لماذا عليك شراء سبائك الفضة؟

 لماذا عليك شراء سبائك الفضة؟

يسعى أصحاب الأموال بجميع الطرق والوسائل إلى المحافظة على قيمة أموالهم وتنميتها باستمرار، ويلجؤون في سبيل ذلك إلى تنويع استثماراتهم والبحث دائماً عن كل ما يمكن أن يسهم في تحقيق هذا الغرض، وتعتبر سبائك الفضة من المعادن الثمينة التي يمكن أن تشكل أحد الخيارات المهمة للمستثمرين الراغبين بتنويع استثماراتهم، وذلك لضمان تحقيق أفضل ربح ممكن، والبقاء في مأمن من التقلبات التي تحصل في الأسواق بتأثير من الأزمات الاقتصادية التي تنتج عن الكوارث والحروب وغيرها.


سنبين في هذه المدونة مزايا الاستثمار في سبائك الفضة، وذلك من خلال الحديث عن أهمية الفضة، والمبررات التي تدفع للاعتقاد بصوابية استثمارها، وعن المزايا التي يمكن الحصول عليها من خلال شرائها وتخزينها، ثم سنتطرق إلى سوق هذا المعدن وإلى الأشكال التي يسوق من خلالها، إضافة للأماكن والجهات المختصة التي يمكن اللجوء إليها عند الرغبة في اقتنائه، وسنركز على أهمية السبائك وخصوصيتها، ثم سنختم بتقديم بعض النصائح لمن يرغب بشراء الفضة بهدف الادخار أو الاستثمار.

 

ما هي المزايا التي يتيحها الاستثمار بالفضة للمستثمرين؟

  • يمكن لمعظم الناس الاستثمار بالفضه، وذلك لعدم الحاجة إلى رأس مال كبير قياساً بادخار أو استثمار المعادن الثمينة الأخرى كالذهب. وهناك من يطلق على هذا المعدن تسمية “ذهب الفقراء” لهذا السبب.
  • يعتبر هذا الاستثمار من الوسائل ذات المصداقية التي تناسب أولئك الراغبين بالتنويع الأمثل لمحفظتهم الاستثمارية. وذلك حرصاً على تأمين أعلى درجة أمان ممكنة في مختلف الظروف والحالات.
  • يتيح توظيف الأموال بشراء سبائك الفضة لأصحاب الأموال إمكانية الاستفادة من التنبؤات التي تكاد تجمع على المستقبل القريب الباهر للفضه، وذلك بالنظر إلى المبررات التي سبق ذكرها، وإلى الطفرة التي بدأت فعلاً في الصناعات المتعلقة بالطاقات البديلة (الطاقة الخضراء).
سبيكة فضة سويسرية 1 كيلوجرام عيار 999، الاستثمار في سبائك الفضة

لتعرف المزيد، اقرأ (13) ميزة رائعة للاستثمار بالفضة!

 

ما هي الطرق التي يمكن من خلالها الاستثمار في الفضه؟

  يمكن اللجوء إلى إحدى الطرق التالية للاستثمار أو الادخار في معدن الفضة:

  • شراء الفضة المادية (الفيزيائية)، أي شراء المعدن وتخزينه لدى المستثمر، أو في أماكن آمنة موجودة لدى بعض المؤسسات والصناديق المتخصصة، ويمكن أن تكون على شكل سبائك محددة الأوزان، أو على شكل حلي ومجوهرات وتحف ذات قيم عالية.
  • شراء العقود (السندات) المستقبلية المعروفة في أسواق المواد الأولية، والتي تصدر عن الصناديق العاملة في الأسواق المالية (ETF)، والخاصة بالفضة، وهذا ممكن حصراً في الدول التي تسمح القوانين فيها بذلك.
سبيكة فضة سويسرية 50 جرام عيار 999، سبائك فضة سويسري

أيضاً يمكن الاستثمار في  عملات الفضة، لا سيما  الريال السعودي الفضي، الذي يتميز بقيمته التاريخية والثقافية، وقد يكون خياراً جيداً للمستثمرين الذين يرغبون في تنويع محفظتهم الاستثمارية والاستفادة من تقلبات أسعار الفضة بالإضافة إلى الذهب.

 

ماهي مواصفات سوق معدن الفضه؟

يوجد فروق مهمّة تميّز سوق الفضة عن غيره من أسواق المعادن الثمينة الأخرى، أولها ضيق سوق الفضة قياساً بسوق الذهب، حيث إن نظرة بسيطة إلى أسواق المدن تسمح بملاحظة أن عدد محلات بيع الذهب يعادل أضعاف المتاجر المخصصة للفضة، وذلك لأن الاهتمام الأكبر بالفضة حالياً يتركز لدى الفعاليات الصناعية، ومن هنا فإن جمهور المهتمين يكون أقل من ذلك المرتبط بالمعدن الأصفر.

وثاني فرق هو تقلّب سوق الفضة، وذلك لتأثره بالبيانات الاقتصادية ودرجة النشاط الصناعي وخاصة في الصناعات الرائد، وتساهم الظروف الاجتماعية والسياسية في ذلك، حيث يشكل الاستقرار أحد العوامل المشجعة لنمو الحاجة إلى الاستخدام الصناعي لمعدن الفضة.

سبيكة فضة إماراتية 1 كيلوجرام عيار 999

إذا كنت تشعر بالحيرة حول الإدخار في الذهب أم الفضة فلا تفوت قراءاة: أيهما أفضل الأستثمار ذهب أم فضة.

 

ما هي أهم الأمور الواجب مراعاتها عند شراء الفضة بغرض الاستثمار؟

يفضل التعامل مع المحلات أو المتاجر المعروفة بسمعتها الحسنة، والتي تكون معتمدة قانوناً لهذا النوع المحدد من التجارة، كما يفضل الشراء من المناطق ذات الأسواق المهمة، والتي يسمح حجمها بتواجد منافسة حقيقية بين الشركات والمتاجر التي تتعامل بهذا المعدن، وبالإضافة إلى ذلك، يفضل شراء الفضة على شكل سبائك من الحجم المتوسط والكبير، وتجنب شراء المشغولات، وذلك للسهولة تداولها، ولتحقيق المردود الأفضل.

سبيكة فضة 1 أونصةسبيكة عيار فضة 999

لتبق على اطلاع دائم على أسعار سوق الفضة العالمي فعّل جرس التنبيه الخاص بسبائك، وللمزيد اقرأ سعر الفضة المتوقع في المستقبل القريب.

 

ماهي مبررات الاهتمام باستثمار الفضة حالياً؟

ربما يعتقد البعض في أيامنا هذه بأن معدن الفضة فقد بريقه وجاذبيته، وأن أيام مجده قد ولّت إلى غير رجعة، ولكن الحقيقة تقول بأن هذا المعدن ما زال ثميناً ونفيساً ومطلوباً بشدة، وذلك لمبررين أساسيين هما:

1. المكانة الخاصّة للفضة في الموروث الثقافي للناس:

النظرة السائدة منذ القدم هي أن هذا المعدن هو أحد المظاهر الأساسية للتعبيير عن الغنى والثروة والأبهة، ويعود هذا لشكله المميز، وندرته، ولورود ذكره في الكتب المقدسة وفي سير العظماء كالفراعنة والأكاسرة والأباطرة، وقد استعمل منذ القدم لصناعة تيجان السلاطين، كما شاع استخدامه في قصور الملوك والأمراء وكبار الأغنياء، كأدوات الطعام والشراب، وكتحف فنية للزينة، أما في دور العبادة فقد انتشر استخدام هذا المعدن لصناعة الأدوات التي يستعملها كبار الكهنة خلال تأدية طقوسهم وشعائرهم، واستُعمل أيضاً لصناعة الشمعدانات وأدوات إضاءة تلك الدور.

 

2. الخصائص الفيزيائية الفريدة:

يتمتع معدن الفضة بخاصتين جوهريتين هما الناقلية العالية جداً للكهرباء والحرارة، والعاكسية العالية. الأمر الذي يجعل منه الخيار الأمثل في أغلب الصناعات الإلكترونية الدقيقة، وفي صناعات الفضاء والتجهيزات الطبية المتطورة. ويمكن أن نورد هنا مثالين في غاية الأهمية عن دور هذا المعدن في أهم صناعات المستقبل القريب جداً وهما:

– الدور المميز لهذا المعدن في الصناعات المرتبطة بالطاقة الشمسية:

تعتبر المشاكل الناجمة عن التغيّر المناخي، من أبرز التحديات التي تواجه العالم  في السنوات القادمة، ويجمع الخبراء على أن أهم الحلول التي يمكن أن أن تنقذ الحياة على كوكب الأرض تتمثل في التوقف عن استخدام الطاقة الأحفورية التي تنجم عن استخدام النفط ومشتقاته، والتحول إلى البحث والتطوير في مجال الطاقات المتجددة التي يمكن الحصول عليها بشكلٍ أساسي من طاقتي الشمس والرياح. وحصلت العديد من الإنجازات العلمية في السنوات الأخيرة، فيما يتعلق بصناعة الألواح الشمسية التي تسمح بتحويل طاقة الشمس إلى كهرباء. وبدأ استعمال هذا الألواح ينتشر بسرعة هائلة في معظم دول العالم. وقد بلغت نسبة النمو في صناعتها الـ (45%) في عام 2020. وتخطط الصين، ثاني أهم اقتصاد بالعالم، لبناء محطات عملاقة لتوليد الطاقة الشمسية للاستغناء نهائياً عن الطاقة المولَّدة من الفحم الحجري.

وبالنظر إلى الدور الجوهري لمعدن الفضة في صناعة الخلايا الكهروضوئية المكونة لألواح الطاقة الشمسية، وبسبب ندرته، فإنه من المؤكّد أن الادخار فيه، عن طريق شراء السبائك، لا يمكن أن يؤدي إلا إلى أرباح مجزية مضمونة.

 

– الحاجة الشديدة لهذا المعدن في صناعة السيارات الكهربائية:

يمثّل اللجوء إلى صناعة واستخدام السيارات العاملة على الطاقة الكهربائية حلاً لا غنى عنه بالنسبة لمختلف الدول الصناعية للتخفيف من الآثار الكارثية للتغيّر المناخي والبيئي، وقد بدأت كبرى الشركات العالمية بضخ مبالغ هائلة للاستثمار في هذا القطاع، ومما هو مؤكد أن معدن الفضة يشكل أحد الدعائم الأساسية لهذه الصناعة، حيث يشكل جزءاً أساسياً من جميع الوصلات الكهربائية التي تربط مكونات هذه السيارات ببعضها البعض، وتشير دراسة منفذة من قبل معهد الفضة العالمي، بأن استهلاك قطاع صناعة السيارات الكهربائية قد يصل إلى 89 مليون أونصة فضة سنوياً مع نهاية عام 2025، وهنا يكمن مؤشراً في غاية الأهمية إلى جدوى الاستثمار والادخار في سبائك الفضة.

تجارة سبائك الفضة
سبيكة فضه

هل تجارة سبائك الفضة مربحة؟

للربح من تجارة سبائك الفضة يجب الحرص على مراقبة السوق وإختيار الأوقات التي ينخفض فيها سعر المعدن والشراء في هذا التوقيت ثم الإنتظار حتى إرتفاع سعر المعدن عالميا وبيع السبائك، ولكن يتطلب ذلك فترات زمنية طويلة ودراسة واقعية للسوق فتغيرات الاسعار تستغرق وقتاً طويلاً حتى تحدث فارق، ويمكن ان تتغير سريعاً حسب التغيرات الإقتصادية العالمية والسياسية.

كما يجب الحرص على تنويع المحفظة الإستثمارية من السبائك مثل اونصة الفضة والأوزان الأصغر والأكبر حتى 1 كيلو جرام، كما يجب أن تضع في اعتبارك عن الإستثمار في هذا المعدن تكاليف التخزين حتى تكون على بينة في تحديد هامش الربح عند أخذ قرار البيع.

إقرا أيضا: عيارات الفضة 7 والفروق بينهما وكيف تميز الفضة الأصلية.

في الختام، تحدثنا في هذه المدونة عن أهمية معدن الفضة، وعن المبررات التي تجعله خياراً صائباً لتنويع المحفظة الاستثمارية لأصحاب رؤوس الأموال، وركّزنا على أهمية الخصائص الفيزيائية التي تتوفر فيه، والتي تجعله مركباً رئيسياً مطلوباً بشدة في الصناعات التي يتوقع أن تشهد نمواً هائلاً في المستقبل القريب، وتطرقنا بعد ذلك إلى المزايا التي يتيحها الاستثمار في هذا المعدن والتي تجعل من سبائك الفضة خياراً مثالياً للاستثمار، وذكرنا الطرق الممكنة لفعل ذلك، إضافة لبعض الأمور التي يجب مراعاتها عند اتخاذ القرار بشراء الفضة.

إذا كان لديك أي أسئلة حول الفضة احجز جلسة استشارية مجانية لنساعدك على اتخاذ القرارات المالية الصحيحة!

ولتعرف عن تأثير التضخم على اسعار الفضة، اقرأ ما العلاقة بين التضخم واسعار الفضة؟

سبائك ومسكوكات ذهبية

سبائك ومسكوكات ذهبية

اكتب تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *