10 مزايا تدفعك إلى الاستثمار في الفضة

 10 مزايا تدفعك إلى الاستثمار في الفضة

تتميز الفضة عن بقية المعادن النفيسة الأخرى، بكونها ذات استخدامات واسعة بخلاف استخدامها للزينة، حيث يتم استهلاكها بشكل كبير لأهداف صناعية، وهنا سوف نجد أن ما يقارب نصف الطلب العالمي على الفضة يكون للإنتاج الصناعي. 

حيث نجد الفضة تدخل في صناعة الألواح الشمسية، والمعدات الطبية، والهواتف الذكية، مما يزيد الطلب عليها في فترات النمو والازدهار الاقتصادي. 

والسؤال الآن: لماذا تعد الفضة خياراً جيداً للاستثمار؟ وبماذا ينفرد هذا المعدن؟

في هذه المقالة سوف نحاول الإجابة على هذه الأسئلة، وسنقوم بعرض الأسباب التي تدفع لهذا الاستثمار، ومزاياه، كذلك سنقوم باستعراض أشكال الاستثمار المتاحة في معدن الفضة.

 

أولا: ما هي مزايا الاستثمار في الفضة؟

1. أصل مادي ملموس:

بالنسبة للعديد من الأشخاص، فإن امتلاك أصولاً ملموسة، مثل السبائك أو العملات الفضة، يوفر إحساساً بالأمان على عكس امتلاك أصول غير ملموسة مثل ملكية الأسهم في شركة ما، حيث أن هناك دائما إمكانية للاحتفاظ بالفضة على هيئة سبائك أو عملات، والتصرف فيها في حالات الطوارئ.

لمعرفة الفوائد التي تعود عليك من الإستثمار في معدن الفضة إقرأ: مزايا الاستثمار في سبائك الفضة.

2. سهولة التخزين:

يمكنك تخزين السبائك أو الجنيهات الفضية في حيز صغير مثل خزنة منزلية أو صندوق ودائع بنكي، وتتميز الفضة أيضا بكونها تحافظ على مظهرها وشكلها وقيمتها عبر الزمن، لذا يمكن اعتبارها إرثاً ينتقل من الأجداد إلى الأحفاد.

3. لها استخدامات متعددة:

تعتبر الفضة معدن ذو طبيعة مزدوجة (ثمين، وصناعي)، بمعنى آخر، الفضة تستخدم للادخار والاستثمار على هيئة سبائك وعملات، كما توجد لها استخدامات عديدة في تصنيع المنتجات المختلفة.

4. خيار استثماري فعال في متناول صغار المستثمرين:

تعد الفضة أرخص بكثير من المعادن الأخرى مثل الذهب؛ الأمر الذي يجعلها في متناول صغار المستثمرين، فتصبح خياراً مثالياً للاستثمار بمبلغ صغير وكسب أرباح معقولة.

5. تشكل ملاذاً آمناً وحماية من التضخم:

لا تفقد الفضة قيمتها أينما كنت في العالم؛ فإذا استثمرت بشراء الفضة، سوف تحصل على ضمان مالي، وقيمة ثابتة لاستثمارك سواء بقيت في بلدك أو انتقلت للعيش في مكان آخر.

كذلك حققت المعادن مثل الذهب والفضة بأشكالها المتنوعة أرباحاً مادية كثيرة خلال الفترات الزمنية السابقة، ففي حالات التضخم، غالباً ما تضعف العملات النقدية مثل الدولار الأمريكي، وعندما يتم تقييم الفضة بالدولار، يرتفع سعرها.

6. غير مرتبطة بسوق الأسهم:

من مزايا الفضة المهمة، أنها أقل ارتباطاً بالأسواق الأخرى مثل سوق الأسهم، مما يفسر توجه العديد من المستثمرين إليها في الأوقات المضطربة مثل أزمات الركود، أو الكساد الاقتصادي، أو الاضطرابات السياسية المختلفة، حيث غالباً ما يلجأ المستثمرون في أوقات الأزمات إلى الفضة كطريقة للحد من الخسائر في محافظهم الاستثمارية والادخارية.

7. أكثر ارتباطاً بالاقتصاد العالمي:

تُستخدم الفضة في الصناعات الثقيلة والاختراعات التكنولوجية المتنوعة، بما في ذلك الأجهزة اللوحية والأنظمة الكهربائية للسيارات؛ ونتيجة لذلك، تعتبر أكثر استجابة للتغيرات الاقتصادية من المعادن الأخرى كالذهب مثلاً الذي يقتصر استخدامه في مجالات الاستثمار والمجوهرات، على عكس الفضة التي يزداد الطلب عليها في حالات النمو الاقتصادي.

8. غياب المخاطر الإلكترونية:

غالبا ما يتعرض التداول الرقمي والأسهم وأي استثمار غير ملموس لخطر هجمات إلكترونية، وذلك على عكس الفضة.

9. تمنحك الخصوصية:

في الوقت الحالي تحتاج معظم الاستثمارات إلى خبرة مستشار مالي أو مؤسسة مالية خارجية، الأمر الذي يحتم على المستثمر التواصل مع طرف ثالث، ما يجعله يقتحم خصوصيتك، ويكون على علم بمدخلات استثماراتك، وهذا يجعل بعض ضعاف النفوس من المستشارين الماليين، يقومون باستغلال صغار المستثمرين والاحتيال عليهم، وسرقة أموالهم.

بينما الاستثمار بالمعادن مثل الفضة يجعلك بعيداً عن الحاجة إلى المستشارين، وستكون قادراً على الحفاظ على خصوصيتك المالية، والقيمة الفعلية لاستثمارك الخاص.

10. معدل سيولتها عالي:

تتمتع الفضة بمعدل سيولة عالي مقارنة بمعظم الاستثمارات الأخرى، وهذا يجعل تحويلها إلى نقود أمراً سهلاً للغاية.

سبائك فضة عيار 999، اونصة فضة
سبيكة فضة

 

لتبق على اطلاع دائم على أسعار سوق الفضة العالمي، فعّل جرس التنبيه الخاص بسبائك لنقدم لك كل ماتحتاجه من تغير في أسعار السوق بكل سرعة ودقة.

ثانيا: ما هي عيوب الإستثمار في الفضة؟

عندما تقرر عزيزي القارئ الاستثمار في الفضة، لابد أن تنتبه إلى بعض العيوب، ومن أهمها:

  • تقلب الأسعار: يتغير سعر الفضة باستمرار مثله مثل أي سوق استثماري، مما قد يسبب تذبذب قيمة استثمارك، وقد تحدث خسائر لبعض الأشخاص، إذا اضطروا لبيعها في وقت هبوط الأسعار.
  • التلف: قد تكون الفضة عرضة للتلف الجزئي إذا تم تخزينها بشكل خاطئ.
  • التكلفة: تحتاج إلى التفكير في تكلفة التخزين لتضمن بقاء الفضة في حالة جيدة.

يجب أن تأخذ في اعتبارك أن الاستثمار في الفضة يحمل بعض المخاطر، ولهذا عليك دائمًا استشارة خبير مالي متخصص قلا اتخاذ أي قرار.

ثالثا: ما هي أشكال الفضة المتاحة للشراء؟

سأقدم لك الآن مجموعة طرق تُتيح لك الاستثمار بالفضة وفقاً لما يناسب أهدافك، مع مراعاة ميزانيتك الاستثمارية؛ حيث توجد خيارات كثيرة للاستثمار في الفضة، ولكن الطريقتين الرئيسيتين، هما:

  1. طريقة مباشرة: شراءها على شكل ريال فضة سعودي أو سبائك فضة، وتعد هذه الطريقة أنقى وأمثل شكل للاستثمار بها، ويمكنك شراء هذا النوع من المعدن بأوزان مختلفة تتراوح من أونصة فضة واحدة إلى سبائك تزن 1000 أونصة تقريباً، كما ويمكنك أيضاً شراء العملات الفضية المختلفة بأوزان متنوعة، لكن تأكد من أنها أصلية ومن مصدر موثوق.
  2. طريقة غير مباشرة: وتشمل العديد من الخيارات أهمها شراء أسهم في الفضة، والاستثمار في الفضة كسلعة متداولة في البورصة، كذلك عقود الفضة.
جنيهات فضة، ريال فضة سعودي، جنيه فضة
جنيهات فضة

 

رابعا: نصائح هامة عند الاستثمار في الفضة سبائك أو جنيهات

توجد مجموعة من المعايير التي ستساعدك في اتخاذ قرار استثماري صحيح لضمان أموالك واستثمارك:

  1. سعر المعدن: لابد من متابعة الأسعار، واختيار الوقت المناسب للشراء.
  2. تكلفة التخزين: حيث تختلف طريقة ومساحة تخزين المعادن، وبالتالي يجب دراسة آلية التخزين والتأكد من الإجراءات الأمنية التي ستحمي المعدن من السرقة.
  3. أهمية المعدن والحاجة إليه مستقبلاً: وذلك عبر التركيز على الأسواق العالمية وحاجتها من المعادن، أي معرفة اتجاه الطلب على المعدن.
  4. معرفة المخاطر المرتبطة بكل معدن: حيث يقترن كل معدن بمجموعة من المخاطر التي تُؤثر على سعره، وكمية الطلب عليه، ومدى توفره بالأسواق.

خامسا: كيفية الاستثمار في الفضة في السوق السعودي؟

هناك طريقتان للاستثمار في الفضة في السوق السعودي وهما:

الاستثمار في الفضة المادية:

  • السبائك، وهي قطع مصنوعة إما من الفضة الخالصة أو يدخل في صُنعها بعض المعادن الأخرى، وهي تتمتع بقيمة مالية عالية.
  • العملات، وهي عملات مصنوعة من الفضة بوزن وقيمة محددة.
  • المجوهرات بكل أشكالها سواء كانت أساور أو أقراط أو سحبات يد أو غيرها.

الاستثمار في أدوات مالية مرتبطة بالفضة حيث يمكنك تداول الفضة من خلال:

  • عقود الفضة الآجلة، وهي عقود تسمح للمستثمرين بشراء أو بيع الفضة بسعر محدد في تاريخ محدد في المستقبل.
  • عقود الفضة الفورية، مثلها مثل العقود الآجلة، لكن هنا نجد إمكانية بيعها على الفور خلال يوم عمل واحد.

لتعرف أكثر، اقرأ ذهب أم فضة؟ (5) معايير هامة تساعدك على الاختيار

 

سادسا: كيف تميز الفضة الأصلية؟

هناك عدة طرق يمكنك من خلالها التعرف على الفضة الأصلية وهي:

  • الختم: دائمًا ما تكون الفضة الأصلية مختومة بعلامة تدل على عيار الفضة مثل (925- 900-800) فهذه الأرقام تشير إلى نسبة نقاء الفضة.
  • الوزن: قم بقياس وزن القطعة بميزان موثوق، وقارن هذا الوزن مع الوزن المكتوب على القطعة.
  • الاختبار المغناطيسي: استخدم مغناطيس صغير لاختبار الفضة، الفضة الأصلية غير مغناطيسية، وبناء عليه إذا انجذبت القطعة في يدك للمغناطيس فهي غير أصلية.
  • الشهادات: تحقق من وجود شهادة أصالة الفضة والمدون بها درجة النقاوة والوزن.
  • درجة الحرارة: الفضة موصل جيد للحرارة، لذلك إذا وضعت قطعة فضة على الثلج، ستذوب قطعة الثلج بسرعة.

برغم كل ما سبق، من المهم أن تعرف أنه قد يصعب في بعض الأوقات تمييز أصالة الفضة بالطرق المذكورة أعلاه، وفي هذه الحالة عليك استشارة خبير متخصص في الفضة حتى تتأكد من أصالتها.

الأسئلة الشائعة

كم جرام أونصة الفضة؟

الأونصة هي وحدة من وحدات قياس الفضة وهي تساوي 31.1034768 جرام. وتستخدم كذلك كوحدة لقياس القيمة حيث يُحدد سعر الفضة عادة بالجرام أو الأونصة.

هل الذهب الأبيض أرخص من الذهب الأصفر؟

لا، ليس أرخص، حيث تتشابه طريقة تصنيع كل منهما، لكن في حالة الذهب الأبيض يضاف معدن النيكل أو البلاتين لإعطاء الذهب لونه الفضي، لهذا قد يتطلب الذهب الأبيض عملية إضافية أثناء التصنيع، مما قد يؤثر على تكلفته بشكل طفيف جدًا، مع ذلك يُحدد سعر الذهب بناء على عياره ووزنه والعرض والطلب والتغيرات الاقتصادية.

ما الفرق بين الفضة والذهب الابيض؟

رغم أن هناك بعض الأشياء المشتركة بين كلا المعدنين إلا أن بينهما العديد من الاختلافات، مثل اللون: الذهب الأبيض لونه أبيض فضي أما الفضة لونها فضي يميل إلى الرمادي الفاتح، السعر: الفضة أرخص من الذهب الأبيض، الحساسية: لا تسبب الفضة حساسية، بينما الذهب الأبيض يمكن أن يسبب الحساسية إذا كان يحتوى على النيكل.

أخيرا:

إذا كانت لديك أية أسئلة حول الفضة احجز جلسة استشارية مجانية وتحدث مع أحد خبراء سبائك الذي سيمنحك الوقت للاستماع إليك بشأن أهدافك، وسيقدم إليك النصيحة والمساعدة في اتخاذ القرارات الصحيحة لمستقبل مالي مزدهر!

سبائك ومسكوكات ذهبية

سبائك ومسكوكات ذهبية

اكتب تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *