جنيهات الذهب: ابرز التصاميم وأحدث الصيحات

 جنيهات الذهب: ابرز التصاميم وأحدث الصيحات

كانت الجنيهات الذهبية منذ زمن بعيد، أحد الوسائل المستخدمة في الدفع والتبادل التجاري، مثلها في ذلك مثل استخدام الفضة؛ ومع مرور الوقت وظهور النقود الورقية والمعدنية لم تعد جنيهات الذهب مصدراً لتبادل السلع والخدمات، بل أصبحت رمزاً للثروة والغنى والمكانة؛ كما باتت أحد طرق الادخار وحفظ الأموال، كذلك تم استخدامها للزينة الشخصية.

وقد تزايد الإقبال على اقتناء الجنيهات الذهبية في الأعوام القليلة الماضية مع ظهور العديد من الموديلات الحديثة لتصميمات المجوهرات التي تتضمن جنيهات، وتستخدمها النساء لـ إطلالات يومية راقية. 

في هذه المقالة سوف نتحدث عن كل ما يتعلق بالجنيهات الذهب، وسنتطرق إلى أهم وأشهر التصاميم للجنيهات الذهبية؛ ونختتم المقالة ببعض النصائح التي يجب اتباعها عند شراء الجنيهات، وكيفية تمييز الجنيهات الأصلية، كذلك أساليب الحفاظ عليها في أبهى صورة لأطول وقت ممكن.

أولا: أشكال الجنيهات الذهب

الجنيه الذهب هو عملة معدنية تاريخية تمثل قيمة ثابتة، وقد استخدمه الناس في العديد من الثقافات كوسيلة لحفظ القيمة و المقايضة أو بغرض الإهداء؛ ومع مرور الوقت، لم يعد الجنيه الذهب مجرد وسيلة للتداول، بل أصبح أيضًا جزءًا من صناعة المجوهرات.

والآن سنتعرف على بعضٍ من أشكال الجنيهات الذهب الموجودة حاليا:

  • العملات الذهبية: وهي الشكل التقليدي للجنيهات الذهب، وهي عبارة عن عملات معدنية تتميز بوزن ونقاء ثابت مما يجعلها سهلة التداول، وقد تكون لها قيمة تاريخية أو نادرة تزيد من قيمتها.
  • خاتم الجنيه الذهب: هو خاتم يتم تصميمه باستخدام الجنيه الذهب كجزء منه، مما يجعله يجمع بين القيمة المالية والجمال الفني.
  • حلق الجنيه الذهب: هو نوع من الأقراط التي تحتوي على جنيه ذهب كجزء من التصميم، وهي شائعة في بعض الثقافات كقطعة مجوهرات جميلة.
  • طقم جنيهات ذهب سعودي: هو طقم يتكون من مجموعة متناسقة من المجوهرات، مثل الخواتم، والأقراط، والسلاسل، وكلها تحتوي على جنيهات ذهب سعودية.
  • أساور جنيهات ذهب: هو عبارة عن مجموعة من عدة جنيهات ذهب متتالية ومتقاربة، وتعتبر من المجوهرات الكلاسيكية في بعض الثقافات.
  • عقد جنيهات ذهب: عبارة عن سلسلة ذهب تحتوي على عدد من الجنيهات المعلقة بها بتصميم فريد وجميل.

 

ثانيا: أبرز تصاميم الجنيهات الذهبية

بالنسبة للجنيه الذهب الذي يتم سكه كعملة، سنجد أنه يختلف في الشكل والحجم والنقش الخاص بكل جنيه ذهب، باختلاف العصر الذي تم سك العملة فيه، وأبرزها الجنيهات الذهبية الإنكليزية

وسنجد أن هناك فئات بأوزان مختلفة من الجنيهات، مثل الخمسة جنيهات، والنصف جنيه، والربع أيضا؛ وتلك العملات تعود أصولها إلى القرن الخامس عشر، وهي لا تزال متداولة حتى اليوم؛ وهناك صور لحوالي اثني عشر ملكاً بريطانياً منقوشاً على الجنيه الذهبي؛ أمثال ذلك إدوارد السابع، جورج الخامس، وإليزابيث الثانية.

جنيه ذهب بريطاني، اشكال الجنيهات الذهب

ويعتبر الربع جنيه أصغر عملة ذهبية بريطانية، وتم إنتاجه عام 2009؛ وهو مصنوع من ذهب عيار (22) قيراط، ويزن (2) غ؛ وهو يحمل على أحد وجهيه نقش تمثال نصفي للملكة إليزابيث، وعلى الوجه الآخر يوجد صورة القديس جورج يصارع التنين؛ أما النصف جنيه، فتم إنتاجه عام 1544، وأُصدر لأول مرة عام 1817، وهو مصنوع من ذهب عيار (22) قيراط، ويحمل على أحد وجهيه تمثال نصفي لجورج الثاني.

صور جنيه ذهب

 

أشكال العملات الذهبية

لتتعرف أكثر على جنيهات الذهب، اقرأ الطريقة الابسط والاسهل للادخار بالذهب!

 

ثالثا: العملات الذهبية في ثقافات أخرى

توجد أشكال أخرى من الجنيهات الذهبية غير الإنكليزية والتي يمكن الاستعانة بها في المجوهرات، فهناك الليرة الذهبية العثمانية، وتُعرف أيضاً باسم الليرة الرشادية أو الحميدية أو العصملية. ولها عدة أوزان وأنواع. كما توجد تصاميم عملات معدنية تعود للإمبراطوريتين الرومانية واليونانية، كأن يتم اختيار جنيهات ذهبية عليها نقشات للآلهة التي كانت لها قيمة ودلالات معينة في قديم الزمان.

جنيه ذهب
عملة ذهبية

وليس ذلك فحسب، فهناك العديد من الثقافات حول العالم تستخدم العملات الذهبية في قطع مجوهراتها، والتي تحمل بعض رموزها ومعالمها الأثرية، وعلى سبيل المثال نذكر الليرة الذهبية السورية التي تحمل رسماً لقلعة حلب وسوق الحميدية، والريال السعودي الذهبي، والعملة الذهبية الكندية التي تحوي نقشاً لورقة القيقب المستخدمة حالياً على العلم الكندي.

جنيه سعودي ذهب، ريال سعودي
ريال سعودي ذهب

ويمكن أيضاً العثور في الثقافة الصينية على أشكال عديدة ومميزة من الجنيهات الذهبية التي يمكن استخدامها في المجوهرات والقلائد. ومن أمثلتها الباندا الصيني الذهبي، وسلسلة النقوش التي تحمل رموزاً من التقويم القمري الصيني كالتنين، والأفعى، والحصان، والماعز، والقرد، والديك، والكلب، والخنزير، والفأر، والثور، والنمر، والأرنب.

عملات ذهبية

 

رابعا: كيف تختار مجوهرات الجنيهات الذهبية الأنسب؟

تحظى الإكسسوارات المصنوعة من عملات الذهب أو جنيهات الفضة بشعبية كبيرة، نظراً لوجود تصاميم منها لا حصر لها. الأمر الذي يجعلها تتناسب مع مختلف الشخصيات والأذواق، فهي اليوم لم تعد مجرد وسيلة ادخار تُحفظ ضمن البنوك أو المنزل، بل يمكن ارتداؤها في القلائد والأقراط والأساور والخواتم، وغيرها من طرق التزيّن الشخصية، وهكذا لنكون أمام قطع مجوهرات قيمة تجمع بين الحداثة والتاريخ.

اساور جنيه ذهب، اشكال جنيه ذهب، موديلات جنيه ذهب 2023
اسواره ذهب

وتوجد عدة عوامل تحكم عملية اختيار شكل الجنيهات الذهبية الأنسب في الحلي، على سبيل المثال، نوع الملابس التي يتم ارتداؤها سواء أكانت رسمية أم عملية، سادة بألوان هادئة أم مليئة بالنقشات والألوان، وإن كانت تغطي اليدين والرقبة أم مكشوفة، وغيرها من التفاصيل.

وخلال الأشهر الباردة، يُفضل ارتداء عقد من العملات الذهبية بسلسال طويل فوق كنزة من الصوف، وخاصة إن كانت بفتحة رقبة على شكل “v”، فستكون طريقة بسيطة لتزيين الملابس وإضفاء لمسة أنيقة عليها. وفي الصيف، كون الملابس تكون مكشوفة بعض الشيء، فيمكن وضع عدة قلائد بأطوال مختلفة بعضها يحيط بالرقبة بإحكام، بينما يكون الجنيه الذهبي منسدلاً بشكل أطول. أو يمكن ارتداء عملة معدنية أكبر وأخرى أصغر منها على نفس القلادة. إنها ستعطي طابعاً أنثوياً أنيقاً ومميزاً بالتأكيد.

تعرف إلى عملات وجنيهات الذهب المتوفرة لدى متجر سبائك الإلكتروني، والبراويز والإطارات التي يمكن إستخدامها معها.

 

ومن العوامل الإضافية التي تتحكم باختيار شكل الجنيهات الذهبية في الحلي، هي نمط الشخصية وتفضيلاتها. فهناك شخصيات تفضل العملات المعدنية الرومانية مثل آلهة فينوس التي تمثل الحب والجمال والنصر أو العملات المعدنية اليونانية القديمة مثل آلهة أثينا لتمكين المرأة، أو أفروديت آلهة الحب والجمال.

وكذلك الجنيهات التي تعكس الثقافة البريطانية أو الأميركية أو الكندية أو التي تعكس ثقافة البلد المحلي الذي ينتمي إليه من يريد ارتداء هذه الجنيهات، فكل ذلك ممكن، ويبقى الاختيار رهيناً لما يهواه القلب ويتناسب مع الشخصية والمبلغ المالي المطلوب ادخاره.

جنيه ذهب قديم، جنيهات قديمة ذهب
عملية ذهبية قديمة

إن استخدام العملات الذهبية في المجوهرات والزينة الشخصية ليس محصوراً في القلائد فقط، بل يمكن أيضاً التزيّن بها بطرق أخرى. كأن يتم ارتداء سوار على شكل جنزير ذهب ويتدلى منه جنيه ذهبي أو عدة جنيهات أو أن يكون السوار نصفه ذهب ونصفه لؤلؤ ويتدلى منه جنيه الذهب.

اسوارة جنيهات ذهب سعودي، اساور جنيه ذهب
اسوارة جنيه ذهب سعودي

ويمكن أيضاً أن يوضع الجنيه ضمن الخاتم مع تزيين حوافه بأحجار الماس أو أي أحجار كريمة أخرى، كما يمكن استخدام الجنيه ضمن الحلق بشكل بسيط يتناسب مع مختلف المناسبات.

شكل حلق جنيه ذهب، أشكال حلق جنيهات ذهب، اطقم جنيهات ذهبية
أشكال حلق جنيه ذهب

خامسا: الفرق بين الجنيه الذهب المغلف والغير مغلف

الجنيه الذهب المغلف: والمعروف أيضًا باسم جنيه الشركات، هو جنيه معتمد ويحمل ختم إدارة الدمغة والموازين، ويتم بيعه في غلاف به علامة مائية بإسم الشركة المصنعة، كما أنه يتميز بسياسة الكاش باك والتي تعني أنه يتم استرداد جزءًا من المصنعية عند بيعه، وعادة ما يكون سعره أغلى من الجنيه غير المغلف.

الجنيه الذهب غير المغلف: هو جنيه غير معتمد؛ ليس له غلاف، وعند إعادة البيع يتم عمل كشف عيار لمعرفة عياره الصحيح، كذلك لا يسترد أي شيء من مصنعيته عند البيع.

أخيرا: أهم النصائح قبل شراء الجنيهات الذهبية

توجد مجموعة من الأمور من الهامة التي يجب مراعاتها عند شراء الجنيهات الذهبية. وفيما يلي أبرزها:

1- التأكد من نقاء الجنيهات الذهبية عند شراء المصوغات، ومن طرق معرفة نقاء الذهب هي وزنه بالقيراط، ووجود الدمغة الرسمية الموجودة على القطعة، واعتماد شراء العملات الذهبية من متاجر مجوهرات موثوقة، وذلك لتجنب احتمالية تعرضها للغش والتلاعب في وزنها ودرجة نقائها ما لم يتم الاعتماد على صائغ موثوق عند الشراء.

2- بما أن الهدف من الشراء هو الادخار، فليس هناك حاجة للذهب المصاغ، الذي سوف يزيد من الكلفة ويتم خسارة جزء من قيمته عند بيع الذهب.

3- في حال كان من يريد ادخار أمواله مبتدئاً، ولا تتوفر لديه خبرة سابقة في مجال الذهب، أو كان من صغار المدخرين، فإن الجنيهات الذهبية تعتبر مناسبة جداً، يليها السبائك الصغيرة من فئة (سبيكة ذهب 5 غرام) و(سبيكة ذهب 10 جرام) و(سبيكة ذهب 20 غرام) ، والأونصة (31.1) غ

 ويعتبر الريال الذهبي السعودي، وجنيه الجورج الإنكليزي الأكثر انتشاراً وأهمية للادخار في المملكة العربية السعودية.

4- مراقبة الأحداث السياسية والاقتصادية العالمية التي تؤثر على سعر الذهب قبل شراء الجنيهات الذهبية، فمن المهم اتخاذ قرار الشراء عندما يكون سعرها منخفضاً، وبيعها عندما يرتفع السعر لتحقيق الربح المنشود. كما تتوقف أسعار الذهب على عاملين أساسين هما سعر برميل النفط وسعر الدولار، فكلما ارتفع سعر برميل النفط، ارتفعت أسعار الذهب، وكلما انخفض سعر الدولار الأميركي، ارتفعت أسعار الذهب.

لتبق على اطلاع دائم على سعر الذهب اليوم في السعودية، فعّل جرس التنبيه الخاص بسبائك لنقدم لك كل ماتحتاجه من تغير في أسعار السوق بكل سرعة ودقة.

الأسئلة الشائعة

كم جرام الجنيه الذهب؟

الجنيه الذهب هو وحدة قياس للوزن مستخدمة في بعض الدول العربية ويبلغ وزنه 8 جرام، وقد يختلف وزنه قليلًا حسب الشركة المصنعة وإذا ما كان يحتوي على معادن إضافية غير الذهب.

هل يوجد جنيه ذهب عيار 24 في السعودية؟

نعم، يوجد جنيه ذهب عيار 24 في السعودية، ويتم بيعه من قبل بعض الشركات والمصانع المحلية، كما يمكن شراؤه من خلال بعض المواقع والمنصات الإلكترونية مثل متجر سبائك ومنصة جولد بوليفارد.

من وين أشتري جنيه أو ريال ذهب بالسعودية؟

يمكنك شراء العملاء الذهبية في السعودية بأكثر من طريقة إما من خلال المتاجر الإلكترونية وطلبها أون لاين حتى باب منزلك، أو شرائها من محلات الذهب الموثوقة بالمملكة.

كيف تميز الجنيه الأصلي من المغشوش؟

أولا:ً يجب أن يحمل الجنيه الذهب ختم إدارة الدمغة والموازين، وهو علامة ضمان لعيار ووزن الجنيه، ثانياً: إجراء إختبار مطابقة الوزن لعدد الجرامات المدونة على الجنيه للتأكد من تطابقها، ثالثا: كما يجب أن يكون لون الجنيه الذهب أصفر ذهبي لامع، إذا لاحظت أي اختلاف في اللون فقد يكون الجنيه غير أصليًا، ويمكن أن تستعيض عن كل هذا بخدمة فحص النقاء من أي متجر ذهب موثوق.

كيف تحافظ على جنيهات الذهب؟

أولًا: تخزين الذهب في مكان مناسب وآمن حتى لا يتعرض للأوساخ والرطوبة أو أشعة الشمس بشكل مفرط، ثانيًا: تجنب تعريضه للمواد الكيميائية مثل الكلور والكحول والعطور وغيرها، ثالثًا: احرص على تنظيفه بحذر، فيمكنك استخدام فرشاة ناعمة وماء فاتر، وتجفيفه بقماشة ناعمة.أولًا: تخزين الذهب في مكان مناسب وآمن حتى لا يتعرض للأوساخ والرطوبة أو أشعة الشمس بشكل مفرط، ثانيًا: تجنب تعريضه للمواد الكيميائية مثل الكلور والكحول والعطور وغيرها، ثالثًا: احرص على تنظيفه بحذر، فيمكنك استخدام فرشاة ناعمة وماء فاتر، وتجفيفه بقماشة ناعمة.

في الختام، لا بد من التذكير بأن ارتداء العملات المعدنية هو عادة قديمة وموجودة عبر التاريخ. وكان يُعتقد أنها تجلب الحظ لمن يرتديها. وإلى اليوم يعتبر المعدن الأصفر عموماً والجنيهات الذهبية خصوصاً من الأشياء المرغوبة من قبل النساء. كونها قادرة على تحقيق غايتين في آن واحد، الأولى الاستثمار والادخار الآمن لهن، والثانية تحرير هذه المدخرات من البنوك والأدراج واستخدامها في التزين والحلي دون أن تفقد قيمتها مع مرور الزمن.

إذا كان لديك أي أسئلة حول جنيهات الذهب وكيفية إدخارها وأفضل وقت لشرائها وبيعها  احجز جلسة استشارية مجانية وتحدث مع أحد خبراء سبائك الذي سيمنحك الوقت للاستماع إليك بشأن أهدافك وغاياتك، والذي سيقدم إليك النصيحة والمساعدة في اتخاذ القرارات الصحيحة لمستقبل مالي مزدهر!

سبائك ومسكوكات ذهبية

سبائك ومسكوكات ذهبية

اكتب تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *