توقعات اسعار الذهب لعام 2023-2024 | تحليل الخبراء

 توقعات اسعار الذهب لعام 2023-2024 | تحليل الخبراء

يمر العالم في الفترة الراهنه بظروف عصيبة. فبالإضافة إلى تراجع الاقتصاد العالمي بسبب الركود الذي أصابه بفعل الآثار التي نجمت عن جائحة فيروس كورونا خلال 2020-2021، أدت التوترات الأمريكية الصينية بخصوص تايوان، والسيادة على مناطق بحر الصين الجنوبي لتزيد الطين بلة. ومؤخراً برزت بوادر صراع عنيف بين الاتحاد الروسي وحلف النيتو بسبب رغبة الأخير بالتمدد شرقاً وخاصة عبر ضم أوكرانيا إليه، أو على الأقل، استخدامها كشوكة لإزعاج ومضايقة الدب الروسي. ومنذ مطلع شهر شباط فبراير 2022 يحبس العالم أنفاسه وهو ينظر إلى احتمال نشوب صراع عنيف بين الشرق والغرب. وكل ذلك يدفع إلى تسليط الضوء على أهمية الذهب كملاذ آمن لحماية الثروات والمحافظة عليها في الوقت الذي تواجه فيه مختلف أنواع الاستثمارات الأخرى مستقبلاً تحيط به الحيرة والقلق. فما اسعار الذهب المتوقعة للفترة القادمة؟

سنتحدث في هذه المدونة عن أحدث توقعات الخبراء والمختصين فيما يتعلق بالتطور المستقبلي القريب لاسعار الذهب. وذلك لتوضيح الصورة والمساعدة على اتخاذ القرار الصحيح، بالنظر إلى حرص المستثمرين في الحفاظ على أموالهم التي جنوها على امتداد سنوات حياتهم العملية وربما حياة آبائهم من قبلهم. وسنميّز بين التوقعات التي صدرت قبل نهاية عام 2021، والتوقعات الصادرة في الأيام الأخيرة بعد الحرب بين روسيا وأوكرانيا والتوترات السياسية والإقتصادية العالمية.

تاريخ وإتجاهات اسعار الذهب

اسُتخدم الذهب قديمًا كعملة ووسيلة للتبادل التجاري، واستطاع الاحتفاظ بقيمته المادية مع مرور الوقت. وخلال هذه الفترة كانت هناك وفرة في الذهب بكميات كبيرة لذا كان سعره منخفضًا نسبيًا، ومع تطور التجارة وعمليات التعدين بدأ سعره يرتفع تدريجيًا، ومع مطلع القرن العشرين سجل الذهب ارتفاعًا بشكل كبير بسبب العديد من التغيرات السياسية مثل الحربين العالميتين الأولى والثانية والأزمات الاقتصادية العالمية.

ومع الألفية الجديدة تغير سعر الذهب وارتفع بشكل كبير وملحوظ خاصة بعد الأزمة المالية في عام 2008، وعلى الرغم من تغير سعر الذهب باستمرار إلا أنه يعد ملاذًا آمنًا للاستثمار في وقت الأزمات؛ فهو يضمن لك الحفاظ على قيمة أموالك خاصة في فترات تذبذب العملات.

اتجاهات اسعار الذهب في أخر 30 سنة
رسم بياني يوضح اسعار الذهب في أخر 30 سنة منذ عام 1994 حتى 2023

حيث يظهر الرسم البياني إتجاه سعر الذهب بالدولار في أخر 30 عام منذ سنة 1994 حتى سنة 2023 مقيماً بالأونصة (OZ) وهي ما تعادل 31.1 جرام من عيار 24 قيراط، ويظهر الرسم أقل سعر لأونصة الذهب وهو 252 دولار، بينما أعلى سعر وصلت له الأونصة في تاريخ الذهب هو 2070 دولار، وقد حقق سعر المعدن الأصفر معدل نمو وصل إلى 423.30% بين 1994 حتى 2023.

العوامل التي تؤثر على أسعار الذهب

الذهب من السلع التي يتغير سعرها ويتأثر بالكثير من العوامل ومن أهمها ما يلي:

  • العرض والطلب في السوق: يتغير سعر الذهب بحسب العرض والطلب؛ عند زيادة الطلب على الذهب فإن سعره يرتفع، وإذا زاد العرض فإن السعر ينخفض.
  • العوامل الجيوساسية والحروب: يتأثر سعر الذهب بالأحداث السياسية العالمية، ففي فترات النزاعات والحروب والتوترات الجيوسياسية يزداد الطلب على الذهب مما يرفع سعره في الأسواق.
  • تذبذبات أسعار العملات في فترات التضخم: يمكنك الاعتماد على الذهب للحفاظ على قيمة أموالك، حيث دائما ما يعول عليه أثناء فترات تضخم وإنكماش الأسواق المحلية بإعتباره الملاذ الآمن لحفظ قيمة المال.
  • العوامل الإقتصادية: دائمًا ما يتغير سعر الذهب مع تغيرات الاقتصاد ففي حالات عدم الاستقرار الاقتصادي يزيد الطلب على الذهب كوسيلة مضمونة لادخار الأموال مما يؤدى إلى إرتفاع أسعاره.

 ما هي توقعات الخبراء حول تطور سعر الذهب؟ وما مبرراتهم؟

تتصف اتجاهات أسعار الذهب بأنها طويلة الأجل. وتعتبر المرحلة التي امتدت بين شهر أيلول سبتمبر 2021، ونهاية الشهر الأول من 2022 مرحلة لتثبيت وتمتين سعر الذهب. وذلك لأن تذبذب الأسعار خلال تلك الأشهر قد بقي ضمن حدودٍ ضيقة. ومع ارتفاع التوتر بخصوص أوكرانيا، ارتفع سعر أونصة الذهب ووصل في منتصف شهر شباط فبراير إلى حدود 1855 دولاراً بعد أن كان بحدود 1730 دولاراً في مطلع عام 2022.

 

إتجاهات اسعار الذهب على امتداد عام 2021

تراجعت أسعار الذهب خلال الربع الأول لعام 2021. وانخفضت من 1950 دولاراً للأونصة في مطلع العام إلى مستوى 1707 دولاراً في نهاية شهر آذار مارس. ثم عادت الأسعار للارتفاع من جديد، واستمر الارتفاع حتى منتصف الشهر السابع. وبعد ذلك انخفض السعر وحافظ على مستويات متقاربة حتى نهاية الربع الثالث. وقد أدت هذه التبدلات المتلاحقة إلى جعل الخبراء يعيدون حساباتهم وتنبؤاتهم بخصوص الأسعار المستقبلية.

شهد الربع الأخير من عام 2021 زيادة في أسعار الذهب وصلت إلى (3.2%). وقد أدى هذا التوجه إلى تعزيز مصداقية الدراسات التي أجريت في وقت سابق من نفس العام، والتي كانت قد تنبأت بارتفاع أسعار الذهب في عام 2022 وتوقعت بأن يكون متوسط سعر الأونصة فيه 1850 دولاراً. بينما أشارت التوقعات بأن متوسط السعر سيكون 1900 دولاراً أمريكياً للأونصة الواحدة خلال عام 2023. وكان هذا قبل احتدام التوتر الروسي الغربي.

وضمن هذا السياق، أعلنت شركة الاستثمارات الكندية “هاي وود سيكوريتيز” في تقريرٍ نشرته في أواخر عام 2021، بأن محلليها وخبراءها قد أعادوا مراجعة تنبؤاتهم بخصوص أسعار المعدن النفيس خلال عامي 2022 – 2023. وتوصلوا إلى ما يلي:

  • يُتوقع أن يكون سعر الذهب قلقاً خلال النصف الأول من 2022، وأن يبلغ متوسط سعر الأونصة بمجمل 2022 حدود الـ1850دولاراً. وكانت التوقعات السابقة لخبراء الشركة أن يكون متوسط السعر 1900 دولاراً.
  • يتوقع الخبراء أن يكون متوسط سعر الأونصة بحدود 1900 دولاراً خلال عام 2023. وكانت توقعاتهم السابقة أن يكون السعر بحدود 1800 دولاراُ فقط.
توقعات اسعار الذهب في المستقبل
جنيهات ذهب

 

ما هي المبررات التي استند عليها المحللون للوصول إلى هذه التقديرات؟

بررت الشركة استنتاجاتها المذكورة أعلاه، والتي عدّلت من خلالها توقعاتها السابقة، بالشكل التالي:

  • التراجع في تقدير متوسط سعر الأونصة خلال عام 2022. وذلك بناء على تصريحات المسؤولين الماليين الأمريكيين بوجود النيّة لرفع أسعار الفائدة خلال النصف الأول من عام 2022. وذلك لتعزيز مكانة الدولار وقوته.
  • رفع المحللون المتوسط المتوقع لسعر الأونصة خلال عام 2023 بناء على المعطيات التي ترجح احتمال الركود الاقتصادي، أو في أحسن الأحوال تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي، بما في ذلك الاقتصاد الصيني. إضافة إلى المؤشرات التي تشي بإمكانية ارتفاع معدلات التضخم. وكل هذه العوامل ستؤدي إلى تعزيز مكانة الذهب.

 

أراء الخبراء حول توقعات اسعار الذهب لعام 2023

برزت منذ بداية هذا العام توقعات تفيد بأن أسعار الذهب قد تصل إلى مستويات تاريخية وغير مسبوقة في المستقبل القريب. وذلك لجملة من العوامل والأسباب. وقد صّرح المحلل الاقتصادي المتخصص بالمواد الأولية، ديفيد لينوكس، الذي يعمل لدى شركة فات بروفيتس (Fat Prophets) المختصة بإدارة الصنايق في الولايات المتحدة الأمريكية، في شهر كانون الثاني يناير الماضي لشبكة CNBC التلفزيونية.. بأنه يتوقع أن يصل سعر أونصة الذهب إلى مستوى 2100 دولار خلال الأشهر القليلة القادمة. وقد برّر هذا التوقع بالأسباب التالية:

  • تقترب نسبة التضخم من الـ (6%) في الولايات المتحدة. وهذا يشكل أرضية خصبة لارتفاع أسعار الذهب. وذلك باعتبار أن الذهب يستخدم كغطاء وحماية ضد التضخم.
  • جميع العوامل مهيّئة ومجتمعة لإضعاف الدولار. وهذا سيؤدي بدوره إلى ارتفاع سعر المعدن النفيس. وذلك لوجود علاقة عكسية بين الدولار والذهب. فعندما يرتفع سعر أحدهما ينخفض سعر الآخر، والعكس صحيح.
  • التوترات الجيوبوليتيكية الحالية، وزيادة فرص الاصطدام بين القوى العسكرية العظمى نتيجة نشر القوات الروسية على طول الحدود مع أوكرانيا.. يمكن أن تسرع بشكل كبير حدوث الارتفاع في سعر الذهب.

توقعات اسعار الذهب 2024

يمكن أن تعطينا الأحداث الاقتصادية ومتابعة تغيرات سوق العرض والطلب لمحة عن توجهات أسعار الذهب في المستقبل؛ فبحسب توقعات الخبراء والمحللين الإقتصاديين من المتوقع أن ترتفع اسعار المعدن الأصفر في السعودية في عام 2024.

حيث تتوقع مؤسسة غولدمان ساكس أن يرتفع سعر الذهب في عام 2024 ويصل إلى 2,500 دولار للأوقية، في حين أن مؤسسة جي بي مورغان تتوقع أن يصل سعر الذهب إلى 2,300 دولار للأوقية، وعلى الرغم من عدم القدرة على توقع سعر الذهب بدقة في المستقبل فإن الكثير من المحللين ما زالوا يرون أن الذهب استثمارًا جيدًا.

استراتيجيات ناجحة للاستثمار في الذهب

يمكنك الاستثمار في الذهب بأكثر من طريقة ولكن عليك اختيار الطريقة التي تناسبك إمكانياتك واحتياجاتك، ومن أهم هذه الاستراتيجيات ما يلي:

  • الاستثمار في الذهب المادي: يمكنك الاستثمار في الذهب سواء بشراء عملات أو سبائك أو قطع الزينة والمشغولات.
  • الاستثمار في العقود الآجلة للذهب: في هذه الحالة يمكنك شراء الذهب بسعر محدد في وقت محدد في المستقبل.
  • الاستثمار في الأسهم المرتبطة بالذهب: يمكنك الاستثمار في الشركات التي تنتج الذهب أو تستكشفه، لكن عليك استشارة المختصين ودراسة أداؤ هذه الشركات بشكل دقيق قبل اتخاذ هذا القرار.
  • الاستثمار في صناديق المؤشرات المتداولة: يمكنك استثمار أموالك في صناديق المؤشرات المتداولة المرتبطة بسعر الذهب. وهي واحدة من أسهل طرق الاستثمار في الذهب دون الحاجة لشراء الذهب بشكل فعلي.
  • الذهب الرقمي: يمكنك الاستثمار في الذهب الرقمي الذي يتم تداوله عبر الانترنت، ويمكنك الحصول عليه بسعر منخفض نسبيًا مقارنة بسعر الذهب الفعلي.

يجب التنويه إلى أن الاستثمار في الذهب قد يكون له بعض المخاطر مثل تقلب سعره وعدم وجود عوائد شهرية أو سنوية، لذلك ننصحك بتنويع استثماراتك ما بين الذهب والعقارات والأسهم. كذلك ننصحك باستشارة الخبراء في مجال الاستثمار قبل اتخاذ القرار.

لا تضيع وقتك في البحث، لتبق على اطلاع دائم على سعر الذهب في السعودية اليوم فعّل جرس التنبيه لدينا.

 

ما هو أعلى سعر وصل له الذهب في تاريخه، وما هو أعلى مستوى حققه في عام 2023؟

شهد سعر الذهب ارتفاعًا في عام 2023 وأعلى سعر وصل له خلال هذه السنة كان 246.88 ريال سعودي، في حين أن أعلى سعر وصل له في تاريخه كان 248.09 ريال سعودي.

ما هو أدني سعر وصل له الذهب في تاريخه، وما هو أدني مستوى هبط له في عام 2023؟

أقل سعر وصل له الذهب في عام 2023 كان 218.27 ريال سعودي، أما أقل سعر وصل له الذهب في العموم كان 186.99 ريال سعودي.

أما في الدول الأوروبية فإن جميع الإحصائيات، خلال الأشهر الأخيرة، تدل على ارتفاع نسب التضخم وزيادة الأسعار في مختلف القطاعات الاقتصادية، وبشكل خاص في قطاعي الطاقة والمواد الغذائية، الأمر الذي يحض الأسر على البحث عن وسائل ناجعة للمحافظة على قيمة ممتلكاتهم ومستوى معيشتهم، وتزيد الظروف الصحية السيئة التي ما زالت سائدة بسبب جائحة الكوفيد 19 والطفرات المتتالية لهذا الفيروس من احتمالات استمرار الركود في مختلف نواحي النشاط الاقتصادي مثل النقل الجوي، والسياحة والسفر، وصناعة الترفيه، وغيرها، الأمر الذي سيشجع المزيد من الناس على شراء الذهب بهدف تحقيق بعض الأرباح التي يمكن أن تعوضهم عن التراجع في دخولهم ومواردهم المالية، وبالتالي سيزداد الطلب عليه، وسيرتفع سعره بناء على قانون العرض والطلب.

 

لتعرف أكثر عن استثمار الذهب، اقرأ كيف استثمر في الذهب؟ ومتى اشتريه؟

 

في الختام، إذا كانت خبرة السنين الطويلة السابقة تؤكد بشكل لا لبس فيه بأن الذهب هو الملجأ والملاذ الآمن في ظروف التقلبات والأوبئة والحروب، فإن هذا يدعم التوقعات القائلة بارتفاع أسعار الذهب في المستقبل القريب، وبلوغه مستويات تاريخية غير مسبوقة. فحتى الآن، وبعد مضي أكثر من سنتين على ظهور جائحة كوفيد 19، ما زالت طفراته المتلاحقة تنشر البلبلة والفوضى في الاقتصاد العالمي، كما أن التوترات الصينية الأمريكية بخصوص تايوان وبحر الصين الجنوبي، والروسية الغربية بخصوص أوكرانيا وبخصوص تمدد حلف النيتو شرقاً، ستسبب المزيد من العوامل الداعمة لاحتمال زيادة أهمية الذهب، وبالتالي رفع سعره.

ويعزز هذا التوقع الحجم الهائل للدين العام الأمريكي الذي يثير الشكوك حول قدرة اقتصاد الولايات المتحدة الأمريكية على الاستمرار بالدور الذي يلعبه منذ نهاية الحرب العالمية الثانية وإلى اليوم، ويضعف الثقة بمستقبل العملة الخضراء، وبالتالي يعزز من مكانة المعدن النفيس.

إذا كان لديك أي أسئلة حول الإستثمار في الذهب احجز جلسة استشارية مجانية وتحدث مع أحد خبرائنا ليساعدك في اتخاذ القرارات الصحيحة!

سبائك ومسكوكات ذهبية

سبائك ومسكوكات ذهبية

اكتب تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *