التضخم وأثره على سعر الفضة محليا وعالميا

 التضخم وأثره على سعر الفضة محليا وعالميا

علاقة التضخم بأسعار الفضة

يمكن التعامل مع التضخم باعتباره من أهم الآثار الاقتصادية السلبية التي تهدد قيمة الأموال والثروات، وعند حدوثه وزيادته عن المعدلات الآمنة، يلجأ أصحاب الأموال إلى العديد من الوسائل والطرق التي تُبقي أموالهم في مأمنٍ من آثاره الكارثية، وتعد المعادن الثمينة مثل الذهب و الفضة من أهم الملاذات الآمنة التي يُجمع خبراء الاقتصاد على أهميتها لمواجهة هذه الآفة الخطيرة.

سنتحدث في هذه المقالة عن التضخم، وسنبدأ بتعريفه وشرح مفهومه، وأهم طرق قياسه للوقوف على مستواه ومدى خطورته، ثم نحاول التطرق للحديث عن الأسباب التي تؤدي إليه، والنتائج التي تنجم عنه، والوسائل التي تسمح بالتخفيف من آثاره، ثم سننتقل إلى التركيز على دور معدن الفضة كأداة ادخارية مهمة في زمن الأزمات والتقلبات الإقتصادية، كذلك سنوضح مدى تأثير التضخم على أسعار الفضة بشكلٍ عام، وأخيرا سنحاول التعرّف على الخصائص التي تميّز المملكة العربية السعودية في هذا المجال.

أولا: ماذا يعني التضخم؟

التضخم هو الارتفاع المستمر لمتوسط أسعار السلع والخدمات التي يحتاج إليها الناس في حياتهم اليومية (طعام، ملبس، نقل، سكن، وغيرها)، بحيث يشمل ذلك عملياً، مختلف القطاعات الاقتصادية، ويمتد على طول عدة أرباعٍ سنوية متتالية، بالشكل الذي يؤدي في النهاية إلى إضعاف القدرة الشرائية للعملة، وبالتالي انخفاض مستوى المعيشة للمواطنين، ويصل الأمر في بعض الحالات إلى درجة تدمير اقتصاد الدولة وانهيار عملتها.

ما هي أنواع التضخم؟

بحسب موقع فوربس وإنفيستوبيديا فإن التضخم ينقسم إلى 3 أنواع وهم:

  • التضخم الناتج عن الطلب: يحدث هذا النوع من التضخم عند زيادة الطلب على الخدمات والسلع وفي نفس الوقت يكون هناك نقص في المعروض بالسوق، مما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار بشكل كبير.
  • التضخم الناتج عن التكلفة: غالبًا ما يبدأ هذا التضخم بسبب زيادة تكلفة المواد الخام بالنسبة للشركات، مما يجعلها ترفع أسعارها بغض النظر عن الطلب.
  • التضخم المدمج: يجمع التضخم المدمج التضخم الناتج عن الطلب والتضخم الناتج عن التكلفة في وقت واحد. على سبيل المثال إذا قام المقهى المضل لك برفع أسعاره بسبب تكلفة إنتاج البن فأنت ضحية تضخم زيادة التكلفة، وإذا اشتريت القهوة على الرغم من ارتفاع السعر فأنت ضحية التضخم الناتج عن الطلب، وفي هذه الحالة ستعاني من التضخم المدمج.

ثانيا: ما هي أهم أسباب التضخم؟

يمكن أن يحصل التضخم بفعل العديد من الأسباب، وأهمها:

  • ضعف الإنتاج، ووجود فجوة كبيرة بين كمية السلع والخدمات المطلوبة والكمية المتوفرة منها في الأسواق.
  • ارتفاع تكلفة الإنتاج بسبب التقلبات المفاجئة التي تطرأ على أسواق الطاقة والمواد الأولية، والتي قد تنجم عن الحروب أو الكوارث أو الاضطرابات السياسية والاجتماعية.
  • زيادة الكتلة النقدية الموجودة لدى المستهلكين، ما يدفعهم للمزيد من الاستهلاك، والذي يؤدي إلى ارتفاع الأسعار المستمر، وصولاً إلى التضخم.
التضخم في السعودية وتاثيره على اسعار الفضة
العلاقة بين التضخم والفضة

إقرا أيضاً: أيهما أفضل كأداة إدخارية في مواجهة التضخم الذهب أم الفضة

ثالثا: ما هي الآثار المترتبة على التضخم؟

ينتج عن التضخم آثاراً عديدة على مستوى الأفراد والمؤسسات في العالم، ومن أبرزها وأكثرها وضوحاً الآثار التالية:

  • تراجع مستوى المعيشة لمعظم الطبقات الاجتماعية، وخاصة ذوي الدخل المحدود، بسبب انخفاض القدرة الشرائية للعملة الوطنية، والارتفاع المستمر للأسعار.
  • تراجع قيمة المدخرات، نظرا لانخفاض قيمة العملة، مما ينتج عنه تعرّض المدّخرين للخسائر.
  • من آثار التضخم ارتفاع نسبة البطالة، والبطالة هي مشكلة إقتصادية وإجتماعية تعني عدم كفاية الوظائف المتاحة للباحثين عنها.
  • انتشار الرشوة والفساد الإداري في مختلف مؤسسات ومفاصل الدولة.
  • هجرة الأدمغة والكفاءات والخبرات بحثاً عن حياة أفضل، ما يشكل تهديداً كبيراً لمستقبل الدولة، ويؤخر إمكانية النهوض الاقتصادي الجديد.
  • يتسبب التضخم في زيادة تكلفة الإنتاج، حيث ترتفع أسعار المواد الخام التي تحتاجها المصانع لإنتاج السلع، مما يتسبب في ارتفاع أسعارها.

رابعا: العلاقة بين التضخم والفضة

ما أهمية معدن الفضة كوسيلة لمواجهة التضخم؟

تعتبر الفضة من أهم المعادن الثمينة التي تشكل ملاذاً آمناً ضد الآثار الكارثية للتضخم، وذلك بالنظر إلى ميزاتها التالية:

  • وجود طلب عالمي كبير جداً على معدن الفضة، وخاصة في مجال صناعات المستقبل، أو ما يعرف باسم الصناعات المرتبطة بالطاقة الخضراء مثل: (صناعة الألواح الخاصة بمنظومات الطاقة الشمسية، وصناعة السيارات الكهربائية).
  • السعر المعتدل لهذا المعدن قياساً بالمعادن الثمينة الأخرى، ما يجعله متاحاً لصغار المدِّخرين من أصحاب الميزانيات المتواضعة.
  • سهولة الحصول على الفضة، وسهولة تداولها.

إقرأ أيضاً: أيهما أفضل كأداة ادخارية في مواجهة التضخم الذهب أم الفضة

ما هو الأثر المباشر للتضخم على أسعار الفضة عالميًا؟

عندما تظهر بوادر التضخم، يسرع الناس للتخلص من العملات الورقية، ويقومون بشراء المعادن الثمينة، ومنها معدن الفضة سواء  سبائك فضة أو عملات مثل الريال الفضة السعودي أهمها. وتطبيقاً لقانون العرض والطلب، فإن زيادة الطلب على الفضة سيؤدي بالضرورة لإرتفاع أسعارها، وقد أثبتت تجارب الماضي صحة هذه القاعدة.

لتعرف عن العلاقة بين انخفاض قيمة العملات الورقية وتأثيره على أسعار الذهب: اقرأ ما العلاقة بين التضخم والذهب؟

خامسًا: ما هو تأثير التضخم على أسعار الفضة في المملكة العربية السعودية؟

ارتفعت معدلات التضخم في المملكة خلال العامين الماضيين، ولا سيما بعد الانفتاح الاقتصادي الذي حصل بعد فترة الإغلاق التي نتجت عن جائحة كورونا، وازدياد الطلب على مختلف أنواع المنتجات، وقد بلغت نسبة التضخم في شهر يونيو 2022 ما نسبته 2.3%، ومن الواضح أنها أقل بكثير من نسب التضخم التي حصلت في الدول ذات الاقتصادات المتطورة، فقد تجاوزت نسبة التضخم الـ 8% في الولايات المتحدة الأمريكية.

ويعود الفضل في بقاء التضخم في المملكة ضمن حدود مقبولة نسبياً، إلى تحسن أسعار النفط، وإلى الإجراءات التي اتخذتها الحكومة، ومن أهمها تحريك سعر الفائدة، هذا بالإضافة إلى زيادة الاستثمارات التي تقوم بها الدول الأجنبية في المملكة، وذلك بسبب ثقتها بمتانة الاقتصاد السعودي، وآفاق نموه المستقبلية.

أما بالنسبة لأسعار الفضة في السعودية، فهي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالسعر العالمي الذي يتأثر بالتطورات الجيوسياسية. 

أي أن سعر معدن الفضة في السوق السعودية يتأثر بارتفاع معدلات  التضخم العالمي، وبغض النظر عن نسبة التضخم المعتدلة الموجودة في المملكة؛ ولهذا، فإنه من المفيد الحفاظ على وجود معدن الفضة كوسيلة أساسية لتنويع المحافظ الادخارية والاستثمارية.

تأثير التضخم على اسعار الفضة في السعودية
تأثير التضخم على اسعار الفضة في السعودية

لتكن على اطلاع دائم على سعر الفضة في السعودية فعّل جرس التنبيه الخاص بسبائك.

كيفية قياس التضخم في السعودية؟

يتم الاعتماد على مجموعة من المؤشرات للوقوف على المستوى الحقيقي للتضخم في دولة ما، وسنذكر فيما يلي أهم مؤشرين:

1. مؤشر أسعار المستهلكين (CPI):

يتم اختيار فترة زمنية معينة تختلف من بلد لآخر (شهر، أو ربع السنة، أو نصفها، أو سنة كاملة، أو غير ذلك)، ويتم جمع عدد كبير من السلع والخدمات وتصنيفها ضمن مجموعات متجانسة (الأطعمة والمشروبات، الملابس والأحذية، السكن، أجور النقل والمواصلات، أجور الاتصالات وخدمات الإنترنت، التكاليف المرتبطة بالصحة، نفقات التعليم، وغيرها..). 

ومن ثم المقارنة بين أسعار هذه السلع والخدمات، في بداية الفترة المختارة لإجراء القياس وفي نهايتها، ونقوم بقسمة مقدار الزيادة التي طرأت على سعر السلعة في بداية الفترة فنحصل على النسبة المئوية للتضخم.

2. مؤشر أسعار المنتجين (PPI):

ويتم الاعتماد هنا على الأسعار التي يبيع بها منتجو السلع والخدمات منتجاتهم، وتسمح معرفة الزيادة التي طرأت على هذه الأسعار خلال فترة زمنية محددة بالحصول على التضخم الذي طرأ على تكلفة الإنتاج، كما أن مقارنة هذه الأسعار بالأسعار التي يدفعها المستهلكون في النهاية، قد تسمح بإعطاء صانع القرار الاقتصادي فرصة مناسبة لاكتشاف وإزالة بعض العيوب التي يعاني منها الاقتصاد.

أخيرا: ما هي أهم الوسائل لتجنب آثار التضخم أو كيف يمكن تخفيف آثاره على الأقل؟

أثبتت التجارب والأزمات الاقتصادية بأن مجابهة التضخم يمكن أن تنجح من خلال اللجوء إلى الوسائل التالية:

  • تنويع المحفظة الاستثمارية. ويقصد بذلك شراء الأصول كالعقارات والمعادن الثمينة مثل سبائك الذهب والفضة، وحتى السيارات والأدوات الكهربائية، والإقلال ما أمكن من كمية الأموال السائلة المدَّخرة.
  • تطوير البرامج الاجتماعية الهادفة لدعم ذوي الدخل المحدود، للمحافظة على مستوى مقبول من النشاط الاقتصادي، وحسن سير المرافق العامة بالدولة.
  • ترشيد الاستهلاك، وعدم الاستمرار بالعادات الاستهلاكية التي كانت متبعة في زمن الازدهار الاقتصادي.

هل تعد الفضة أفضل استثمار وقت التضخم؟

الفضة هي واحدة من أشهر طرق الاستثمار في وقت الأزمات والتضخم، وذلك لأن الفضة قادرة على الحفاظ على قيمتها في أوقات الاضطراب الاقتصادي. كما تتميز بأنها معدن نفيس وذلك بسبب أنها مطلوبة بشدة في الكثير من الصناعات.
من المهم معرفة أن أي استثمار قد يحمل بعض المخاطر لذلك ننصحك بالتالي:

  • ابدأ استثمارك بمبلغ صغير.
  • خطط للاستثمار على المدى الطويل حتى تضمن تحقيق أكبر عائد من الاستثمار في الفضة.
  • استشر خبيرًا اقتصاديًا قبل اتخاذ قرارات هامة.
  • نوّع محفظتك الاستثمارية بشكل دائم لتضمن أكبر ربح.

بشكل عام فإن الإجابة على سؤال هل تعد الفضة أفضل استثمار وقت التضخم؟ ليست سهلة، لكن إذا استثمرت في الفضة بشكل صحيح وكان الاستثمار مناسبًا لإمكانياتك ففي هذه الحالة هي أفضل استثمار.

للفضة مزايا عديدة، اقرأ (13) ميزة رائعة للاستثمار بالفضة!

في الختام، تحدثنا في هذه المدونة عن التضخم، وشرحنا مفهومه وطريقة قياسه، وأسبابه، ونتائجه، وطرق مواجهته، ثم تطرقنا إلى أهمية ودور معدن الفضة في أوقات ارتفاع التضخم، والتخفيف منها، وألقينا الضوء على إمكانية تأثير ارتفاع نسبة التضخم على أسعار الفضة، سواء على الصعيد العالمي، أو على المستوى الداخلي السعودي.

إذا كانت لديك أية أسئلة حول أسعار الفضة احجز جلسة استشارية مجانية لنساعدك على اتخاذ القرارات المالية الصحيحة!

سبائك ومسكوكات ذهبية

سبائك ومسكوكات ذهبية

اكتب تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *