لماذا انخفضت أسعار الذهب عالميا في سبتمبر 2023؟

 لماذا انخفضت أسعار الذهب عالميا في سبتمبر 2023؟

شهدت أسعار الذهب العالمية انخفاضاً خلال الفترات الماضية في الفترة بين 5 سبتمبر و2 أكتوبر 2023 حيث تراجعت بحوالي 5.68 بالمائة، وهو أدنى مستوى له منذ شهر مارس 2023. 

في هذه المقالة سنحاول التعرف سويا على أسباب هذا الانخفاض؟ وهل سيستمر؟ وما هي التوقعات لأسعار الذهب في المستقبل؟

أولا: ما هي العوامل التي تؤدي إلى انخفاض سعر الذهب بشكل عام؟

بحسب تحليلات موقع Investopedia فإن ذلك يرجع إلى عدة عوامل منها:

  • تغير سعر الدولار الأمريكي: عندما يرتفع الدولار مقابل العملات الأخرى، يصبح الذهب أكثر تكلفة وأقل جذبا للمستثمرين، مما يقلل الطلب عليه وبالتالي ينخفض سعره.
  • ارتفاع سعر الفائدة: عندما ترتفع أسعار الفائدة تصبح الأصول ذات العائدات المرتفعة مثل السندات أكثر جاذبية مقارنة بالذهب.
  • زيادة الإنتاج من عمليات التعدين: إذا زاد إنتاج شركات التعدين، بالتالي يزداد المعروض من الذهب في السوق، ويؤدي ذلك إلى انخفاض سعر الذهب.
  • تغير احتياطي البنوك المركزية من الذهب: إذا باعت البنوك المركزية جزءًا كبيرًا من احتياطي الذهب لديها فقد يؤثر ذلك على سعر الذهب.
  • النمو الاقتصادي: عند حدوث نمو اقتصادي يلجأ المستثمرون إلى استثمارات مختلفة ذات عوائد أعلى مثل البورصة وبالتالي يقل الطلب على الذهب.

ثانيا: تفسير هبوط الذهب من مستويات 1936 دولار إلى 1820 دولار؟

تفسير هبوط اسعار الذهب

هبوط الذهب من مستويات 1936 دولار إلى 1820 دولار هو تغير كبير، لذلك تابعنا تحليلات موقع Kito.com لنعرف أسباب هذا الانخفاض بالتفصيل، والتي جاءت كالتالي: 

  • ارتفاع سعر الدولار الأمريكي: ارتفع سعر الدولار بداية من يوم 5 سبتمبر من 104 حتى وصل إلى 107 في يوم 2 أكتوبر، وعندما يرتفع سعر الدولار يصبح الذهب أكثر تكلفة للمستثمرين فينخفض سعره.
  • تُشير تحليلات البيانات الاقتصادية الأمريكية إلى استقرار الاقتصاد الأمريكي: مما دفع الاحتياطي الفيدرالي والمحللين الاقتصاديين إلى استبعاد احتمالية حدوث ركود.
  • أسعار الفائدة: وفقًا لأداة “FedWatch” هناك احتمال بنسبة 88.5% أن يحافظ الاحتياطي الفيدرالي على سعر الفائدة الحالي الذي يتراوح بين 5 ¼ و 5 ½.
  • ارتفاع معدل التضخم: ارتفع معدل التضخم في الولايات المتحدة في شهر يوليو، وبالتالي سيستمر ارتفاع أسعار الفائدة لفترة أطول.

ثالثا: هل من المتوقع استمرار انخفاض الذهب في الفترة المقبلة؟

يتوقع بعض المحللين بحسب موقع Economic Times أن يستمر الذهب في الانخفاض في المستقبل القريب مع استمرار ارتفاع الدولار الأمريكي وتحسن الظروف الاقتصادية عالميًا؛ ومع ذلك يعتقد البعض الآخر أنه قد يرتفع في المستقبل بسبب زيادة التوترات الجيوسياسية.

ويجب أن تدرك عزيزي القارئ، أنه من الصعب التنبؤ بمستقبل أسعار الذهب بشكل دقيق، ومع ذلك من المهم فهم العوامل التي تؤثر على أسعار الذهب حتى تتمكن  من اتخاذ قرارات صحية، ويمكنك الاستعانة بخبير عند الحاجة ويمكنك كذلك التواصل مع خبراء متجر سبائك الآن. 

لتكن على دراية بكل تغيرات وتحديثات اسعار الذهب في السعودية وتغيرتها بشكل لحظي، كل ما عليك هو تفعيل جرس التنبيه الخاص بمتجر سبائك.

رابعا: هل الوقت الآن مناسب لشراء الذهب؟

دائمًا ما كان سؤال هل الوقت الآن مناسب لشراء الذهب؟ سؤالًا صعبًا، لذلك لا يمكن تحديد ما إذا كان الوقت مناسبًا لشراء الذهب بشكل قاطع، حيث يعتمد ذلك على عوامل عديدة، مثل:

  • أهدافك الاستثمارية.
  • توقعات سعر الذهب في للمستقبل.
  • التغيرات الاقتصادية والجيوسياسية.

ومع ذلك، فإن انخفاض أسعار الذهب قد يمثل فرصة للشراء بالنسبة للمستثمرين الذين يعتقدون أن الذهب سيرتفع في المستقبل؛ خاصة وأنه في وقت كتابة هذه السطور في التاسع من أكتوبر 2023 قد عاد الذهب للارتفاع فوق مستوى 1850 دولار للأوقية.

أخيرا: ما هي نصائح الخبراء عند الاستثمار بالذهب؟

هناك العديد من الطرق للاستثمار في الذهب بحسب نصائح الكثير من الخبراء عبر موقع CBS NEWS، فمن المهم أن تعرف أن لكل نوع إيجابياته وسلبياته، لذلك من الضروري أن تفهم أهدافك الاستثمارية وقدرتك على تحمل المخاطر؛ وإليك أهم النصائح وطرق الاستثمار:

  • الاستثمار على المدى الطويل: وهو الاستثمار الأفضل عند الاستثمار في الذهب، فمن الأفضل أن تحتفظ بالذهب لفترات طويلة لتضمن أفضل نتائج.
  • الاستثمار بمبلغ مناسب لإمكانياتك: من أجل الحصول على أكبر استفادة من الاستثمار بالذهب من المهم معرفة المبلغ الذي يجب أن تستثمره؛ كقاعدة عامة يوصي الخبراء بتخصيص  5% إلى 10% من محفظتك الاستثمارية للذهب.
  • الاستثمار بناء على استشارة متخصص: من المهم أن تعرف تفاصيل استثماراتك، لذلك من المهم استشارة متخصص لفهم العوامل التي تؤثر على أسعار الذهب.
  • الاستثمار في السبائك: إذا قررت الاستثمار في الذهب، فلابد أن تكون السبائك هي اختيارك الأول، حيث تحافظ السبائك على قيمتها بمرور الوقت، كما أنها معفاة من الضريبة.

في الختام نقول؛ أن الذهب أصل استثماري مهم ومن المتوقع أن يتغير سعره في المستقبل صعودا وهبوطا، لذا من المهم أن تكون على دراية بالعوامل التي تؤثر على السعر قبل اتخاذ أي قرارات استثمارية. وتذكر دائمًا أن تستشر متخصصًا قبل اتخاذ أي قرار.

سبائك ومسكوكات ذهبية

سبائك ومسكوكات ذهبية