لماذا تعتبر الفضة أحد المعادن الرئيسية والقيمة للادخار والاستثمار؟

 لماذا تعتبر الفضة أحد المعادن الرئيسية والقيمة للادخار والاستثمار؟

ما هي استخدامات عنصر الفضة الأكثر شهرة على مر التاريخ؟ إنه من الأسئلة الشائعة جداً لدى الأشخاص المهتمين بشراء الفضة والاستثمار بها في مختلف بلدان العالم. لا سيما وأنها أحد المعادن الخمسة التي استخدمها أسلافنا القدماء إلى جانب كلٍ من الذهب، والرصاص، والنحاس، والحديد، والتي كانوا مفتونين بها لأكثر من خمسة آلاف سنة.

تستمد الفضة قيمتها الكبيرة من ندرتها ومن استخداماتها المتعددة في قطاعات صناعية وتجارية مختلفة. حيث تتمثل أهمية الفضه الكبرى في استخداماتها الصناعية، ولا سيما أنها تمثل أكثر من نصف الطلب السنوي في جميع أنحاء العالم على مدى الخمس سنوات الماضية، ما يشير إلى إمكانية تأثير النمو الاقتصادي على أسعار الفضة، ويرجع ذلك لكثرة استخداماتها ولا سيما في المجال الصناعي، فالفضه اليوم لا تقدر بثمن بسبب حاجة مختلف القطاعات إليها، مثل: طب الأسنان، شاشات اللمس، تنقيمة المياه، الطاقة الشمسية والعديد من الاستخدامات الصناعية الأخرى.

 

ما هو تاريخ الفضه على مر العصور؟

عند الحديث عن تاريخ الفضه يجدر بنا أن نغوص بين دفات المراجع هنا وهناك، فعلى الرغم من أهميتها عالمياً إلا أنه حتى الآن لا يوجد سجلات لمن اكتشف هذا المعدن الثمين! ومع ذلك ذكرت بعض المصادر عودة تاريخ القليل من القطع الأثرية المصنوعة من الفضه إلى 4000 قبل الميلاد في مناطق اليونان وتركيا، بينما كان أول دليل على تعدينها يعود إلى 3000 قبل الميلاد.

أما في الولايات المتحدة الأمريكية فتم العثور على الفضه في ولاية نيفادا عام 1858، وفي كاليفورنيا عام 1859، وكذلك تم انتشال القطع الأثرية الفضيه من المناطق القريبة من بغداد في العراق، وعلاوة على ذلك، وبالعودة إلى التاريخ، استخدمت بلاد ما بين النهرين الفضه من الألفية الرابعة قبل الميلاد، حيث كانت تستوردها من الأناضول وأرمينيا، وكان هناك الكثير من القدماء الذين يتعاملون بالفضه مع العمال مثلاً، حيث كانوا يدفعون إليهم أجورهم بوزن معين من الفضه أو ما يعادلها من الحبوب.

وفي اليابان، لم يتم تعدينها على نطاق واسع حتى القرن السادس عشر الميلادي، وبالمقابل وجد علماء الآثار قطعاً فضيه يرجع تاريخها إلى حوالي 3400 قبل الميلاد في مصر، بالإضافة إلى وجود العديد من الرسوم على بعض الأهرامات والتي تظهر رجالاً يعملون بالمعادن، وربما كانوا يستخرجون الفضه من خاماتها!

المظهر والخصائص الكيميائية لعنصر الفضة

تعتبر الفضه غير مؤذية، ومع ذلك فإن معظم أملاحها سامة وبعضها قد يكون مسرطناً، ويمكن أن يؤدي تناولها عن طريق الفم إلى تحوّل لون الجلد إلى اللون المُزرق، كما يمكن أن يسبب مشاكل في وظائف المخ.

  • لون الفضة هو الرمادي الفاتح وهو مزيج بين الأبيض والرمادي ويتسم بالمظهر البراق.
  • تتميز الفضه بكونها معدن لامع وثقيل إلى حد ما.
  • كتلة الفضه المولية تقارب 108 جرام/مول.
  • يعتبر معدن الفضه مرناً، ولذلك لديه أعلى موصلية كهربائية وحرارية.
  • الفضه معدن غير قابل للتآكل.
  • الفضه مستقرة في الأوكسجين والماء، ولكنها تفقد بريقها عند تعرضها لمركبات الكبريت في الهواء أو الماء.
  • الرمز الكيميائي لها هو (Ag).
  • العدد الذري لها هو (47).
  • نقطة انصهار الفضه هي (961.78) درجة مئوية.
  • نقطة غليانها هي (2162) درجة مئوية.

ما هي أجود أنواع الفضة في العالم؟

هناك الكثير من أنواع الفضة المعروفة بجودتها ونقاوتها العالية، لنتعرف معنا على أشهر هذه الأنواع:

  • الفضة الخالصة (999):هي واحدة من أشهر وأنقى أنواع الفضة وتصل نسبة نقائها إلى 99.9%، كما أنها تتميز ببريق مميز ونعومة شديدة. يسهل تشكيلها ولهذا تستخدم لصناعة القلائد والأقراط بأشكال مختلفة ولكن ليس لصناعة الأساور والخواتم لأنها يسهل خدشها.
  • الفضة الأرجنتينية: تتوفر الفضة الأرجنتيني بنسبتي نقاء 93.2% و96%، والنسبة الباقية تكون من النحاس أو الجرمانيوم، وهذا ما يعطي للفضة الصلابة ويجعلها مقاومة للتشوه وأسهل في الصيانة والتنظيف.
  • الفضة البريطانية القياسية (958): يضم هذا النوع من الفضة نسبة نقاء لا تقل عن 95.83%، والباقي عادة ما يكون من النحاس.
  • الفضة الإسترليني (925): تتميز الفضة (925) بنسبة نقاء عالية هي 92.5 والنسبة الباقية وهي 7.5% تكون من النحاس أو النيكل وهذه المعادن تجعل الفضة أكثر صلابة ومتانة. كما تتميز الفضة الإسترليني بنعومة كبيرة ولمعان وعند وجود أي علامة بها يسهل تنظيفها. كما يسهل تشكيلها، ولذلك يسهل خدشها أو تعرضها للنقر.

ما هو الفرق بين الذهب والفضة؟

الذهب والفضة هما عنصران من أهم المعادن النفيسة، لكن بينهما الكثير من الاختلافات من أهمها:

  • اللمعان: الذهب أكثر لمعانًا من الفضة.
  • اللون: الفضة لونها أبيض فضي، أما الذهب فيتميز باللون الأصفر الذهبي.
  • الصلابة: الذهب أكثر صلابة من الفضة.
  • الانتشار: الذهب أكثر ندرة من الفضة، بالتالي فإن الفضة منتشرة بشكل أكبر.
  • الوزن الذري: الذهب أثقل من الفضة.
  • الاستخدام في الصناعة: يستخدم كل من الذهب والفضة في مختلف الصناعات.
  • السعر: سعر الذهب أعلى دائمًا من الفضة.

وبرغم اختلاف أسعار الذهب عن الفضة لكن كلامها يُستخدم من أجل الاستثمار فيمكنك شراء سبائك الفضة، سبائك الذهب، عملات الذهب أو عملات الفضة والاحتفاظ بها لفترة من الزمن وإعادة بيعها والربح من فرق السعر.

مثلا إذا اشتريت سبيكة ذهب كيلو جرام

عام 2010 ستدفع مقابلها 136619 الف ريال سعودي وقمت ببيعها في عام 2020 ستحصل على 237886 الف ريال سعودي في هذه الحالة سوف تستفيد من فرق السعر وتحقق ربح 101276 ريال سعودي.

أما إذا اشتريت سبيكة فضة 1000 جرام

في سنة 2010 ستدفع مقابلها 1980 ريال سعودي وقمت ببيعها في سنة 2020 ستجني مقابلها 2187 ريال سعودي ، في هذه الحالة ربما لم تزد قيمة أموالك ولم تحقق نفس أرباح إستثمار الذهب لكنك حافظت على قيمتها برغم من تغير سعر العملة على مدار السنوات.

لتبق على اطلاع دائم على أسعار الفضة في السوق العالمي بشكل عام والسعودي بشكل خاص فعّل جرس التنبيه الخاص بسبائك.

 

ما هي استخدامات الفضة؟

يتم استخدام الفضه في مجالات متعددة ومتنوعة كونها واحدة من أفضل المعادن الصناعية على هذا الكوكب، الأمر الذي يجعلها من المعادن النادرة والمربحة للاستثمار. وسنذكر لك في هذه الفقرة بعضاً من أهم مجالات استخدامها:

1. استخدامات الفضه في التصوير الفوتوغرافي:

يعتمد مجال التصوير الفوتوغرافي على الفضه، فهي عنصر أساسي في تقنية الأشعة السينية. وعلى الرغم من أن هذا الاستخدام لم يتغير وما زلنا بحاجة إلى الفضة للتصوير بالأشعة السينية والتصوير الشعاعي، إلا أن استخدام الفضة في هذا المجال انخفض بعد عام 1999 بأكثر من 70%، وذلك نظراً لانتشار الكاميرات الرقمية بشكل متسارع.

 

2. استخدام الفضه في التطبيقات الكهروضوئية:

تعد التطبيقات الكهروضوئية من المجالات التي تستخدم الفضة بشكل شائع، وذلك بسبب تغير لون نترات الفضة في الشمس نتيجة التفاعل الحاصل بينهما، لذلك تستخدم الفضة اليوم كعجينة موصلة للألواح الشمسية. وبدأ التطبيق الأول لها في عام 2000.

من هنا استحوذت هذه الصناعة على حوالي مليون أوقية من الفضة في ذلك العام. وبحلول عام 2008 تضخمت صناعة الألواح الشمسية لتستخدم حوالي 19 مليون أوقية سنوياً. وفي عام 2011 تضاعفت أسعار الفضة تقريباً لتصل إلى ما يقرب من 50 دولاراً للأونصة الواحدة.

 

3. استخدامات الفضة في الطب:

للفضة دور بارز في المجال الطبي، وفي الحقيقة لا يبدو أن الاستخدام الصناعي لهذا المعدن يقتصر على التصوير الشعاعي، بل إنه يمتلك أدواراً أخرى كونه معدن يتمتع بخصائص فعالة ومضادة للجراثيم!

وبالإضافة إلى ذلك، قد يستخدم مرضى الحروق كريمات المضادات الحيوية التي تحتوي على الفضة لمعالجة أماكن إصاباتهم، وكذلك الكريمات الخاصة للمساعدة في حماية الجلد من العدوى أثناء الحروق، كما تستخدم بعض المستشفيات الضمادات المشبعة بالفضة لتقرحات الجلد والعناية بالجروح، وعلى الرغم من وجود نقاشات كثيرة حول فعالية هذه الضمادات، فقد استغل بعض المصنعين والتجار خصائص هذا المعدن المضاد للميكروبات كفرصة تسويقية مميزة، حيث ابتكروا منسوجات مملوءة بالفضة تهدف إلى منع البكتيريا ذات الرائحة الكريهة من التغلغل في الملابس.

 

4. الاستخدامات الكهربائية للفضة:

يتيح الأخصائيون استخدام الفضة في الكهرباء، فهي معدن ناعم يمكن تحويله إلى صفائح رقيقة. ومن الممكن أيضاً استخدامها في صناعة الأسلاك الرفيعة، حيث يكون السلك الفضي مثالياً للاستخدام في الأسلاك الكهربائية لأنه يحتوي على أعلى موصولية كهربائية وحرارية، وعلى الرغم من ذلك لم يطبق استخدام الفضة في الأسلاك الكهربائية، وذلك يعود إلى أن النحاس يمتلك فعالية جيدة لأداء هذه المهمة وهو بنفس الوقت أرخص بكثير من الفضة.

 

5. استخدامات متعددة:

  • استخدام الفضة في المرايا:

يعتبر معدن الفضة أفضل عاكس للضوء المرئي، وهذا ما يفسر استخدامه في صناعة المرايا.

 

  • استخدام الفضة في التزين للنساء:

لا تمتلك الفضة نفس قيمة الذهب، ومع ذلك فقد تم استخدامها لنفس الأغراض. واستفادت معظم الثقافات القديمة من الحرفيين المتخصصين الذين يعملون في كثير من الأحيان مع الأسرة المالكة لصناعة المجوهرات والأواني والأطباق والتماثيل. وبسبب قيمة الفضة العالية كانت تستخدم أيضاً في صناعة الأغراض الخاصة بالطقوس الدينية كالمباخر.

اقرأ المزيد حول أيهما أفضل للإستثمار: ذهب أم فضة

  • استخدام الفضة في الأواني المنزلية:

اكتشف رجل يدعى “توماس” عام 1743 طريقة لطلاء النحاس بالفضة. تعد هذه الطريقة أرخص وكانت منتشرة جداً عند صنع الشمعدانات أو أباريق الشاي وغيرها الكثير. بالإضافة إلى تطريز بعض المنسوجات بالخيوط الفضية وكذلك ترصيع الأثاث، أما العملات النقدية الفضية فاستخدمت منذ حوالي 400 قبل الميلاد.

أما عن استخدامات معدن الفضه فكانت على الشكل التالي:

  1. اعتباراً من عام 2003 استخدم 1920 طناً مترياً من الفضه لأغراض التصوير الفوتوغرافي. تلاها الاستخدامات الكهربائية والإلكترونية حيث تم استخدام 1230 طناً مترياً في الأسلاك والأدوات.
  2. أما المجوهرات والفضه الإسترلينية فقد احتلت المرتبة الثالثة باستخدام 486 طناً مترياً فقط، وذلك حسب المصادر.
  3. ووفقاً لمعهد الفضه فإن 85% منها في جميع أنحاء العالم جاءت من بوليفيا والبيرو والمكسيك.
  4. أما أكبر المستهلكين للفضه الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية وألمانيا وروسيا.
  5. على الرغم من تلاشي الطلب على الفضة في الصناعات القديمة، إلا أنها لا تتلاشى استخداماتها الصناعية أبداً في يومنا هذا.

مستقبل الفضة في السعودية

دائمًا ما كانت الفضة عنصرًا هامًا بالنسبة للملكة العربية السعودية بسبب استخدامها في الصناعات المختلفة مثل:

  • المجوهرات: الفضة هي واحدة من أكثر المعادن استخدامًا في صناعة المجوهرات، لأنها سهلة التشكيل وناعمة، لذلك نجد مشغولات ومجوهرات فضية بالكامل، كذلك تدخل الفضة في تشكيل المجوهرات الذهبية.
  • الإلكترونيات: الفضة معدن موصل جيد للكهرباء، لذا يعتمد عليها قطاع الصناعات بالمملكة في صناعة التوصيلات والأسلاك وغيرها.
  • الطب: لأن الفضة لها خصائص مضادة للميكروبات، فهي تستخدم في صناعة بعض الأدوية والمعدات الطبية.
  • كما تدخل في العديد من الصناعات الأخرى بالسعودية مثل صناعة السيارات و الأدوات المنزلية وغيرها، وهذا ما جعل قيمتها تتزايد بمرور السنوات، فبحسب >> موقع سيلفر برايس (silverprice) في عام 2000 كان سعر الأوقية 8 دولارات والآن سعرها 23 دولارًا.
  • بسبب الإعتماد عليها في الكثير من الصناعات فإن سعرها يتغير باستمرار مع تغيرات سوق العرض والطلب، ويتوقع الخبراء مستقبل يزيد فيه الطلب على الفضة مما يعني زيادة في أسعارها في السنوات القادمة.

الخلاصة أنه يتوقع للفضة في السعودية وغيرها من الدول الازدهار والنمو في السنوات المقبلة، نظرا لاستخداماتها المتنوعة بمفردها، أو بدخولها في العديد من المجالات الأخرى.

فوائد الإستثمار في الفضة

الفضة معدن ثمين وله العديد من الاستخدامات، كما أنه استثمارًا جيدًا فهو يضم العديد من المميزات من أهمها:

  • تنويع مدخراتك: الاستثمار في الفضة طريقة مضمونة لتنويع مدخراتك، وهذا يضمن لك تقليل المخاطر المتعلقة بتقلبات السوق.
  • استثمار مضمون: يمكنك استخدام الفضة للحفاظ على أموالك والحماية من فترات التضخم والتقلبات الاقتصادية.
  • قيمة تاريخية وثقافية: للفضة تاريخ كبير، حيث كانت تستخدم كعملة لآلاف السنين. يمكنك شراء الفضة والاحتفاظ بها كتذكار فهي إضافة مميزة لمجموعتك.
  • وسيلة للسيولة: يميل الكثير من المستثمرين إلى تجميد أموالهم في الفضة والتصرف فيها عند الحاجة إليها.
  • استقرار القيمة المالية: تتميز الفضة باستقرار قسمتها المادية مما يضمن لك الحفاظ على أموالك.
  • التوفر: الفضة متوفرة بشكل أكبر من الذهب مما يجعلها استثمارًا سهل الوصول إليه.
  • المرونة: الفضة معدن متعدد الاستخدامات، ولهذا فهي استثمار مرن ومُربح.

وهكذا فقد استطعنا من خلال هذه المدونة أن نفهم سبب قوة هذا المعدن، ولماذا يعد خياراً مثالياً للاستثمار أو الادخار، حيث إن أسعاره وقيمته ستبقى مميزة حتى سنوات طويلة قادمة بسبب الإقبال على استخدامه في العديد من الصناعات والتي لا يمكن أن تستغني عنه أبداً.

إذا كان لديك أي أسئلة حول الفضة احجز جلسة استشارية مجانية لنساعدك على اتخاذ القرارات المالية الصحيحة!

سبائك ومسكوكات ذهبية

سبائك ومسكوكات ذهبية

اكتب تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *