نصاب الفضة وزكاتها بالريال السعودي

 نصاب الفضة وزكاتها بالريال السعودي

تعتبر الفضة من أهم وأقدم المعادن الثمينة المعروفة، وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم وفي الكتب السماوية التي سبقته، وبالنظر لروعتها وغلاء ثمنها لندرتها، فقد تم استخدامها لأغراض الزينة وكأداة لتركيز الثروة والتعبير عن الأبهة والعظمة، فصُنعت منها تيجان  الملوك والسلاطين، وأدوات وأواني الطعام المخصصة لهم وللطبقة الثرية المحيطة بهم، ولاحقاً تم استخدامها لسك النقود وأصبحت وسيلة لدفع ثمن البضائع، ما عزز من مكانتها وأهميتها في جميع المجتمعات.

سنتحدث في هذه المدونة عن زكاة الفضة، بدءاً من مفهوم نصاب الفضة، ومروراً بمقدار نصابها بالريال السعودي، وكيفية حسابه. ومن بعد ذلك سنبيّن أهمية معدن الفضة في الوقت الراهن، وأهم العيارات المتوفرة منه في الأسواق، ثم نستعرض الأسباب التي تدفع بأصحاب الأموال للاستمرار في اختياره كوسيلة للادخار والتحوُّط ضد مخاطر الأزمات التي تؤدي إلى انخفاض قيمة الأموال بسبب ما يعرف بالتضخم النقدي. وسننتقل في النهاية إلى استعراض أنسب الوسائل التي يوفرها سوق الفضة في السعودية للادخار في هذا المعدن الثمين.

 

ما هو نصاب الفضة؟ وكيف يتم حسابه في السعودية؟

يٌعرّف النصاب بأنه القدر الذي إذا وصل إليه المال وجبت فيه الزكاة، وهو يختلف بإختلاف أنواع المال (ذهب، فضة، أغنام، إبل، حبوب، تمر، وغيرها)، ونصاب الفضة هو 595 غراماً، أي أن الشخص الذي يملك هذه الكمية، يتوجب عليه أداء الزكاة، مع توفر الشروط المعروفة لزكاة الأموال (الإسلام، الحرية، الملك التام، حولان الحول، وغيرها من الشروط)، وأما العملية الحسابية التي تحدد نصاب الفضة حالياً فهي التالية:

نصاب الفضه بالأساس 5 أواق، والأوقية تعادل 40 درهماً، فيكون النصاب 200 درهماً، والدرهم يساوي سبعة أعشار المثقال (2.975 غرام)، أي أن النصاب = 200 × 2.975 = 595 غراماً.

 

اقرأ المزيد حول سعر الفضة المتوقع في المستقبل القريب

 

ما هو مقدار الزكاة الواجبة على مدّخري الفضه بالريال السعودي؟

مقدار زكاة الفضة هو ربع العشر، أي 2.5% أو خمسة وعشرون بالألف، والطريقة الأبسط لحساب مقدار الزكاة الواجب أداؤها، هي قسمة القيمة الإجمالية للمال على 40، وتكون نتيجة القسمة هي المبلغ الواجب أداؤه، ولمعرفة مقدار زكاة الفضة بالريال السعودي، يتوجب علينا تنفيذ العملية الحسابية التالية:

قيمة الفضة بالريال السعودي = وزن الفضة الخالصة بالغرام × سعر غرام الفضه بتاريخ إخراج الزكاة

مقدار زكاة الفضة بالريال السعودي = قيمة الفضة بالريال السعودي بتاريخ إخراج الزكاة ÷ 40

مثال: شخص يملك 4000 غرام من الفضة الخالصة، وسعر الغرام بتاريخ إخراج الزكاة (3) ريال سعودي، فما الزكاة الواجبة عليه؟

يتم إجراء الحساب على مرحلتين، بالشكل التالي:

القيمة الإجمالية للفضة = 4000 × 3 = 12000 ريال سعودي

 حساب الزكاة الواجب أداؤها بالريال السعودي = 12000 ÷ 40 = 300 ريال سعودي

 

هل أنت مهتم بالتعرف على زكاة الذهب أيضاً؟ اقرأ كل ما يهمك ان تعرفه عن زكاة الذهب

 

ما أهمية الفضة؟ وما أهم مجالات استخدامها في الوقت الراهن؟

لماذا يدخر الناس الفضة، ويهتمون بنصاب الفضه وزكاتها؟ يتمتع معدن الفضة بأهمية متزايدة في عالم اليوم، فبالإضافة إلى الاستمرار باستخدامه في صناعة الحلي والمجوهرات وأدوات الموائد الفاخرة، يكتسب هذا المعدن أهمية استثنائية في العديد من الصناعات الاستراتيجية الناشئة، والتي ينتظر أن تشهد نمواً كبيراً جداً في المستقبل القريب، وفيما يلي نذكر أهم مجالات استخدام الفضة حالياً:

  • صناعة الحلي والمجوهرات.
  • صناعة أدوات الطعام والتحف: يمكن أن تكون هذه الأدوات مصنوعة من الفضة الخالصة أو من الفضه المخلوطة بعض المعادن الأخرى.
  • الصناعة الدوائية وصناعة الأدوات، والتجهيزات الخاصة بالتصوير وطباعة الصور.
  • صناعة السيارات الكهربائية، والصناعات الخاصة بالطاقة الخضراء، وبشكل أساسي صناعة ألواح التقاط الطاقة الشمسية. ومن المؤكد بأن هذين النوعين من الصناعة سيحتاجان إلى كمية هائلة من معدن الفضة في المستقبل القريب نظراً للاهتمام الشديد بهما من قبل جميع الدول المتطورة، بسبب قدرتهما على الحد من الآثار الكارثية للتغيرات المناخية.
  • صناعة جنيهات الفضة، وسبائك الفضة النقية المعدة للادخار.

إذا كنت مهتم بمعرفة المزيد إقرا : اهم المعلومات عن جنيهات الفضة والريال السعودي الفضي

ما هي أهم عيارات الفضه؟ وما المعني عند حساب نصاب الفضه؟

يُقصد بعيار الفضة، درجة نقائها، وقد تم اعتماد الألف وأجزائه (الملييم) كمقياس لذلك، حيث يتم اعتبار أن أي قطعة فضية تتكون من أجزاء متساوية في الوزن، وعددها الكلي 1000 جزء، ويسمى كل جزء ملييم (واحد من ألف)، ويتم التعبير عن مستوى النقاء بذكر عدد الأجزاء المكونة من الفضة الخالصة والداخلة في تركيب القطعة، فعندما نقول أن لدينا فضه عيار 1000 ملييم، فهذا يعني أنها من الفضّة النقية 100%، ولا يوجد أي معدن آخر فيها، وعندما نقول أن الفضة من عيار 800 ملييم فهذا يعني أن لدينا 800 جزء (ملييم) من الفضّة الخالصة، و200 جزء (ملييم) من المعادن الأخرى، وهكذا، وفيما يلي أشهر عيارات الفضة المعروفة عالمياً:

  • الفضة عيار 1000 ملييم (في الحقيقة 999)، وهي الفضة الخالصة، وهي التي يتم حساب نصاب الفضه على أساسها.
  • عيار 925 ملييم (الإسترلينية)، وتحوي 92.5% من وزنها فضة خالصة، والباقي نحاس، وهو أكثر العيارات المستخدمة من قبل أهم دور صناعة المجوهرات الراقية في أوروبا.
  • عيار 800 ملييم (الفضة الأوروبية وأحياناً تسمى بالمصرية)، وتحوي 80% من وزنها فضة خالصة، والباقي من النحاس.

 

ماهي مبررات ادخار الفضة حالياً؟

يعتمد المشجعون على الادخار في الفضه على مجموعة من المبررات، أولها، محدودية مناجم الفضه والحاجة المتزايدة لهذا المعدن في العديد من المجالات، ما يشكل ضمانة أكيدة لتحقيق الأرباح مستقبلاً، وثانيها، بأن الفضة وسيلة مناسبة لتنويع المحفظة الادخارية لأصحاب الأموال، وذلك بهدف رفع مستوى تأمين الأموال والثروات ضد المخاطر التي تحدث بفعل الحروب والأزمات والتقلبات السياسية والاقتصادية، وثالثها، عدم الحاجة إلى مبالغ مالية كبيرة للبدء بادخار هذا المعدن، وذلك بسبب تدني سعره قياساً بالمعادن الثمينة الأخرى. الأمر الذي يجعله متاحاً لأعداد كبيرة من الناس، وخصوصاً المدّخرين المبتدئين، إضافة لسهولة تخزينه ونقله.

 

لتحسب نصاب الفضه بشكل صحيح، ولتبق على اطلاع دائم على سعر الفضه في السعودية فعّل جرس التنبيه الخاص بسبائك.

 

ما هي أنسب وسائل ادخار الفضه في المملكة العربية السعودية؟

عندما نتحدث عن زكاة ونصاب الفضه، لا بد من ذكر الأشكال المعنية بإخراج الزكاة عنها، حيث تعتبر سبائك الفضة الخالصة الوسيلة المثلى للادخار في هذا المعدن، وتأتي جنيهات الفضه في المرتبة الثانية.

سبيكة فضه 1 كيلوغرام
جنيه فضه، ريال سعودي فضي

للفضة مزايا عديدة، اقرأ (13) ميزة رائعة للاستثمار بالفضة!

 

في الختام، تحدثنا عن زكاة الفضة، ومفهوم نصاب الفضه ومقداره بالمقاييس المعروفة حالياً، ثم أوردنا المقدار الشرعي للزكاة الواجب إخراجها. وشرحنا طريقة حسابها بالريال السعودي، وأوردنا مثالاً عملياً على ذلك، ثم انتقلنا لبيان أهمية معدن الفضة في الحياة الاقتصادية، وعددنا أهم مجالات استخداماته في الوقت الراهن، وذكرنا أهم العيارات المتوفرة منه في الأسواق العالمية، وتطرقنا إلى أهم المبررات التي يستند إليها المشجعون على اعتماده كإحدى الوسائل المهمة لتنويع المحفظة الادخارية. وتعرّضنا في النهاية، لأهم السبائك والجنيهات المتوفرة في السوق السعودية، والتي تعتبر أفضل الوسائل للادخار في هذا المعدن الثمين.

 

إذا كان لديك أي أسئلة حول نصاب الفضه احجز جلسة استشارية مجانية لنساعدك على اتخاذ القرارات المالية الصحيحة!

سبائك ومسكوكات ذهبية

سبائك ومسكوكات ذهبية

اكتب تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *