الاسرار الـ (3) لتخزين الذهب في المنزل!

 الاسرار الـ (3) لتخزين الذهب في المنزل!

يلجأ الناس عادة لتحويل مدخراتهم إلى الذهب نظراً لإيمانهم بأن المعدن الأصفر هو خير ضمان للمحافظة على قيمة هذه المدخرات. إنهم يستندون بذلك إلى خبرة الآباء والأجداد، وإلى العبر والدروس المستفادة من التاريخ والتي تؤكد جميعها على أن الذهب كان دائماً الملاذ الآمن الذي أثبت قدرة استثنائية في المحافظة على قيمة ثروات الناس وقيمة مدخراتهم، وذلك حتى خلال أصعب الظروف الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، بما في ذلك الفترات التي تندلع فيها الحروب، أو تنتشر فيها الأوبئة والمجاعة.


صحيح أن الذهب هو المثل الحقيقي لما خفَّ حمله وغلا ثمنه، ولكن هذا يجعله محط الأطماع والنوايا الخبيثة، ويجعل من مسألة تخزينه والمحافظة عليه أمراً مهماً جداً، وذلك باعتبار أن الأشرار موجودون في كل زمان ومكان! سنعالج في هذه المدونة الجوانب المتعلقة بتخزين الذهب من قبل الأفراد، وبعد بيان الخيارات الممكنة والمتاحة، والتي تتشابه في معظم دول العالم لتخزين هذه المادة النفيسة، سنركز على خيار التخزين في المنزل، وسنتناول هذه الحالة بشيء من التفصيل.

تخزين سبائك وجنيهات الذهب
تخزين سبائك وجنيهات الذهب

 

ما هي الخيارات المتاحة للأشخاص لتخزين مدخراتهم من الذهب؟

يوجد ثلاثة خيارات لتخزين الذهب المدخر من قبل الأشخاص، وهي ما يلي:

1. تخزين الذهب في أحد المصارف:

تتيح المصارف الرئيسية هذه الإمكانية من خلال وضع صناديق إيداع خاصة موجودة في المصرف تحت تصرف مالكي الذهب. ويكون ذلك مقابل أجرة سنوية يدفعها المستفيدون من هذه الخدمة للمصرف. وتعد هذه الطريقة آمنة من حيث المبدأ. ولكن هناك محاذير ترتبط بإمكانية إفلاس المصرف، إضافة للإشكالات والتعقيدات التي يتعرض لها الورثة في حال وفاة المودِع.

 

2. التخزين لدى جهات ومؤسسات متخصصة بحفظ المواد والمقتنيات الثمينة:

تتوفر هذه الإمكانية في بعض الدول الراقية التي تنعم بالاستقرار السياسي والاقتصادي. ولكن على الرغم من ذلك، فإن التخزين ليس آمناً تماماً، ويوجد مخاطر لا مجال لتفصيلها في هذا المقام.

 

3. تخزين الذهب المدَّخَر في منزل المالك:

يميل الكثير من الأشخاص لهذا الخيار ويعتبرونه الأكثر أماناً باعتباره يبقي المدخرات في متناول أيديهم، ويجنبهم المخاطر التي قد يتعرضون لها في حالة إفلاس البنوك، وإمكانية التعرض لابتزاز أو احتيال المؤسسات الخاصة. قد يكون المنزل داراً فردية مستقلة مع حديقة، وقد يكون شقة سكنية في بناء مشترك يضم العديد من الأشخاص والأسر. وهذا يؤثر في الطريقة أو الأسلوب الذي يتم اختياره لتخزين الذهب في المكان الآمن والمناسب.

تخزين الذهب في المنزل
تخزين الذهب في المنزل

لتتعرف أكثر على جنيهات وسبائك الذهب، اقرأ الطريقة الابسط والاسهل للادخار بالذهب! و كل ما يجب ان تعرفه عن سبائك الذهب!

 

ما هي الطرق والأساليب المناسبة لتخزين الذهب في المنزل؟

تتنوع طرق إيجاد مخابئ سرية في المنزل بتنوع الأشخاص، وتنوع خيالاتهم، وقدرتهم على التفنن في ابتكار الأماكن الخفية. ولكن الطرق الأكثر شيوعاً لتخزين الذهب في المنزل هي التالية:

1. خزنة معدنية:

يبدو شراء خزنة معدنية قوية ووضعها في المنزل واستخدامها لتخزين الذهب والمقتنيات الثمينة حلاً ملائماً جداً. إنه في الحقيقة واسع الانتشار، وذلك لجملة من الأسباب:

  • السعر المعقول للخزنة.
  • إمكانية تثبيتها في أي مكان بحسب رغبة المدَّخِر.
  • المتانة والقوة وعوامل الأمان التي توفرها النماذج الجيدة والأصلية من الخزنات. فعلاوة على حفاظ الخزنات الحديثة على المال بسبب عجز أي شخص غير المالك عن فتحها للاستيلاء على محتوياتها، فهي تؤمن إحكاماً تاماً ضد الحريق وضد الماء. وهذه ميزات جوهرية تقدمها الخزنة قياساً بالتخزين في مخابئ أخرى ضمن المنزل.
  • إن استخدام الخزنة يعطي المالك، أو المدَّخِر شعوراً بالثقة والطمأنينة، لأن المدخرات تبقى تحت نظره وفي متناول يده، مع عدم قدرة الآخرين على سرقتها أو تشكيل أي خطورة عليها.

 

2. أماكن سرية:

وهذا يعني تخزين الذهب في مخابئ خاصة في الأقسام غير المشتركة من المنزل. ومثال ذلك ما يلي:

  • اختيار مخبئ خاص في غرفة نوم الأب والأم. أو في الطابق السفلي (القبو) للفيلا والمخصص عادة لوضع الأشياء الفائضة عن الحاجة، أو لتخزين بعض أنواع المؤن.
  • اختيار مخابئ مدمجة ببعض أنواع المفروشات التي يصعب تحريكها من مكانها. أو خلف اللوحات الجدارية القابلة للفك والإزالة، ولكن المصممة خصيصاً لتظهر للمشاهد كجزء لا يتجزأ من الجدار أو الديكور.

وكما ذكرنا في المقدمة، فإن أنواع المخابئ الخاصة تختلف بحسب اختلاف أنماط التفكير لدى الأشخاص. لذا يمكن أن يكون هناك أيضاً العديد من المخابئ المبتكرة!

 

3. حديقة المنزل:

والمقصود بالمنزل هنا هو الدار السكنية الفردية، أو ما يسمى بالفيلا. وهي في العادة تكون ضمن قطعة أرض مسورة، ويتم الدخول إليها من بوابة رئيسية، وتحيط بها حديقة فيها أشجار ومزروعات متنوعة.

تعطي طبيعة الحدائق المنزلية فرصاً حقيقية لتصميم أماكن مميزة لإخفاء الذهب وغيره من المقنيات الثمينة. وتقدم إمكانية كبيرة لجعل الذهب في مأمن، لأنه وعلى الأرجح يتم الاستفادة من أرض الحديقة لدفن المدخرات في التراب ضمن شروط محددة.

إن دفن المدخرات يجعل قدرة اللصوص على سرقتها شبه معدومة. وذلك لأن الأشرار عندما يقومون بالسرقة يكونون في عجلة من أمرهم، ولا يستطيعون البحث والحفر والتفتيش في الحديقة، حتى ولو كان لديهم معلومات عن وجود ذهب في الفيلا المستهدفة من قبلهم.

يستلزم تخزين الذهب في حديقة المنزل تحضيراتٍ خاصة للمحافظة على الذهب وعزله عن العوامل الطبيعية التي قد تسيء إلى جودته ومواصفاته المغرية. وسنتطرق لهذه التحضيرات في الفقرة التالية من هذه المدونة.

تخزين جنيهات الذهب في المنزل
تخزين جنيهات الذهب في المنزل

من أنسب أشكال ادخار الذهب أيضاً سبائك وجنيهات  الذهب. اطلع على الأوزان والأشكال المتعددة التي يوفره الك متجر سبائك الإلكتروني!

 

نصائح لمدَّخِري الذهب في المنزل

  • ينصح بعدم وضع جميع المدخرات الذهبية في مكانٍ واحد. بل يجب استخدام عدة مخابئ في عدة أماكن من المنزل وتوزيع المدخرات الذهبية فيها. يؤدي هذا إلى التخفيف من الخسائر في حال تعرّض المنزل للسرقة.
  • عند اتخاذ القرار بشراء خزنة معدنية، يجب اختيارها من النوع الجيد الذي يحترم المواصفات القياسية الأوروبية. ويجب الحرص على أن تكون من النوع عالي الإحكام والمقاوم للحريق. كما يجب تثبيتها على أرض المنزل من قبل الفني المختص والمؤهل للقيام بهذا النوع من العمل.
  • ينصح بالتكتم على موضوع ادخار الذهب في المنزل، والحرص على إبقاء الغرباء بعيدين عن معرفة أي شيء بهذا الخصوص. فلا يجب بحالٍ من الأحوال استعراض الثروة والتفاخر بامتلاك الذهب وادخاره أمام من هب ودب!
  • في حال اختيار أرض الحديقة لدفن الذهب فيها، يجب وضعه في وعاء محكم، ويجب لفه وعزله بشكلٍ دقيق، بحيث يتم ضمان عدم تأثره بالعوامل الطبيعية، وعدم إمكانية وصول أي مواد كيميائية إليه. ويجب بعد الحفر ودفن الذهب، تمويه المكان جيداً بحيث لا يشك أحد بوجود شيء غير طبيعي. كما يجب الحرص على وجود شخص أمين وجدير بالثقة، غير الشخص المدَّخِر، يعلم بالموضوع ويعرف العلامة الدالة على مكان دفن الذهب. وذلك لتجنب ضياع المدخرات في حال الوفاة المفاجئة للمدَّخِر أو تعرضه لحادث يفقده قدراته العقلية. كما يجب الانتباه إلى أن يكون الدفن على عمق لا يقل عن المتر لتجنب اكتشاف المدخرات بالصدفة من قبل الحارس أو بعض أفراد العائلة الذين لا يفترض أن يعرفوا بالأمر، وذلك أثناء قيامهم ببعض الأعمال الروتينية التي تتعلق بالاعتناء بالحديقة أو الزراعة فيها.
تخزين الذهب في المنزل

لتبق على اطلاع دائم على سعر الذهب في السعودية اليوم فعّل جرس التنبيه الخاص بسبائك لنقدم لك كل ماتحتاجه من تغير في أسعار السوق بكل سرعة ودقة.

 

في الختام، يظهر مما أوردناه في هذه المدونة أن تخزين الذهب في المنزل أمرٌ ممكن، وله العديد من المزايا، وأهمها إبقاء المال تحت السيطرة المباشرة للمدَّخِر وفي متناول يده، وتوفير المبالغ التي سيتوجب دفعها للمصارف أو المؤسسات الخاصة عند اللجوء إليها لتخزين الذهب في خزناتها. كما أن التخزين المنزلي للمعدن النفيس، يسمح للمدَّخِر بالتحرر من الضغوط والوساوس التي قد تنجم عن وضع مدخراته لدى تلك الجهات، والتفكير الدائم بإمكانية إفلاسها أو احتمال التعرض لسوء تدبيرها أو احتيالها.

إذا كان لديك أي أسئلة حول فوائد ادخار الذهب احجز جلسة استشارية مجانية وتحدث مع أحد خبراء سبائك الذي سيمنحك الوقت للاستماع إليك بشأن أهدافك وغاياتك، والذي سيقدم إليك النصيحة والمساعدة في اتخاذ القرارات الصحيحة لمستقبل مالي مزدهر!

سبائك ومسكوكات ذهبية

سبائك ومسكوكات ذهبية

اكتب تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *