أسعار الفضة المتوقعة في المستقبل القريب

 أسعار الفضة المتوقعة في المستقبل القريب

تعتبر الفضة من المعادن الثمينة المعروفة منذ القدم، وقد استخدمت فيما مضى كوسيلة معتمدة للتبادل التجاري ودفع أثمان البضائع؛ وعندما ظهرت النقود، كان يتم سكها باستخدام الفضة. 

وذلك بالطبع بخلاف استخدامها في صناعة الحُلي والمجوهرات، والأواني الفاخرة المعدة للاستخدام في قصور الملوك والأمراء، لذا عرفت بإسم معدن الملوك.

أما في العصر الراهن، فما زالت الفضة تمثل رمزاً من رموز الغنى والثروة، وقد زاد من أهمية هذا المعدن استخداماته الصناعية الجديدة، ودخوله كعنصر بالغ الأهمية في بعض القطاعات التكنولوجية المرشحة للازدهار الكبير في المستقبل القريب.

في هذه المقالة سنتحدث عن أهمية معدن الفضة، ومميزات الاستثمار فيه، ثم سننتقل إلى العوامل التي تؤدي إلى زيادة الطلب عليه في المستقبل القريب؛ وسنتطرق بعد ذلك إلى توقعات الخبراء بخصوص التطورات التي قد تطرأ على سعر الفضة في الأشهر والسنوات القادمة.

العوامل التي تؤثر على أسعار الفضة

الفضة سلعة نفيسة، وهي عرضة للتقلبات وتغير الأسعار بسبب عدة عوامل، والتي من أهمها:

  • العرض والطلب: إذا زاد الطلب على الفضة حتى تجاوز المعروض، عندها ترتفع الأسعار، والعكس صحيح.
  • الوضع الاقتصادي: في فترات التغيرات الاقتصادية، يتغير سعر الفضة بحسب الطلب عليه.
  • تكلفة الإنتاج: إذا ارتفعت تكلفة إنتاج الفضة، فقد ينعكس ذلك على سعر الفضة بالزيادة.
  • العوامل الجيوسياسية: قد تتأثر في فترات الحروب والاضطرابات السياسية، وعلى سبيل المثال، إذا اندلعت حرب قد يرتفع الطلب على الفضة في محاولة للاحتفاظ بقيمة الأموال.
  • الطلب الصناعي: تدخل الفضة في الكثير من الصناعات، بالتالي إذا زاد الطلب عليها في الصناعة يرتفع سعرها.
  • تضخم العملة: الفضة مثل الذهب، تستخدم كطريقة للحماية من التضخم، لذلك قد يرتفع سعرها إذا زاد الطلب عليها.

ما هي أهمية معدن الفضة في الوقت الراهن؟

الفضة هي أحد المعادن الثمينة الأربعة الأكثر انتشاراً والأعلى قيمة في الوقت الحاضر (الذهب، والبلاتين، والبلاديوم، والفضة)؛ وتمتاز الفضة بأنها تدخل في العديد من الاستخدامات، بدءاً من مجالات الزينة والأدوات المنزلية الفاخرة، وانتهاء بطيف واسع من الصناعات التي سنبين أهمها لاحقاً.

 

لماذا يزداد الطلب على الفضة حاليا ومستقبلا؟

توجد في الفضة بعض الخصائص التي تجعلها مثالية في الكثير من الصناعات، من أهم تلك الخصائص:

  • الناقلية المميزة:

الفضة هي أفضل موصل للكهرباء في الطبيعة؛ لها ناقلية كهربائية تبلغ 63.5 سيمنس لكل متر، وهي أعلى من النحاس، الذي يبلغ 58 سيمنس لكل متر؛ هذا يعني أن الفضة يمكنها أن تنقل الكهرباء بسهولة أكبر من أي معدن آخر.

ترجع خاصية الناقلية في الفضة إلى بنية ذراتها، حيث تحتوي ذرات الفضة على إلكترونات حرة تتحرك بسهولة عبر الشبكة البلورية، هذه الإلكترونات الحرة هي المسؤولة عن نقل الكهرباء.

تستخدم خاصية الناقلية في الفضة في العديد من التطبيقات، مثل (أسلاك التوصيل الكهربائية – والموصّلات الإلكترونية)

  • العاكسية العالية: 

حيث يعتبر معدن الفضة أكثر المعادن قدرة على عكس الأشعة أو الضوء الذي يوجه إليه، ولهذا فهو يستخدم في صناعة المرايا والميكروسكوبات، والتلسكوبات الفضائية، إضافة إلى استخدامه في صناعة ألواح الطاقة الشمسية.

لذلك أصبح الطلب على الفضة كبير مؤخرا، وسيظل في المستقبل؛ نظرا لاستخدامها بمجالات المفاعلات النووية، والخلايا الضوئية، وتنقية وتحلية المياه، والأدوية، والسيارات الكهربائية والجوالات. 

وللدلالة على أهمية الفضة بهذه الصناعات، سنتناول دورها بمجالين صناعيين مرشحين للازدهار بالمستقبل القريب جداً، يتوقع الخبراء تأثيرهم على سعر الفضة.

 

1. دور الفضة في الصناعة المرتبطة بالطاقة الشمسية

تزداد الحاجة إلى الاستفادة من الطاقة الشمسية النظيفة والمجانية، وتحاول جميع الدول المتقدمة الاستثمار في صناعة مكونات أنظمة الطاقة الشمسية، وإجراء البحوث والدراسات لتطوير هذه الصناعة للوصول إلى أنظمة وتجهيزات تستطيع استغلال هذه الطاقة بأعلى مستوى من الكفاءة.

ويشكل معدن الفضة، المركب الأساسي للخلايا الكهروضوئية المكونة لألواح الطاقة الشمسية المنتجة لما يعرف باسم “الكهرباء الخضراء”.

وقد شهد قطاع الطاقات المتجددة نمواً كبيراً جداً في السنوات الأخيرة؛ وذلك على الرغم من جائحة فيروس كورونا، حيث بلغت نسبة النمو فيه (45%) في عام 2020، ومن المتوقع أن يتضاعف إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بحلول عام 2025.

وتخطط الصين لتنفيذ مشاريع عملاقة في هذا المجال بهدف تقليص اعتمادها على الطاقة الكهربائية المولدة من الفحم الحجري، الأمر الذي سيؤدي إلى حدوث زيادة مؤكدة في الطلب على معدن الفضة، وبالتالي، وتطبيقاً لمبدأ العرض والطلب، فإنه من المنطقي أن ترتفع أسعار الفضة، وهذا مؤشر يشجع على الاستثمار في هذا المعدن.

2. دور معدن الفضة في صناعة السيارات الكهربائية

يعتبر تطور وازدهار قطاع صناعة السيارات الكهربائية أحد ثمار ازدياد الوعي بأهمية المحافظة على البيئة وخفض الانبعاثات الناجمة عن الاعتماد على الطاقة الأحفورية (النفط ومشتقاته)، وقد يتساءل البعض عن علاقة السيارات الكهربائية بالفضة، ولكن يكفي أن نعلم أن الفضة تدخل في صناعة جميع الوصلات الكهربائية الموجودة في هذا النوع من السيارات.

ويقدّر المختصون كمية الفضة اللازمة لإنتاج هذه الوصلات بـ(55) مليون أونصة سنوياً، ويُعتقد أن التحول إلى إنتاج السيارات الكهربائية خلال السنوات القليلة القادمة، سيؤدي إلى زيادة الطلب على الفضة لتأمين احتياجات هذا القطاع.

وبحسب دراسة أجراها معهد الفضة العالمي، فإن حاجة قطاع صناعة السيارات الكهربائية سترتفع إلى (89) مليون أونصة من الفضة سنوياً، من الآن وحتى عام 2025، ما سيؤثر على سعر الفضة مستقبلاً.

جنيه فضة، سبيكة فضة، معدن الفضة
سبيكة وجنيه فضة

 

لتعرف أكثر عن مزايا الاستثمار في الفضة، اقرأ (13) ميزة رائعة للاستثمار بالفضة!

مزايا الاستثمار بالفضة

تشير الدراسات إلى أن الصناعة تستوعب (50%) من الطلب على الفضة، بينما يذهب الباقي إلى المستثمرين في الفضة، وقد تختلف ميزات الاستثمار في الفضة حسب الأوضاع الخاصة بالمستثمر، والمدة الزمنية التي يستطيع خلالها تخزين المعدن دون الاضطرار لبيعه، ومدى تحلّيه ببرودة الأعصاب من عدمه، على اعتبار أن أسعار معدن الفضة أقل استقراراً وعقلانية من أسعار بقية المعادن الثمينة كالذهب مثلاً.

وبشكل عام يمكن الحديث عن ميزات معينة للاستثمار في الفضة:

  • أسعار الفضة في المتناول، وهذا يجعل عدد كبير قادر على الاستثمار فيها، وخاصة المستثمرين المبتدئين من ذوي رؤوس الأموال الصغيرة، مما جعل البعض يطلق عليها “ذهب الفقراء”.
  • يعتبر الاستثمار في سبائك الفضة أو جنيهات الفضة وسيلة مناسبة لتنويع المحفظة الاستثمارية لأصحاب الأموال؛ وحتى الذين يفضلون استثمار الذهب، بإمكانهم شراء كمية من الفضة لتنويع محافظهم الاستثمارية، حتى ولو كان سعرها أكثر تقلباً وتذبذباً.
  • انخفاض مستوى المجازفة والمخاطر حالياً، وهذا ناجم عن الحاجة المتنامية لهذا المعدن؛ وخاصة في قطاعات التكنولوجيا المتقدمة، مما يجعل من ازدياد الطلب عليه وارتفاع أسعاره أمراً مرجحاً جداً.

اذا كنت مهتما بقراءة المزيد حول المعدن الرمادي وخصائصه وأنواعه إطلع على : عيارات الفضة (7)

ما هي توقعات أسعار الفضة في المستقبل؟

في البداية نقول، أن الاتجاهات الخاصة بسعر الفضة خلال العامين الأخيرين تؤكد وجود تذبذب كبير في سعر الفضة.

وذلك حيث نجد أنه خلال الفترة الممتدة بين منتصف آذار مارس ومنتصف آب أغسطس عام 2020 ارتفعت أسعارها بمقدار (140%)، ووصل سعر أونصة الفضة إلى أكثر من (27) دولاراً، ثم تراجع إلى حدود (25) دولاراً في نهاية العام، وبدأ عام 2021 بسعر (27) دولاراً للأونصة، وارتفع إلى حدود الـ(30) دولاراً في آذار مارس، ثم تراجع بعد ذلك ووصل إلى أقل من (23) دولاراً للأونصة في منتصف كانون الأول ديسمبر.

توقعات اسعار الفضة في المستقبل 2023 -2024
توقعات اسعار الفضة في المستقبل

أما بالنسبة للتطور المتوقع للأسعار خلال الفترة القادمة، فسوف نجد منصة Gov Capital، وهي منصة للتنبؤات قائمة على الخوارزميات، قد أصدرت توقعات حول أسعار الفضة تُفيد بأن المعدن الفضي سيغلق عام 2023 بمتوسط محتمل قدره 24.489 دولار. وتتوقع المنصة أن أسعار الفضة سوف ترتفع إلى متوسط الـ 36.581 دولار بنهاية ديسمبر 2024، ومتوسط الـ 53.840 دولار بنهاية عام 2025، ومتوسط الـ 76.561 دولار بحلول ديسمبر 2026.

كما كانت توقعات أسعار الفضة وفقاً لموقع Wallet Investor لعام 2023 في إتجاه صاعد، حيث تشير التوقعات أن سعر إغلاق المعدن الثمين في عام 2023 سوف يكون عند مستوى الـ 24.958 دولار. 

وحول مستقبل الفضة لعام 2025 وفقاً للمنصة – أشارت إلى نمو أسعار الفضة بشكل أكبر؛ حيث سيبلغ متوسط سعر الأونصة مستوى الـ 29.096 دولار بنهاية ذلك العام، في حين أن توقعات سعر الفضة للسنوات الخمس المقبلة وفقاً لـ Wallet Investor تخترق مستوى الـ 30 دولار للتداول بمتوسط يبلغ 33.041 دولار وذلك بحلول نهاية عام 2027..

لا تضيع وقتك في البحث، لتبق على اطلاع دائم على سعر الفضة فعّل جرس التنبيه الخاص بمتجرنا.

في الختام، سوف نجد أننا قد أوضحنا في هذه المقالة أهمية معدن الفضة وميزات الاستثمار فيه، وتحدثنا عن خواصه التي تجعل الطلب عليه مرتفعاً جداً، نظرا لأهميته بالنسبة للصناعات الحديثة، ثم تطرقنا إلى تنبؤات الخبراء بخصوص التطور المتوقع على سعر هذا المعدن مستقبلا.

وعلى الرغم من التقلبات المفاجئة التي غالباً ما ترافق أسعار معدن الفضة، فإننا نؤيد الرأي القائل بأن الأسعار سترتفع بشكل مهم، وذلك بالنظر إلى المبررات التي ذكرناها أعلاه.

إذا كان لديك أي أسئلة حول سعر الفضة احجز جلسة استشارية مجانية وتحدث مع خبرائنا ليساعدوك على اتخاذ القرارات الصحيحة!

سبائك ومسكوكات ذهبية

سبائك ومسكوكات ذهبية

اكتب تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *