الاستثمار في الذهب ام العقارات .. أيهما أفضل؟

 الاستثمار في الذهب ام العقارات .. أيهما أفضل؟

يتصف عالم اليوم بالتقلبات والتغيرات المستمرة على جميع الأصعدة، حيث أصبح من الضروري الاستعداد الدائم واتخاذ جميع الاحتياطات لمواجهة المخاطر التي قد تبرز فجأة أمام الناس، وتضعهم أمام ظروف اقتصادية شديدة الصعوبة إن لم يكونوا قد اتخذوا الإجراءات المناسبة في أيام الرخاء لمثل هكذا احتمال. إن التغير المناخي العالمي، والأوبئة التي انتشرت مؤخراً، وبؤر الصراع المتزايدة بسبب التنافس الشديد بين القوى العظمى للسيطرة والهيمنة على العالم وثرواته، كل ذلك يحث أصحاب الأموال على وضع أموالهم في المطارح التي تضمن المحافظة على قيمتها، وتؤمن لهم العبور الآمن لمراحل الأزمات القادمة.


سنتحدث الآن عن الاستثمار في مجالين من أهم مجالات توظيف الأموال، ألا وهما العقارات والذهب، وسنحاول شرح كيفية الاستثمار في كل منهما، مع ذكر الإيجابيات والسلبيات التي نحققها أو نتعرض لها عند إقدامنا على شراء العقارات المتنوعة (أراضي، شقق سكنية، محلات تجارية، وغيرها..)، أو الاستثمار في الذهب بشكليه المادي، والورقي، وذلك لتقديم المساعدة للراغبين بتوظيف أموالهم ليتمكنوا من اتخاذ القرار المناسب.

 

ما المقصود بالاستثمار العقاري وما هي المزايا والسلبيات المرتبطة به؟

نقصد بالاستثمار بالعقارات شراء الأراضي المخصصة للبناء، أي الواقعة ضمن المخططات التنظيمية للمدن والبلدات، والأبنية على مختلف أشكالها (عمارات، وشقق سكنية، ومنازل فردية، وفلل)، إضافة إلى شراء الحصص السهمية في شركات الإعمار والبناء بالسوق العقاري السعودي.

يعتبر امتلاك العقارات أحد المؤشرات الرئيسية المعتمدة للثروة، حيث يمنح هذا النوع من الملكية لصاحبه نوعاً من الهيبة التي تنجم عن سيطرته على أشياء ملموسة ومرئية من الغير بأبعادها وحجمها الحقيقي، وذلك بخلاف ملكية الأموال السائلة “النقود” أو المعادن الثمينة “الذهب أو الفضة ” التي يصعب على الآخرين معرفة مكانها أو مقدارها. ويحقق الاستثمار في العقارات لصاحبه مجموعة من المزايا، كما أنه لا يخلو من بعض المخاطر أو السلبيات.

 

مزايا الاستثمار في العقارات

  • العقار هو شيء موجود وملموس وتحت السيطرة المباشرة لصاحبه. وإن حق الملكية مقدس في الشرائع السماوية والقوانين الوضعية للدول، مما يمنح الطمأنينة للمشتري.
  • تتصف العقارات بالديمومة والثبات، وهي تُورَّث عبر الأجيال.
  • إمكانية استخدام العقار في أوجه مختلفة. حيث يمكن استخدامه للسكن الشخصي أو تأجيره والاستفادة منه كمورد مالي دوري. كما يمكن بيعه وتحويله إلى أموال سائلة للاستخدام في مجالات استثمارية أخرى.
  • يعتبر الاستثمار في العقارات من النوع الطويل الأمد. ويمكن أن يكون في بعض الحالات وسيلة جيدة للاستفادة من التسهيلات الضريبية التي قد تمنحها الحكومات.

 

سلبيات الاستثمار في العقارات

  • الحاجة إلى توفر مبالغ ضخمة نسبياً للتمكن من الاستثمار العقاري. وخاصة عندما يتعلق الأمر بالمناطق السكنية ذات المواصفات المميزة.
  • يتطلب الاستثمار في العقارات السكنية تخصيص مبالغ لتغطية نفقات الصيانة اللازمة للمحافظة على مواصفات العقار. وخاصة عند شراء شقق قديمة.
  • صعوبة تسييل العقار أحياناً، وعدم إمكانية ضمان بيعه بسهولة عندما تدعو الحاجة لذلك. وذلك لأسباب اقتصادية واجتماعية متشابكة.
  • عدم مواكبة أسعار العقارات لمستويات التضخم المرتفعة التي قد تحصل في الأزمات الاقتصادية الكبيرة. الأمر الذي يهدد بانكماش حجم ثروة المستثمر العقاري.
استثمر في الذهب أم العقار، عقارات أم ذهب
استثمر في الذهب أم عقارات

 

ما المقصود بالاستثمار في الذهب، وما هي المزايا والسلبيات المرتبطة به؟

يقصد بالإستثمار في الذهب شراء الذهب المادي (الحقيقي) مثل السبائك والجنيهات والمشغولات الذهبية (اطقم الذهب) و تخزينه في المنزل أو في أماكن خاصة، أو الاستثمار في الذهب الورقي من خلال شهادات الإيداع التي تصدرها الصناديق الموجودة في أسواق المال العالمية، أو من خلال امتلاك أسهم في شركات استخراج وتعدين الذهب.

ويعتبر اقتناء الذهب أبرز الوسائل التي تضمن المحافظة على الثروات والأموال، وذلك منذ آلاف السنين وإلى اليوم، ويوجد عبارة تقترن بمعدن الذهب أينما وجد ألا وهي “الملاذ الآمن”، ولم يأت هذا بالصدفة أو من فراغ، ولكن من الخبرة المتراكمة عبر الزمن الطويل ومن استخلاص العبر في أوقات الشدة والرخاء.

على الرغم مما تقدم، فإن المزايا والإيجابيات التي يقدمها الادخار أو الاستثمار في الذهب، على أهميتها، تقترن بوجود بعض السلبيات الناجمة عن تعدد مجالات توظيف الأموال في الزمن الحاضر، وإمكانية إضاعة بعض الفرص، وسنبيِّن كل ذلك تباعاً.

إذا كنت مهتماً أكثر حول مستقبل المعدن الأصفر إقرأ: توقعات اسعار الذهب لعام 2023 – 2024

 

ما هي مزايا الادخار والاستثمار في الذهب؟

  • يتمتع معدن الذهب بأهمية كبيرة على الصعيد العالمي. إنه معدن نادر، ويخضع إنتاجه وتداوله وتسعيره لمعايير دقيقة. الأمر الذي يجعل من اقتنائه عملية بعيدة عن المغامرة.
  • يشكل هذا المعدن النفيس وسيلة مضمونة لتجنب آثار التضخم النقدي، وللحفاظ على قيمة الثروة على المدى الطويل.
  • سهولة اقتناء الذهب وسهولة نقله من مكان لآخر. وذلك بفضل العدد الكبير من المحلات المختصة بتجارته، وسهولة وبساطة الإجراءات المصاحبة للبيع والشراء.
  • القيمة الهائلة للذهب قياساً بحجمه ووزنه، مما يجعله أداة مثالية لتركيز الثروة.
  • توفر الذهب بأشكال وأوزان متعددة. الأمر الذي يجعله في متناول شريحة واسعة من المستثمرين، ويسهل عمليات تداوله و بيعه عند الحاجة.
  • عدم تأثره بالعوامل الطبيعية أو بمرور الزمن، وإمكانية توريثه للأجيال اللاحقة.
  • يمكن أن يحقق الاستثمار في الذهب الورقي أرباحاً سريعة. وذلك بالنسبة للعارفين بآليات عمل سوق الذهب والخبراء في مجال المضاربات المالية.
  •  

 

ما هي السلبيات أو العيوب التي قد تنجم عن  الادخار أو الاستثمار في الذهب؟

  • لا يسمح الادخار بالذهب المادي الحقيقي، بالحصول على دخل دوري منتظم، مقارنة بما يتيحه امتلاك الأسهم، أو تأجير العقار مثلاً.
  • تبرز أهمية الذهب الخاصة بالمحافظة على الأموال خلال الأزمات والحروب وفترات عدم الاستقرار السياسي والاجتماعي. وتتراجع هذه الأهمية في أوقات الاستقرار والانتعاش الاقتصادي، وذلك بفضل توفر إمكانيات واسعة للعمل والإنتاج وتحقيق الأرباح.
  • احتمال التعرض لخسائر في حال سوء التقدير وعدم إمكانية الاستغناء عن المال المخصص للادخار في الذهب لفترة طويلة (مثل عدة سنوات). وذلك لأن الإسراع في البيع بعد فترة وجيزة من تاريخ الشراء، سيؤدي حتماً إلى خسارة المصنعية، دون إمكانية تعويض ذلك من ارتفاع قيمة الذهب التي تحصل عادة مع مرور الوقت. وتزداد الخسارة في حال كانت المقتنيات من فئة المشغولات ذات المصنعية المرتفعة.
  • الحاجة إلى اتخاذ تدابير أمان خاصة للمحافظة على الذهب المادي بعيداً عن اللصوص والطامعين، وإمكانية الاضطرار لدفع رسوم إلى الشركات المختصة للتأمين عليه.

 

لا تضيع وقتك في البحث، لتبق على اطلاع دائم على اسعار الذهب اليوم في السعودية اليوم فعّل جرس التنبيه لدينا.

 

في الختام، بيّنا في هذه المدونة الإيجابيات والسلبيات التي تنتج عن الادخار أو الاستثمار في كل من العقارات والذهب، ويظهر جلياً من كل ما تقدم، بأن هذين الاستثمارين يتمتعان بدرجة كبيرة من الأهمية، ويمتلك كل منهما المقومات الجاذبة للمستثمرين تبعاً لدرجة ملاءتهم وظروفهم الخاصة، ولعل هذا ما يبرر لجوء أصحاب رؤوس الأموال الكبيرة، والمقتدرين مالياً بوجه عام، إلى الاستثمار في كليهما، وذلك بغرض تنويع وتوسيع المحفظة الاستثمارية الخاصة بكل منهم.

وبعد هذه الملاحظة العامة والواضحة التي تناسب المستثمرين الكبار، نرى أنه بالنسبة للمستثمرين المبتدئين، أو أصحاب القدرات المالية المتواضعة الذين يريدون إبقاء مدخراتهم بمنأى عن تأثير التضخم، ويتوقعون بأنهم قد يضطرون لتحويل ممتلكاتهم إلى مال سائل لتغيير طبيعة نشاطهم الاقتصادي، أو لأسبابٍ أخرى، فإن الادخار والاستثمار في الذهب يقدم وسيلة أكثر مرونة وأمناً من الوسيلة التي يمكن أن تتحقق من خلال العقارات، وذلك للأسباب التي أوردناها عند تفصيل كل من الإيجابيات والسلبيات.

إذا كان لديك أي أسئلة حول استثمار الذهب احجز جلسة استشارية مجانية وتحدث مع أحد خبرائنا ليساعدك في اتخاذ القرارات الصحيحة!

سبائك ومسكوكات ذهبية

سبائك ومسكوكات ذهبية

اكتب تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *