اهم المعلومات عن جنيهات الفضة والريال السعودي الفضي

 اهم المعلومات عن جنيهات الفضة والريال السعودي الفضي

تعتبر الفضة من أهم المعادن الثمينة، وهي معروفة منذ آلاف السنين، ويعود تعلّق الناس باقتنائها، على امتداد القرون الماضية، لجمال منظرها، وندرتها، وسهولة تخزينها، وكونها من الرموز البارزة التي تعبّر عن الثروة والغنى وعلوّ المكانة الاجتماعية. أما في الوقت الحاضر فما زال هذا المعدن الثمين يلعب دوراً مهماً في التجارة والاقتصاد، وهو يشكل أحد الخيارات الرئيسية لتنويع المحفظة الاستثمارية لأصحاب رؤوس الأموال. وتتعدد المجالات المتاحة لاقتناء المعدن الرمادي، بدءاً من المجوهرات الفضية بأشكالها المختلفة، ومروراً بأدوات الموائد الراقية، وانتهاء بــ سبائك الفضة والجنيهات.

سنتحدث في هذه المدونة عن جنيهات الفضه، وسنمهد لذلك بتعريفها. ثم سنتطرق إلى الجنيهات المعروفة حالياً، وإلى المزايا التي يمكن أن تنجم عن الاستثمار فيها قياساً بالاستثمار في السبائك والمشغولات. ثم سننتقل لتاريخ تداول جنيهات الفضة في المملكة العربية السعودية، وأماكن شرائها، وفي النهاية سنحاول تقديم بعض النصائح المفيدة في هذا المجال.

 

ما هي جنيهات الفضة؟

هي تلك القطع النقدية المصنوعة من معدن الفضة، وفقاً لمعايير صارمة محددة في قوانين الدولة التي تصدرها، حيث تحدد مواصفات القطعة النقدية لجهة الفئة والشكل والوزن والعيار.

ومثال ذلك، القطعة النقدية الفضية الفرنسية، من فئة الـ(10) فرنكات هرقل، والمصنوعة بين عامي 1965-1975، تحمل المواصفات التالية:

  • الشكل دائري.
  • القطر (37) مم.
  • الوزن الكلي (25) غرام.
  • عيار الفضة (900) ملييم، أي تحوي القطعة (90%) من وزنها فضة خالصة.

 

ما هي مزايا الاستثمار في جنيهات الفضه الوقت الراهن؟

يمكن أن يحقق الاستثمار في جنيهات الفضة المزايا التالية:

  • المساهمة في تنويع المحفظة الاستثمارية لأصحاب رؤوس الأموال، الأمر الذي يرفع درجة الشعور بالأمان لديهم.
  • الاستفادة من الفرص الواعدة الناجمة عن الطلب المتزايد على معدن الفضة.
  • إمكانية الاستثمار دون الحاجة لتوفر مبالغ مالية كبيرة، حيث يستطيع المستثمر شراء عدد من الجنيهات يتناسب مع المبلغ المتوفر لديه.
  • سهولة النقل والتداول.

 

ما هي العوامل المؤثرة في سعر جنيهات الفضة؟

  • كمية الفضة الخالصة الموجودة في الجنيه وسعر الغرام بتاريخ التداول: وهذا يتعلق بشكل تام بعيار الفضة المستخدمة في سك القطعة النقدية، حيث تحدد القوانين في الدول المختلفة مستوى نقاء الفضة الواجب التقيّد به عند صناعة الجنيه.
  • مستوى ندرة الجنيه الفضي: تقوم بعض الدول بإصدار جنيهات فضية في بعض المناسبات القومية، وكلما كان العدد محدوداً كانت الفرصة أكبر لتتجاوز قيمة الجنيه قيمة الفضة الخالصة الموجودة فيه، وذلك لأسباب معنوية وتاريخية. ويمكن أن تبلغ قيمة بعض الجنيهات أربعة أضعاف القيمة السوقية للمعدن الثمين الداخل في تركيبها.
  • حالة الجنيه ومدى احتفاظه بمواصفاته الأساسية: يمكن أن يؤدي الخدش أو الحك أو التشوّه إلى انخفاض قيمة الجنيه.

 

لتبق على اطلاع دائم على سعر الفضة في السعودية، فعّل جرس التنبيه الخاص بسبائك.

 

ماهي أهم جنيهات الفضه التي تثير اهتمام المستثمرين حالياً؟

  • عملات الفضة الكندية: وهي من الفضة الخالصة، أي عيار (999) ملييم، وتحمل نقشاً لورقة شجرة القيقب، وتزن (1) أونصة.
  • العملة الفضية النمساوية “فيلهارمونيك فيينا”: وهي من الفضة الخالصة، ووزنها (31.1) غرام.
  • الجنيه الفضي الإنكليزي “بريتانيا”: وزنه (1) أونصة، إصدار عام 1987، وهو من الفضة الخالصة.
  • العملات الفضية الفرنسية من نوع “هرقل” من فئة الـ(50) فرنك تزن (30) غراماً، وهي من عيار (900) ملييم، وتم إصدارها بين عامي 19741980. وأما الجنيهات من نوع “المرأة التي تنثر البذار” من فئة الـ(5) فرنكات، فهي من إصدار عام 1969، وعيار (835) ملييم.
  • الريال الفضي السعودي: يزن (11.6) غرام، وهو من عيار (917) ملييم، إصدار عام 1354 هجري/ 1935 ميلادي.

 

ما أهم جنيهات الفضه المشهورة في المملكة العربية السعودية، ومن أين يمكن الحصول عليها الآن؟

كانت العملات الأجنبية هي الوسيلة الأساسية للدفع وللتعاملات التجارية في جميع أجزاء شبه الجزيرة العربية، عندما تمكّن الملك عبد العزيز من دخول الرياض في عام 1902 ميلادي / 1319 هجري، وكان في مقدمة هذه العملات الريال المجيدي العثماني، والروبية الفضية الهندية، والريال الفضي الفرنسي الذي كان يدعى بـ “دولار ماريا تيريزا”. ودفع هذا الواقع النقدي الفوضوي إلى التفكير بضرورة إصدار نقد عربي يكون رمزاً وسنداً لسيادة الدولة التي كانت في طور التشكل.

تم إصدار الريال الفضي السعودي الأول في عهد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل، في عام 1928 ميلادي / 1346 هجري، وقد كان لهذا الريال نفس مواصفات الريال المجيدي العثماني، سواء من حيث الوزن، أو عيار الفضة أو الأجزاء (نصف وربع ريال)، وقد تم اعتماد الجنيه الإنكليزي الذهبي، كأساس مقياسي لسعر الريال السعودي، بحيث يكون الجنيه مساوياً لعشرة ريالات فضية. ثم تتالت إصدارات الريال الفضي حتى عام 1953 ميلادي / 1373 هجري.

جنيه فضه، ريال سعودي فضة

ويمكن شراء جنيهات الفضه من الجهات التالية:

  • المتاجر المتخصصة ببيع الفضة والتي تتواجد في أسواق المدن، وخاصة في الأسواق ذات الصبغة التاريخية والتراثية.
  • المتاجر الإلكترونية التي تعمل في مجال المعادن الثمينة.
  • سوق المال (البورصة).

 

ما الفروق التي تميّز الاستثمار في جنيهات الفضه عن الاستثمار في السبائك والمشغولات؟

يختلف الاستثمار في جنيهات الفضة عن باقي أشكال الاستثمارات التقليدية في معدن الفضة بما يلي:

  • انخفاض قيمة المصنعية المتعلقة بالجنيهات قياساً بالمشغولات الفضية.
  • سهولة بيع الجنيهات عندما تدعو الضرورة لذلك، وفي حدود الحاجة. حيث يمكن بيع العدد الكافي لسد الحاجة الآنية، بعكس الحال عند التعامل مع السبائك الثقيلة، والتي لا يمكن تجزئتها.
  • تملك بعض الجنيهات قيمة معنوية وتاريخية خاصة، تجعل من اقتنائها مصدراً للتميّز والفرادة.

 

نصائح للراغبين في الاستثمار بجنيهات الفضه

  • يجب شراء جنيهات الفضة من الأماكن المشهورة، وذات السمعة الطيبة، والتي تملك التراخيص والصفة القانونية اللازمة.
  • يجب التأكد عند الشراء أونلاين من الوجود الحقيقي للمتجر، وأنه يعمل ضمن الضوابط القانونية للتجارة الإلكترونية المعمول بها.
  • عدم شراء أو بيع الجنيهات الفضية القديمة، والتي تحمل أهمية تاريخية، إلا بعد مراجعة أكثر من خبير في هذا المجال.
  • من المفيد العلم أن المغناطيس لا يجذب الفضة، ويمكن الاستعانة به لكشف الجنيهات المزورة عند الضرورة!

 

متى ظهرت جنيهات الفضه لأول مرة؟ وما الدور الذي لعبته؟

ظهرت القطع النقدية المعدنية منذ آلاف السنين في بلاد ما بين النهرين، ولكن العملة المعدنية الأشهر تم صنعها منذ أكثر من 2600 عام (600 ق.م) بناءً على أمر ملك ليديا (مملكة يونانية في آسيا الصغرى)، من الإلكتروم، الذي هو خليط أصفر شاحب مكون من الذهب والفضة والنحاس، وقد كان معظمها دائري الشكل، وبعضها على شكل مستطيل.

أما بالنسبة لجنيهات الفضه، فقد تم سك الدرهم الفضي العربي في بداية الخلافة الإسلامية في القرن السابع الميلادي، وقام العثمانيون بسك أول عملة فضية تدعى “أكجا” في عام 1327 ميلادي، وفي السعودية تم إصدار أول ريال فضي عربي سعودي في عام 1346 هجري / 1928 ميلادي، من الفضة عالية النقاء، أي من عيار (916) ملييم.

أما بالنسبة للدور الذي لعبته هذه الجنيهات، فقد كانت الوسيلة المعتمدة لدفع رواتب الجنود في مملكة ليديا التي سبق ذكرها، ثم اعتُمدت كوسيلة دفع رئيسية للتبادل التجاري في الدولة العثمانية، وفي الهند وفرنسا وفي العديد من دول العالم الأخرى.

في الختام، تناولنا في هذه المدونة جنيهات الفضه، حيث بدأنا بالتعريف بمفهومها، ثم تحدثنا عن العوامل المؤثرة في أسعارها، وعن أهم الأنواع المتداولة منها حالياً في الأسواق العالمية، وذكرنا الميزات التي تدفع المستثمرين باتجاه اقتنائها، ثم تطرقنا لتاريخ التداول بجنيهات الفضه في المملكة العربية السعودية، وقدمنا في النهاية بعض النصائح للراغبين باستثمار بعض أموالهم في هذا المجال.

ما هو سعر جنيه الفضة في السعودية؟

يتغير سعر جنيه الفضة في السعودية بشكل دوري وفقاً لتغير سعر المعدن الرمادي عالمياً ولكن ليس بوتيرة الذهب السريعة، ففي عام 2020 كان سعر الفضة قد بلغ أقصى مستوى له وهو 28.30 دولار، بينما في عام 2021 كان اعلى مستوى له هو 27.99 دولار، ثم هبط إلى 25.3 دولار في عام 2022، واستمر هبوطاً الى سعر 22.98 في مايو 2023، ورغم هذا الإنخفاض إلى ان هذا المعدن يعد وسيلة ممتازة لحفظ قيمة الاموال ويمكنه ان يكون وسيلة جيدة لمواجهة التضخم.

إذا كان لديك أي أسئلة حول الفضة احجز جلسة استشارية مجانية لنساعدك على اتخاذ القرارات المالية الصحيحة!

سبائك ومسكوكات ذهبية

سبائك ومسكوكات ذهبية

1 Comment

    Avatar
  • لدي جنية فضة سعودي ونصف وربع اريد ان اعرف كم يبلغ سعره

اكتب تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *