هدية ذهب: كيف تختار أجمل هدايا الذهب لمن تحب؟

 هدية ذهب: كيف تختار أجمل هدايا الذهب لمن تحب؟

منح الهدايا وتبادلها بين الناس، من الأفعال التي تدل على المحبة والتقدير؛ كما أنها من الوسائل التي تقوّي أواصر العلاقات الاجتماعية والأسرية، وكما قال الرسول العربي الكريم محمد صلى الله عليه وسلّم: “تهادوا تحابوا”. 

ولكن نوعية وقيمة الهدية، تختلف تبعاً لعوامل متعددة تتعلق بالجنس والعمر، ودرجة القرابة، والرسالة التي يُراد إيصالها.

سنتناول في هذه المقالة، كيفية اختيار الهدية الذهبية المثالية، وسنتحدث عن العوامل المؤثرة في اختيار الهدية؛ ثم سنتطرق إلى أهم المناسبات التي يتم فيها إهداء الذهب في المملكة العربية السعودية مثل عيد الأم أو عيد الزواج أو تخرج أحد الأبناء او قدوم مولود جديد ذكر أو انثى، وذلك بناء على التقاليد الموروثة.

وفي النهاية سنعرض لكم خيارات وأفكار رائعة من هدايا الذهب التي يمكن إهداؤها بمناسبة اليوم الوطني السعودي لعام 2023.

أولا: مكانة هدايا الذهب في الموروث الثقافي للمملكة العربية السعودية؟

كما هو معروف، يحتل الذهب مكانة مهمّة عند المواطن السعودي، الذي يعتبره أحد أهم وسائل الزينة والخزينة، والدليل على ذلك، الانتشار الواسع لمتاجر بيع الذهب في كل مكان في المملكة، وزيادة عدد المتاجر الإلكترونية المتخصصة. 

ومن الجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية تحتل مكانة مرموقة بين دول العالم، سواء من ناحية احتياطي الذهب الذي تحتفظ به، أو من ناحية كمية الذهب التي تستوردها سنوياً. 

أما مسألة الإهداء بالذهب في المملكة، فهي عادة متأصلة ومنتشرة بين جميع فئات وطبقات الشعب السعودي، وفي مختلف المناسبات الاجتماعية والدينية، مثل عيد الأضحى، وعيد الفطر، والولادات، والزواج، وغيرها؛ كذلك الوطنية: مثل اليوم الوطني السعودي.

ثانيا: ما هي المعاني المرتبطة بتقديم هدية من الذهب؟

عندما يتم تقديم الذهب إلى شخص ما، فإن مقدِّم الهدية، يريد أن يعبر عن تقديره البالغ لهذا الشخص، ولعل أهم المعاني المرتبطة بتقدم هذا النوع من الهدايا هي المكانة العالية للشخص المُهدَى إليه، في نظر القائم بالإهداء، والرغبة باستمرار وديمومة وقوة العلاقة أو الرابطة، وكذلك المساهمة في رفع درجة الثقة والأمان بالمستقبل، والأمل بالحياة المزدهرة والسعيدة، وهذا ينطبق على الهدايا التي تُقدَّم في مناسبات الولادة والزواج، والحصول على الدرجات العلمية.

ثالثا: ما هي أهم المناسبات التي يتم فيها تقديم هدية من الذهب؟

تختلف المناسبات التي يتم تقديم الهدايا الذهبية فيها من مجتمع لآخر، وذلك بسبب العادات والمعتقدات والأعراف السائدة. 

ففي المجتمعات ذات الثقافة الغربية (أوروبا وأمريكا)، تُقدَّم هدايا الذهب في أعياد رأس السنة والميلاد وفي عيد الحب (الفالنتاين)، ومناسبات الزواج، والمواليد الجدد.

أما في المجتمعات العربية الإسلامية، نجد أن الهدايا الذهبية يتم تقديمها في مناسبات عديدة، مثل الخطوبة، والزواج، والتخرج من الجامعة، وعند قدوم مولود جديد، وبمناسبة عيدي الفطر والأضحى، هذا بالإضافة إلى بعض المناسبات التي بدأت بالانتشار حديثاً في بعض الطبقات الاجتماعية بسبب تأثير الثقافة الغربية، كعيد الحب، وعيد الأم، وأعياد ميلاد الأشخاص، والذكرى السنوية للزواج؛ بجانب المناسبات الوطنية، مثل اليوم الوطني السعودي.

رابعا: ما هي العوامل المؤثرة في اختيار الهدية الذهب؟

يختلف شكل ونوع الهدية الذهب تبعاً لمجموعة من الاعتبارات: 

1- أولها جنس الشخص الذي يتم تقديم الهدية له، حيث تختلف الهدايا المقدّمة للنساء والفتيات عن تلك التي تناسب الرجال؛ كما تختلف الهدية التي تقدّم للمواليد الجدد بحسب كون المولود ذكراً أم أنثى.

2- وثاني اعتبار هو أسلوب الحياة الشخصي، وذوق المُهدَى إليه، فهل يحب المشغولات البسيطة، أم يفضل القطع الراقية التي لا يرتديها إلا في مناسبات خاصّة، وهل يميل إلى الذهب الأصفر أم الأبيض، وغير ذلك.

3- وثالث اعتبار هو عمر الشخص المقصود بالهدية ونوعية العلاقة وصلة القرابة؛ فالهدية المناسبة لامرأة في العشرين أو الثلاثين من العمر تختلف كثيراً عن تلك التي تناسب امرأة في الخمسين من عمرها؛ كما أن الهدية التي يمكن تقديمها للزوجة أو الخطيبة، تختلف عن تلك التي تناسب الأمهات.

4- وأخيراً الهدف من الهدية ونوع المناسبة، فقد يكون الهدف من تقديم الهدية تكريم الشخص أو التعبير عن مشاعر الحب والإعجاب تجاهه، أو تجديد مشاعر المودة والحب، أو مجرد التعبير عن التهنئة بمناسبة حدث ما؛ 

فمثلا: هدية الزوج لزوجته، بهدف التعبير عن الحب، ورغبته أن يجعلها أكثر جمالاً، تكون بتقديم المشغولات المتميّزة، أو المرصعة بالأحجار الكريمة النفيسة؛ أما في حال تقديم هدية بمناسبة قدوم مولود جديد، يكون الهدف تكوين رصيد لمستقبل هذا المولود، وهنا تكون >> السبائك أو الجنيهات أكثر ملاءمة لتحقيق الغرض.

خامساً: أفضل الأفكار لإختيار هدية ذهب مثالية

كما أوضحنا سابقًا ان الذهب هو أسلوب مثالي للتهادي، ولكن بعض الناس قد يشعرون في حيرة حول إختيار نوع الهدية لزوجته أو أمه أو مولده من الذكور والإناث، لذا سنساعدك بأهم الأفكار والإقتراحات التي يمكنك الإعتماد عليها لتقديم هدية ذهب فخمة وراقية:

أجمل هدايا الذهب لعيد الأم

توفر لك منصة سبائك مجموعة رائعة من الهدايا الذهبية التي يمكنك الاختيار من بينها في عيد الأم. استكشف معنا عزيزي القارئ بعض أفكار الهدايا فيما يلي:

  • قلادة ذهب: يمكنك اختيار قلادة كلاسيكية أو سلسلة رقيقة تعبر بها عن حبك وتقديرك لوالدتك.
  • خاتم ذهب: دائمًا ما كانت الخواتم هدية مميزة وقَيِمة، ولهذا يمكنك اقتناء خاتم بالتصميم الذي يناسب ذوق والدتك لتقدمها لها في مناسبة عيد الأم.
  • سحبة يد ذهب: إن اختيار سوار ذهب له تصميم رقيق وفاخر سيكون هدية رائعة لعيد الأم، ويمكنك اختيار سوار مزين بالأحجار الكريمة.
  • أقراط ذهب: قد تفكر في اقتناء أقراط ذهب في عيد الأم، ولهذا نقدم لك تشكيلة مميزة يمكنك الاختيار من بيتها ما يناسب ذوق والدتك.
  • طقم ذهب: إذا كنت تبحث عن هدية مميزة فيمكنك شراء طقم ذهب متكامل لوالدتك في عيد الأم، احرص على اختيار طقم مجوهرات له تصميم متناسق حتى يُضفي لمسة من الأناقة لإطلالة والدتك.

لا تنس أن تراعي ذوق واهتمامات والدتك عند اختيار الهدية، إذا كانت والدتك تهتم بالموضة فيمكنك اختيار قطع ذات تصميم عصري وأنيق. أما إذا كانت تحب المجوهرات الكلاسيكية فيمكنك اختيار قطع بتصميم كلاسيكي فخم. كما يمكنك أن تضيف لمسة شخصية للهدية عن طريق إضاقة اسمها أو تاريخ خاص بها على الهدية.

كيف تختار هدية ذهب لمولود ذكر؟

عند اختيار هدية ذهب لمولود ذكر، لكن يمكنك اتباع النصائح التالية لجعلها هدية مميزة وذات قيمة:

  • اختر قطعة ذهبية عالية الجودة.
  • اشتر القطعة من مصدر موثوق.
  • ابحث عن قطعة ذهب آمنة للأطفال، وألا تسبب الحساسية للطفل.
  • يمكنك اختيار قطعة مخصصة للطفل محفور عليها نقشًا باسمه أو تاريخ ميلاده.
  • ضع في إعتبارك أن أسعار الذهب تختلف حسب الوزن والتصميم، لذا من المهم أن تحدد ميزانيتك قبل التسوق.

كيف تختار هدية ذهب راقية لزوجتك بمناسبة المولد الجديد؟

إذا كنت تبحث عن هدية لزوجتك بمناسبة المولود الجديد فننصحك بشراء هدية ذهب وتحديدًا مجوهرات وذلك لأنها:

  • هدية عاطفية وتحمل قيمة كبيرة.
  • وسيلة مضمونة لتعبر عن حبك وتقديرك لها.
  • مظهر مميز وقيمة عالية في هدية واحدة.

إليك بعض أفكار الهدايا:

  • سحبة يد ناعمة ذات إطلالة عصرية .
  • مجموعة مجوهرات مخصصة للمناسبات والحفلات العائلية.
  • خاتم رقيق مزين بحجر كريم لامع يحمل لونها المفضل .

سادسًا: ما أهم خيارات هدايا الذهب للعيد الوطني السعودي 2023؟

يوجد مجموعة واسعة من المشغولات والسبائك والجنيهات التي يمكن تقديمها كهدايا قيّمة في مختلف المناسبات، ويمكن ذكر بعض الأمثلة:

1- اساور ذهب:

وهي من الهدايا المناسبة للنساء من مختلف الأعمار نظراً إلى وجود أشكال وخيارات متنوعة. حيث يوجد سحبات من الذهب الأصفر، وأخرى من الذهب الأبيض، وعلى سبيل المثال برسلت (سحبة يد) صدف اخضر شعار المملكة KSA، بوزن 1.600 غرام، عيار 18 قيراط.

هدايا اسوارة ذهب، هدية ذهب ساور

و  سحبة يد مزينة بالزركون دورين “لوزة”، بوزن 6.3 غرام، عيار 18 قيراط ، ذات المنظر الرائع الذي يضيف لمسة من الجمال على معصيمك.

هدية سوار ذهب عيار 18 قيراط

وهدية اسوارة يد 3 أدوار مزيّنة بالزركون، بوزن 7.5 غرام، عيار 18 قيراط ، التي توحي بالفخامة والرخاء.

هدية أسواره ذهب، هدية سحبة يد، هدية اساور ذهب عيار 18 قيراط

و  اسواره يد مزيّنة بالزركون دورين “لوزة” ذهب أبيض، بوزن 6.2 غرام، وعيار 18 قيراط، لأصحاب الرغبة بالتميّز.

اساور ذهب يد 3 ادوار، هدية اسوارة ذهب

أو السحبات من عيار 18 قيراط التي تحمل أشكالاً مختلفة، تناسب أذواق الفتيات والعرائس، مثل سحبة يد كور وأوراق الشجر، بوزن 2.3 غرام، وعيار 18 قيراط.

هدية اساور ذهب ناعمة

و اسوارة يد قلوب ووجوه، بوزن 2,2 غرام، وعيار 18 قيراط، أو سحبة يد نوتة موسيقية، بوزن 2,2 غرام، وعيار 18 قيراط.

اسوارة ذهب يد
هدية ذهب من الأساور موديلات 2023
اجمل هدية ذهب من الأساور عيار 18 قيراط

 

شاهد المزيد من أسارو الذهب التي يمكن تقديمها كهدية ذهب لمن تحب.

 

2- خلاخيل ذهب:

يوجد عدة أشكال تجمع بين البساطة والروعة، من بينها  خلخال خطين، عيار 18 قيراط، بوزن 3.30 غرام، وهو تصميم ناعم مزين بالكرات الذهبية الملونة، وأيضاً هدية خلخال تعليقات مشكّلة، بوزن 3.20 غرام، وعيار 18 قيراط، مزين بالقلوب والمعينات الذهبية الملونة.

هدية خلخال ذهب عيار 21، خلخال للقدم، احدث موديلات خلخال الذهب
هدية ذهب خلخال العيد الوطني السعودي

إذا كنت مهتماً بإقتناء أحدث الموديلات من خلخال ذهب الفاخرة والراقية شاهد تشكليتنا الواسعة على متجر سبائك الإلكتروني.

 

3- اطقم ذهب ناعمه:

تتكون أطقم ذهب عادة من عقد، وسحبة (اسواره) يد، وحلق (أقراط)، ويمكن ان يحل الخاتم في بعض الأطقم محل الحلق، أو محل سحبة اليد، ويتم تقديم هذا النوع من الهدايا، في مختلف المناسبات الخاصة بالفتيات والنساء من ذوات الأعمار الصغيرة نسبياً، وتتوفر حالياً في الأسواق، تصاميم حديثة وأنيقة، وبأوزان خفيفة، الأمر الذي يجعلها متاحة للكثير من الناس، ويمكن أن نذكر منها طقم نبض 3 قطع، يشمل سحبة يد وعقد وحلق، بوزن 2.5 غرام، وعيار 18 قيراط، وهو على شكل نبضات القلب المميز والمنتشر حالياً.

هدايا أطقم ذهب ناعم،  هدية طقم ذهب
هدايا أطقم ذهب ناعم

وهدية طقم أنفينيتي، يشمل سحبة يد وعقد وحلق، بوزن 2.4 غرام، وعيار 18 قيراط. وهو من الموديلات المطلوبة بكثرة في الآونة الأخيرة، أو طقم سلسلة وتعليقة وحلق وخاتم يحمل شكل زهرة ناعمه، بوزن 3.40 غرام، وعيار 18 قيراط.

هدية طقم انفينيتي عقد وسحبة يد وحلق عيار 18
طقم ذهب أنفينيتي
هدية طقم ذهب ناعم، العيد الوطني السعودي
هدية طقم ذهب ناعم

اقرأ ما هي اجمل اطقم ذهب في السعودية لعام 2023؟

 

4- التعليقات والبراويز والسلاسل:

يتوفر في السوق تشكيلة واسعة من التعليقات والبراويز، والتي تحمل مدلولات متعددة، ويأتي في مقدمتها التعليقات ذات الطابع الديني، أو الوطني، وعلى سبيل المثال عقد خريطة المملكة (صدف أخضر)، بوزن 2 غرام، وعيار 18 قيراط.

هدية ذهب للعيد الوطني،  العيد الوطني السعودي

وهدية تعليقة (صدف) لفظ الجلالة، بوزن 0.90 غرام، وعيار 18 قيراط، وتتميّز بالروعة والأناقة، وكذلك تعليقه (صدف) لفظ ما شاء الله، بوزن 0.80 غرام، وعيار 18 قيراط، وهي تجمع بين الحداثة والعراقة.

تعليقه ذهب عيار 18 قيراط
هدية ذهب لفظ الجلالة، هدية تعليقة ذهب

وهدية تعليقة عقد علم التوحيد (صدف أخضر)، بوزن 2.20 غرام، وعيار 18 قيراط، وهو هدية ذات مضامين كبيرة وعميقة.

تعليقة ذهب علم المملكة

 

5- جنيهات الذهب:

تعتبر جنيهات الذهب من الهدايا المناسبة للتقديم من الأجداد والآباء للأحفاد والأولاد عند التخرج من الجامعة، واستلام وظيفة جديدة، وبالأعياد. ويمكن أن تستخدم الجنيهات للادخار، أو حتى للزينة من خلال إضافة برواز لها، ومن أهم هذه الجنيهات، نذكر جنيه جورج الإنكليزي، بوزن 8 غرام، وعيار 21 قيراط، ويعتبر هدية ذهب ثمينة جداً، و الريال السعودي الذهبي، بوزن 8 غرام، وعيار 22 قيراط، وهي هدية ذهب تناسب غرض الادخار.

جنيه جورج الإنكليزي ذهب عيار 21 يقدم كهدية
هدايا جنيه ذهب
جنيه ذهب بريطاني عيار 21 قيراط

شاهد أجمل تعليقات سبائك يمكن تقديمها كهدية ذهب من هنا.

هدية ريال سعودي ذهبي
الريال السعودي الذهبي
هدية ذهب عيار 22 قيراط

لتعرف كيف يمكن أن تكون الجنيهات هدية ذهب متميزة، اقرأ جنيهات الذهب للزينة والخزينة!

أخيرًا: أفكار لتغليف وتنسيق هدايا الذهب

  • تغليف هدايا الذهب يضيف لها لمسة أنيقة ورقيقة، ولهذا تعرف معنا على أفكار مميزة ومختلفة لتغليف وتنسيق الهدايا:
  • ورق التغليف: اشتر الورق المخصص لتغليف الهدايا واستخدمه، ويمكنك إضافة شريط ذهبي مزخرف وقم بلفه حول الهدية بشكل رقيق.
  • كيس قماشي: ابحث عن كيس قماشي بلون ذهبي أو لون الحجر الكريم إذا كانت موجودًا في تصميم الهدية. ضع الهدية داخل الكيس واربطه بشريط مزخرف.
  • صندوق: اقتنِ صندوق هدايا حجمه مناسب للهدية وضع الهدية بداخله. يمكنك تزيين الصندوق من الخارج بشريط ساتان لإضافة لمسة أنثوية للهدية.

أخيرا: في الختام سنجد بأننا تكلّمنا في هذه المقالة عن هدايا الذهب بشكل عام، وأجمل خياراتها؛ وعن المعاني المرتبطة بالهدية الذهب، ومناسبات تقديمها، والعوامل المؤثرة في اختيارها؛ تحدثنا أيضا عن مكانة الذهب في الموروث الثقافي السعودي. 

كما استعرضنا العديد من الخيارات المتنوعة المتاحة للهدايا، وملائمة كل هدية للمناسبة الخاصة بها.

في النهاية، نوصيك بألا تنسى أن تقوم بتغليف وتنسيق الهدية الذهب بشكل مميز لتبدو أكثر روعة وجمالاً.

إذا كان لديك أي أسئلة حول هدايا الذهب احجز جلسة استشارية مجانية وتحدث معنا لنساعدك بالاختيار.

وكي تبقى على اطلاع دائم على سعر الذهب في السعودية اليوم، كل ما عليك هو تفعّيل جرس التنبيه الخاص بمتجرنا، واختر اجمل هدية ذهب لأحبائك الآن!

 

سبائك ومسكوكات ذهبية

سبائك ومسكوكات ذهبية

اكتب تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *