أيهما أفضل للإستثمار الذهب أم العملات الرقمية [البتيكوين]

 أيهما أفضل للإستثمار الذهب أم العملات الرقمية [البتيكوين]

كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن العملات الرقمية مثل البيتكوين وطبيعة الاستثمار فيها، وهناك من يذهب بعيداً في مدح ميزاتها إلى درجة اعتبارها الوسيلة المفضلة للحصول على الأرباح الكبيرة وتحقيق أفضل مردود للاستثمار.

فما هي حقيقة الأمر؟ وما هي هذه العملات؟ وهل يمكن الاستثمار في العملات الرقمية بالسعودية من الناحية القانونية وأيهما له الأفضلية هي أم الذهب؟.

في هذه المقالة سنحاول الإجابة على هذه الأسئلة بالتركيز على العملة الرقمية الأكثر شهرة (البيتكوين)، وبيان طبيعة وكيفية الاستثمار فيها، والسلبيات والإيجابيات لهذا النوع من الاستثمار؛ ثم مقارنة الاستثمار في البيتكوين، >> بالاستثمار في الذهب

وأخيرا نقدم في النتيجة النصائح التي نأمل أن تساعد الراغبين في خوض تلك التجربة الاستثمارية، وخصوصاً المبتدئين منهم، على اتخاذ القرار الذي يضمن لهم تحقيق أفضل نتيجة بعيداً عن المجازفة والمخاطرة.

أولا: ما هي عملة البيتكوين؟

يمكن تعريف البيتكوين بأنها وسيلة من وسائل الدفع ولكنها تتميز بعدم امتلاكها لأي وجود فيزيقي (مادي حقيقي)، وانعدام سيطرة الحكومات عليها، وبأنها لا تتبع لأي مصرف مركزي، ويتم إصدارها من خلال شبكة حواسيب، بحيث يكون لكل عملة رقمية شبكة حاسوبية خاصة بها.

وقد بدأ الحديث عن هذه العملة لأول مرة في أواخر عام 2008 مع الأزمة المالية العالمية، ويشبّه البعض قدومها إلى عالم المال بالصحون الطائرة القادمة من الفضاء إلى كوكب الأرض، أي أنها تعتبر بمثابة الجسم الغريب المثير للدهشة!

لا تتوفر معلومات كثيرة ودقيقة عن ولادة عملة البيتكوين، ولكن أشهر الروايات تقول بأن عالم رياضيات يدعى ساتوشي ناكاموتو هو الذي اخترعها زاعماً بأن هدفه هو تلافي العيوب الموجودة في النظام المالي العالمي، والوصول إلى نظام بديل يكون أكثر فاعلية وأماناً من النظام المالي المعروف الذي يستند إلى المصارف التي تلعب دور الوسيط أو الطرف الثالث، والذي لا غنى عنه عندما يتم إنجاز أية معاملة مالية بين طرفين.

واعتبر ناكاموتو بأن العالم يحتاج إلى نظام دفع إلكتروني مستند على وثائق مشفّرة ويكون قادراً على تمكين أي طرفين راغبين في التعامل التجاري بإنجاز معاملاتهم مباشرة دون الحاجة لأي طرف آخر، وهكذا ولدت أشهر عملة رقمية (مشفرة)، ألا وهي البيتكوين وذلك في عام 2009 ميلادي (1430 هجري). والجدير بالذكر بأنه لا تتوفر أي صورة شخصية لهذا الشخص الذي تُنسب إليه العملة الرقمية البيتكوين وقد يكون الاسم الذي سبق ذكره مجرد اسم مستعار!

وسوف نجد أن عملة البيتكوين قد حققت نجاحا باهرا رفع من قيمتها آلاف المرات، مما أدى لظهور عملات مشفرة أخرى، وصلت حتى الوقت الحالي لأكثر من 2400 عملة رقمية في العالم، ولكن البيتكوين هي أشهرها على الإطلاق.

هل البيتكوين قانوني في السعودية ؟

في الوقت الحالي، يعد البيتكوين غير قانونيًا في السعودية، كما حذرت الحكومة السعودية من تداول العملات الرقمية بسبب مخاطرها العالية. لكن من المتوقع أن يتغير هذا النهح في المستقبل وذلك بسبب انتشار العملات الرقمية بشكل أكبر مما يجعلها أكثر ميلًا للاستقرار.

ثانيا: كيف يمكن الاستثمار في العملات الرقمية – البيتكوين نموذجا؟

يمكن تدوال البيتكوين والعملات الرقمية الأخرى من خلال العديد من الطرق:

  • منصات تداول العملات الرقمية المتخصصة في بيع وشراء وتخزين العملات الرقمية مثل منصة >> بينانس؛ بحيث يستطيع المستثمر شراء البيتكوين أو غيرها من العملات مقابل دفع قيمتها السوقية بتاريخ الشراء وذلك بإحدى العملات التقليدية المعروفة (دولار، يورو، جنيه استرليني، فرنك سويسري، وغيرها..). كما يستطيع تخزين العملة المشتراة في صناديق محصنة افتراضية أو في محفظة افتراضية مؤمّنة لدى المنصة.
  • المواقع الإلكترونية التي تسمح بشراء وبيع العملات الرقمية مقابل عملات رقمية أخرى.
  • المكاتب والشركات الخاصة التي تقوم ببيع العملات الرقمية؛ وهي عبارة عن شركات تجارية تعمل في مكاتب محددة العنوان في بعض الدول، وتمارس النشاط التجاري المرتبط ببيع وشراء العملات الرقمية “البيتكوين” وفقاً للشروط المحددة في الدولة.

 

ثالثا: ما هي إيجابيات وسلبيات الاستثمار في العملات الرقمية البيتكوين؟

1. الإيجابيات (الميزات):

تعتبر المزايا التالية من الأسباب الرئيسة التي أدت إلى الانتشار الواسع للعملات الرقمية وذلك بالنظر إلى أنها حديثة العهد ولم يكن لها أي وجود قبل عام 2009:

  • النمو السريع في قيمة البيتكوين منذ تاريخ ولادتها وحتى اليوم؛ حيث تضاعفت قيمتها آلاف المرات منذ عام 2009 حتى الآن.
  • عدم خضوع البيتكوين وغيرها من العملات الرقمية لسلطة الدول والمصارف المهيمنة على اقتصاد العالم؛ الأمر الذي قد يجعلها وسيلة تسمح بتكافؤ الفرص بالنسبة للدول النامية والأفراد.
  • عدم إمكانية مصادرة هذا النوع من العملة.
  • يمكن استعمال البيتكوين وغيرها من العملات الرقمية بنفس طريقة استخدام الأموال التقليدية. وذلك من خلال استخدام الحاسوب الشخصي أو الهاتف الجوال.
  • يمكن أن تكون التحويلات بعملة البيتكوين أكثر سرعة وأقل كلفة من تحويل الأموال التقليدية عبر المصارف.
  • يسمح هذا النوع من العملات بالتحرر من المخاطر المرتبطة بالاحتيال وإفلاس المصارف.

2. السلبيات (العيوب):

يوجد العديد من العيوب والسلبيات التي تدعو إلى التفكير ملياً قبل الاستثمار في البيتكوين وغيرها من العملات الرقمية، أهمها ما يلي:

  • عدم وجود مرجعيات قانونية واضحة ومحددة للعودة إليها في حال حدوث مشاكل.
  • وجود العديد من المؤسسات والشركات والفعاليات التجارية التي لا تقبل التعامل بهذا النوع من العملات حتى الآن.
  • يخضع استعمال العملات الرقمية بشكل كبير لجاهزية وجودة الإنترنت؛ الأمر الذي يصعب تأمينه أحياناً.
  • يتطلب الاستثمار في هذا النوع من العملات أن يكون المستثمر على دراية كبيرة بالأمور المرتبطة بالأمن السيبراني وأمن المعلومات. ومن الصعب أن يتوفر هذا الشرط في المستثمرين العاديين.
  • سرعة التقلّب في قيمة هذه العملات؛ الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع نسبة المجازفة في هذا النوع من الاستثمار، وإمكانية التعرض لخسائر كبيرة.
  • إمكانية التعرض للاحتيال عند التعامل مع بعض المواقع الإلكترونية في حال عدم امتلاك الخبرة الكافية واللازمة للتعامل الإلكتروني عبر الإنترنت.
  • يتنافى تدوال البيتكوين مع أغلب القوانين العربية وتجرم معظم الدول تداوله حيث تنعدم سلطة ورقابة الجهات الرقابية على عمليات التداول مما يجعله وسيلة سهلة لغسيل الأموال وتمويل الأنشطة الإرهابية.
البيتكوين في مواجهة الذهب أيهما أفضل، بيتكوين أم ذهب
الذهب أم تدوال العملات الرقمية

ما هو حكم الشرع في تداول العملات الرقمية بالسعودية؟

هناك آراء متعددة من قبل العلماء المسلمين حول هذه المسألة، حيث حذرت اللجنة الدائمة للتوعية والتحذير من تداول العملات الرقمية بسبب المخاطر المرتبطة بها وذلك لأنها عُرضة للكثير من التقلبات مما قد يسبب خسائر مالية كبيرة. كذلك لا تعترف بعض الدول بالعملات الرقمية كعملات رسمية مما يحد من استخدامها.

بشكل عام فإنه يجوز تداول العملات الرقمية وذلك بشرط أن تكون متوافقة مع الضوابط الشرعية ولا تتضمن أي فوائد أو عملات.

رابعا: ما هي المزايا والعيوب التي يتيحها الاستثمار في الذهب؟

1. المزايا:

الذهب هو ملك المعادن بلا منازع، وهو رمز الثروة والغنى منذ آلاف السنين وإلى اليوم؛ والاستثمار فيه يقدم المزايا التالية:

  • يمثل الذهب الملجأ والملاذ الآمن في أوقات الحروب والنزاعات والأزمات السياسية والاجتماعية والاقتصادية؛ وهو الأداة الأساسية المشهود لها بحماية الأموال من آثار >> التضخم، وقد أثبتت ذلك عبر العصور.
  • الذهب مادة ثمينة ملموسة وموجودة تحت السلطة المباشرة لصاحبها؛ حيث يستطيع التصرف بها عند الحاجة دون أن يرتبط ذلك بموافقة أحد، ودون أن يتوقف ذلك على توفر شروط فنية أو تقنية خارجة عن سيطرته.
  • سهولة اقتناء الذهب بسبب كثرة الأماكن التي تختص ببيعه في جميع مدن العالم، وعدم ضرورة توفر مبالغ مالية كبيرة لدى المستثمر، حيث توجد في الأسواق خيارات متنوعة فيما يتعلق بأوزان و >> عيارات الذهب.
  • سهولة >> تخزين الذهب وعدم وجود مدة صلاحية له، وهو غير قابل للتلف بسبب العوامل الخارجية.
  • القيمة العالية للذهب تجعله وسيلة مثالية لتركيز الثروة؛ حيث أن كيلوغرامات قليلة منه تعادل ثروة كبيرة، وهذا بخلاف حفظ الأموال بأية طريقة أخرى مثل الأموال السائلة أو العقارات وما شابهها.
  • القابلية العالية للتسييل، أي السهولة الكبيرة في تحويل الذهب إلى أي نوع من العملات التقليدية المعروفة؛ وذلك بفضل القواعد الصارمة والواضحة التي ترتبط بتصنيعه وتسعيره وتداوله في مختلف الدول.

2. العيوب:

  • يتطلب الاستثمار الناجح في الذهب القدرة على الاحتفاظ به للعديد من السنوات بعد شرائه وقبل التفكير ببيعه.
  • لا يتيح الاستثمار في الذهب الحصول على أرباح دورية كتلك التي يمكن الحصول عليها من خلال استثمار >> العقارات أو امتلاك  الأسهم.
  • الحاجة إلى اتخاذ تدابير خاصة لضمان عدم تعرض الذهب للسرقة.

 

أخيرا: نتائج المقارنة بين الاستثمار في البيتكوين والاستثمار في الذهب:

  • وجود مستوى عال من المخاطرة والمجازفة عند الاستثمار في البيتكوين وغيره من العملات الرقمية، فمن الممكن أن يؤدي الاستثمار فيها إلى تحقيق أرباح كبيرة، ويمكن بنفس الوقت أن يؤدي إلى خسائر فادحة.
  • يؤدي الاستثمار في الذهب إلى المحافظة على الأموال وضمان نموها مع انخفاض شديد لاحتمال التعرض لأي خسارة، وذلك في حال القدرة على الانتظار لفترة قبل التفكير >> ببيع الذهب.
  • يتطلب الاستثمار في البيتكوين وغيره من العملات الرقمية توفر معرفة واسعة لدى المستثمر بطريقة عمل الإنترنت وبقواعد الأمن المتعلقة باستخدامها.
ذهب ام بيتكوين، ذهب أم عملات رقمية
عملة رقمية بيتكوين وسبيكة ذهب عيار 24 قيراط

هل منصة بينانس معتمدة في السعودية؟

حذر البنك المركزي السعودي من تداول العملات من خلال منصة بينانس فهي غير معتمدة حاليًا في الممكلة العربية السعودية. ومع ذلك يمكنك استخدام المنصة من خلال استخدام VPN أو من خلال حساب في دولة أخرى، لكن في هذه الحالة قد يحمل التداول مخاطر عالية وقد تتعرض للخسارة.

مستقبل العملات الرقمية في السعودية

منذ بداية ظهور العملات الرقمية اتبعت المملكة العربية السعودية نهجًا حذرًا فيما بتعلق بالتعامل معها، وذلك بسبب المخاطر المتعلقة بها. لكن من المتوقع أن تتغير هذه السياسة في المستقبل بحسب تحليلات موقع إنفيستينج دوت كوم، وذلك بسبب بدء العديد من الدول في اعتماد العملات الرقمية كعملة رسمية أو كوسيط للتداول، وبسبب تطور التكنولوجيا مما يجعل العملات الرقمية أكثر أمانًا واستقرارًا.

لتبق على اطلاع دائم على أسعار سوق الذهب العالمي، >> فعّل جرس التنبيه الخاص بمتجر سبائك الإلكتروني.

 

في الختام، تحدثنا في هذه المدونة عن الاستثمار في كل من العملات الرقمية البيتكوين والذهب، وبدأنا بالتعريف بالعملات الرقمية، وتطرقنا إلى الطرق المتاحة للاستثمار فيها، ثم بيّنا الميزات والعيوب المرتبطة بالاستثمار في كلتا الحالتين، وخلصنا بعد ذلك إلى وجود مستوى عالٍ من المجازفة والمخاطرة عند القيام بالاستثمار في البيتكوين والعملات الرقمية على الرغم من الارتفاع الذي طرأ على قيمتها منذ اختراعها وحتى الآن، واستنتجنا أيضاً أن الاستثمار في الذهب يعتبر أكثر أماناً وملاءمة، وخاصة بالنسبة لصغار المستثمرين وللمبتدئين منهم.

إذا كان لديك أي أسئلة حول سبائك الذهب وأوزانها والأفضل للإستثمار فيها >> احجز جلسة استشارية مجانية لنساعدك على اتخاذ القرارات المالية الصحيحة!

سبائك ومسكوكات ذهبية

سبائك ومسكوكات ذهبية

اكتب تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *