ما الفرق بين الذهب الاصفر والذهب الابيض؟

 ما الفرق بين الذهب الاصفر والذهب الابيض؟

عند الحديث عن الحلي والمجوهرات، يتبادر إلى الذهن مباشرة كلٌ من الذهب والفضة. يعود ذلك إلى الموروث الثقافي والذاكرة الجمعية التي تربط بين هذه المعادن والأحداث السعيدة كالأعراس أو التفوق في المنافسات العلمية أو الرياضية.


غير أن تطور العلم وبشكل خاص الكيمياء، أدى إلى ظهور مجوهرات جديدة مختلفة، سواء من ناحية اللون أو من ناحية الخصائص والمواصفات. هذه المجوهرات بنفس الوقت ذات قيمة عالية، وأحياناً تفوق كلفتها المجوهرات التقليدية التي سبق ذكرها. ويمكن أن نذكر من بينها المجوهرات المصنوعة من البلاتين الخالص، الذي يُطلق عليه أحياناً تسمية الذهب الابيض، وذلك نظراً لندرته وثمنه الباهظ، ولمواصفاته التي تفوق الذهب الطبيعي المعروف.


سنعالج في هذه المدونة الذهب الابيض، الذي هو في أساسه ذهب أصفر. وسنبين تركيبته، وكيفية الحصول عليه، والخصائص التي تميزه، وعياراته الأكثر رواجاً. وكذلك سنتحدث عن أهم الفروق بينه وبين الذهب الأصفر التقليدي.

سحبة يد ذهب ابيض، اساور ذهب ابيض
سحبة ذهب ابيض مزينة بفصوص باجيت دور واحد عيار 18

ما هو الذهب الابيض؟ وهل هو معدن آخر غير الذهب الأصفر المعروف؟

هو ذهبٌ حقيقي وليس معدناً آخر. ولكن هذا الذهب الحقيقي أُضيفت إليه معادن أخرى بيضاء، فتحول لونه إلى الأبيض. وهذا يعني ببساطة أن هذا النوع من الذهب هو خليط أو سبيكة معدنية يشكل الذهب الطبيعي النسبة الأكبر من وزنها. أما المعادن الأخرى التي يمكن أن تدخل في تركيبها فهي في أغلب الأحيان إما النيكل أوالبلاديوم أوالبلاتين، وأحياناً المنغنيز.

ويمكن أن يتم إدخال عدة معادن بنفس الوقت، وهي التي تؤدي إلى تغيير لون الذهب وإعطائه لوناً جديداً، إضافة إلى إكسابه خصائص مختلفة أخرى بحسب الطلب. وهناك معادن بيضاء، من بينها معدن الفضة، تم التراجع عن استخدامها في عملية تصنيع الذهب الأبيض. وذلك بعدما تبين أن دخولها في تركيبته قد يؤدي إلى زيادة ظهور ردود فعل تحسسية على جلد الإنسان الذي يستخدمها.

 

ما هو سر اللمعة الجميلة الموجودة في الذهب الأبيض؟

تأتي اللمعة التي تؤمِّن للذهب الأبيض الجاذبية والتميّز من طلائه بعد تشكيله حسب النماذج المطلوبة، بمادة الروديوم. لولا هذه المادة لظهر الذهب الأبيض بلون رمادي باهت، أو بلون وردي شاحب.

سحبة يد مزينة بالزركون ذهب ابيض عيار 18
سحبة يد مزينة بالزركون عيار 18

 

ما هي العيارات المتوفرة من الذهب الأبيض؟

يُقصد >> بعيار الذهب، كمية الذهب الطبيعي الصافي الموجودة في قطعة المجوهرات أو في السبيكة. وهنا لا يختلف الأمر عن العيار الذي نتحدث عنه في حالة الذهب الأصفر. وعلى الأغلب يوجد عياران أساسيان معتمدان في المجوهرات المصنوعة من الذهب الأبيض:

  • مجوهرات الذهب الأبيض من عيار (18) قيراط، وهي التي تحتوي على (75%) من الذهب الطبيعي الخالص. وإن الـ(25%) المتبقية تكون مؤلفة من معدن النيكل أو البالاديوم، أو من معادن بيضاء أخرى.
  • الذهب الأبيض من عيار (14) قيراط، وهو الذي يستخدم بشكلٍ كبير لصناعة المجوهرات المرصعة بالأحجار الكريمة. وتحوي هذه المجوهرات نسبة (58.5%) من الذهب الطبيعي الخالص. وتُكوَّن النسبة الباقية من المعادن البيضاء المذكورة أعلاه وبالنسب التي تتوافق مع المواصفات المطلوبة.

 

ذهب أبيض بدرجات ألوان مختلفة!

تتفاوت درجات البياض التي يمكن أن يأخذها الذهب الأبيض. ويعود ذلك إلى المعادن البيضاء الداخلة في تركيبته، ولسماكة طبقة الطلاء بمعدن الروديوم التي تتم إضافتها في المرحلة النهائية من تصنيع قطعة المجوهرات. وبشكل عام فإن لون الذهب الأبيض، قبل الطلاء بالروديوم، يكون أقرب إلى الرمادي أو البني الباهت. وكلما زادت نسبة النيكل فيه، زاد اقتراب لونه من لون العاج الأبيض.

سحبة يد ذهب ابيض مزينة بفصوص باجيت دورين عيار 18
سحبة يد ذهب ابيض مزينة بفصوص باجيت دورين عيار 18

ما أهم الفروق بين الذهب الأصفر والذهب الأبيض؟

سنعالج الفرق بين الذهب الأصفر والذهب الأبيض بناءً على مجموعةٍ من المعايير. من بينها المظهر الخارجي طبعاً، والصلابة، والتأثر بالعوامل الخارجية، والسعر، وجمهور الزبائن المهتمين بكلٍ منهما، ومدى القابلية للترصيع >> بالأحجار الكريمة. إضافة إلى مدى ملاءمة كل منهما ليكون وسيلة للاستثمار أو للادخار.

1. المظهر الخارجي

على الرغم من اللمعان والبريق اللذين يميزان الذهب الأصفر ويجعلانه رمزاً للفتنة والثروة. إلا أن لمعدن الروديوم، الذي يغلف الذهب الأبيض ويكسبه لونه ولمعانه المميزين، رونقه الاستثنائي الذي يجذب الكثير من الزبائن الذين يجدون فيه وسيلة للتميز والتفرد، ويثبتون من خلاله أنهم مبدعون وغير تقليديين. ولكن يجب الانتباه إلى ضرورة الاعتناء الدائم بالذهب الأبيض ومحاولة تجديد طبقة الروديوم التي تغلفه للحفاظ على هذا اللمعان والبريق.

 

2. المتانة والصلابة

يتميز الذهب الخالص باللين والطراوة، ولهذا فإن إضافة بعض المعادن إليه تحسن من صلابته، حيث تزداد الصلابة كلما زادت نسبة المعادن القاسية المضافة. وفي حالة الذهب الأبيض، فإن إضافة المعادن كالنيكل والبلاتين والمنغنيز، المتميزة بقساوتها، والطلاء بمعدن الروديوم الصلب، كل هذا يؤدي إلى أن يكون الذهب الأبيض أكثر صلابة ومتانة من الذهب الأصفر، وهذا يجعله أكثر مقاومة للخدش والحك.

سحبة يد ذهب ابيض مزينة بالزركون عيار 18
سحبة يد ذهب ابيض مزينة بالزركون عيار 18

 

لتبق على اطلاع دائم على >> سعر الذهب اليوم في السعودية ، فقط فعّل جرس التنبيه الخاص بسبائك لنقدم لك كل ماتحتاجه من تغير في أسعار السوق بكل سرعة ودقة.

 

3. القابلية للتأثر بالعوامل الخارجية ومقدار الحاجة إلى الصيانة

يتأثر الذهب الأبيض بالعوامل الخارجية كالتلوث البيئي، ومواد التنظيف، والمواد الناجمة عن الاحتكاك بالبشرة بدرجة تفوق تأثر الذهب الأصفر، ما يؤدي إلى زوال طبقة الروديوم، وبالتالي زوال رونقه وجماله. ويتطلب هذا الأمر ضرورة الصيانة والعودة إلى إضافة طبقة جديدة من الطلاء بالروديوم، من قبل الفني المختص، من وقتٍ لآخر.

 

4. طبيعة واتساع جمهور الزبائن

شهدت السنوات الأخيرة ازدياداً في عدد المقبلين على شراء مجوهرات الذهب الأبيض، وخاصة خواتم الخطوبة، كما تم التركيز في العديد من بيوت الذهب العالمية عليه وخصوصاً عند صنع القطع ذات الأشكال الإبداعية التي توحي بالحداثة والخروج عن المألوف. إلا أنه ومع ذلك، فإن جمهور الذهب الأصفر ما زال هو الأوسع والأكثر عدداً، على الأقل في الدول العربية والإسلامية.

ويمكن تفسير هذا الواقع من خلال رسوخ اللون الأصفر البراق في الأذهان، وصعوبة التفريق بينه وبين النظرة التاريخية للمعدن النفيس. إن حاجة الذهب الأبيض للصيانة من وقت لآخر، وعدم ملاءمته لبعض أنواع البشرة بسبب الحساسية التي قد يسببها، كل هذا يعزز من مكانة الذهب الأصفر ويجعله محتفظاً بقيمته الرفيعة.

 

شاهد أجمل المجوهرات من أطقم و >> أساور الذهب وخلاخل وسبائك وجنيهات في متجر سبائك الإلكتروني

 

5. مدى الملاءمة للترصيع بالأحجار الكريمة

تعتبر المتانة العالية المتوفرة في الذهب الأبيض، ولونه الخاص والقابل للانسجام مع الألوان المختلفة من المواصفات التي تجعله مثالياً لجمع واحتضان الأحجار الكريمة. ومع ذلك، يبدو الذهب الأصفر خياراً رائعاً جداً لجمعه مع أحجار الزمرد والياقوت والكهرمان الكريمة المذهلة!

 

6. مستوى الصلاحية للاستثمار أو الادخار

على الرغم من عدم النصح بشراء المجوهرات والحلي عندما يكون الاستثمار أو الادخار هو الهدف بسبب الخسائر المحتملة، والتي تنجم عن عدم إمكانية إستعادة أجور المصنعية المرتفعة عند الرغبة في البيع لاحقاً، فلا بد من التأكيد بأن الخيار الأقل ضرراً عند التفكير بالاستثمار أو الادخار في المجوهرات، هو الذهب الأصفر، وذلك بسبب الكلف المرتفعة التي تدفع كمقابلٍ للطلاء بمعدن الروديوم الغالي الثمن، وأجور المصنعية التي تكون عادة أعلى بالنسبة للمجوهرات من الذهب الأبيض.

 

في الختام، بينا فيما تقدم أن الذهب الأبيض ليس معدناً قائماً بحد ذاته، فهو ذهب طبيعي أصفر تم تحويل لونه إلى الأبيض بسبب خلطه ببعض المعادن البيضاء، وطلائه بعد ذلك بطبقة من معدن الروديوم لإكسابه لمعته المميزة المعروفة. وأوردنا بعد ذلك الفروق بينه وبين الذهب الأصفر استناداً إلى جملة من المعايير.

وعلى الرغم من انتشار الفكرة القائلة بأن الذهب الأبيض يعتبر أكثر حداثة ومواكبة لاتجاه الموضة، ومع ملاحظة زيادة عدد المنحازين إليه بين الشباب، يمكن أن نخلص إلى القول بأن تفضيل الذهب الأصفر على الأبيض، أو العكس، هو مسألة ذوقٍ شخصي بالدرجة الأولى. ولكن يبقى للذهب الأصفر مزاياه الخاصة التي لا يمكن إهمالها، كمناسبته لكافة أنواع البشرة، ومقاومته لعوامل الزمن المختلفة، وصلاحيته ليكون أصلاً ادخارياً شديد المتانة والثبات!

إذا كان لديك أي أسئلة حول فوائد ادخار الذهب >> احجز جلسة استشارية مجانية وتحدث مع أحد خبراء سبائك الذي سيمنحك الوقت للاستماع إليك بشأن أهدافك وغاياتك، والذي سيقدم إليك النصيحة والمساعدة في اتخاذ القرارات الصحيحة لمستقبل مالي مزدهر!

سبائك ومسكوكات ذهبية

سبائك ومسكوكات ذهبية

اكتب تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *