جنيه ذهب سعودي: أفضل وسيلة لإستثمار المبالغ الصغيرة

 جنيه ذهب سعودي: أفضل وسيلة لإستثمار المبالغ الصغيرة

تم اكتشاف معدن الذهب منذ أكثر من ستة آلاف عام، ومنذ ذلك الوقت تربع على عرش المعادن بسبب مواصفاته الفريدة التي لا يضاهيها أي معدنٍ آخر، ونتيجة لذلك تحول إلى وسيلة لدفع ثمن البضائع، وتم سك الجنيهات الذهبية من أكثر من 2500 عام من قبل اليونانيين والفرس والرومان والهنود، واستمر ذلك على مر العصور والحضارات اللاحقة، وتم سك أول عملة عربية ذهبية في عهد الخليفة عبد الملك بن مروان، وهي الدينار الأموي الذهبي في عام 77 هجري.


أصدرت الدولة العثمانية النقد الذهبي الخاص بها، كما قامت الدول الأوروبية، ومن بعدهم الولايات المتحدة وكندا وغيرها من الدول بإصدار العملة الذهبية التي تميز كلاً منها، وبعد الثورة الصناعية أصبحت الجنيهات الذهبية دقيقة الصنع من حيث الشكل والوزن ومن حيث عيار الذهب، وبرزت بعد ذلك مجموعة من العملات الذهبية التي استمرت بلعب دور الوسيلة الرئيسية للتبادل التجاري حتى ثلاثينيات القرن الماضي، ومازالت حتى يومنا هذا تلعب دوراً هاماً على صعيد الادخار والاستثمار.

 

ما المقصود بجنيهات الذهب؟

هي قطع نقدية ذهبية تستخدم لأغراض الإستثمار والزينة، ويتنوع عيارها بين (21) قيراط و(22) قيراط، وتم صناعتها مؤخراً من عيار (24) قيراط، أي من الذهب الخالص، مثل مابل ليف “نبات القيقب” الكندي، وينطبق هذا على جميع القطع النقدية الذهبية المسكوكة بعد عام 1800 ميلادي، و1214 هجري.

جنيه ذهب مابل ليف الكندي
شكل الجنيه الذهب الكندي

 

أشهر جنيهات الذهب في العالم

يوجد العديد من الجنيهات الذهبية المدرجة في البورصات العالمية؛ ومن أهمها:

  • جورج الإنكليزي أو كما يعرف جنيه الملك جورج الخامس.
  • جنيه إليزابيث الثانية.
  • النابليون أو اللويس الذهبي الفرنسي.
  • جنيه ذهب سويسري أو ما يعرف بالصليب الذهبي السويسري من فئة الـ(20) فرنك.
  • الدولار الأمريكي من فئة الـ(5)، و(10)، و(20) دولار.
  • الـ(50) بيزوس المكسيكي.
  • الريتشمارك من فئة الـ(20) مارك الألماني.
  • الـ(10) فلوران الهولندي.

 

جنيهات الذهب الشائعة في الممكلة العربية السعودية

كما ذكرنا، فإن أشكال جنيهات الذهب المتوفرة في مختلف دول العالم متعددة؛ لكن المتداول والمتعارف عليه في سوق الذهب السعودي، هي الأشكال التالية:

جنيه ذهب سعودي

تم إصداره في عهد الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود عام 1370 هجري، 1950 ميلادي، ويزن 8 جرام، ويتوفر بعيارين (21) و(22) قيراط؛ وقد تم دمغ الجنيه من عيار (22) قيراط بنقش (22K)، أما المصنوع من عيار (21) قيراط فلا توجد عليه دمغة للعيار، ويتم التفريق بينهما على هذا الأساس.

شكل الجنيه الذهب السعودي، ريال سعودي ذهب
ريال سعودي ذهب صافي عيار 22 قيراط


يستعمل جنيه الذهب السعودي من عيار (22) قيراط غالباً للادخار؛ بينما يتم استخدام الجنيه من عيار (21) قيراط لأغراض الزينة غالبا، حيث يدخل كمكون في صناعة بعض المشغولات الذهبية، وبشكل خاص في الأساور والقلائد والخواتم؛ هذا بجانب استخدامه بغرض الادخار.

اشكال الجنيه الذهب السعودي، ريال ذهب سعودي صافي عيار 22 قيراط

جورج الذهبي الإنكليزي

وزن جنيه جورج الذهبي هو 8 جرامات، عيار 21 قيراط، وقطره: 22.2 ملم، وسماكته: 1.7 ملم؛ ويُعرف أيضًا باسم الجنيه الذهب الإنجليزي، وهو أحد أشهر أنواع الجنيهات الذهبية في العالم؛ تم سكه لأول مرة في عام 1817، ويحمل على أحد وجهيه نقشًا لملك بريطانيا جورج الخامس، وعلى الوجه الآخر نقشًا للقديس مار جرجس و التنين.

يُستخدم جنيه ذهب جورج كعملة قانونية في المملكة المتحدة، كما يتم تداوله أيضًا كأداة استثمارية؛ وهو شائع الاستخدام لدى المستثمرين في جميع أنحاء العالم نظرًا لاستقراره وقيمته المتزايدة.

جنيه جورج إنكليزي ذهب صافي عيار 21 قيراط، اشكال الجنيه الذهب البريطاني
جنيه جورج إنكليزي ذهب صافي عيار 21 قيراط
جنيه الملك جورج إنكليزي ذهب صافي عيار 21 قيراط

اطلع على الأوزان والأشكال المتعددة لكافة عملات الذهب التي يوفرها لك متجر سبائك الإلكتروني!

 

مزايا الادخار بجنيهات الذهب

 تتمتع القطع النقدية بمزايا مهمة تجعلها خياراً جيداً للإستثمار والزينة؛ ومن أهم هذه المزايا:

  • سهولة تخزينها وتحويلها إلى سيولة نقدية، بسبب صغر حجمها ووزنها وسهولة بيعها؛ يضاف إلى ذلك أنها لا تتطلب إمكانيات مالية كبيرة لاقتنائها، وبمقدور الكثير من الناس شراؤها.
  • قابليتها للتجزئة؛ أي أنه من الممكن استبدالها بقطع أصغر مع قبض ثمن الفرق عند الضرورة، أو شراء قطع نقدية صغيرة لإضافتها إلى المدخرات السابقة عند توفر مبلغ مالي إضافي محدود لدى الراغب بالادخار، فعلى سبيل المثال يتوافر منه ربع جنيه (2 جرام) والنصف جنيه (4 جرام). 
  • أجرة المصنعية زهيدة قياساً بالمشغولات الذهبية.

والسؤال الذي يطرحه الكثير من المقلبين على الإستثمار بالذهب.. أيهما أفضل سبائك الذهب أم الجنيهات؟

إن المفاضلة بين سبائك الذهب والجنيهات يعتمد في المقام الأول على خططك الإستثمارية، فإذا كنت تبحث عن إستثمار مبالغ صغيرة في الذهب وترغب في إقتناء عيارات الذهب من 21 و 22 قيراط فإن العملات الذهبية هي خيارك المثالي لهذه الأسباب:

  • سهولة الشراء والبيع.
  • اختيار شائع ومنتشر في المملكة العربية السعودية وهذا ما يجعلها أكثر قابلية للتداول.
  • سهولة التخزين، حيث أن جنيهات الذهب صغيرة وخفيفة الوزن فيمكنك تخزينها بسهولة.
  • توافره بأشكال كثيرة مواكبة للموضة فيمكنك وضع جنيه الذهب في تعليقه وارتدائه كقلادة أو أسورة.

أما إذا كنت تبحث عن إستثمار غني بالخيارات يمنحك قطع ذهبية خالصة العيار 24 قيراط، فإن السبائك تلائم تماماً هذا الغرض لهذه الأسباب:

  • جميع الأوزان من ربع غرام حتى 1 كيلو جرام معفاة من الضرائب.
  • تتميز بمصنعية أقل عند الشراء مقارنة بجنيهات الذهب.
  • تتمتع بقيمة أعلى من جنيهات الذهب لأنها تحتوي على نسبة أعلى من الذهب.
  • تحافظ على قيمتها على المدى الطويل بسبب قدرتها على تجنب تقلبات الأسعار.
  • يتمتع عيار 24 قيراط من السبائك بأعلى نسبة نقاء تصل إلى 999.9.

ما هو الوقت المناسب للشراء وبيع الجنيه الذهب؟

القاعدة تقول بأنه لابد من مراقبة سوق الذهب، والشراء عند انخفاض السعر؛ ولكن إذا كان يُخشى أن تتآكل قيمة الأموال بسبب التضخم والتقلبات الاقتصادية في حال الاحتفاظ بها كأوراق نقدية؛ فهنا يكون من الأنسب عدم التردد والمبادرة إلى شراء الجنيهات الذهبية دون انتظار.

أما بالنسبة للبيع، فيجب التخطيط لعملية البيع، حيث أنه من الضروري الاحتفاظ بالجنيهات لفترة متوسطة، لا تقل عن ثلاث سنوات، أو لفترة طويلة، عشر سنوات أو أكثر، واعتبارها وسيلة مضمونة للحفاظ على قيمة الأموال وتحقيق الأرباح المؤكدة، وذلك بالنظر إلى الدروس المستفادة من اتجاه أسعار الذهب على مر السنين، وبالتالي عدم القلق والهلع عند تذبذب الأسعار.

من وين أشتري جنيه ذهب سعودي؟

يمكنك شراء جنيه سعودي ذهب من مصادر مختلفة مثل:

  • محلات الذهب: تقدم معظم محلات الذهب تشكيلة متنوعة من أشكال وأوزان وجنيهات الذهب.
  • البنوك: تقدم بعض البنوك داخل المملكة خدمة بيع وشراء جنيهات الذهب.
  • المنصات الإلكترونية: أصبح الآن بإمكانك شراء جنيهات الذهب بكل سهولة وأنت بمكانك من خلال المتاجر الإلكترونية، ولهذا تقدم لك منصة سبائك تشكيلة كبيرة ومختلفة من جنيهات الذهب.

لا تضيع وقتك في البحث! لتبق على اطلاع دائم على  اسعار الذهب اليوم في السعودية، فعّل جرس التنبيه  الخاص بسبائك لنقدم لك كل ماتحتاجه من تغير في أسعار السوق بكل سرعة ودقة.

 

نصائح يجب مراعاتها عند شراء الجنيه الذهب

ينبغي لمن يريد الإستثمار في جنيه الذهب السعودي مراعاة بعض الأمور حرصاً على عدم التعرض لمفاجآت غير سارة، ومن أهمها ما يلي:

  • اقتطع نسبة محددة من مرتبك الشهري أو دخل الأسرة للادخار بالذهب. ويُنصح أن تكون هذه النسبة بين 5% حتى 10% من الدخل.
  • الشراء من >> محلات الذهب التي تتمتع بشهرة وسمعة طيبة، وتعمل وفقاً للأنظمة القانونية في الدولة.
  • التأكد من أنه محمي بشكل جيد، ضمن الغلاف الخاص أو العلبة الخاصة به، وبالتالي خلوه من أي حك أو جروح أو خدوش. لأن هذه العيوب تنقص من قيمته عند الرغبة في بيعه في المستقبل.
  • التأكد من أن وزن الجنيه جورج الإنكليزي يساوي (7.98) غ،  وأن عياره مطابق لما هو مدون بالفاتورة.
  • التأكد من أن وزن الجنيه السعودي (8) غ، وأن عياره مطابق للعيار المطلوب، (22) قيراط أو (21) قيراط. وهذا يستوجب التدقيق في الدمغة المطبوعة على الجنيه، وفقاً لما وضحناه عند بيان مواصفات الجنيهات الذهبية السعودية.
  • يجب أن تحصل على فاتورة عند الشراء، بحيث تحمل اسم البائع أو الشركة، وتحتوي على كافة البيانات المتعلقة به، إضافة لتاريخ الشراء.

 

كيف تميز الجنيه الذهب الأصلي؟

من المعلوم بأن عملية تزوير الذهب نادرة الحدوث في المملكة العربية السعودية، إلى حد تكون معدومة فيه. ومع ذلك فإن التمييز بين الجنيه الحقيقي والمزيف ليس أمراً عسيراً.

القاعدة هنا أن الذهب المزيف يكون أقل وزناً من الذهب الحقيقي، وهذا يعود إلى كون الذهب من أعلى المعادن كثافة، وفي حال تم استبداله بمعدن آخر ينخفض وزن القطعة النقدية، فيكفي إذاً التأكد من وزن القطعة لتجنب الاحتيال.

 

جنيهات الذهب وصيحات الموضة في عالم الإكسسوار!

إن جنيهات الذهب ليست رائعة فحسب للادخار، وإنما تشكل صيحة من صيحات الموضة الأكثر شيوعاً منذ سنين وحتى اليوم وعلى المستوى العالمي! يتم إدخال جنيهات الذهب في المشغولات الذهبية المختلفة، ولا سيما في الأساور والسلاسل والخواتم والعقود والأقراط. وذلك من خلال وضعها ضمن أشكال متنوعة من البراويز الذهبية المزركشة أو المرصعة بالماس والزيركون مثلاً!

يمكن أن تضيف لجنيه الذهب برواز أو تعليقة لزيادة قيمتها ومنحها وإعطائها إطلالة أكثراً جمالًا! تعرف على الخيارات المتاحة لتزين الجنيه الذهب أمامك من متجر سبائك الإلكتروني.

 

ما هو سعر جنيه الذهب السعودي؟

سعر جنيه الذهب السعودي يتغير بإستمرار على مدار اليوم متأثراً بتقلبات اسعار المعدن النفيس عالميا، ويمكنك متابعة تطورات اسعار الذهب في السعودية مباشرة عبر متجر سبائك الذي يقدم أخر الأسعار لحظياً، حيث يزداد السعر وينخفض حسب متغيرات الطلب والعرض والسعر العالمي للذهب.

الأسئلة الشائعة

ما هو شكل دمغة الجنيه الذهب جورج؟

تأتي دمغة الجنيه الذهب الجورج بحسب عيار الذهب فإذا كان الجنيه من عيار 21 فإنه يحمل دمغة عيار 21 أما إذا كان من عيار 22 فإنه يحمل دمغة عيار 22 وهكذا.

ما هو وزن الجنيه الذهب السعودي؟

عادة ما يأتي وزن الجنيه الذهب السعودي بوزن 8 جرامات، كما تتوفر أشكال مختلفة مثل النصف جنيه ووزنه يكون 4 جرامات وربع الجنيه الذهب ووزنه يكون 2 جرام.

هل توجد جنيهات ذهبية عيار 24 قيراط؟

نعم توجد جنيهات عيار 24 وتعرف بإسم سبيكة جنيه ذهب وعلى الرغم أنها خالصة النقاء إلا أن تدولها في شكل الريال أو الجنيه قليلاً مقارنة بالعيارات الأخرى.

في الختام، نؤكد على أن الادخار في الجنيهات الذهبية تصرف حكيم، ويعبر عن وعي وبعد نظر المدّخر؛ كما نؤكد على ضرورة أن يكون المبلغ اللازم للشراء مرصود للادخار، بمعنى أن الفرد لن يكون مضطراً لبيع الجنيهات واسترداد قيمتها سريعاً. 

وذلك لأن تحقيق النتائج المرجوة من ادخار الجنيهات الذهبية يتطلب الصبر وانتظار انقضاء مدة قبل التفكير بالبيع، لكي يتم الحفاظ على القيمة الحقيقية للمال، ووضعه في مأمنٍ من التضخم وآثاره الكارثية، وتنمية هذه القيمة من خلال التحسن المستمر المتوقع لسعر الذهب.

إذا كان لديك أي أسئلة حول فوائد ادخار الذهب احجز جلسة استشارية مجانية وتحدث مع أحد خبراء سبائك الذي سيمنحك الوقت للاستماع إليك بشأن أهدافك وغاياتك، والذي سيقدم إليك النصيحة والمساعدة في اتخاذ القرارات الصحيحة لمستقبل مالي مزدهر!

سبائك ومسكوكات ذهبية

سبائك ومسكوكات ذهبية

اكتب تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *