ما خصائص ومميزات اونصة الذهب؟

 ما خصائص ومميزات اونصة الذهب؟

ما زال الذهب يسحر الناس منذ القدم، فهم يندفعون لاقتنائه لأسباب مختلفة، فالسيدات يحرصن على التزيّن به، والرجال يلجؤون إلى شراء السبائك و العملات الذهبية لاستخدامها كوسيلة للادخار والمحافظة على قيمة الثروات، وتعمل الحكومات أيضاً على تخزينه في مصارفها المركزية لإعطاء المزيد من الثقة والصداقية للعملة والاقتصاد الوطنيين.


سنتحدث في هذه المدونة عن اونصة الذهب، وسنبدأ أولاً في تعريف مفهومها الأساسي، ثم سنذكر أشكالها وعيارها ووزنها. وسنبيّن أهم أنواعها المتداولة عالمياً، وخاصة اونصة الذهب السويسرية، ثم سنتكلم عن دورها في الادخار والاستثمار مقارنة بأنواع الذهب الأخرى. ثم سنتطرق إلى تداول الاونصة ودورها في سوق الذهب السعودي وإلى الأماكن التي تبيعها، وأخيراً سنقدم بعض النصائح للراغبين بشرائها.

 

ما هي اونصة الذهب؟

الأونصة في الأساس هي وحدة مخصصة لقياس الوزن، وهي موجودة منذ مئات السنين. وقد طرأت بعض التغييرات البسيطة على مقدارها إلى أن استقرت حالياً على ما يُعرف باسم “اونصة تروي” التي تزن (31.103476) غراماً، وتستخدم حالياً كوحدة قياس وزن أساسية للذهب والفضة والمعادن الثمينة الأخرى، إضافة للاستخدام في وزن الأحجار الثمينة.

اونصة الذهب السويسرية، سبيكة 31.1 جرام، وزن اونصة الذهب، شكل الأونصة الذهب

الفرق بين سبيكة الذهب والأونصة

الأونصة وسبيكة الذهب هما وحدتان مختلفتان لقياس الذهب. الأونصة هي الوحدة التي تستخدم عادة في الأسواق العالمية وهي تعادل 31 جرامًا. أما سبيكة الذهب فهي تُصنع عادة من صهر الذهب وتتشكل على هيئة قالب مستطيل أو مربع. ويختلف وزنها على حسب حجمها وكتلتها، وفي الغالب تُباع السبائك بوزن كيلو جرامات أو أونصات.

وتعد الأونصة أحد أشهر أشكال السبائك المتدوالة في سوق الذهب عالميا ومحلياً بالمملكة العربية السعودية، ويمكن تحويل الكتلة من الأونصات إلى الجرامات والعكس لذا يمكننا القول ان كل أونصة سبيكة وليست كل سبيكة أونصة.

ما التجسيد المادي والعملي لاونصة الذهب في أسواق الذهب حالياً؟

هي القطع المصنوعة من الذهب الخالص اي عيار اونصة الذهب هو (24) قيراط، ويبلغ وزن اونصة الذهب (31.10) غراماً، وهي المعتمدة في أسواق المال لتسعير معدن الذهب، ويمكن أن تتخذ الاونصة أشكالاً متعددة، من أهمها القطع النقدية الذهبية ذات وزن (1) أونصة، وهي مصممة أساساً من أجل الادخار والاستثمار، وكذلك سبائك الذهب التي لها شكل متوازي مستطيلات، مع نقوش مختلفة بحسب الجهات والدول التي تصنعها.

 

للمزيد، اقرأ كل ما يجب ان تعرفه عن سبائك الذهب! & مزايا الاستثمار في سبائك الذهب 100 جرام فما اكثر

 

ما هي اهم اشكال اونصات الذهب المعروفة في العالم حالياً؟

تتواجد أونصات الذهب حالياً في الأسواق التجارية وفي أسواق العملات والمؤسسات المنضوية تحتها بأحد الأشكال التالية:

  • العملات الذهبية الخالصة المخصصة للادخار والاستثمار، وهي دائرية الشكل ويبلغ وزنها (31.10) غرام، كالجنيه الخاص بجنوب أفريقيا (Krugerrand)، والعملات الحديثة التي تواظب بعض الدول على إصدارها حالياً، مثل أونصة الكونغورو الأسترالية، والمابل ليف الكندية، والفيلهارمونيك النمساوية، وهي جميعها من الذهب الخالص، ويبلغ وزن كلٍ منها (31.10) غرام.
  • الأونصات الصادرة عن  بعض دور سك العملات الوطنية في باريس وأستراليا وكندا وغيرها، والتي تأخذ أشكالاً هندسية متنوعة.
  • الأونصات المصنوعة على  شكل متوازي مستطيلات، ويتم إنتاجها في الكثير من الدول، وهي تحمل غالباً نقوشاً للرموز الهامة للدولة التي تصدر فيها، وتعتبر اونصة الذهب السويسرية من الأشهر عالمياً، لأسباب سنتعرض لها في الفقرة اللاحقة.

 

ما أسباب شهرة اونصة الذهب السويسرية؟

تزدهر صناعة وتجارة الذهب في سويسرا لأسباب عديدة، أولها الأسباب السياسية التي ترتبط بكونها بلداً محايداً، الأمر الذي يجعلها ملائمة للاستثمار والادخار، ويأتي بعد ذلك البيئة القانونية والمصرفية السائدة، ومن الجدير بالذكر أنه لا توجد ضرائب على بيع الذهب في سويسرا، وهذا شجع قطاع الذهب السويسري على احتلال مركز مرموق عالمياً من الناحيتين الصناعية والتجارية.

ويفضّل المستثمرون والمدخرون عادة اقتناء الأونصات السويسرية بسبب المزايا التي تتمتع بها، والتي من أبرزها:

  • خضوع صناعة الذهب السويسرية لأعلى المعايير من حيث النقاء والصقل.
  • التنافسية العالية نظراً لعدم وجود ضريبة على مبيعات الذهب في سويسرا.
  • الأناقة العالية الناجمة عن جمال وبساطة النقوش المعتمدة والتي تجعل هذه الأونصات مناسبة لابتكار التعليقات الرائعة.
  • من المعتاد أن تكون الأونصة السويسرية ضمن تغليف خاص، ومعها شهادة ضمان النوعية، ورقم متسلسل لتصنيع القطعة. ويعتبر هذا من عوامل رفع مستوى ثقة المستثمر بهذا المنتج.
سلسال مع برواز لأونصة الذهب، أشكال اونصة الذهب
برواز مزين بالزركون مع سلسال ذهب موديل ايطالي عيار 18 قيراط

وفي متجر سبائك نوفر لك سلسال ذهب مع برواز ليمكنك ارتداء سبيكة ذهب 1 غرام بشكل رائع ومميز فعلاً!

 

لماذا يتجه المدخرون إلى اونصة الذهب؟ وبماذا تمتاز عن الأنواع الأخرى من الذهب؟

تمتاز الأونصات بمزايا تشجع على اقتنائها، ومن أبرزها التركيز العالي للقيمة نظراً لوزنها وحجمها الصغيرين، كونها مصنوعة من الذهب الخالص. وذلك بخلاف المشغولات والجنيهات ذات العيار الأقل، ويُضاف إلى ذلك سهولة تداولها، وانخفاض قيمة المصنعية أو انعدامها في بعض الدول قياساً بالأنواع الأخرى من الذهب المادي، وكذلك خفة وزنها قياساً بسبائك الذهب الكبيرة، ما يجعلها في متناول عدد أكبر من المدخرين والمستثمرين من أصحاب الميزانيات المحدودة.

نصف اونصة ذهب عيار 24 قيراط، انواع اونصات الذهب، شكل الاونصة

كما تعد نصف أونصة ذهب بوزن 15.55 غرام، خيار رائع للمدخر المبتدئين، إذ يُمثل حجمًا معقولًا وقيمة مادية مناسبة للاستثمار الأولي، توفر هذه الكمية من الذهب فرصة للمستثمرين الجدد لإستكشاف سوق الذهب في السعودية وفهم تقلباته بشكل أفضل دون الحاجة لتوظيف مبالغ كبيرة.

بالإضافة إلى ذلك، تتيح نصف أونصة الذهب المرونة في البيع والشراء، حيث يمكن تقسيمها إلى وحدات أصغر لتلبية احتياجات المستثمرين المختلفة. وفي المستقبل، عندما يكتسب المستثمر المبتدئ ثقة أكبر في تعامله مع سوق الذهب، يمكنه توسيع محفظته واستثمار في سبائك أو قطع ذهبية بأوزان أكبر

 

ما أهمية الأونصات في سوق المملكة العربية السعودية؟

تتمتع أونصات الذهب بأهمية خاصة في المملكة العربية السعودية، وتشجع القوانين النافذة على اقتنائها، حيث إن الذهب الخالص والقابل للتداول في سوق الذهب العالمي لا يخضع لضريبة القيمة المضافة بموجب تلك القوانين، ومن هنا يمكن أن ينطبق عليها القول المعروف “الذهب للزينة والخزينة”. وتستخدم الأونصات لصناعة التعليقات التي تحظى بإقبال لافت من النساء، وكذلك المدخرين بوصفها أداة مميزة وموثوقة لتنويع المحافظ والأصول الاستثمارية.

تعليقة سبيكة اونصة ذهب
سبيكة ذهب صافي + عروة أونصة (31.1 جرام) عيار 24 قيراط
تعليقة مع اونصة ذهب 31.1 جرام عيار

شاهد المزيد من تعليقات سبائك الذهب الرائعة وإستكشف كل جديد لحظة بلحظة.

أفضل وزن لشراء سبائك الذهب

يعتمد تحديد الوزن المناسب عند شراء الذهب على الهدف الأساسي منه والميزانية الموضوعة للشراء، إذا كان الشراء بهدف الاستثمار فمن الأفضل شراء الأوزان الكبيرة من السبائك مثل 100جرام، 250 جرام، 500 جرام، كيلو جرام فهذا يرفع من قيمة استثمارك ويقلل من تكلفة اشراء الإجمالية.

إذا كان الهدف من الشراء هو التزين فيمكنك شراء كمية أقل مع الأخذ في لاعتبار أن تكون مناسبة لميزانيتك واحتياجاتك، ومن المهم أن تستثير الخبراء أو مستشارك المالي أو الإطلاع على تحليلات الخبراء في توقعات اسعار الذهب قبل اتخاذ قرار الشراء وذلك لأن هناك عوامل كثيرة مؤثرة في عملية الشراء مثل سعر الذهب الحالي والعملة المستخدمة للشراء وطريقة التخزين.

ما سعر اونصة الذهب في السعودية؟ ومن أين يمكن شراؤها؟

يمكن للمواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية اقتناءها من خلال التوجه إلى المتاجر المتخصصة ببيع وشراء المجوهرات، حيث يتم بيعها كتعليقات أو سبائك منفردة ضمن غلافها الخاص، أو المتاجر الإلكترونية المتخصصة ببيع وشراء السبائك والمسكوكات الذهبية، أو المصارف التي لديها قسم خاص ببيع وشراء الأونصات والسبائك الذهبية.

أما بالنسبة لسعر اونصة الذهب في السعودية، فيتم تحديده بناء على السعر العالمي للذهب، ولا مجال للاجتهاد في هذا الخصوص، وذلك لأن القانون السعودي، كما سبق وذكرنا، أعفى بشكل كامل الذهب الذي تزيد نقاوته عن (99%) والقابل للتداول في الأسواق العالمية، من أي ضريبة.

كما يمكنك معرفة >> أسعار سبائك الذهب في السعودية بتحديث مباشر

لا تضيّع وقتك في البحث، لتبق على اطلاع دائم على سعر الذهب في السعودية اليوم >> فعّل جرس التنبيه الخاص بمتجرنا.

 

ما هي أهم النواحي الواجب مراعاتها عند شراء الأونصات؟

من الحكمة أن تتم مراعاة النواحي التالية عند شراء الأونصات الذهبية:

  • الشراء من المتاجر المعروفة والعريقة، والتي تتمتع بالشهرة والسمعة الحسنة.
  • تجنب الشراء من الأشخاص الذين تجهل أماكن إقامتهم، والذين لا يملكون وثائق الملكية، وكذلك الصفة القانونية اللازمة للإتجار بالمعادن الثمينة.
  • ضرورة الوقوف على حقيقة ومصداقية المواقع الإلكترونية العاملة في مجال بيع الأونصات الذهبية. والتأكد أنها تعمل بموجب القوانين الحكومية الناظمة للتجارة الإلكترونية بالدولة لتجنب الوقوع بأعمال النصب والاحتيال.
  • من المفترض أنه كلما زاد عدد الأونصات المشتراة، يقل سعر الأونصة الواحدة، وعادة ما يتم التفاوض على السعر في ضوء الكمية المطلوبة، وذلك بدءاً من سقف معين، على سبيل المثال، هناك متاجر تمنح تخفيض سعر في حال شراء (10) أونصات، ويكون التخفيض أكبر في حال شراء (20) أونصة، وهكذا..

هل يختلف سعر اونصة الذهب من دولة إلى أخرى؟

يمكن ان يكون هناك تباين في اسعار الأونصات من دولة إلى اخرى، بحيث يكون سعر اونصة الذهب في السعودية أقل بنسبة بسيطة من الأردن، وقد يكون سعر الأونصة بالإمارات العربية المتحدة أقل من المملكة، ولكن فروق ارقام لا تذكر تعتمد على مصنعية التاجر والخصومات التي يقدمها كل تاجر من دولة إلى اخرى.

فالأصل أن سعر الأونصة مقيم عالمياً بالدولار وبالتالي من المفتروض أن يكون ثابتاً او متقارباً، ولكن خروجاً على هذه القاعدة ففي حالة إنخفاض موارد دولة ما من العملة الصعبة فإنها قد تعاني بشكل كبير بتفاوت بين اسعار الذهب العالمية واسعارها المحلية فتجدها مرتفعة بنسبة كبيرة عن السوق العالمي، على سبيل المثال مصر حيث يتم تقييم سعر الاونصة بها إعتماد على سعر الدولار في ” السوق السوداء”.

اقرأ >> لماذا يجب ان اشتري سبيكة ذهب 10 جرام؟

الأسئلة الشائعة

ما الفرق بين الأونصة السويسرية والوطنية؟

الفرق الوحيد بين كلاهما هو بلد الصنع فالأونصة السويسرية يتم تصمميها وصناعتها في سويسرا بينما يتم صناعة الأونصة الوطنية في المملكة العربية السعودية، ولكن كلاهما لهما نفس الوزن معمول به عالميًا؛ وهو 31.3 جرام. وعند حساب سعر أونصة الذهب يستخدم سعر الجرام عيار 24 قيراط كمرجع لتحديد القيمة.

ما الفرق بين الأونصة والأوقية؟

الأوقية هي الأونصة حاليًا، لكن الاختلاف في اللفظ المتعارف عليه، وهي تساوي ما يعادل 31 جرام.

متى أشتري سبائك الذهب في السعودية؟

لا يوجد وقت محدد لشراء الذهب في السعودية حيث يعتمد ذلك على هدفك من الشراء وميزانيتك والعوامل التي قد تؤثر على عملية الشراء مثل سعر الذهب والعوامل الاقتصادية والسياسية وغيرها، لكن دائما ما يوصي الخبراء بالإستثمار في السبائك عند إنخفاض السعر العالمي للذهب.

في الختام، تحدثنا في هذه المدونة عن اونصة الذهب وخصائصها، فبيّنا أشكالها، وذكرنا أشهر أشكالها المتداولة بأسواق الذهب العالمية. ثم تطرقنا بشيء من التفصيل إلى الأسباب التي أدت إلى تميّز وشهرة اونصة الذهب. وبعد ذلك حاولنا تفسير تفضيل المدخرين والمستثمرين لشراء الأونصات بدلاً من أشكال الذهب المادي الأخرى، وتعرضنا في النهاية إلى أهمية اونصة الذهب في السعودية وإلى الجهات التي تبيعه، وقدمنا بعض النصائح للراغبين بشراء الأونصات والأسئلة الشائعة حولها.

لا تفوت متابعة >> سعر جرام الذهب في السعودية وتوقعات الخبراء حول إتجاه الذهب صعوداً وهبوط في الفترة القادمة، وإذا كان لديك أي أسئلة حول الذهب >> احجز جلسة استشارية مجانية وتحدث مع أحد خبرائنا ليساعدك في اتخاذ القرارات الصحيحة!

سبائك ومسكوكات ذهبية

سبائك ومسكوكات ذهبية

1 Comment

    Avatar
  • سبائك لا يعلى عليه.. يعطيكم العافية

اكتب تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *