كيف تؤثر الحرب الروسية الأوكرانية على سعر الذهب في السعودية؟

 كيف تؤثر الحرب الروسية الأوكرانية على سعر الذهب في السعودية؟

تعتبر الحروب والصراعات من أهم العوامل التي تشجع على الاستثمار والادخار في المعادن الثمينة، والتي يأتي في مقدمتها معدن الذهب، حيث يوجد إجماع على أن المعدن الأصفر يشكل درعاً يقي المستثمرين من مخاطر تدهور القدرة الشرائية لأموالهم في زمن الحروب، وقد أثبتت الأزمات والحروب السابقة صحة هذا الرأي، ومثّل الذهب الملجأ الآمن لجميع الذين اعتمدوا عليه وحولوا إليه مدخراتهم.

وفي هذه المدونة سنتناول تأثير حرب روسيا اوكرانيا على سوق وأسعار الذهب عالمياً، وسنبيّن التطور الذي طرأ على الأسعار بدءاً من المرحلة التي سبقت اندلاع الأعمال العسكرية، ومروراً بالتغيرات التي طرأت على سعر المعدن الثمين خلال الأيام الأولى من الهجوم الروسي على أوكرانيا، وانتهاء بالأسعار بعد مضي ما يزيد على الثلاثة أشهر من بدء العمليات العسكرية، وسنتحدث بعد ذلك عن تأثر سعر الذهب في السعودية بمجريات ذلك الصراع، وسنتطرق في الختام لبعض النصائح بهذا الصدد.

 

كيف كانت توقعات سعر الذهب في مطلع عام 2022 وحتى اندلاع حرب روسيا اوكرانيا؟

بدأ عام 2022 مع توقعات مختلفة بخصوص أسعار المعدن الأصفر، حيث اعتبر الكثير من الخبراء الغربيين بأنه سيشهد ارتفاعاً مهماً. بينما توقع بعض المختصين أن يتابع الذهب الانخفاض الذي تعرض له خلال عام 2021. وقد استند كلا الفريقين إلى مجموعة من المعطيات، ويمكن إجمال ذلك كما يلي:

  1-  تسلَّح المتوقعون لارتفاع الاسعار بالمبررات التالية:

  • استمرار تداعيات فايروس كورونا الكوفيد 19 بسبب ظهور سلالات جديدة منه.
  • الشكوك المحيطة بسوق العمل في الدول الصناعية وخصوصاً في الولايات المتحدة.
  • استمرار البنوك المركزية وخاصة في الاقتصادات الناشئة بشراء كميات ضخمة من الذهب.

وقد تفاوتت التوقعات حول زيادة سعر جرام الذهب، وفيما يلي أبرزها:

  • توقّع صندوق الاستثمار الأمريكي بلاك ستون بأن الزيادة خلال عام 2022 يمكن أن تبلغ الـ(20%). وذلك على الرغم من نمو سوق العملات الرقمية. ويستند الصندوق في هذا التوقع إلى مخاوف كبار أصحاب رؤوس الأموال من إمكانية تعرضهم مجدداً للآثار الكارثية للتضخم في ظل الآفاق الاقتصادية السائدة.
  • توقعت شركة فات بروفيتس (Fat Prophets)، المتخصصة بتحليل الأسواق، بأن يصل سعر أونصة الذهب (31.1 غ)
  • إلى (2100) دولاراً. وذلك بسبب احتمال هبوط سعر الدولار خلال العام، ونظراً لاتجاه التضخم.
  • توقع المسؤول عن استراتيجية المعادن الثمينة في شركة (MKS PAMP GROUP) بأن حركة التضخم، وسياسات الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، والمخاطر المتعلقة بسوق الأسهم، ستؤدي بمجملها إلى بلوغ الأونصة (1965) دولاراً.

 

2- أما المتوقعون لانخفاض الاسعار خلال عام 2022، وهم أقليّة،  فقد استندوا إلى ما يلي:

  • الاعتقاد بأن الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سيقوم برفع معدلات الفائدة، ما سيؤدي إلى ارتفاع قيمة الدولار. وهذا بدوره سيسبب انخفاضاً على طلب الذهب.
  • استمرار النمو في الطلب على العملات الرقمية (الافتراضية)، ما سيعزز العزوف عن شراء الذهب.

وقد تباينت توقعات إنخفاض سعر الذهب إلى عدة أراء :

  • توقع بنك الاستثمار الهولندي (إيه.بي.إن.إمرو) أن تتراجع أسعار الذهب بنسبة (16%) خلال عام 2022.
  • توقع دويتشه بنك أن تنخفض أسعار الأونصة لتصل في نهاية عام 2022 إلى حد (1500) دولاراً فقط!
  • توقع رئيس قسم الأبحاث في (EQUITI GROUP) ، رائد الخضر، بأن تهبط الأونصة إلى (1750) دولاراً قبل حلول مارس 2022.

 

إتجاهات أسعار الذهب من بداية عام 2022 وحتى 24 شباط (فبراير) تاريخ بدء حرب روسيا اوكرانيا

بلغ سعر أونصة الذهب قبل حرب روسيا وأوكرانيا بتاريخ 2 يناير 2022 (1816) دولاراً،  ومن ثم ارتفع إلى (1843) دولاراً بتاريخ 24 من الشهر، وانخفض بعد ذلك إلى (1778) دولاراً في نهاية اليوم 28 من نفس الشهر. وبعد ذلك عاد إلى الصعود المستمر، ووصل إلى (1930.87) دولاراً عشية اندلاع الهجوم الروسي على أوكرانيا.

اسعار الذهب في السعودية، اسعار سبائك الذهب، سعر جنيهات الذهب
سبائك وجنيهات ذهب وقطع أجنبي

 

كيف تطورت أسعار الذهب بعد اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية؟

انخفض سعر أونصة الذهب إلى (1890.80) دولاراً في اليوم التالي لبدء حرب روسيا اوكرانيا. ثم بدأ بالارتفاع الشديد مباشرة بعد ذلك وبشكل متواصل إلى أن بلغ (2022) دولاراً بتاريخ 8 مارس.

وبعدها، بدأت الأونصة بالهبوط التدريجي إلى أن بلغت (1928) دولاراً في اليوم 20 من الشهر نفسه. ثم تذبذبت صعوداً وهبوطاً بحدود قريبة من هذا السعر، وذلك حتى 6 ابريل. وبعد ذلك عاد اتجاه حركة سعر الأونصة للارتفاع المستمر حتى وصل إلى (1985) دولاراً بتاريخ 17 ابريل. وبعد ذلك التاريخ بدأ السعر بالتراجع التدريجي، مع وجود بعض الأيام التي يوجد فيها عودة للارتفاع من جديد. ولكن الاتجاه الغالب هو الانخفاض. وقد بلغ سعر الأونصة (1854) دولاراً بتاريخ 22 مايو لعام 2022.

 

كيف يمكن أن نفسّر التطورات التي طرأت على أسعار الذهب منذ فبراير 2022 ؟

تظهر دراسة حركة سعر الذهب منذ مطلع العام الحالي بأن المعدن الثمين قد بدأ بالارتفاع المستمر وحتى قبل اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، وحتى في الوقت التي كانت روسيا تنفي فيه وجود أي نية لديها لغزو أوكرانيا. وهذا يدل على أن تراجع الذهب خلال عام 2021 لم يكن منطقياً ولا مبرراً.

وربما تكون سياسة الاحتياطي الفدرالي الأمريكي التي عمدت إلى التخفيف من المخاوف المرتبطة بالتضخم، من خلال الإيحاء بأن التضخم مؤقت ومرحلي، قد أدّت إلى تراجع الطلب على المعدن الثمين. ويضاف إلى ذلك اندفاع المستثمرين باتجاه العملات الرقمية والأسهم، لتنكشف بعد ذلك الحقائق التي أثبتت ارتفاع نسب التضخم في كل من الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد اللأوروبي، ووصولها إلى مستويات قياسية. لقد أدى اكتشاف الراغبين بالاستثمار لهذه الحقائق إلى عودتهم إلى ما يُعرف باسم الملاذ الآمن (الذهب) باعتباره الضمانة الأكثر وثوقية لمواجهة التضخم وآثاره التدميرية على قيمة الثروات والمدخرات.

أما بالنسبة لتطور سعر الذهب بعد بدء الحرب الروسية الأوكرانية، فلا يوجد ما يثير الاستغراب إطلاقاً، لأن هذه الحرب كغيرها من الحروب والصراعات التي اشتعلت بين الدول على امتداد التاريخ؛ لقد دبّت الهلع في النفوس، وجعلت الناس يندفعون للبحث عن الوسيلة التي يحافظون من خلالها على قيمة مدخراتهم. وكالعادة وجدوا في الذهب ضالتهم، فانكبّوا على شرائه بكثافة، ما جعل أسعاره تصل إلى مستويات قياسية بعد مضي أقل من أسبوعين على اندلاع الحرب، وذلك في المدة التي شعر فيها العالم بالرعب من الآلة العسكرية الروسية، وفي الوقت الذي ساد فيه الشعور بأن النصر الروسي سيؤدي إلى نتائج دراماتيكية على العالم عموماً وعلى أوروبا بشكلٍ خاص.

أما عودة المعدن النفيس لاحقاً للتراجع نسبياً بعد بلوغه القمة التي ذكرناها.. فيعود سببها إلى نجاح الغرب بالوقوف في وجه الطموحات الروسية، وجرّ روسيا إلى حرب يمكن أن تعود عليها بنتائج كارثية. وقد أدى هذا الواقع إلى تبدد قسم كبير من القلق والمخاوف التي رافقت بدء الحرب. الأمر الذي انعكس على الذهب وعلى مستوى الاندفاع لاقتنائه.

 

ما تأثير الحرب الروسية الأوكرانية على سعر الذهب في السعودية؟

على الرغم من الأمن والأمان في المملكة، إلا أن أسعار الذهب عالمية، ولا يمكن لأي دولة أن تستطيع النأي بنفسها عن التقلبات العالمية التي تطرأ على سعر المعدن الأصفر. ولهذا فإنّ سعر الذهب في السعودية اليوم وفي المنطقة عموماً، قد تأثر بالتقلبات التي أحدثها الهجوم الروسي الأخير صعوداً وهبوطا. ومن المنطقي أن تعزز هذه الحرب المكانة التي يحتلها الذهب عند ونظرتهم إليه باعتباره وسيلة ادخار واستثمار فريدة في وثوقيتها.

توقعات أسعار الذهب بعد انتهاء الحرب الروسية الأوكرانية

لقد شغل بال الكثيرين الحديث عن سعر الذهب بعد انتهاء الحرب الروسية الأوكرانية وهناك الكثير من التوقعات، لكن السيناريو الأكثر ترجيحًا بحسب تصريحات استراتيجيي الأسواق في Exness ‘وائل مكارم’ أن الذهب سيستمر في الارتفاع مع حدوث أي تطور بين الطرفين، كما أنه من المتوقع أن تستمر أسعار الذهب في الارتفاع بعد انتهاء الحرب الروسية الأوكرانية، وذلك لأن الحرب أدت إلى زيادة الطلب على الذهب كوسيلة آمنة قادرة على الاحتفاظ بقيمة أموالك. وهناك بعض العوامل التي من المتوقع أن تساهم في رفع سعر الذهب مثل استمرار ارتفاع التضخم، وانخفاض عوائد سندات الخزانة الأمريكية.

على الناحية الأخرى يتوقع بعض الخبراء أن تنخفض أسعار الذهب في حالة حدوث تطورات إيجابية في الحرب أدت إلى خفض نسبة التضخم. ومن الممكن أيضًا أن تستقر أسعار الذهب عند السعر الحالي في حالة عدم حدوث تطورات كبيرة خلال أحداث الحرب.

وما يجدر التنويه إليه أن الحرب وإن كانت عاملاً مهمًا في التأثير العالمي على سعر الذهب إلا أن هناك العديد من العوامل الأخرى التي تتداخل معاها مثل التغيرات السياسية ومعدلات العرض والطلب وإرتفاع أو إنخفاض التضخم العالمي وأسعار الدولار والنفط التي تلعب دور محوري معاً في التأثير على سعر الذهب.

لتتعرف على توقعات اسعار المعدن الأصفر في الفترة المقبلة، اقرأ توقعات اسعار الذهب 2023 – 2024

متابعة أسعار الذهب لحظياً في السعودية

الذهب هو واحد من السلع التي يتغير سعرها بشكل مستمر وذلك لأنه يتأثر بالكثير من العوامل مثل:

  • العرض والطلب؛ عندما يكون الطلب على الذهب أعلى من المتاح في السوق يتزايد سعره.
  • التضخم وتغير قيمة العملات؛ في فترات التضخم يزاداد الطلب عبى الذهب مما يرفع من قيمته.
  • الظروف السياسية والاقتصادية؛ تؤثر التغيرات السياسية والاقتصادية على سعر الذهب وعادة ما تتسبب في ارتفاعه.

بالتالي إذا أردت متابعة أسعار الذهب يومياً في السعودية فيمكنك بكل سهولة الاطلاع عليه من خلال الصفحة الرئيسية لمتجر سبائك.

في الختام، عالجنا في هذه المدونة حركة أسعار الذهب خلال الأشهر الخمسة الأولى من عام 2022. وبيّنا أثر الحرب الروسية الأوكرانية عليها. وقد مهدنا لذلك بالتوقعات المختلفة التي كانت قد صدرت عن الخبراء والمختصين بهذا الشأن، والذين بنوا تنبؤاتهم على المؤشرات الاقتصاية وعلى حركة سعر الذهب خلال عام 2021. ويمكن أن نؤكّد بعد كل ما تقدّم، بأن الذهب سيبقى الملجأ والضمان لمواجهة الظروف المعقدة، والمراحل الاقتصادية التي تتصف بالحيرة وعدم اليقين. وننصح بناءً على ذلك بالحرص على جعل هذا المعدن الثمين جزءاً من المحفظة الاستثمارية لكل صاحب مال.

قد يهمك أيضاً معرفة: لماذا انخفضت أسعار الذهب عالميا في سبتمبر 2023؟

إذا كان لديك أي أسئلة احجز جلسة استشارية مجانية لنساعدك على اتخاذ القرارات المالية الصحيحة!

سبائك ومسكوكات ذهبية

سبائك ومسكوكات ذهبية

اكتب تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *