الأحجار الكريمة وانواعها: مجوهرات ذهبية بالوان لا حدود لها!

 الأحجار الكريمة وانواعها: مجوهرات ذهبية بالوان لا حدود لها!

تعتبر الأحجار الكريمة من عناصر الطبيعة النفيسة والمميزة. وهي في حد ذاتها في غاية الروعة، فكيف لو تم تطعيم الذهب الأصفر بها، عندها سنكون بكل تأكيد أمام مجوهرات نادرة وفي غاية الرقي والفخامة فإذا كنت تفكر بهدية ثمينة وغير اعتيادية، أو إن كنت شغوفاً بالذهب الأصفر المرصّع بالأحجار الثمينة، فستجد ما تبحث عنه في هذه المدونة، حيث سنتناول الحديث عن أبرز الأحجار الكريمة بألوانها وأنواعها المختلفة والتي يمكن أن تتماشى مع الذهب الأصفر الثمين، كما سنتحدث عن الطاقة التي تمنحها هذه الأحجار الملونة الرائعة لمن يرتديها.

 

ما هي الأحجار الكريمة؟

يوجد المئات من أنواع الأحجار الكريمة، وأشهرها الياقوت، والزمرد، والفيروز، والعقيق، والكهرمان، واللؤلؤ، والمرجان، وغيرها الكثير! وتختلف هذه الأحجار عن بعضها البعض في الألوان والأشكال والعناصر الداخلة في تركيب الحجر. وتُسمّى أيضاً بجواهر الطبيعة. فهي عبارة عن معادن نادرة تبلورت في أعماق قشرة الأرض على مدى ملايين السنين. ويوجد معظمها في البيئات البركانية وأماكن الطمي.

 

الأحجار الكريمة والذهب الأصفر

قد يكون التعرف على أرقى الأحجار الكريمة المناسبة لتطعيم الذهب من الأمور الجميلة التي قد تستوقفك وسط زحمة الحياة ومشاغلها. وفيما يلي أبرز تلك الأحجار:

1. الأحجار البيضاء

يساهم اختيار أحجار كريمة بيضاء أو شفافة في إظهار جمال الذهب نفسه، وعلى رأسها الماس الذي يعد ملك الأحجار الكريمة وأكثرها صلابة. كما يمكن استخدام اللؤلؤ أو حجر التوباز الشفاف أو عديم اللون. وتعمل هذه الخيارات بشكل رائع في تصاميم المجوهرات المعقدة أو التي تكون أحجارها كبيرة، ويمكن الاستعانة أيضاً بحجر الأوبال، فهو حجر نصف شفاف له لمعان متلألئ مليء بالألوان الغنية والنابضة بالحياة التي تومض على سطحه.

خاتم ذهب بحجر كريم
خاتم ذهب عيار 18 قيراط

كن مواكباً لأحدث الصيحات في عالم المجوهرات وإستكشف تشكيله واسعة من سحبات الذهب الراقية موديلات 2023 داخل متجر سبائك تتضمن اجمل اساور الذهب المرصعة بالزيركون.

 

2. الأحجار الكريمة الخضراء

عندما يُذكر اللون الأخضر مع الأحجار الكريمة، فسيخطر على البال مباشرة الزمرد، واليشم، والزبرجد، والبانا، والياقوت الأخضر. ويضاف إليهم حجر الألكسندريت الذي يتحول في ضوء النهار إلى الأخضر المزرق، فيما يتفاوت لونه تحت الضوء الصناعي بين الأحمر والأرجواني، إن استخدام الأحجار الخضراء في المجوهرات الذهبية يعد اختياراً أنيقاً ومميزاً. سيكون هذا المزيج الرائع من الذهبي والأخضر مستوحى من الطبيعة، ويجمع بين البساطة والفخامة في آن واحد، وتعد الحلي وأطقم المجوهرات المصنوعة منها جالبة للحظ والسعادة.

حلق ذهب عيار 18 قيراط وحجر كريم اخضر
حلق احجار كريمه

3. الأحجار الحمراء

يعتبر اللون الأحمر من الألوان الجريئة والنارية النابضة بالطاقة والحيوية، ويندرج الزركون، والعقيق، والياقوت، والمرجان الأحمر ضمن الأحجار الكريمة التي تحمل هذا اللون، وتكتسب بعض الأحجار لونها الأحمر من المعالجة الحرارية، بحيث يتم تفتيح لون الحجر بالحرارة المنخفضة وإزالة التدرجات البنية منه، وتزيد الأحجار الحمراء من جمالية العقد أو السوار أو الخاتم الذهبي المرصع بها، كأن يتم وضع أحدها على رأس سوار ذهبي على شكل أفعى مثلاً!

خاتم حجر كريم عقيق، خواتم احجار كريمة زركون ياقوت مرجان احمر
خاتم ذهب عيار 18 قيراط

لإطلاع على الذهب الأكثر إستخداماً في صناعة المجوهرات والحلي إقرا: ذهب عيار 18 قيراط .

 

4. الأحجار الكريمة الوردية

يضفي اللون الوردي اللامع والذهب الأصفر لمسة جريئة وأنثوية على تصاميم المجوهرات الكلاسيكية، فهذا الخيار مناسب للأشخاص الذين يرغبون في دمج النمط التقليدي المألوف مع الذوق الحديث، وكأمثلة على الأحجار الوردية نذكر التورمالين، والروبيليت، وعقيق الرودوليت، والياقوت الذي يأتي باللون الوردي أيضاً، وكذلك حجر المورجانيت، فجميعها تعد من روائع الأحجار الكريمة الوردية الناعمة التي تتميز برقتها وأناقتها عندما تعانق المجوهرات الذهبية، والتي تستخدمها أرقى دور المجوهرات العالمية.

اسواره ذهب عيار 18 قيراط واحجار كريمة وردية
اساور ذهب عيار 18 قيراط

 

5. الأحجار الزرقاء

إن دمج الأحجار الكريمة الزرقاء ضمن الحلي والمجوهرات الذهبية يشبه إلى حد ما شروق الشمس في سماء زرقاء، وسيكون من الاختيارات الراقية جداً. ومن أبرز أنواع الأحجار الزرقاء الفيروز، واللازورد، والياقوت الأزرق، والزركون الأزرق، واللاريمار، والتوباز الأزرق، والأكوامارين، والتنزانيت. وتعتبر الأحجار الزرقاء من الاختيارات المفضلة لدى غالبية الأشخاص، وذلك لتنوع أشكالها ودرجاتها اللونية بشكل يجعلها تتناسب مع مختلف الأذواق وألوان البشرة.

خواتم ذهب احجار كريمه ياقوت ازرق
خاتم ذهب عيار 18 قيراط

6. الأحجار الكريمة البنفسجية

تعد الأحجار الكريمة ذات اللون البنفسجي مكمّلاً فخماً وفاخراً للمجوهرات المصنوعة من الذهب الأصفر. كالكوارتز البنفسجي (الجمشت)، والفلوريت، والجاديت الأرجواني. إن اللون البنفسجي تحديداً يمثل الشخصيات التي تهوى التأمل وممارسة اليوجا، وارتداؤه يبث السلام ويخلق وعياً أعمق على جميع المستويات الروحية.

احجار كريمة بنفسجية
سلسال ذهب عيار 18 قيراط

قد يهمك أيضاً: اجمل تعليقات ذهب .

 

7. الأحجار البرتقالية والبنية

يعتبر حجرا العنبر (الكهرمان) أو السترين خياراً متناسقاً مع الذهب الأصفر، ويوحي اللون البرتقالي بأن القطع الذهبية مستوحاة من الطراز القديم. ويتراوح لون هذه الأحجار بين الأصفر الليموني الفاتح إلى اللون البني الترابي مع بعض البرتقالي اللطيف الداخل بينهما، ما يجعلها مثالية للأشخاص التي تميل إلى الألوان النارية والمشرقة.

ويعتبر اللون البني من الدرجات اللونية الدافئة والمريحة، والمجوهرات التي تستمد لونها منه تعد فريدة ونادرة، خاصة عند دمجها مع المجوهرات الذهبية الصفراء، فستكون الإطلالات مميزة للمناسبات والسهرات، ومن أمثلتها: عقيق هيسونيت، أوبال شوكولاتة، كوارتز دخاني، البيريل الذهبي، والألماس البني.

 حلق ذهب عيار 18 قيراط واحجار كريمة برتقالية
حلق ذهب عيار 18 قيراط

8. الأحجار الكريمة السوداء

عندما يتعلق الأمر بالأحجار الكريمة الملونة، فإن الأسود هو ملك الألوان. إنه قادر على إبراز لمعان الذهب بشكل أكبر عندما يقترن الأخير مع حجر أسود أنيق أو رمادي داكن. كما أن اللون الأسود يرمز إلى الثروة والحكمة، ومن الأحجار السوداء التي يمكن دمجها مع الذهب الأصفر، الميلانيت واللآلئ السوداء.

خاتم بحجر كريم اسود
خاتم ذهب عيار 18 قيراط

9. الأحجار الصفراء

بعيداً عن التنويع في الألوان، يمكن اختيار أحجار صفراء لقطعة حلي من الذهب الأصفر. فاللون الأصفر مع الذهبي سيجعل قطعة الحلي والمجوهرات عصرية بسيطة دافئة وجذابة. وتتميز الأحجار الكريمة الصفراء بلمعتها وبريقها الشديد، ما يجعلها جذابة للغاية. ومن أمثلتها الياقوت الأصفر، والزركون، والبيريل ذهبي، والعقيق، والسفاليريت، وعين النمر، وأباتيت.

 خاتم ذهب عيار 18 قيراط واحجار كريمة بيضاء وصفراء
خاتم ذهب عيار 18 قيراط

 

الأحجار الكريمة وطاقتها الخفية

نعلم جميعاً أن هناك علم متكامل يدور حول الأحجار الكريمة، وبحسب الاعتقادات الموجودة منذ آلاف السنين، فإن لهذه الأحجار خصائص تؤثر على مزاج وطاقة الإنسان، كما بإمكانها معالجة مجموعة واسعة من الأمراض، وتعزيز الإبداع والتوازن العاطفي، وتقوية الحاسة السادسة لدى الإنسان، وفيما يلي أمثلة على طاقة بعض الأحجار:

  • يعتبر الكوارتز (الجمشت) من الأحجار الكريمة التي تمثل طاقة التأمل والروحانية، ويمكن أن يسهم بمعالجة الأرق والوسواس القهري.
  • يمثل الزبرجد الأخضر طاقة الشجاعة الحظ والسلام الداخلي.
  • يجلب حجر الأكوامارين الأزرق الحظ، ويقلل التوتر، ويحمي المسافرين.
  • يجذب حجر الفيروز المال، والنجاح، والحب، والصداقة.
  • يساعد حجر الأوبال على الغوص في بحر الإبداع وكسر الأنماط غير الصحية.
  • يعتبر الياقوت الأحمر من أقوى الأحجار النارية التي تعزز طاقة الجسم، وتقلص الشعور بالإرهاق والخمول.
  • التوباز هو الجوهرة المناسبة لإعادة التوازن العاطفي للإنسان بعد الانفصال، في حين يعتبر الزمرد حجر الحب، والحدس، والطاقة، والشفاء العاطفي. ويستخدم التورمالين الوردي لحب الذات والقبول والطاقة الإيجابية، كما يمثل حجر الماس طاقة الحب والوضوح العاطفي والعقلي.
  • اللؤلؤ يمثل الأنوثة، والصدق، والنقاء.
  • الأباتيت هو حجر التواصل، وتقليل التلعثم، والأحلام السيئة، واستنزاف الطاقة.
  • يوقظ العقيق الطاقات الكامنة والمواهب.
  • يشجع الزركون النمو الروحي، والحكمة، والجمال، والسلام.
سلسال ذهب ناعم عيار 18 قيراط وحجر كريم احمر
سلسال ذهب ناعم عيار 18 قيراط مع حجر كريم احمر

لتبق على اطلاع دائم على سعر الذهب اليوم في السعودية، فقط فعّل جرس التنبيه الخاص بسبائك لنقدم لك كل ماتحتاجه من تغير في أسعار السوق بكل سرعة ودقة.

اسعار الاحجار الكريمة

تتأثر أسعار الأحجار الكريمة بمجموعة من العوامل التي تعكس قيمتها وجاذبيتها في السوق، من أهم هذه العوامل أو المتغيرات هو نوعية الحجر نفسه، فهناك أحجار كريمة نادرة وفريدة مثل الألماس الوردي وزمرد الكولومبيان والتي تحمل قيمة عالية نظرًا لندرتها وجمالها الفريد، بينما هناك أحجار كريمة أخرى شائعة مثل العقيق واللازورد، والتي تكون أسعارها أقل نسبيًا بسبب توافرها الأكبر في السوق.

أيضاً تتأثر الأسعار بوزن وحجم الحجر الكريم بشكل عام كلما زاد وزن الحجر وكبر حجمه زادت قيمته، كما يرتفع السعر مع ندرة الأحجار الكبيرة الحجم وصعوبة العثور عليها، كما تعتبر شفافية ولون الحجر من العوامل التي تؤثر على السعر، فعلى سبيل المثال ففي حالة الألماس ذو الشفافية العالية واللون الأبيض النقي يكون ذات قيمة اكبر.

أيضاً من العوامل التي تؤثر على اسعار الأحجار الثمينة وجود أي عيب أو شوائب داخل الحجر الكريم، فالأحجار التي تكون نقية بدون عيوب تعتبر نادرة وتحظى بقيمة أكبر، ومع ذلك هناك بعض الأحجار التي قد تحتوي على شوائب طبيعية تعطيها سحرًا فريدًا وتعزز قيمتها، مثل الأوبال الذي يحتوي على تأثيرات اللون اللماعة.

كما يتأثر سوق الأحجار الكريمة بالعرض والطلب، فقد يشهد بعض الأنواع طلبًا مرتفعًا نتيجة لاتجاهات الموضة والأذواق الحالية، مما يزيد من قيمتها، وعلى النقيض الأخر، يمكن أن يؤدي توافر كميات كبيرة من بعض الأحجار إلى انخفاض أسعارها.

ولا يمكن إكمال المدونة دون التذكير بأن للأحجار الكريمة قدرة على تمييز أي قطعة تضاف إليها وترصّع بها، خاصة بالنسبة للمجوهرات والحلي الذهبية بشكلها التقليدي. وتبقى مسألة الاختيار والتمييز فيما بين الأحجار الكريمة مرتبطة باللون المفضل، أو الشكل الأنسب للشخصية، أو تبعاً لطاقته وفوائده المرغوب الحصول عليها.

إذا كان لديك أي أسئلة حول الأحجار الثمينة أو النادرة بمختلف أشكالها وألوانها احجز جلسة استشارية مجانية وتحدث مع أحد خبراء سبائك الذي سيساعدك على اتخاذ القرارات الصحيحة لمستقبل مالي مزدهر.

 

سبائك ومسكوكات ذهبية

سبائك ومسكوكات ذهبية

اكتب تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *