ما هو ذهب عيار 21 قيراط؟

 ما هو ذهب عيار 21 قيراط؟

يعتبر الذهب ملكاً للمعادن الثمينة وأكثرها شعبية وانتشاراً، وقد تم اكتشافه منذ أكثر من خمسة آلاف عام، حيث تم العثور على قطع مصنوعة منه في المدافن المخصصة لملوك السومريين في منطقة أور بجنوب العراق، كما تضمنت الآثار الخاصة بحضارة الشامين التي ازدهرت منذ حوالي ثلاثة آلاف عام في أمريكا الجنوبية، وتحديداً فيما يُعرف اليوم بدولة البيرو، العديد من الأواني والأدوات الذهبية. ولقد تميَّز هذا المعدن بقيمته العالية، وحافظ على أهميته عبر القرون نظراً لثبات منظره الرائع، وندرته، وتعلّق الناس به كرمز للثروة والجاه والجمال.


سنتحدث في هذه المدونة عن الأنواع المختلفة من الذهب والتي تنتج من تعدد عيارات القطع المصنوعة منه، وسنبدأ بالتعريف بمفهوم عيار الذهب، وسنبيّن الأسباب التي أدّت إلى تعدد العيارات، ثم ننتقل إلى الحديث عن ذهب عيار 21 قيراط بشيء من التفصيل، وذلك بسبب أهميته الخاصة وشيوع استعماله في معظم أنواع المشغولات، وفي القطع النقدية الذهبية. ثم سنعدد أهم العيارات الأخرى، مع أهم استخداماتها وخصائصها.

 

ماذا يعني مصطلح عيار الذهب؟ وما هي المقاييس المعتمدة؟

يُقصد بعيار الذهب مستوى نقاوته، ويُستخدم القيراط كمقياس لذلك، حيث اصطُلح على أن أي قطعة ذهبية تتكون من (24) جزءاً متساوياً بالوزن، وأن الذهب النقي تماماً، أو ما يُعرف باسم الذهب الخالص، هو الذهب ذو العيار الأعلى على الإطلاق، حيث أنه يساوي (24) قيراطاً، على اعتبار أن جميع أجزائه من الذهب الخالص، بحيث لا يوجد أي جزء مكوَّن من معادن أخرى.

أما الذهب الذي يُضاف إليه بعض المعادن الأخرى، فيكون عياره أقل من (24) قيراط. ويتناسب العيار عكساً مع كمية المعادن المضافة، أي كلما زادت نسبة المعادن المضافة، ينقص العيار. فالذهب عيار (22) قيراط يحوي (22) جزءاً من الذهب الخالص وجزءين من المعادن الأخرى. و الذهب عيار (18) يتكون من (18) جزءاً من الذهب الخالص، وستة أجزاء من المعادن الأخرى وهكذا..

ويمكن التعبير أيضاً عن مستوى النقاوة باستخدام أجزاء الألف (الملييم)، واعتبار أن كل سبيكة أو قطعة ذهبية تتكون من أجزاء متساوية عددها الكلي ألف جزء، ويتم نسبة عدد أجزاء الذهب الخالص الداخلة في تركيبها إلى الألف، فنحصل بذلك على العيار، حيث يُقال عن ذهب عيار (24) قيراط بأنه عيار (1000)، وهو في الحقيقة (999.9)، لأن جميع أجزائه من الذهب الخالص. ويُقال عن الذهب من عيار (18) قيراط بأنه من عيار (750) لاحتوائه على (750) جزءاً من الدهب الخالص، و(250) جزءاً من النحاس والمعادن الأخرى.

 

ما هو ذهب عيار 21 قيراط؟ وما سبب سعة انتشاره؟

ذهب عيار 21 هو ذلك النوع الذي تتكون أجزاؤه الـ (24) من (21 قيراط) من الذهب الخالص، وثلاثة قيراط من النحاس، إضافة لبعض المعادن الأخرى مثل الزنك والفضة والنيكل وغير ذلك.

ويتم التعبير عن ذلك بطريقة أخرى فيُقال بأن القطع من هذا العيار هي من الذهب (875)، أي تحوي (87.5%) من وزنها ذهباً خالصاً، و(12.5%) من المعادن الأخرى. وقد انتشر التعامل بهذا العيار على نطاق واسع في أسواق الذهب للأسباب التالية:

  • يمتاز الذهب من هذا العيار بلونه الأصفر اللامع الذي هو أساس الفتنة والجاذبية التي ارتبطت باسم الذهب عبر العصور.
  • يتصف الذهب من هذا العيار بأنه أكثر متانة وصلابة بكثير، مقارنة بالذهب من عيار (24) قيراط. كما أنه يتفوق على ذهب عيار (22) قيراط في مقاومته للخدش، الأمر الذي يجعله أكثر ملاءمة لصناعة المشغولات الراقية المتنوعة.
  • يستخدم الذهب عيار (21) قيراط بشكل واسع في صناعة عملات الذهب، وذلك بسبب تركيبته التي تجمع بين التركيز العالي للقيمة الناجم عن ارتفاع نسبة الذهب الخالص فيه، والمقاومة العالية نسبياً للأضرار التي يمكن أن تنجم عن التدول المتكرر (القدرة على مقاومة الحك والخدش).

 

ماهي أهم الأشكال التي يتواجد ذهب عيار 21 قيراط في السوق السعودي؟

  • مختلف أنواع المشغولات الذهبية الراقية، وخصوصاً  الأساور والأطواق والتعليقات و  أطقم الذهب بمختلف أشكالها من جنازير والخواتم والحلقان والبناجر وسحبة اليد والمزنط والهامة وجنازير الذهب.
  • القطع النقدية الذهبية (جنيه الذهب السعودي)، تم اعتماد هذا العيار بشكل كبير في الكثير من الدول لسك القطع النقدية تحت أسماء مختلفة، كالجنيهات، والليرات، والفرنكات، وغيرها، وتتمتع هذه النقود بقيمة تاريخية ومعنوية، بالإضافة لقيمتها المادية العالية، وقابليتها للتداول في أسواق المال العالمية، ومن أمثلتها وأكثرها شهرة جنيه جورج الإنكليزي.
جنيه ذهب عيار 21 قيراط
جنيه ذهب جورج الإنكليزي
جنيه ذهب جورج، جنيه ذهب بريطاني

لتعرف أكثر عن العملات الذهب، اقرأ جنيهات الذهب للزينة والخزينة!

ما سبب وجود عيارات مختلفة من الذهب؟

قد يتساءل البعض عن الحكمة من وجود العديد من العيارت في أسواق الذهب، ولماذا لا يتم الاقتصار على تداول واستعمال الذهب الخالص باعتبار أنه من الممكن تصفية الفلزات المعدنية والوصول إلى معدن ثمين خال من أي شوائب أو معادن أخرى. ونورد فيما يلي أهم أسباب تعدد  عيارات الذهب:

  • عدم صلاحية الذهب الخالص (24) قيراط لصناعة المشغولات الذهبية بسبب مرونته العالية، وسهولة تعرضه للحك والتآكل والتشوه. الأمر الذي يجعل استخدامه محصوراً بالسبائك الخاصة بالادخار، وببعض الاستخدامات الصناعية .
  • تختلف الحاجة لإضافة المعادن الأخرى بحسب طبيعة استعمال القطع أو المشغولات الذهبية. فصناعة الأقراط والمعلقات ممكنة مع الذهب من العيارات العالية مثل عيار (22) قيراط أو (21) قيراط، أما الأساور والقطع التي يمكن أن تتعرض للصدمات عند ارتدائها بشكلٍ دائم، فمن المناسب استخدام الذهب الذي يحوي على نسبة مهمة من المعادن الأخرى وخصوصاً النحاس لصناعتها، وذلك لزيادة المتانة.
  • إتاحة الفرصة لعدد أكبر من الناس لشراء القطع الذهبية. فباعتبار أن الذهب الخالص أو الذهب من العيارات العالية مرتفع الثمن، تتيح المشغولات الذهبية من العيارات المنخفضة مثل عيار (14) قيراط وما دون لأصحاب الإمكانيات المادية المحدودة فرصة التمتع بمزايا الذهب من خلال اقتناء بعض المشغولات من العيار المنخفض.

 

كيف نعرف عيار الذهب؟

يمكن التعرف بسهولة على العيار الدقيق للسبائك أو المشغولات، من خلال النظر إلى الدمغة الموجودة عليها، حيث تفرض القوانين في مختلف الدول وجود ختم أو علامة واضحة على القطع الذهبية لبيان العيار الذي صُنعت منه، فعلى سبيل المثال  أونصة الذهب تحمل دمغة مكتوب عليها (999.9) أو (24k). والقطع من عيار (18) قيراط تحمل دمغة مكتوب عليها (750) أو (18k) وهكذا.

أما بالنسبة للمعرفة التقريبية بالعيار فيمكن أن تحصل من خلال الألوان التي تميّز العيارات المختلفة. فلون الدهب الخالص عيار (24) قيراط أصفر لامع. وكلما انخفض العيار، يميل اللون إلى الشحوب.

 

ما أهم عيارات الذهب الأخرى؟

1. ذهب عيار (22) قيراط:

هو ذهب عيار (917) لأنه يحوي (91.7%) ذهباً خالصاً، والباقي يتكون من النحاس وبعض المعادن الأخرى. وتُصنع منه بعض المشغولات الراقية، وخصوصاً التعليقات، كما يستخدم لصناعة السبائك المعدّة لأغراض الادخار.

 

2. ذهب عيار (18) قيراط:

يعرف عيار 18Kبإسم عيار (750) لاحتواء القطع المصنوعة منه على (75%) من وزنها ذهباً خالصاً، وعلى (25%) من النحاس والمعادن الأخرى. ويتم استخدام هذا النوع من الذهب على نطاق واسع في صناعة المشغولات الذهبية، ويناسب بشكل خاص صناعة القطع التي يتم ترصيعها بمختلف أنواع الأحجار الكريمة نظراً لمتانته العالية.

 

3. ذهب عيار (14) قيراط:

هو ذهب من عيار (585)، حيث يحتوي على (58.5%) من وزنها ذهباً خالصاً، (41.5%) من النحاس والمعادن الأخرى. ويمكن أن يصنع من هذا العيار جميع أنواع المشغولات، بسبب قابليته العالية للتشكيل. وتتميّز القطع المصنوعة منه بسعرها المنخفض، مما يتيح للكثير من الناس إمكانية اقتنائها.

للتعرف أكثر على الذهب السعودي وأنواعه إقرا: الذهب في السعودية وأنواعه الأكثر طلباً

كم سعر الذهب اليوم في السعودية بيع وشراء عيار 21

سعر الذهب اليوم في السعودية عيار 21 هو 203 ريال سعودي، وما يجدر الإشارة إليه أن اسعار الذهب تتغير وفقاً لحركة الأسعار العالمية التي تتأثر بالعديد من المتغيرات الإقتصادية والجيوسياسية ومعدل العرض والطلب وهبوط وصعود الدولار.

وإذا كنت ترغب في متابع أسعار المعدن الأصفر يومياً للإستثمار والإدخار فيه ومعرفة أحدث المستجدات فقط فعّل جرس التنبيه الخاص بمتجرنا وتابعها أخر التطورات لحظة بلحظة.

في الختام، تناولنا في هذه المدونة عيارات الذهب، حيث شرحنا مفهوم العيار، وتطرقنا إلى مبررات وجود عدة أنواع منه، ثم تناولنا بشيء من التفصيل ذهب عيار 21 قيراط، وبيّنا أهم أشكال وجوده في الأسواق، ثم انتقلنا بعد ذلك لذكر أهم العيارات الأخرى، وتحدثنا عن تركيبتها وعن المجالات الأساسية لاستخدامها.

إذا كان لديك أي أسئلة حول الذهب احجز جلسة استشارية مجانية وتحدث مع أحد خبرائنا ليساعدك في اتخاذ القرارات الصحيحة!

سبائك ومسكوكات ذهبية

سبائك ومسكوكات ذهبية

اكتب تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *