الذهب ام الاسهم؟ ما الأفضل للاستثمار في 2024؟

 الذهب ام الاسهم؟ ما الأفضل للاستثمار في 2024؟

يقف الكثير من المستثمرين حائرين عند عقد المقارنة بين الذهب والأسهم ليقرروا أيهما الأفضل للاستثمار، وخاصة في عام 2024. وذلك لضخ أموالهم للاستثمار في أحدهما، وللحفاظ على أصولهم وعلى قيمتها الشرائية ضد خطر التضخم والتقلب الاقتصادي. لذلك سنقدم لك في هذه المدونة مقارنة مفصلة تساعدك على بيان أي الأصلين أفضل للاستثمار، الذهب أم الأسهم.

 

مقارنة بين الذهب والأسهم في نسبة المخاطرة والربح

يُنظر إلى الذهب عادة على أنه الملاذ الآمن، وهو أصل ذو مخاطر قليلة، ويجذب المستثمرين إليه في أوقات الأزمات الاقتصادية أو السياسية عندما يكونون أكثر اهتماماً بالاستثمارات التي ستحمي ثرواتهم في أوقات الأزمات، فضلاً عن زيادة قيمتها. في المقابل، تعتبر أسواق الأسهم ذات مخاطر أعلى. وتشمل أدوات استثمار ذات عوائد أعلى وبما يعتمد على نمو ونجاح الشركات التي يتم طرحها. حيث يشتري المستثمرون حصصاً في شركات معينة، مما يمنحهم حق الحصول على نسبة مئوية من أرباح تلك الشركة. وكلما كان أداء الشركة المختارة أفضل، زاد ربح المستثمر الذي قام بشراء أسهماً في هذه الشركة. من الممكن أن يكون هذا أداة رائعة للمستثمرين لاستثمار أموالهم في الأصول التي توفر لهم عائداً منتظماً. وقد تسمع قصص نجاح عن أولئك الذين اشتروا الأسهم الرابحة في الأوقات المناسبة. ومع ذلك، مقابل كل نجاح، هناك نسبة فشل ممكنة، وإمكانية الإفلاس المحتملة تجعل المستثمرين عرضة لتفكك قيمة أسهمهم وخسارتها، ولربما ضياعها للأبد!

 

مقارنة بين الذهب والأسهم على مدى 20 عام

علاوة على ذلك، عندما نقارن نمو مؤشر FTSE (وهي منظمة مالية متخصصة في إدارة تبادل الأصول وإنشاء عروض مؤشرات للأسواق المالية العالمية) وسعر الذهب على مدار العشرين عاماً الماضية، نجد بأن الذهب يعد استثماراً جيداً لمن يتطلعون إلى زيادة ثرواتهم على المدى الطويل. لذا يُنظر إلى الذهب على أنه استثمار طويل الأجل. وأولئك الأشخاص الذين اشتروا الذهب قبل 20 عاماً، بغرض الاستثمار، سيتمكنون الآن من جني الربح الوفير عند البيع.

مقارنة بين الذهب والاسهم، ايهما افضل الذهب أم الاسهم
ذهب ام اسهم؟

 

الذهب والأسهم في مواجهة التضخم

تتمثل إحدى نقاط القوة الرئيسية للذهب في أن قيمته لا تتأثر بالتضخم بنفس الطريقة التي تتأثر بها العملات التي يتم عبرها شراء الأسهم. حيث تحتفظ أونصة الذهب أو الجرام دائماً بقيمتها مع مرور الزمن. أما مع تذبذب قيمة المال، سيتغير المبلغ المطلوب لشراء نفس الكمية من الذهب. ومع مرور الوقت، وتضخم العملات الورقية بشكل متزايد، ستزداد قيمة الذهب على الجهة الأخرى.

على الرغم من أنه من الصعب ضمان أي شيء في عالم الاقتصاد، إلا أن انخفاض قيمة العملة هو أمر حتمي تقريباً، بينما تظل المعادن الثمينة ذات قيمة عالية وثابتة لآلاف السنين. فالبنظر للقرن الماضي، فقدت العملات الرئيسية بشكل عام 97-99٪ من قيمتها مقارنة بالذهب. لذا يمكن أن يحدث مثل هذا الانخفاض في العملة بسرعة كبيرة، وبالتالي في سوق وقيمة الأسهم. ومن ناحية أخرى، إذا كنت قد احتفظت بالذهب طوال تلك الفترة الزمنية الماضية، فسترتفع قيمة أصولك بمقدار كبير. وحتى لو لم ترتفع قيمة الذهب، فهو سيبقى مرغوباً دوماً للشراء، وذلك لثبات قيمته. هذا هو الفرق الرئيسي بين الاستثمارات في الأسهم والأصول المادية مثل الذهب والفضة.

كيف أستثمر في الأسهم السعودية؟

الاستثمار في الأسهم السعودية هي طريقة جيدة لتنويع محفظتك الاستثمارية، ويمكنك بدء استشمارك باتباع الخطوات التالية:

  • دراسة السوق المالية: من المهم في البداية أن تَطلِع على البورصة السعودية وتتعرف على قواعد التداول وأنظمة الاستثمار في الأسهم.
  • وضع استراتيجية استثمارية: حدد استراتيجية استثمارية تناسب أهدافك، ومن المهم عمل حساب نسبة المخاطرة، ويمكنك استشارة خبير لتضمن اختيار الاستراتيجية الصحيحة.
  • فتح حساب لدى وسيط مُرخص: افتح حساب مع شركة أو وسيط مرخص في السوق السعودية، وتأكد من اختيار شركة تقدم خدمات مناسبة لك ولاحتياجاتك.
  • إدارة الحساب: بعد فتح الحساب ابدأ بشراء الأسهم التي تنوي الاستثمار فيها، واحرص على تتبع أداء محفظتك باستمرار.

فيما يلي بعض النصائح المتعلقة بالاستثمار في الأسهم:

  • متابعة السوق: استثمار الأسهم يتطلب معرفة مستمرة بتغيرات السوق، لذا عليك متابعة الأخبار المالية والاقتصادية التي قد تؤثر على سوق الأسهم.
  • ابدأ صغيرًا: لا تستثمر بمبلغ كبير في البداية، استثمر بالقدر الذي يناسب ميزانيتك.
  • استثمر بخطة طويلة المدى: الاستثمار في الأسهم استثمار طويل الأجل، لذلك من المهم أن تعطي لاستثمارك المدة الكافية ليحقق النتائج المرجوة.

تذكر دائمًا أن سوق الأسهم قد يكون به بعض المخاطر، لذا من المهم التواصل مع مستشار مالي متخصص قبل اتخاذ أي قرار استشماري.

تاريخ استثمار الذهب

منذ أن بدأت أسواق الأسهم، اكتسب الذهب سمعة طيبة لكونه يرتبط ارتباطاً سلبياً بالأسهم وارتباطاً إيجابياً عند مقارنته بالتضخم. ومع ذلك، فإن تاريخ الذهب كأصل مالي ومخزن للقيمة بدأ قبل ذلك بوقت طويل.

تم سك الجنيهات والعملات الذهبية واستخدامها كنقود في 550 قبل الميلاد، ولكن الذهب كان معروفاً كدلالة على الثروة قبل فترة طويلة من استخدامه كعملة. حيث تم اكتشاف كنوز الذهب منذ 4000 قبل الميلاد، لذلك اشتهر المعدن الثمين بصلته بالسلطة والثروة لآلاف السنين. ومع ذلك، لم يكن الأمر كذلك حتى أواخر القرن التاسع عشر عندما اكتسب الذهب قيمته في التمويل المعاصر. حيث اعتمدت غالبية الدول على معيار الذهب، الذي يتضمن تثبيت قيمة عملتها على سعر الذهب.

ظل سعر الذهب ثابتاً نسبياً حتى الأزمة المالية لعام 2008، عندما ارتفع سعر الذهب من حوالي 15 حتى 30 جنيهاً إسترلينياً للجرام في السنوات التالية. وجاء هذا الارتفاع في الأسعار استجابة لاعتماد التيسير الكمي (QE) من قبل البنوك المركزية. ويتبع تبرير ارتفاع قيمة الذهب المنطق العام القائل بأن التيسير الكمي يؤدي إلى التضخم، وأن أسعار الذهب ترتفع عموماً جنباً إلى جنب مع التضخم.

أسهم، اسهم، الأسهم السعودية، تداول، سوق، سهم، الاسهم السعودية، سوق الأسهم السعودي، الاسهم، الأسهم، الدولار، استثمار، الاستثمار، السعودية، 2022، ذهب، الذهب، ادخار، الادخار، سعر، أسعار الذهب اليوم، اسعار الذهب اليوم، سعر الذهب، سبائك ذهب، طقم ذهب، محل ذهب، اساور ذهب، طفم ذهب، عدسات ذهب، سبيكة ذهب، سبيكة ذهب 1 جرام، سبيكة ذهب 100 جرام للبيع، سبيكة ذهب 10 جرام، بناجر ذهب، سلسال ذهب، الكلام من ذهب، خاتم ذهب، شوكر ذهب، خواتم ذهب، سلاسل ذهب، حلق ذهب،
اسهم ام ذهب؟

 

لا تضيع وقتك في البحث! لتبق على اطلاع دائم على سعر الذهب في السعودي اليوم فعّل جرس التنبيه الخاص بمتجرنا لنقدم لك كل ما تحتاجه من تغير في أسعار السوق بكل سرعة ودقة.

 

لماذا يعد الاستثمار في الذهب أفضل من الاستثمار في الأسهم؟

توجد أسباب عديدة تجعل من الذهب اختياراً أفضل من غيره للاستثمار به على المدى البعيد، ومنها:

1. الذهب يحافظ على الثروة

حاز الذهب على ثقة العديد من المستثمرين لقدرته في الحفاظ على الثروة. ضع في اعتبارك المقارنة بين امتلاك 50 جنيهاً من الذهب في عام 1980 وامتلاك ورقة نقدية بقيمة 50 جنيهاً إسترلينياً. بالطبع ارتفعت قيمة الذهب منذ ذلك الوقت، وبالتالي فإن قيمة الذهب تستمر في الارتفاع حتى وقتنا هذا، وبشكل جعل الذهب يحافظ على قيمته الشرائية. وعلى النقيض، لم تزد قيمة الورقة النقدية بقيمة 50 جنيهاً إسترلينياً، وبسبب التضخم، فقدت العملة النقدية قدرتها الشرائية التي كانت تتمتع بها في عام 1980. وما ذكرناه عن العملات الورقية فإنه ينطبق تماماً على سوق الأسهم.

 

2. الذهب درع واقي من الخسارة

غالباً ما ترتفع أسعار الذهب جنباً إلى جنب مع ارتفاع معدلات التضخم وانخفاض قيمة الدولار وبالتالي انخفاض قيمة الأسهم. لهذا السبب، قد يتطلع المستثمرون إلى شراء الذهب كأصل وكدرع واقٍ للحد من زيادة الخسارة بسبب التضخم. وهذا ينطبق تماماً مع المنطق العام القائل بأن الذهب غالباً ما يحتفظ بقيمته، أو حتى ترتفع قيمته عندما تنخفض قيمة الدولار.

 

3. الذهب هو الملاذ الآمن

على عكس العملات والأسهم، فإن الذهب لا يتأثر مباشرة بقرارات أسعار الفائدة، ولا يمكن طباعته للتحكم في العرض والطلب. الذهب أصل نادر حافظ على قيمته بمرور الوقت وأثبت جدارته للعمل كوثيقة تأمين أثناء الأحداث الاقتصادية السيئة والمتدهورة. لهذا السبب، يعتبر العديد من المستثمرين الذهب ملاذاً آمناً لثروتهم.

 

4. تنويع المحفظة المالية

غالباً ما تشتمل المحفظة المالية المتوازنة على أصول متنوعة مثل الذهب لأنها ترتبط بشكل سلبي بسوق الأوراق المالية. ويساعد امتلاك محفظة استثمارية متنوعة على تقليل المخاطر والتقلبات بالنسبة للمستثمرين.

استثمر في الذهب أم الأسهم
ذهب ام اسهم؟

 

منتجات الذهب التي يمكن الاستثمار فيها

يمكن الوصول للذهب وشرائه بكل سهولة، على عكس بعض الأصول الأخرى. حيث يمكن للمستثمرين اختيار الاستثمار في الذهب من خلال العديد من المنتجات الاستثمارية. خاصة أنه أقل تقلباً من بعض السلع، مثل تجارة النفط، أو تداول وشراء الأسهم في السوق السعودي، أو تداول المنتجات الزراعية التي يمكن أن تتأثر بالأحداث الموسمية، أو عدم الاستقرار الاقتصادي. ومن أشكال الذهب التي يفضل شراءها للاستثمار بها:

1. سبائك الذهب أو المشغولات الذهبية

 السبائك الذهبية هي منتج استثماري شهير للمستثمرين بمختلف مجالاتهم. وهي الصورة الصريحة للذهب. وتوجد المشغولات الذهبية بمختلف مسمياتها. ويمكن للمستثمرين شراء هذه من تجار الذهب أو البنوك وغيرها. وبالإضافة إلى اونصة الذهب، يمكن للمستثمرين اختيار شراء المجوهرات الذهبية أو أي منتجات أخرى من الذهب. ومع ذلك، غالباً ما يكون هناك ارتفاع في أسعار المجوهرات الذهبية بسبب أجور العمالة المتضمنة وأسعار تجارة التجزئة للمنتج.

 

2. العملات والجنيهات الذهبية

تعتبر العملات والجنيهات الذهبية نوع آخر من منتجات الذهب التي يمكن شراءها للاستثمار بها، وللحفاظ على الثروات من التضخم. ويمكن شراء العملات الذهبية من البنوك المركزية والبنوك المحلية في مختلف الدول والبلدان.

سبائك وجنيهات الذهب، أسهم أم ذهب، ادخر في الذهب ولا الاسهم
سبائك وجنيهات الذهب

 

في الختام، تعرفنا في هذه المدونة على عيوب الاستثمار بالأسهم ونسبة المخاطرة التي تحوي هذا النوع من الاستثمار. ورأينا أن الاستثمار في الأسهم ينطبق عليه ما ينطبق على العملات الرقمية من تأثرها بالتضخم وفقدان قيمتها الشرائية مع زيادة التضخم. وعلى الناحية الأخرى، رأينا قيمة الذهب الثابته عبر الزمن، وفرصة زيادة قيمته مع زيادة التضخم بعكس الأوراق المالية والأسهم. إن قيمة الذهب تتزايد مع زيادة التضخم، وهذا يجعل من الذهب ملاذاً آمناً للمستثمرين للحفاظ على أصولهم ومحافظهم الاستثمارية.

إذا كان لديك أي أسئلة حول فوائد الاستثمار بالذهب دوناً عن الأسهم احجز جلسة استشارية مجانية وتحدث مع أحد خبراء متجرنا الذي سيمنحك الوقت للاستماع إليك بشأن أهدافك وغاياتك، والذي سيقدم إليك النصيحة والمساعدة في اتخاذ القرارات الصحيحة لمستقبل مالي مزدهر!

سبائك ومسكوكات ذهبية

سبائك ومسكوكات ذهبية

اكتب تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *