ماذا تعرف عن ذهب عيار 18 قيراط أو 18K؟

 ماذا تعرف عن ذهب عيار 18 قيراط أو 18K؟

اشكال الذهب عيار 18

أدت الاستعمالات المختلفة للمعدن الأصفر إلى وجود عيارات ذهب متعددة، فالذهب المخصص للادخار يختلف في عياره عن ذلك المخصص لصناعة المشغولات، والذهب المناسب لصناعة المشغولات المرصعة بالأحجار الكريمة، يختلف من حيث درجة النقاء عن الذهب الذي تصنع منه التعليقات والجنيهات، أي أن لكل نوع من القطع المصنوعة من المعدن الثمين العيار الأنسب والأمثل.

سنتحدث في هذه المدونة عن ذهب عيار 18 قيراط، وتركيبته، وأسباب شهرته العالمية وسعة انتشاره، وإلى أهم استعمالاته في مختلف دول العالم. وسنتطرق بعد ذلك إلى أهميته وإلى انتشار استخدامه في سوق الذهب في السعودية، وسنستعرض مجموعة من المشغولات المتميّزه منه كالسحبات، والخلاخيل، وأطقم الذهب الناعمة.

 

ما معنى ذهب عيار 18 قيراط؟

من المعلوم أن الذهب الخالص، أي النقي 100%، يسمى ذهب عيار 24 قيراط، وهذا يعني أنه لو افترضنا أن القطعة المصنوعة منه تتكون من 24 جزءاً متساوياً، فإنّ جميع الأجزاء الأربعة والعشرين تتكون من الذهب الخالص دون وجود أي معادن أخرى على الإطلاق، أما ذهب عيار 18 قيراط فيعني أن المعدن، فيما لو افترضنا أنه يتكون من 24 جزءاً متساوياً، يحوي 18 جزءاً من الذهب الخالص، و6 أجزاء من المعادن الأخرى مثل النحاس بشكل أساسي إضافة للفضة، والنيكل، وغيرها من المعادن.

وبالنسبة للذين يستخدمون الألف وأجزاءه للتعبير عن درجة نقاء المعدن الثمين، فيطلقون على الذهب من عيار 18 قيراط تسمية الذهب عيار 750 ملييم، للدلالة على أنه يحوي على 75% من وزنه ذهباً خالصاً.

 

كيف نميِّز ذهب عيار 18 قيراط عن العيارات الأخرى؟

تحدد قوانين الدول عادة الرموز الخاصة بعيارات الذهب فيها، وقد يكون الرمز على شكل رأس طائر، أو حيوان، أو شكل هندسي يحوي داخله العيار بالقيراط أو بالملييم، ففي فرنسا على سبيل المثال، يتم تمييز هذا النوع بوضع دمغة على شكل رأس عقاب على المشغولات المصنوعة منه.

وتعتبر دمغة الذهب أو الختم الموجود على القطعة الذهبية بمثابة الدليل الأساسي لنوع العيار في مختلف الدول، ويظهر على الدمغة بشكل بارز الرمز 18k، أو 18 ct، أو 18 kt، أو الرقم 750، أما الرمز الأساسي العالمي لهذا العيار فهو شكل هندسي سداسي الأضلاع وبداخله الرقم 750.

 

ما هي أهم استخدامات ذهب عيار 18 قيراط؟

يستخدم هذا النوع من الذهب في صناعة جميع أنواع المشغولات الذهبية والمجوهرات. وكذلك في صناعة الأسنان، بفضل مقاومة التأكسد والتآكل والاحتكاك، كما يستخدم أيضاً في بعض الصناعات الدقيقة، كصناعة الساعات.

 

ما مزايا ومبررات شهرة وسعة انتشار ذهب عيار 18 قيراط عالمياً؟

يعتبر هذا النوع من الذهب، معتَمداً ومنتشراً في جميع دول العالم، حيث يمكن تسميته بالعيار العالمي (مثله مثل العيار 24 قيراط)، ويشكل أساس صناعة المجوهرات في معظم، إن لم نقل جميع، دور صناعة المجوهرات العالمية المشهورة، ويعود سبب ذلك إلى عدة عوامل، أولها، التوازن الأمثل بين درجة النقاء ودرجة المتانة، حيث يجمع هذا العيار بين أعلى مستوى ممكن من النقاء وأعلى درجة ممكنة من القساوة والمتانة، ويشكل اختيار هذا النوع الضمانة الأفضل لكي تدوم المشغولات لفترة طويلة جداً. وثاني عامل، قابلية المشغولات المصنوعة منه للاستخدام اليومي، دون الخشية من إمكانية تضررها من الحك، أو التعرض للتشوّه أو الكسر.

يضاف إلى ذلك، ملاءمته لجميع أنواع البشرة تقريباً، بفضل ارتفاع نسبة الذهب الخالص فيه، الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض إمكانية التحسس الجلدي، وذلك قياساً بالمشغولات المصنوعة من العيارات الأخرى (عيار 14 قيراط مثلاً)، كما يعد ذهب عيار 18 قيراط مناسباً لصناعة المشغولات ذات الأناقة والمظهر الفريد، بما في ذلك المرصعة بالأحجار الكريمة الرائعة، وأخيراً، إمكانية الحصول على طيف واسع من الألوان المبتكرة، وهذا بفضل تعدد المعادن التي يمكن إضافتها عند تصنيع هذا النوع، وسنفصّل ذلك لاحقاً.

 

ماهو تأثير تركيبة ذهب عيار 18 قيراط على لون المشغولات الذهبية؟

تختلف ألوان القطع والمشغولات الذهبية تبعاً لنوع ونسب المعادن المضافة إلى الذهب الخالص الذي يشكل 75% من وزن المشغولات، حيث يتم التحكم بكمية ونوع المعادن التي تشكل نسبتها 25% من وزن القطعة المصنوعة من هذا العيار للحصول على الألوان المختلفة.

فعلى سبيل المثال، يحوي الذهب الأصفر 12.5% من وزنه فضة، و12.5% نحاس، والذهب االأبيض يحوي 25% من وزنه مزيجاً من الفضة والنحاس والبلاديوم، والذهب الأحمر يحتوي على 25% من وزنه نحاس، أما الذهب الوردي فيشمل 5% فضة، و20% نحاس، وبالنسبة للذهب الأخضر، فهو يشمل 25% من معدن الفضة، أما الذهب البنفسجي، فهو يحوي 25% من الألمنيوم، وكذلك الذهب الأزرق يحوي 25% من الحديد أو الكوبالت.

 

ذهب عيار 18 قيراط في المملكة العربية السعودية

تعتبر السعودية من الدول التي تحتل مكانة مهمة في سوق الذهب العالمية، كما تشهد ازدهاراً في صناعة المجوهرات باختلاف أنواعها. ويعود السبب في ذلك إلى أهمية الذهب في نظر المجتمع كوسيلة أساسية للزينة والخزينة. كما يلعب موسم الحج كل عام دوراً مهماً في تنشيط تجارة الذهب لإقبال الكثير من الحجاج على شراء هدايا الذهب.

وبسبب كل ذلك، يوجد اهتماماً كبيراً بذهب عيار 18 قيراط باعتباره النوع الأكثر ملاءمة لمتطلبات سوق المشغولات الذهبية، سواء كانت من النوع الشعبي، أو من الأنواع الفاخرة.

 

لتبق على اطلاع دائم على سعر الذهب اليوم في السعودية، فقط فعّل جرس التنبيه الخاص بمتجر سبائك الآن!.

 

نماذج من ذهب عيار 18 قيراط الممكن اقتناؤها في المملكة العربية السعودية

يتيح هذا العيار من الذهب إمكانية الحصول على مشغولات فريدة بروعتها ورقيها، وذلك بفضل الخصائص التي سبق وأشرنا إليها. ويمكن أن نقترح المشغولات التالية كنماذج متميزة من ذهب عيار 18 قيراط في السعودية.

1- سحبات واساور ذهب:

سحبات اليد ذات الأشكال المتنوعة والمناسبة للأذواق العصرية، والتي تجمع بين القيمة العالية للذهب والاتجاهات الحديثة في عالم الأزياء، مثل:

سحبة يد ذهب عيار 18 قيراط
اسوارة ذهب عيار 18 قيراط

تصفح أحدث موديلات: سحبات الذهب الراقية عيار 18.

 

2- أطقم ذهب ناعمه:

يتوفر مجموعة من الأطقم التي تتميّز بالبساطة والحداثة والجمال، وتناسب مجموعة كبيرة من الأذواق والأعمار، ونذكر منها:

  • طقم ذهب زركشة سحبة يد وعقد وحلق، بوزن 2.80 غرام.
طقم ذهب ناعم عيار 18 قيراط، اسوراة وحلق وعقد
طقم ذهب ناعم عيار 18 قيراط
  • أطقم ذهب تخطيط القلب 3 قطع، عقد وسحبة يد وحلق، بوزن 2.60 غرام.
طقم ذهب تخطيط القلب، اساور ذهب شكل قلب
اطقم ذهب تخطيط القلب عيار 18
  • عقد وسحبة يد وحلق، طقم ذهب وردة مزركش، بوزن 2.70 غرام.
طقم ذهب وردة، عقد ذهب، سحبة يد ذهب، حلق ذهب وردة
طقم ذهب ناعم عيار 18 قيراط

كن على إطلاع بأحدث الصيحات في عالم الذهب وإستكشف أحدث الموديلات من أطقم الذهب الناعمه عيار 18.

 

3- تعليقات ذهب:

عقد ذهب خريطة المملكة مع صدف اخضر
تعليقة ذهب لفظ ما شاء الله 18 قيراط

إستكشف المزيد حول: تعليقات الذهب المميزة عيار 18.

 

4- خلخال ذهب بأشكال متعددة:

خلخال ذهب عيار 18 قيراط
خلخال ذهب ناعم قناديل وقلوب عيار 18 قيراط

إطلع على أخر تشكيلات وموديلات خلاخيل الذهب لسنة 2023، وإستكشف أشكال الذهب السعودي وأنواعه الأكثر طلباً.

 

في الختام، تحدثنا في هذه المدونة عن ذهب عيار 18 قيراط، بدءاً من تركيبته، وطريقة تمييزه، واستخداماته، ومروراً بالأسباب التي أدّت إلى شهرته العالمية الواسعة. ثم تطرقنا للألوان التي يمكن الحصول عليها من خلال تغيير نوع ونسب المعادن الداخلة في تركيب هذا النوع من الذهب. وانتقلنا بعد ذلك لبيان أهمية هذا العيار في سوق الذهب السعودي باعتباره العيار الأهم لصناعة المشغولات الذهبية على اختلاف أنواعها، وقدَّمنا في الختام بعض النماذج المتوفرة في الأسواق والتي تصلح للتقديم كهدايا أنيقة وقيّمة للأحبة والأعزّاء.

إذا كان لديك أي أسئلة حول الذهب احجز جلسة استشارية مجانية وتحدث معنا لنساعدك في ذلك!

 

سبائك ومسكوكات ذهبية

سبائك ومسكوكات ذهبية

اكتب تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *