى، والتي تتيح صناعة قطع مرصعة بمختلف أنواع الأحجار الكريمة.
  • (14) قيراط: تبلغ نسبة النقاوة في هذا العيار (58.3%)، وهي نسبة منخفضة، ولكن صلابته تناسب صناعة بعض أنواع المشغولات الذهبية كالقلائد والأقراط. كما أنه يناسب الزبائن الذين لا يملكون المبالغ اللازمة لشراء الذهب من العيارت الأعلى.
  • (9) قيراط: كان هذا العيار قليل الاستعمال في السابق، حيث يشكل معدنا النحاس والفضة النسبة الكبرى من الوزن الإجمالي للقطع المصنوعة منه. ولا تتجاوز نسبة الذهب الخالص فيه نسبة (37.5%) من وزن القطعة. ولكن القساوة العالية جعلت هذا العيار ملائماً للمشغولات التي ترصّع بالألماس، مما أدى إلى انتشاره الواسع مؤخراً.

 

ما هي العلاقة بين ألوان الذهب وعياراته؟

يتميز الذهب الخالص أي من عيار (24) قيراط باللون الأصفر اللامع الذي لا يتغير بمرور الزمن، والذي يعد اللون الطبيعي والحقيقي للذهب. ولكن يمكن تغيير هذا اللون والحصول على ألوان مختلفة عند إضافة المعادن الأخرى للذهب الخالص، ولتشكيل العيارات التي ذكرناها أعلاه. ويمكن التحكم بدرجات الألوان من خلال تغيير نسب المعادن المضافة. وفيما يلي الألوان الأكثر شيوعاً للذهب من عيار (18) قيراط الذي تبلغ درجة نقاوته (75%):

  • الذهب الأصفر: تبلغ نسبة الفضة فيه (12.5%)، ونسبة النحاس (12.5%).
  • ذهب ذو لون وردي: تبلغ نسبة النحاس فيه (20%)، ونسبة الفضة (5%).
  • الذهب الرمادي: تبلغ نسبة الفضة فيه (25%).
  • ذهب ذو لون أخضر: تبلغ نسبة الفضة والزنك فيه (25%). ويتم التحكم بدرجة اللون الأخضر من خلال زيادة كمية أحد المعدنين على حساب الآخر، أو العكس.
  • الذهب الأبيض: تتم إضافة نسب من الفضة والنيكل وأحياناً البلاديوم، حيث تشكل بمجموعها (25%) من الوزن الإجمالي للقطعة.
عيار الذهب، الوان الذهب، الوان عيارات الذهب
خاتم ذهب

 

لتتعرف أكثر على الفرق بين الوان المعدن الأصفر، اقرأ ما الفرق بين الذهب الأصفر والذهب الأبيض؟

 

كيف نعرف عيار الذهب؟

يتم التعرف على عيار الذهب من خلال العلامات المحددة بموجب القوانين المتعلقة بتجارة الذهب في كل دولة من الدول. وغالباً يتم دمغ السبائك والمشغولات الذهبية بالشكل الذي يتيح التعرف على العيار بسهولة. كأن تكون الدمغة مثلاً على شكل مربع، أو أي شكل هندسي آخر يحوي بداخله الرقم الدال على العيار. هذا بالنسبة للشخص العادي. أما أصحاب محلات الذهب، فيعرفون العيار من الملمس أو من الضغط على القطعة الذهبية. ويمكنهم في بعض الحالات استخدام المحاليل الكيميائية الخاصة للتأكد من العيار.

 

ويوفر لك متجر سبائك الإلكتروني استخدام جهاز كشف نقاوة الذهب مجاناً! اتصل بنا الآن

 

نصائح تتعلق بعيار الذهب

  • يجب عدم الشراء في حال كون دمغة العيار غير واضحة، لأن عدم الوضوح يدل على احتمال سوء النية.
  • يجب معرفة النظام المتبع لتمييز عيارات الذهب في البلد الذي يتم فيه الشراء. كما يجب الانتباه إلى أن هناك دولاً تفرض وجود أكثر من دمغة على السبائك والمشغولات الذهبية، منها ما يتعلق بالعيار ومنها ما يتعلق بالجهة أو الورشة أو المؤسسة المصنّعة. ولذلك يجب فهم مدلولات الدمغات بشكل صحيح.

في الختام، بيّنا في هذه المدونة الأسباب التي أدت إلى وجود عيارات ذهب مختلفة. وشرحنا ما المقصود بها، وذكرنا أهم المعادن التي تضاف إلى السبائك والخلائط الذهبية، ثم أوردنا أهم العيارات المتعارف عليها عالمياً، وتحدثنا عن استخداماتها الأكثر شيوعأً، وتطرقنا إلى تغيرات الألوان التي يمكن أن تطرأ على الذهب أثناء خلطه بمعادن أخرى. وفي النهاية بينا كيفية التعرف على عيار الذهب، والملاحظات المتعلقة به والتي يجب مراعاتها عند الشراء.

 

إذا كان لديك أي أسئلة استثمار الذهب والإدخار فيه احجز جلسة استشارية مجانية وتحدث مع أحد خبراء سبائك الذي سيمنحك الوقت للاستماع إليك بشأن أهدافك وغاياتك، والذي سيقدم إليك النصيحة والمساعدة في اتخاذ القرارات الصحيحة لمستقبل مالي مزدهر!

سبائك ومسكوكات ذهبية

سبائك ومسكوكات ذهبية

اكتب تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *