هل يُنصح بشراء الذهب حاليا؟

 هل يُنصح بشراء الذهب حاليا؟

شهدت أسعار الذهب في الفترات الأخيرة من عام 2023 تغيرات ملحوظة؛ مما جعل الكثير من الناس تتساءل إذا كان الوقت مناسبًا لشراء الذهب أم لا؟ في هذا المقال، سنكتشف المزيد حول أخر تطورات الذهب في السوق العالمي؛ وسنحاول توضيح أهم التوقعات المستقبلية لسعر الذهب.

أولا: هل سعر الذهب اليوم مرتفع أم منخفض؟

من البديهي والمعروف، أن أسعار الذهب تتغير باستمرار، لكن إذا أردت متابعة  الأسعار بدقة من أجل رسم صورة كاملة لحركة الأسعار ومعرفة اتجاهات وحركة الذهب؛ فيمكنك متابعة الإحصائيات على مدار السنوات الماضية بسهولة من خلال موقع Gold Price

وقد قمنا بالفعل قبل كتابة هذه المقالة بمتابعة تغيرات أسعار المعدن الأصفر على مدار السنوات الماضية، ولاحظنا أن الأسعار قد شهدت ارتفاعات متتالية؛ ففي عام 2013 كان سعر أونصة الذهب 1300 دولارًا والآن السعر تخطى 1800 دولارًا.

الخلاصة: أن الأسعار الحالية للذهب تعتبر أسعار عالية نسبيا عند مقارنتها بالأعوام السابقة.

ثانيا: هل سيرتفع سعر الذهب في الفترة المقبلة وخلال عام 2024؟

ارتفع الذهب بنحو 15% على مدار الاثني عشر شهرًا الماضية بسبب شراء البنوك المركزية للذهب وقيام العديد من المؤسسات بزيادة احتياطياتها من الذهب؛ ويعتقد بعض الخبراء بحسب  كابيتال دوت كوم و بلومبرغ أن سعر الذهب سيستمر في الارتفاع في الفترات المقبلة، وقد يصل إلى أرقام غير مسبوقة عام 2024.

هل سيرتفع سعر الذهب في الفترة المقبلة 2024
توقعات الذهب في 2024

وسوف نجد أن هناك العديد من العناصر التي قد تؤثر على أسعار الذهب في عام 2024 ومنها: حالة الاقتصاد الأمريكي وتوقع حدوث ركود في الولايات المتحدة الأمريكية واتجاه الاحتياطي الفيدرالي إلى خفض أسعار الفائدة والتغيرات السياسية والاضطرابات الاقتصادية العالمية.

وبناء على كل ما سبق، بنى الخبراء رأيهم باعتبار  أنه من المتوقع أن يرتفع سعر الذهب حتى يتخطى سعر الأونصة 2100 دولار بحلول 2025، لكن ضع في اعتبارك دائمًا أن هذه مجرد توقعات مدروسة، ومن الممكن أن يُظهر الوضع الاقتصادي تغيرات مفاجئة. 

ثالثا: هل الوقت مناسب لشراء الذهب الآن؟

يشير الكثير من الخبراء بحسب كابيتال دوت كوم و ذا إيكونوميك تايمز إلى أن تحديد الوقت المناسب لشراء الذهب يتوقف تحديده على الهدف من الشراء؛ وأن هناك بعض العوامل التي يجب مراعاتها في ذلك:

  • الهدف الاستثماري: إذا كنت تبحث عن طريقة استثمارية لتحقيق أرياحًا سريعة، فقد يكون شراء الذهب ليس الخيار الأفضل في هذه الحالة؛ أما إذا كنت تبحث عن طريقة لتحقيق أرباحًا على المدى البعيد وأن تحافظ على قيمة أموالك.. فإن الذهب سيكون اختيار ملائم في هذه الحالة.
  • الوضع الاقتصادي: عندما تكون الظروف الاقتصادية غير مستقرة فقد يكون من الأفضل الاستثمار في الذهب.
  • التغيرات السياسية: في فترات الحروب والصراعات السياسية يميل الكثير من الناس إلى الاستثمار في الذهب لأنه يضمن لهم الحفاظ على قيمة المال بشكل كبير.

ومن المهم أن تعرف عزيزي القارئ، أن سعر الذهب في السعودية أو عالمياً يتغير باستمرار، لذا عليك متابعة تطورات الأسعار وتقارير الخبراء باستمرار حتى تستطيع تحديد الوقت المناسب للاستثمار في الذهب.

رابعا: ما الأفضل للشراء بهدف الاستثمار السبائك أم المشغولات؟

تحتوي السبائك على نسبة عالية من الذهب الخالص تصل إلى 99.9%، لذلك فهي اختيار مثالي للاستثمار أو للاحتفاظ بقيمة أموالك خاصة في فترات التضخم وتغير قيمة العملة.

كذلك العملات و الجنيهات الذهب؛ فهي تحتوي أيضا على نسب عالية من الذهب بحسب عيارها، من دون أن تحتوي على أحجار أو اكسسوارات؛ لهذا فهي اختيار ثانِ للاستثمار بعد السبائك، حيث تزيد قيمتها خاصة على المدى الطويل.

ومن الجدير بالذكر، أن كلا من سبائك الذهب والعملات لا يخضعان لضريبة عالية، أو مصنعيات، بل وسوف نجد أن معظمها لا يخضع لأي ضريبة على الإطلاق؛ وهذا على العكس من شراء المشغولات وبعض المجوهرات، والتي تفقد بعضا من قيمتها عند البيع نظرا لخضوعها للضريبة والمصنعيات، ووجود أحجار في معظم الموديلات.

إذا كنت تخطط للإستثمار في المعدن الأصفر فيجب متابعة حركة سوق الذهب عالميًا بإستمرار، تعرف لماذا إنخفضت أسعار الذهب في سبتمبر 2023؟

سبائك ومسكوكات ذهبية

سبائك ومسكوكات ذهبية