التضخم في السعودية وتأثيره على اسعار الذهب

 التضخم في السعودية وتأثيره على اسعار الذهب

ما العلاقة بين التضخم والذهب، وكيف تحمي أموالك من فقدان القيمة، وهل الذهب ملاذاً آمناً فعلاً؟ هذا ما ستعرفه فيما يلي..

في بيئة يملؤها التغيرات الاقتصادية والسياسية العالمية أصبح لازماً على الجميع فهم مجريات الأمور الحاصلة في العالم بأسره، حيث أصبحت حماية الثروات من فقدان قيمتها أمراً في غاية الأهمية، فمن منا لم يرغب بتحويط ممتلكاته من آثار التضخم وحمايتها من الخسارة؟ وفي حين يظن البعض أنه كلما ازداد ارتفعت أسعار الذهب، يرى آخرون أنه لا توجد علاقة مباشرة بينه وأسعار الذهب عامة! فما حقيقة الأمر؟

ببساطة، يمكن النظر للذهب على أنه وسيلة حماية للأموال حتى لا تفقد قيمتها، ولحمايتها من التضخم، وإلى جانب ذلك، يعد الذهب طريقة استثمار آمنة بعيدة المدى، وهذه واحدة أفضل العقليات المفكّرة فيما يخص فهم العلاقة بين ارتفاع أسعار السلع والاستثمار بالذهب.

إذا كنت من الأشخاص الذين يرغبون بحماية أموالهم دعنا نبدأ رحلتنا على الفور لفهم ماهية التضخم وأسبابه ومتى يحدث ونسبته في السعودية وعلاقته بالذهب.

 

أولًا: ما معنى التضخم؟

يشير الخبراء في تعريف التضخم إلى أنه انخفاض القوة الشرائية لعملة ما مع مرور الوقت، في حين تشهد أسعار المنتجات والخدمات ارتفاعاً ملحوظاً؛ مثل: الغذاء، والوقود، والملابس، والعقارات، وغيرها الكثير.

وعندما يرتفع التضخم عن الحد المتوقع، يخشى الناس عادةً فقدان القيمة الشرائية لأموالهم، ويكون لزاما عليهم التفكير في تحويل الأموال السائلة إلى أصول ذات قيمة ثابتة أو ذات عائد لتعويض فرق التضخم. 

وهنا يعد الذهب من أفضل أنواع التحوط والحماية من التضخم، وذلك لكونه آمناً مئة بالمئة حتى وإن كان مجرد حماية لقيمة الأموال مع نسبة استثمار جيدة على المدى الطويل دون أية مخاطرة.

وقد أظهرت إحدى الأبحاث التي أجراها مجلس الذهب العالمي بين ١٩٧٤ و ٢٠٠٨ أن الذهب كان واحداً من أفضل الاستثمارات الآمنة في الولايات المتحدة الأمريكية، ولا سيما في الفترات التي كانت تعاني فيها تضخماً يصل إلى 5%، حيث ارتفعت أسعار الذهب بمتوسط يُقدر بنسبة 14.9٪ سنوياً متجاوزاً حينها جميع الأصول الأخرى بما فيها الأسهم.

العلاقة بين اسعار الذهب والتضخم
التضخم في مواجهة الذهب

ثانيًا: ما هي أسباب التضخم ومتى يحدث؟

يحدث التضخم عادة لعدة أسباب تعتمد على حالة البلد أولاً والأحوال العالمية ثانياً. وفيما يلي بعضاً من أنواعه:

1. الطلب الكبير على المنتجات والخدمات

وهو من أنواع التضخم الأكثر شيوعا، فعندما يكون الطلب على المنتجات والخدمات أكبر من مقدرة اقتصاد البلد على تلبية هذا الطلب، يصبح العرض أقل من الطلب؛ وبالتالي تزداد الأسعار بوتيرة متسارعة إلى أن يحصل التضخم. 

2. زيادة أسعار التكلفة للسلع والخدمات

يحدث هذا النوع من التضخم عندما ترتفع تكاليف الرواتب والمواد الأساسية، والذي يمكن تعويضه عن طريق رفع أسعار تلك السلع والمنتجات في الأسواق، ومثال ذلك ارتفاع أسعار الخشب المنشور بنسبة ٤٠٠٪، والذي سبب بدوره ارتفاع أسعار العقارات وغيرها، وذلك لأن الخشب من المواد المستخدمة جداً في تشييد المباني وأثاث المنازل.

3. انخفاض قيمة العملة في بلدٍ ما

وهو أن تفقد عملة بلد ما قيمتها تنازلياً مقابل العملة الأجنبية؛ مما ينتج عنه منتجات رخيصة الثمن بالنسبة للدول الأخرى وهذا يدفعهم لشراء المزيد من منتجاتها أو خدماتها المخفضة القيمة.

يؤدي ذلك إلى التضخم في البلد الخاسر مما يجعل الأسعار المحلية مرتفعة، أما المنتجات الأجنبية فتصبح مُستبعدة لدى مواطني هذا البلد؛ على سبيل المثال، يحدث هذا النوع من التضخم في لبنان وليبيا وغيرها من البلدان، حيث يعايشون انخفاضاً شديداً في عملة بلدهم الأصلية مقابل الدولار.

كذلك تعود أسباب هذا النوع من التضخم إلى المشاكل السياسية والاقتصادية التي تتأثر بها معظم بلدان العالم.

تاثير التضخم على الدولار، تاثير التضخم على الريال
تاثير التضخم على العملات الورقية

ما هي نسبة التضخم في السعودية؟

تشهد نسبة التضخم في السعودية الآن انخفاضًا مقارنة ببداية عام 2023، ففي شهر يناير كان معدل التضخم 3.4 بالمئة، أما في شهر يوليو انخفض معدل التضخم حتى وصل إلى 2.3 بالمئة.

ثالثًا: ما هي العلاقة بين التضخم والذهب؟

يؤثر التضخم على أسعار الذهب وفقاً لمبادئ الاقتصاد الأساسية؛ حيث نجد أن الفترات التي يرتفع فيها التضخم، يضطر معها البنك الفيدرالي الأميركي لرفع أسعار الفائدة على الدولار، حتى يتم سحب الأموال السائلة من الأسواق، لكي يقل الطلب على السلع فتنخفض أسعارها، ويتم تحجيم التضخم. 

ولكن هذه الآلية التي يتبعها البنك الفيدرالي يكون لها تأثير مباشر على أسعار الذهب، حيث يصبح الاستثمار في الدولار أكثر جاذبية، فيقوم المستثمرون ببيع الذهب وشراء الدولار، فتقل أسعار الذهب.

والعكس صحيح، فمع انخفاض أسعار الفائدة والاضطرابات السياسية والاقتصادية، تتذبذب قيمة الدولار وبالتالي يتزايد الطلب على الذهب، ويرتفع سعره.

وكلما زاد معدل التضخم في السعودية أو في أمريكا أو في أي بلد آخر، زادت نسبة الطلب على الذهب باعتباره الملاذ الأكثر أمناً في حفظ القيمة الفعلية للنقود، كما يزداد أيضاً الطلب على معدن الفضة سواء كانت سبائك فضة أم جنيهات فضة.

 

لتكون على إطلاع دائم بأخر المستجدات في سعر الذهب في السعودية اليوم، فعّل جرس التنبيه الخاص بمتجر سبائك الإلكتروني.

رابعًا: كيف تحمي أموالك من التضخم بالاستثمار في الذهب؟

إليك أهم النصائح عند الاستثمار بالذهب لحماية أموالك من التضخم:

  1. اشترِي الذهب واحصل عليه بشكل مادي، وابتعد عن شرائه عن طريق عقود الذهب الآجلة.
  2. احرص على تثبيت ملكية الذهب المباشرة لك، لا تتركه تحت ملكية أياً كان.
  3. في حال اخترت تخزينه لدى شركة مختصة أو مصرف ما؛ تأكد من أنها لن ترهنه أو تأجره أو تستخدمه كوسيلة تحوط من التضخم.
  4. عند شراء الذهب من مواقع الإنترنت، كن متيقظاً من اقتراب أسعارها من الأسعار العامة للذهب في الأسواق؛ لا تفرح بالأسعار المخفضة لدرجة يصعب تصديقها وقم بالشراء من المتاجر الموثوقة فقط على سبيل المثال في المملكة العربية السعودية يمكنك معرفة إذا كان متجر الذهب موثوق من خلال معروف.
  5. احتفظ بجزء من ممتلكاتك من الذهب في مكان قريب، لسهولة بيعه في أي وقت تشاء، أما استثمارك الأكبر، فيجب أن يكون مؤمنا بشكل جيد.
  6. التزم بجميع القوانين عند شراء الذهب.
  7. استثمر في الذهب بالأموال التي لن تحتاجها لمدة خمسة أعوام.
  8. قم بتنويع ما تشتريه من الذهب، ما بين سبائك وجنيهات ذهب.
افضل استثمار وقت التضخم، حماية الاموال من التضخم، استثمار الذهب لمواجهة التضخم
سبائك ذهبية عيار 24 قيراط

خامسًا: هل يؤثر التضخم في أمريكا على أسعار الذهب عالميًا؟

نعم، يؤثر التضخم في أمريكا على أسعار الذهب عالميًا؛ حيث يعد الذهب استثمارًا آمنًا في فترات التضخم فعند انخفاض قيمة العملة وارتفاع أسعار السلع والخدمات يصبح الذهب أكثر جاذبية للمستثمرين.

في عام 2008 شهدت أسعار الذهب ارتفاعًا كبيرًا بالتزامن مع حدوث الأزمة المالية العالمية، حيث ارتفع سعر الأوقية من 800 دولارًا إلى 970 دولارًا. أما في عام 2014 شهدت أسعار الذهب تراجعًا؛ بسبب خفض أسعار الفائدة الأمريكية؛ مما أدى إلى انخفاض التضخم، حيث انخفض سعر الأوقية من 1350 دولارًا إلى 1150 دولارًا.

بشكل عام، فإن العلاقة بين التضخم في أمريكا وأسعار الذهب عالميًا هي علاقة طردية؛ فكلما زاد التضخم في أمريكا، كلما ارتفعت أسعار الذهب عالميًا. لكن ليس التضخم هو المؤثر الوحيد على سعر الذهب، فهناك عوامل أخرى مثل أسعار الفائدة الأمريكية وحالة الاقتصاد العالمي وأسعار النفط.

في الختام: 

يمكننا القول أن العلاقة وثيقة بين التضخم والذهب؛ إذ تعد الحماية التي يوفرها الذهب من أفضل أنواع حماية الأموال من آثار التضخم. 

وعلى الرغم من وجود استثمارات أخرى ذات عوائد أعلى نسبيا، إلا أنها تنطوي على مخاطر تتطلب حذراً شديداً، حتى لا تضيع الأموال؛ لذلك أُطلق على الذهب “الملاذ الآمن”.

إذا كان لديك أي أسئلة حول الاستثمار بالذهب احجز جلسة استشارية مجانية لنساعدك على اتخاذ القرارات المالية الصحيحة!

سبائك ومسكوكات ذهبية

سبائك ومسكوكات ذهبية

اكتب تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *