الذهب في السعودية: أشكاله وأنواعه الأكثر طلبًا

 الذهب في السعودية: أشكاله وأنواعه الأكثر طلبًا

يحتل الذهب مكانة مهمة وكبيرة في ثقافة واقتصاد المملكة العربية السعودية حيث يُعتبر جزءًا أساسيًا من التراث الخليجي والمجوهرات العربية، كما يتميز الذهب السعودي بأشكاله المتنوعة وأنواعه المختلفة التي تلبي احتياجات الجمهور دائمًا.

دعونا نلقي نظرة عميقة حول أشكال الذهب في السعودية ونستكشف أهم ما يميزه عن الذهب الخليجي وأنواعه وعياراته الأكثر طلباً، وأهم النصائح التي يجب أن تضعها في اعتبارك عند شرائه من محلات الذهب، وكيفية شراء الذهب أون لاين ليصلك بأمان حتى باب منزلك. 

أشكال الذهب في السعودية

يتميز الذهب في المملكة العربية السعودية بتاريخ ثري وتصاميم فريدة تعكس التراث والثقافة، تتنوع أشكال الذهب في السعودية لتناسب مختلف الأذواق والاحتياجات، دعونا نلقِ نظرة على أشكال الذهب المختلفة في السعودية:

سبائك الذهب

تتميز  سبائك الذهب بدرجة عالية من النقاوة تصل إلى 99.9 % ولهذا فهي اختيار ممتاز إذا كنت تبحث عن قطعة خالصة من الذهب من أجل الاستثمار أو الادخار، كما أنها تتوفر بأوزان متعددة من 1 جرام حتى 1000 جرام لتمنحك مرونة في الاختيار.

وتعد  أونصة الذهب (31.1 جرام من الذهب الخالص) واحدة من أكثر أنواع السبائك تدوالاً في السوق السعودي وعلى المستوى العالمي، وقد تم اعتمادها كمعيار لتسعير الذهب على الصعيد الدولي. 

إذا كنت ترغب في إستكشاف أشكال السبائك وأنواعها إقرا: أفضل أنواع سبائك الذهب في السعودية

العملات الذهبية 

تأتي الجنيهات و   العملات الذهبية بأوزان مختلفة حيث يتوافر منها (ربع جنيه – النصف جنيه – الجنيه الذهب)، كما تتميز بتنوع تصاميمها وأشكالها مثل  جنيه جورج إنجليزي، جنيه عربي سعودي ذهب، الليرة التركية والخ. 

وتحظى جنيهات الذهب بشعبية كبيرة في السوق السعودي فبجانب كونها قطعة نقدية حافظة لقيمة المال ذات ميزة استثمارية في إدارة عائد مادي مع الوقت يمكنك أيضاً تقديمها كهدية في المناسبات الاجتماعية للأقارب والأصدقاء، ويمكنك الاحتفاظ بها كقطعة تذكارية ذات قيمة تراثية عالية.

إستكشف المزيد حول:  جنيهات الذهب أبرز التصاميم وأحدث الصيحات

المجوهرات والمشغولات الذهبية

المشغولات الذهبية هي جزء أساسي من الثقافة السعودية فهي تعكس التراث السعودي من خلال تصميماتها الفريدة. تتنوع المجوهرات والمشغولات في السوق السعودي ما بين أطقم الذهب والأساور والأقراط والخواتم والخلاخيل، والعديد من الأشكال الأخرى التي يتفرد بها السوق السعودي والتي تزين الجسد بالكامل بالذهب من أحزمة وكفوف وصدريات وغيرها، وتتميز كل قطعة بتفاصيل دقيقة ودقة صُنع عالية.

بما يتميز الذهب السعودي عن الخليجي؟

يتشابه الذهب السعودي مع الذهب الخليجي في الكثير من الجوانب ولكن في نفس الوقت بينهما اختلافًا بسيطًا، الذهب السعودي معروف بتصميمه التقليدي الفني، فهو يتميز بالنقوش والزخارف التي تحمل طابعًا تراثيًا كبيرًا وتعكس الثقافة العربية الأصيلة، في المقابل تظهر تصميمات الذهب الخليجي بشكل عصري أكبر فهو يتميز بالأشكال البسيطة الحديثة. 

أنواع الذهب الأكثر طلبًا

يختلف الطلب على الذهب مع اختلاف الغرض من الشراء، وإليكم أكثر أنواع عيارات الذهب طلبًا في السعودية هي:

الذهب الخالص عيار 24 قيراط

 يتمتع  الذهب عيار 24 بشهرة كبيرة بسبب نسبة نقائه العالية التي تصل إلى 99.9%. غالبا ما يُستخدم في صناعة القطع الذهبية الفاخرة وسبائك الذهب وهي الخِيار الأفضل للاستثمار أو الادخار.

ذهب عيار 22 قيراط

المجوهرات والمشغولات الذهب من عيار 22 تتمتع بنسبة نقاء مميزة 91.6%، وهذا العيار غير موجود في الكثير من الدول، مثل مصر، ولكنه منتشر بالمملكة والخليج ويعتبر من العيارات التي تميز الذهب الخليجي، ويتفنن الصاغة في إنتاج مشغولات غاية في الجمال والتميز باستخدام هذا العيار.

ذهب عيار 21 قيراط

يحتل  ذهب عيار 21 مكانة كبيرة بسبب نسبة نقائه وهي 87.5%، وعادة ما يُستخدم في صنع المجوهرات والمشغولات الذهبية المختلفة والعملات التذكارية.

ذهب عيار 18 قيراط

يستخدم  ذهب عيار 18 قيراط بشكل كبير في صناعة المجوهرات والمشغولات الذهبية التي تتطلب المزيد من الصلابة والقابلية لوضع فصوص عديدة في القطع. يحتوي على 75% من الذهب الخالص ونسبة من المعادن الأخرى ولهذا يوفر التوازن بين نقاء الذهب وصلابته. 

نصائح عند شراء الذهب من المحلات 

  • احرص دائمًا على الشراء من محلات موثوقة وذات سمعة جيدة.
  • تأكد من صحة الشهادات المرفقة والعلامات التجارية إذا كانت متاحة.
  • قارن الأسعار والجودة بين عدة محلات قبل الشراء.
  • تحقق من مطابقة المواصفات المعلنة مع القطعة التي تشتريها.
  • ننصحك دائمًا، إذا لم تكن قادرًا على التأكد من صحة وأصالة الذهب فعليك استشارة خبيرًا في المجوهرات لتضمن أنك تضع أموالك في المكان الصحيح، كما يمكنك  فحص نقاء المجوهراتك والمشغولات الذهبية عبر متجر سبائك. 

كيفية شراء الذهب أون لاين في السعودية؟

يمكنك شراء الذهب عبر الإنترنت من خلال المنصات الإلكترونية المختلفة، لكن عليك دائمًا التحقق من سمعة المنصة وسياسات الاستبدال والاسترجاع. كذلك ننصحك من التأكد أن الموقع يوفر وسائل دفع آمنة ويحمي البيانات الشخصية.

ويعد متجر سبائك الإلكتروني وأحد من أفضل المواقع الموثوقة لشراء الذهب أون لاين في السعودية، ويمكنك إتباع هذه الخطوات في شراء سبيكة أو جنيه ذهب أو طقم ذهب أو أسوارة ذهبية : 

  • إذهب إلى متجر سبائك.
  • حدد المنتج الذي تريد شراؤه وقم بالضغط على أضف إلى السلة. 
  •  بعد ذلك إضغط على سلة المشتريات.
  • قم بتحديد الكمية التي تريدها من هذا المنتج ثم إضغط على إتمام الطلب. 
  • قم بإدخال بريدك الإلكتروني، عقب ذلك سيقوم المتجر بإرسال رمز التحقق.
  • قم بإدخال رمز التحقق الذي وصلك على البريد والمكون من أربع أرقام.
  • قم بإدخال البيانات المطلوب مثل الاسم ورقم الهاتف والعنوان. 
  • اختر وسيلة الدفع المناسبة (تحويل بنكي – Visa – مدى ) واملأ البيانات المطلوبة.
  • ثم في النهاية إضغط على إكمال الدفع وسيصلك المنتج حتى باب منزلك بشحن آمن وسريع.

إذا كنت تبحث عن محل ذهب موثوق لشراء السبائك والمجوهرات منه فقد يهمك الإطلاع على أفضل محلات الذهب في السعودية

سبائك ومسكوكات ذهبية

سبائك ومسكوكات ذهبية